وصفات تساعد على النوم العميق

وصفات تساعد على النوم العميق من شأنها التخلص من مشكلة اضطراب النوم، أو الاستيقاظ بشكل متكرر في أثناء الليل، وهي من ضمن المشاكل التي تتسبب في عرقلة المهام اليومية، والتأثير على المدى البعيد على الصحة العامة للجسم، لذا سوف نعرض وصفات تساعد على النوم العميق من خلال موقع زيادة.

وصفات تساعد على النوم العميق

هناك بعض الوصفات الطبيعية التي تحتوي على المواد الغذائية المفيدة للجسم، فتساعده على إفراز الهرمون المناسب للنوم، والقدرة على أخذ القسط الكافي من الراحة في اليوم دون قلق أو اضطراب، وفيما يلي تفاصيل الوصفات بطريقة تحضيرها:

1ـ وصفة شاي الأعشاب والليمون للنوموصفات تساعد على النوم العميق

تعد الأعشاب هي الاختيار الأمثل لحل مشكلة الأرق واضطرابات النوم، وتلك الوصفة لها قدرة فعّالة على جعل الجسم يشعر بالاسترخاء، ويحصل على قسط هادئ من النوم، وفيما يلي مكونات وصفة شاي الأعشاب والليمون:

  • 10 ورقات من الليمون.
  • إبريق ماء ساخن من الشاي.

يتم تحضير الوصفة من خلال غلي الشاي على الموقد لمدة لا تزيد عن خمس دقائق، ووضع الليمون عليه، ومن ثم إضافة ملعقة من العسل الأبيض إلى المشروب وتناوله دافئ.

اقرأ أيضًا: وصفات تساعد على النوم العميق

2ـ وصفة عصير الموز للنوم

وصفات تساعد على النوم العميق

إحدى الوصفات الطبيعية التي تساهم في الحصول على القدر الكافي من الراحة، والدخول بنوم عميق هي تناول عصير الموز الطازج، حيث إن الموز يحتوي على عنصريّ البوتاسيوم والماغنيسيوم، وهما العامل الأساسي في تعزيز إفراز الجسم لهرمون الميلاتونين وهو هرمون النوم.

مكونات وصفة عصير الموز للنوم

لتحضير عصير الموز هناك بعض المكونات التي يتم مزجها معه؛ لكي يتم تحضير ألذ وأقوى وصفة تساعد على النوم، وتتمثل تلك المكونات في:

  • نصف كوب من اللبن.
  • عدد حبات من اللوز.
  • عسل للتحلية.
  • 2 ثمرة موز.

تلك الوصفة غنية بالعناصر الغذائية التي تساهم في الحصول على القسط الكافي من الراحة، والدخول بنوم عميق، فاللبن يحتوي على الفيتامينات المفيدة.

بالإضافة إلى العناصر الغذائية التي تساهم في تعزيز إفراز الجسم لهرمون النوم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على العناصر التي تساعد في ارتخاء العضلات، واللوز من المكسرات التي تعزز من جودة النوم لدى الشخص.

يتم تحضير الوصفة من خلال مزج المكونات سويًا في الخلاط الكهربائي، مع إضافة العسل في النهاية إلى كوب عصير الموز للتحلية، مع نصف كوب من الماء، والثلج ويتناول باردًا.

3ـ وصفة الكيوي للنوم

وصفات تساعد على النوم العميق

من ضمن الفواكه التي أثبت خبراء الدراسات الغذائية أن لديها قدرة فعّالة في تعزيز جودة النوم للشخص، حيث إنه يحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للجسم، والتي تعزز من إفراز هرمون الميلاتونين المسؤول عن تنظيم عملية النوم.

فهو من الفواكه الغنية بالبوتاسيوم وفيتامين هـ، وجـ، والسيروتونين، مما يؤدي إلى الشعور بالنعاس والرغبة في النوم، حيث أثبتت الدراسات أن تناول الكيوي يساهم في تقليل اضطرابات النوم بنسبة 34%، وفيما يلي المكونات اللازمة لتحضير عصير الكيوي:

  • 2 ثمرة كيوي.
  • ماء مثلج.
  • عسل للتحلية أو سكر.

يتم تقشير الكيوي بشكل جيد، ومن ثم وضعه في الخلاط الكهربائي، مع إمكانية إضافة ربع كوب من اللبن إليه، ومن ثم مزج المكونات بشكل جيد، إضافة العسل للتحلية في حالة الرغبة، وتناول العصير باردًا مع الثلج.

