إعادة بناء اللثة طبيعيًا

إعادة بناء اللثة طبيعيًا هي عملية من العمليات التي تساهم في الحفاظ على سلامة اللثة، والحفاظ على الأسنان من التلف، إذ إنها تتم بفعل استخدام بعض المكونات الطبيعية وأمور أخرى، حيث إننا من خلال موقع زيادة سوف نساعدكم على معرفة كيفية إعادة بناء اللثة طبيعيًا، وسنوافيكم بجميع المعلومات التي تدور حول هذا الموضوع.

إعادة بناء اللثة طبيعيًا

يتم الحاجة إلى إعادة بناء اللثة وذلك بسبب حدوث ركود لثوي أو انحسار اللثة، وركود اللثة هي الحالة التي يتم فيها انسحاب الأنسجة اللثوية بعيدًا عن الأسنان، فهذا الركود يتعرض له أغلب الأشخاص.

ينتج عن الركود اللثوي تعرض الأسنان إلى الهواء، مما يزيد خطر الإصابة بالأضرار في عظام الفك، لكن لا بأس، فهناك طرق كثيرة ومختلفة لإعادة بناء اللثة طبيعيًا التي حدث لها الانحسار والركود، ومنها ما يلي:

1- استخدام بعض الزيوت لبناء اللثة طبيعًيا

إعادة بناء اللثة طبيعيًا

تتم هذه الطريقة باستخدام زيوت طبيعية، مثل: (زيت السمسم، وجوز الهند)، وتكون أصلية ومن مكان موثوق، وذلك من خلال وضع مقدار ملعقة صغيرة من خليط الزيوت حول منطقة الفم.

ثم تركها على المنطقة لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، ثم يتم شطف الفم جيدًا بالماء الدافئ، ومن ثم غسل الأسنان، ويفضل استخدام زيت جوز الهند عن باقي الزيوت.

اقرأ أيضًا:كيفية علاج نزول اللثة وتعري الأسنان والوقاية منها

2- بناء اللثة بواسطة الشاي الأخضر

إعادة بناء اللثة طبيعيًا

إن الشاي الأخضر يتميز بفوائده العديدة، ومن هذه الفوائد: أنه يساعد على تحسين صحة الأسنان، كما أنه يحمي من الأمراض.

3- إعادة بناء اللثة من خلال زيت شجرة الشاي

إعادة بناء اللثة طبيعيًا

هذا الزيت فعال ويحقق نتائج لا مثيل لها في منع تراكم الميكروبات والفطريات على الأسنان واللثة، مما يساعد في تقليل إصابة اللثة وانحسارها.

4- زيت النعناع الأصلي لبناء اللثة طبيعيًا

إعادة بناء اللثة طبيعيًا

تأثيره على اللثة مثل تأثير زيت شجرة الشاي، كما أنه يساعد على تخفيف حدة التهاب اللثة، ومنع حدوث انحسار لثوي، كما يساعد في تعزيز صحة اللثة.

5- بناء اللثة بهلام الصبار

إعادة بناء اللثة طبيعيًا

حقن هلام الصبار في اللثة يعزز من صحتها، ويساعد في الحفاظ على شكلها سليم، لذلك فإننا ننصح بتجربة هذا الأمر لعلاج مشكلة انحسار اللثة.

6- تعزيز صحة اللثة بزيت الزعتر الأصلي

إعادة بناء اللثة طبيعيًا

يمنع ذلك الزيت نمو الكائنات التي تسبب حدوث أمراض في اللثة، ويحافظ على اللثة ويحميها من الإصابة بالانحسار أو الضمور، فهو يعزز من تحسين صحتها وشكلها.

7- الكركم لإعادة بناء اللثة

إعادة بناء اللثة طبيعيًا

من محتوياته مادة الكركمين، وذلك الذي يساعد على منع التهاب اللثة، أو انحسارها، وأيضًا يحتوي الكركم على مضادات الأكسدة التي تساهم في علاج اللثة.