اقرأ أيضًا: الأعشاب التي تساعد على النوم وعلاج الأرق

4ـ وصفة اليانسون للنوم العميق

وصفات تساعد على النوم العميق

من إحدى وصفات تساعد على النوم العميق، حيث إنه يحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للجسم، التي تساهم في تهدئة الأعصاب، والدخول في نوم عميق وهادئ، ويتم تناوله كمشروب دافئ قبل النوم لارتخاء العضلات.

مكونات وصفة اليانسون للنوم العميق

تحضير مشروب اليانسون لا يحتاج للعديد من الخطوات، ويتم ببعض المكونات البسيطة التي تتمثل في:

  • ملعقتين من اليانسون، أو باكيت.
  • ماء.
  • ربع كوب من اللبن.
  • سكر للتحلية.

يتم غلي الماء على الموقد ووضع باكيت اليانسون والسكر في الكوب، والانتظار حتى غليان الماء وصبّه في الكوب، ومن الإضافات التي تزيد من فعالية المشروب في تحسين جودة النوم، هي اللبن وذلك من خلال صب القليل منه في الكوب بعد الماء.

5ـ عشب الكاموميل للنوم

وصفات تساعد على النوم العميق

استرسالًا في عرض وصفات تساعد على النوم العميق، نعرض طريقة تحضير وصفة الكاموميل التي تساهم في تعزيز قدرة الشخص على النوم، والتقليل من اضطرابات النوم والاستيقاظ بشكل متكرر أثناء الليل، فقد أثبتت الدراسات أن تناول مشروب الكاموميل يساهم في الاسترخاء، والتخفيف من أعراض التعب والاكتئاب، وفيما يلي طريقة تحضير وصفة الكاموميل للنوم العميق.

طريقة تحضير وصفة الكاموميل للنوم

من إحدى الوصفات التي تساعد في الحصول على النوم العميق أثناء الليل، واسترخاء الجسم هو تناول مشروب شاي الكاموميل، أو ما يُطلق عليه كذلك “شاي البابونج”، وذلك من خلال وضع باكيت زهرة الكاموميل في الكوب، وإضافة الماء المغلي عليه، والسكر حب الرغبة.

اقرأ أيضًا: ما سبب النوم الكثير والمتقطع

6ـ وصفة جذور الناردين للنوم العميق

وصفات تساعد على النوم العميق

إحدى الوصفات التي تساعد على النوم هي جذور الناردين، وذلك لأنها تحتوي على مواد فعّالة لها تأثير مخدر ومهدئ للجسم، مما يؤدي إلى ارتخاء العضلات، والتقليل من التوتر والشعور بالقلق الذي يتسبب في الاستيقاظ طيلة الليل والتفكير، وفيما يلي طريقة تحضير وصفة جذور الناردين للنوم العميق.

طريقة تحضير بذور الناردين للنوم

يمكن أن يتم تناول المكملات البديلة لجذور الناردين، أو أن يتم تحضير مشروب مغلي الناردين، الذي يساهم في تهدئة الأعصاب، ويُخلص من مشكلة الأرق، وذلك بإضافة الماء المغلي إلى جذور الناردين، كما يمكن أن يتم مزج شاي البابونج مع الناردين؛ لإعطاء فعالية أكثر للمشروب.

7ـ وصفة مغلي الموز بالقشر للنوم

إحدى الوصفات التي تساعد على النوم العميق هو تناول مشروب الموز بقشره، وذلك من خلال شطف الموز بشكل جيد جدًا، ومن ثم غليها على الموقد لمدة لا تزيد عن عشر دقائق، ومن ثم تناول الماء الناتج عن غلي الموز بانتظام.

8ـ وصفة الكركم للنوم العميق

وصفات تساعد على النوم العميق

إكمالًا لعرض وصفات تساعد على النوم العميق، فإن مشروب مغلي الكركم من الوصفات التي تعطي الجسم راحة، وتساعد في الدخول بنوم عميق، وذلك بإضافة الكركم إلى القليل من القرفة والقرنفل، والعسل للتحلية، وتناوله دافئ.

9ـ وصفة الثوم للنوم العميق

وصفات تساعد على النوم العميق

إحدى الوصفات التي تساهم في التقليل من مشكلة الأرق، وحصول الشخص على النوم الهادئ دون تفكير زائد عن الحد أو مشاكل، هو تحضير وصفة الثوم، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. تقشير ثلاثة فصوص من الثوم.
  2. وضع فصوص الثوم في وعاء به ماء.
  3. رفع قدر الماء بالثوم على النار للغليان.
  4. رفع القدر من على النار.
  5. إضافة ملعقة من العسل.
  6. إضافة رشفة من عصير الليمون.
  7. تناول الماء الدافئ للحصول على نوم عميق.

اقرأ أيضًا: أفضل دواء يساعد على النوم العميق للأطفال

10ـ وصفةعشبة القديسين

 

وصفات تساعد على النوم العميق

 

من ضمن الأعشاب التي تساهم في التخلص من أعراض الاكتئاب والضيق هي عشبة القديسين، ونظرًا لارتباط اضطرابات النوم ومشكلة الأرق بالاكتئاب والضيق وكثرة التفكير، فتعد من أفضل الوصفات التي تساهم في الحصول على القسط الكافي من الراحة، ويتم تناولها كمشروب دافئ مع التحلية بالعسل.

11ـ وصفة البنفسج للنوم العميق

وصفات تساعد على النوم العميق

هناك بعض الزيوت العطرية التي تساهم في حصول الشخص على النوم العميق، والتخلص من مشكلة الأرق، وذلك من خلال استنشاق رائحة الزيت العطري لمدة لا تزيد عن نصف ساعة قبل النوم، وزيت زهرة البنفسج من الوصفات الجيدة للحصول على قسط كافٍ من الراحة.

12ـ وصفة بلسم الليمون للنوم العميق

تعد نبتة بلسم الليمون من ضمن عائلة النعناع، وهي من أشهر النباتات المتواجدة حول العالم، حيث إن لها تأثير مخدر ومُهدئ على الجسم، مما يؤدي إلى الشعور بالنعاس والرغبة في النوم، ويمكن أن يتم تناولها بانتظام من خلال غلي أوراقها المجففة مع التحلية.

اقرأ أيضًا: أكلات تساعد على النوم

13ـ وصفة لحاء الماغنوليا للنوم العميق

وصفات تساعد على النوم العميق

من إحدى الوصفات التيتساهم في الحصول على نوم عميق ومريح، حيث إنها من النباتات ذات القدرة على علاج آلام البطن والتهدئة الجسم منذ القدم، ويساهم تناول مشروب مغلي الماغنوليا في الحصول على القسط الكافي من الراحة.

14ـ وصفة زهرة العاطفة الحمراء للنوم العميق

وصفات تساعد على النوم العميق

من إحدى الأزهار التي تساهم في التخلص من مشكلة الأرق، والتقليل من اضطرابات النوم لدى الشخص بتناولها بانتظام، فبتناولها لمدة أسبوع متتالي يساهم في ملاحظة تحسن بجودة النوم، وذلك من خلال تناول مشروب مغلي أوراقها المجففة.

15ـ وصفة عشبة الميرمية للنوم العميق

وصفات تساعد على النوم العميق

من ضمن قائمة وصفات تساعد على النوم العميق هي عشبة الميرمية، التي لها قدرة فعّالة في علاج مشكلة الأرق، والمساعدة في ارتخاء الجسم والعضلات، وذلك من خلال تناول مغلي المرمية قبل النوم.

اقرأ أيضًا: علاج قلة النوم عند الرضع بالاعشاب

16ـ وصفة الأسماك الدهنية للنوم العميق

وصفات تساعد على النوم العميق

من ضمن الوصفات التي تساعد على النوم هي تناول الأسماك الدهنية التي تحتوي على فيتامين د وأوميغا 3، وهي من ضمن العناصر التي تساهم في التقليل من مشكلة الأرق واضطرابات النوم.

لأنها تساهم في تنظيم نسبة السيروتونين في الجسم، ويمكن تناول طبق من السلمون أو التونة في وجبة العشاء؛ للحصول على العناصر الغذائية التي تساعد على النوم العميق.

17ـ وصفة السبانخ للنوم العميق

وصفات تساعد على النوم العميق

واحد من بنود قائمة وصفات تساعد على النوم العميق هي طبق سلطة السبانخ، حيث إن السبانخ تحتوي على مادة التربتوفان، وحمض الفوليك، وفيتامين ب 6، وعنصر الماغنيسيوم الذي يساهم في تعزيز إنتاج الجسم للميلاتونين، وهو المسؤول عن تنظيم النوم.

مكونات سلطة السبانخ بالخضار

هناك بعض المكونات التي يلزم وجودها لتحضير طبق سلطة خضار لذيذ على وجبة العشاء، ويكون مساعد على النوم، وتتمثل تلك المكونات في:

  • طماطم.
  • أوراق السبانخ.
  • جرجير.
  • جزر.
  • خيار.
  • أوراق الخس.
  • صدور الدجاج.
  • ملح وفلفل.
  • كمون.
  • خل التفاح.
  • زيت.
  • دبس الرمان.
  • عصير ليمون.
  • بابريكا.