اقرأ أيضًا:تبييض الأسنان عند الطبيب وأنواعه

طرق أخرى للمساهمة في بناء اللثة

هناك مجموعة من الطرق التي قد لا تكون طبيعية لبناء اللثة، ولكنها فعّالة، إذ إنها تتمثل في الآتي:

1- الملح لبناء اللثة

يستخدم الملح لعلاج الالتهاب اللثوي الخفيف، فدائمًا ما نقوم بشطف اللثة بالماء والملح عند وجود الالتهاب بها، لذلك يجب القيام بعمل بشطف اللثة بالملح لإعادة بنائها، وذلك عن طريق:

  1. خلط ملعقة صغيرة من الملح مع كوب ماء (دافئ).
  2. قم بشطف اللثة بالماء والملح لمدة ثواني (مثل طريقة غسل الأسنان).
  3. عمل ذلك خلال اليوم مرتين.

2- زيت أوكالبتوس لبناء اللثة

هذا الزيت يُعد من الزيوت المبيدة للجراثيم، ومضادة للالتهابات، كما أنه يحفز على بناء أنسجة اللثة ونموها من جديد، مما يجعله يساعد في علاج تراجع اللثة.

3- تناول أحماض أوميغا 3 لبناء اللثة

هناك دراسات تمت أكدت أن أحماض أوميجا 3 تساعد على تخفيف التهاب اللثة، مسموح بتناولها لمدة 12 شهر وهذا يحسن من عملية انحسار اللثة التي تؤدي إلى الحاجة إلى إعادة بناء اللثة طبيعيًا

4- بيروكسيد الهيدروجين لبناء اللثة

هو عبارة عن محلول، ويعتبر من أهم ما يساعد في إعادة بناء اللثة طبيعيًا وعلاج مشاكل اللثة والأسنان، سواء كانت المشكلة في التهاب، أو ركود، أو انحسار، أو احمرار اللثة، فجميع هذه المشاكل تزول باستخدام محلول بيروكسيد الهيدروجين فهو يعمل على حلها والتعزيز من حالة اللثة الصحية، ويمكن استخدامه كالآتي:

  1. خلط كمية من المحلول (يكون هذا المحلول 3% هي نسبة تركيزه)، تساوي نفس الكمية من الماء.
  2. يستخدم الخليط في الفم وليس بالخارج، قم بالمضمضة لثواني ثم قم بشطفه (غير مسموح بالبلع)، وقم بعمل ذلك مرتين يوميًا.

اقرأ أيضًا:أفضل مسكن لألم الأسنان 

معلومات عن حالة انحسار اللثة

بعد العلم بطرق إعادة بناء اللثة طبيعيًا، قد قمنا أثناء حديثنا بذكر أن السبب الذي يؤدي إلى الحاجة لإعادة بناء اللثة هو انحسارها، لذا يجب معرفة معنى انحسار اللثة، وما هي أعراضه؟، والنصائح التي يجب فعلها بعد إعادة بناء اللثة.

معنى انحسار اللثة

هو ظهور فراغ بين الأسنان، وحدوث تباعد ملحوظ بينهم، وهذه مشكلة تظهر لدى الكثير من الأشخاص، ولكن لا يعلمون أن تلك الظاهرة تسمى بانحسار اللثة، ويجب علاجها للمحافظة على الأسنان.

أعراض الإصابة بانحسار اللثة

لانحسار اللثة دلائل كثيرة، يجب عند ملاحظتها بشكل واضح وصريح، الاتجاه فورًا نحو علاجها، خاصة أن طرق علاجها سهلة، وتتم من المنزل، وهي:

  • تكاثر واضح في البكتيريا الموجودة بالأسنان.
  • ظهور فجوات بين الأسنان.
  • حساسية الأسنان (أهم الأعراض).
  • الشعور بزيادة طول السنة وظهورها عن المعتاد.

اقرأ أيضًا:أضرار غسول الفم ليسترين

نصائح يجب اتباعها بعد إعادة بناء اللثة

بعد إتمام عملية إعادة بناء اللثة طبيعيًا، يجب عمل هذه النصائح باستمرار، لعدم تعرض اللثة للأمراض مرة أخرى، ومن هذه النصائح:

  • تنظيف الأسنان باستمرار.
  • استخدام فرشاة رقيقة وناعمة.
  • المضمضة مرة في اليوم باستخدام الملح والماء الدافئ.
  • التوقف عن التدخين.
  • تناول الأكل الصحي.

يجب الذهاب بصورة مستمرة إلى طبيب الأسنان من أجل عمل تنظيف مستمر، للمحافظة على الأسنان وعدم الحاجة إلى إعادة بناء اللثة طبيعيًا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.