طريقة تحضير وصفة السبانخ للنوم العميق

بعد تحضير المكونات اللازمة لطبق سلطة السبانخ، إليك الخطوات التالية لتجهيز الطبق للأكل:

  1. قومي بتتبيل صدور الدجاج بالملح والفلفل وخل التفاح.
  2. أضيفي البابريكا والكمون على صدور الدجاج.
  3. قومي بشوي صدور الدجاج على الشواية.
  4. قومي بتقطيع الخضراوات إلى قطع صغيرة حسب الرغبة.
  5. امزجي الخضراوات مع بعضها.
  6. أضيفي عصير الليمون ودبس الرمان على السلطة وصدور الدجاج.
  7. الآن الوصفة جاهزة للتقديم.

روائح عطرية تساعد على النوم العميق

بعد التعرف على قائمة وصفات تساعد على النوم العميق، فهناك بعض الروائح والوصفات الأخرى التي تساهم في الدخول بنوم عميق، وعلاج مشكلة الأرق من خلال بعض الروائح العطرية، التي تتمثل في:

1ـ رائحة الورد للنوم العميق

من ضمن الوصفات التي تساعد في الحصول على النوم العميق هي استنشاق رائحة الورد الطبيعي، لأنها تساهم في التقليل من التوتر، ومشكلة الأرق، ويمكن من خلال وضع باقة من الزهور بجانب الفراش.

اقرأ أيضًا: فوائد شرب اليانسون قبل النوم

2ـ الفانيليا والنوم العميق

من الوصفات التي تساعد على النوم العميق هي استنشاق رائحة الفانيليا، حيث إن لها قدرة على ضبط معدل ضربات القلب، والتقليل من التوتر والانزعاج الذي يتسبب في صعوبة النوم العميق، ومشكلة الأرق.

3ـ عطر الياسمين للنوم العميق

من ضمن الوصفات التي تساهم في تحسين جودة النوم والتقليل من مشكلة الأرق، والإعياء هو رش عطر الياسمين في الهواء المتواجد بالغرفة، حيث يساهم استنشاقه في التقليل من التوتر، والدخول في نوم عميق.

4ـ زيت البرتقال للنوم العميق

من ضمن الوصفات التي تساهم في تحسين جودة النوم هي استنشاق زيت البرتقال، حيث إنه يساهم في التقليل من مشكلة الأرق، والتوتر الناجم عن حالات الاكتئاب، وذلك من خلال رش الزيت في الهواء بواسطة بخاخ.

نصائح وصفات النوم العميق

بعد التعرف على قائمة وصفات تساعد على النوم العميق، إليك بعض النصائح التي تساهم في وقايتك من التعرض لأذى بسبب تناول تلك المشروبات العشبية لأول مرة، والتي تتمثل في الآتي:

  • ابدأ بتناول كميات صغيرة جدًا من الوصفات، أو استنشاق الزيوت لمدة قليلة؛ لتجنب التعرض لحساسية تجاه أحد مكونات الوصفة.
  • يجب أن يتم التوقف عن استخدام وصفات النوم العميق في حالة التعرض لأية أعراض جانبية غريبة.
  • يُفضل استشارة الطبيب في حالة تناول أدوية تساعد على النوم بوصف الطبيب.

اقرأ أيضًا: فوائد وأضرار الموز قبل النوم كاملة

نصائح للنوم العميق

بعد التعرف على قائمة وصفات تساعد على النوم العميق، فهناك بعض النقاط الإرشادية التي تساهم في الحصول على النوم الهادئ والعميق، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم بأربع ساعات على الأقل.
  • تناول الوجبات الخفيفة على العشاء، لتجنب الإصابة بمشاكل اضطرابات الجهاز الهضمي التي تؤدي بدورها إلى الإصابة بالأرق.
  • الاستحمام بماء دافئ قبل الدخول إلى الفراش من الأمور التي تساهم في استرخاء الجسم، والحصول على النوم العميق.
  • التوقف عن التفكير وإبعاد أية وسائل إلهاء كالهاتف من الغرفة.
  • الحرص على النوم في موعد ثابت بشكل يومي.
  • ممارسة تمارين التنفس من أجل تنظيم التوتر وضربات القلب، وحصول الجسم على الاسترخاء.
  • تهيئة الغرفة من أجل النوم العميق، وذلك من خلال خفض الإضاءة، وجعل رائحتها زكية.

مشكلة الأرق صعبة ولها العديد من التأثيرات السلبية على حياة الشخص، فتعرقل من قدرته على أداء المهام اليومية، وتناول مشروبات الأعشاب لها دور فعّال في الحصول على النوم العميق.

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.