محتوى يحترم عقلك

وصفات لزيادة وزن الطفل النحيف

وصفات لزيادة وزن الطفل النحيف تحتاج إليها الكثير من الأمهات خاصةً في حالة الأطفال الذين يعانون من أمراض سوء التغذية، حيث قد يعود هذا الأمر بالعواقب السلبية على صحة الطفل، لذا تلجأ الأم إلى الوصفات الطبيعية التي تساهم في مد جسم بالاحتياجات الأساسية له، ومن خلال موقع زيادة اليوم سوف نوافيكم بأفضل ما يُقدم في هذا الموضوع.

وصفات لزيادة وزن الطفل النحيف

تختلف أجسام الأطفال من طفل لآخر، حيث تعتمد على طريقة غذاء الطفل وكيف يستقبل جسمه المواد الغذائية، وما هي احتياجاته، لذا في حال كان طفلك يعاني من سوء التغذية أو انخفاض وزنه بشكل واضح فيجب في هذه الحالة إجراء الفحوصات الطبية لمعرفة ما ينقص الجسم وكيف يمكن تعويض ذلك.

لذا من خلال موضوعنا اليوم دعونا نقدم لكم أهم الوصفات الطبيعية التي من شأنها أن تزيد من وزن جسم الطفل وتتضمن إدخال أكلة مُحددة ضمن وصفة يرغب في تناولها الطفل، أو القيام بتشكيل وصفات عِدة من هذا الطعام، وذلك على النحو التالي:

1- حليب الأم

واحد من أهم الأطعمة التي يجب أن يحصل عليها الطفل بطبيعة الأمر خلال الفترة الأولى من حياته، وذلك لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من المواد الغذائية الهامة التي تساهم في مد جسم الطفل بالاحتياجات الأساسية له.

بالإضافة إلى أنه يتميز بسهولة الهضم ويحتوي على مواد متوازنة تساهم في دعم الجهاز المناعي وبالتالي الوقاية من الأمراض، ويزيد من الترابط بين الأم وابنها، ويجعل الطفل في حالة من النشاط والحيوية لفترة طويلة من الوقت.

اقرأ أيضًا: طريقة السيريلاك لزيادة الوزن للرضع

2- وصفات الموز

تُعد فاكهة الموز من أهم الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الطفل وتساهم في بنائه، حيث ثبت من خلال العديد من الدراسات المختلفة أن الموز من الفواكه المثالية التي يمكن تناولها في مراحل الطفل الأولى.

يمكنك إضافة الموز في الكثير من الوصفات المختلفة التي تحقق نتائج رائعة للأطفال، ويجب أن يكون جزء من النظام الغذائي للطفل وذلك من أجل أن يستفيد بكافة الفوائد الصحية المختلفة.

3- البطاطا الحلوة

في إطار التعرف على وصفات لزيادة وزن الطفل النحيف، دعونا نقدم لكم واحدة من ألذ الوصفات الطبيعية التي يمكن تقديمها للطفل في مراحل عمره المختلفة، وقد يعود الأمر في ذلك إلى كونها مليئة بالفيتامينات والمعادن الهامة، والتي من شأنها أن تزيد من وزن الجسم في فترة زمنية قليلة.

4- تناول البقوليات

في حالة بحثك عن أنواع معينة من الأطعمة تساهم في منح الجسم المزيد من الفوائد الصحية المختلفة فعليكِ بإدخال البقوليات في النظام الغذائي للطفل، وذلك لأنها من الأطعمة المناسبة للطفل منذ عمر 6 أشهر، وتساهم في مد الجسم بالاحتياجات الأساسية له، كما تتميز بأنه يمكن تقديمها بأكثر من وصفة مختلفة.

5- وصفات الزبدة

الزبدة الطبيعية من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من القيم الغذائية الهامة، والتي يعتمد عليها خلال الشهر الثامن من عمر الطفل، والجدير بالذكر أنه يمكنك استخدامها في الكثير من الوصفات المختلفة، وتشتهر كونها تساهم في زيادة وزن الجسم بشكل فعال وفي غضون فترة زمنية قليلة.

اقرأ أيضًا: أسباب عدم زيادة وزن الطفل الرضيع

6- منتجات الألبان

في صدد الحديث حول وصفات لزيادة وزن الطفل النحيف، وجد أن منتجات الألبان من أهم المنتجات التي يجب أن يتم انضمامها للنظام الغذائي، وذلك لأن هذه المنتجات تحتوي على قدر كبير من السعرات الحرارية التي تساهم في زيادة وزن الجسم بشكل قوي وفعال.

علاوةً على أن الألبان تحسن من عملية هضم الأطعمة وبالإضافة إلى زيادة قوة مناعة الجسم، وبالتالي المساهمة في علاج مشكلات المعدة، والجدير بالذكر أنه يمكن تقديمها للطفل منذ دخوله في الشهر الثاني عشر، ولكن يجب في هذه الحالة استشارة الطبيب المعالج للطفل أولًا.

تحتوي منتجات الألبان على نسبة كبيرة من الدهون التي تساهم في مد جسم الطفل بالاحتياجات الأساسية له، وبالتالي يصبح جسم الطفل صحي ورشيق وقابل لزيادة الوزن.

7- تناول البيض

إن أنسب ما يقدم للطفل في مراحل عمره الأولى هو البروتين، وذلك لأنه يساهم في بناء الجسم بشكل كبير، ويمكن للطفل أن يبدأ في تناوله منذ أن يبلغ الشهر الثاني عشر له، وذلك لأن البيض من الأطعمة التي تحتوي على نسبة لا بأس بها من الدهون المشبعة، والبروتينات، بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن، وبالتالي يجب أن يدرج من ضمن النظام الغذائي للطفل.

8- البذور المجففة

من المعروف أن البذور المجففة تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والتي من شأنها أن تقدم للأطفال في أكثر من وصفة مختلفة، وذلك لمد جسم الطفل بالاحتياجات الأساسية له، حيث يمكنك وضعها في كوب الحليب أو طحنها وإضافتها إلى الوجبات الغذائية المختلفة على مدار اليوم.

علاوةً على أن زبدة الفول السوداني أو حليب اللوز تُعد من أهم الأطعمة التي تمد الجسم بالاحتياجات اللازمة لاكتساب المزيد من الوزن الزائد، فيمكنك وضعها في العصائر والفطائر والحليب وذلك من أجل أن يحصل الطفل على مشروب غني بالمواد التي تزيد من وزن الجسم.

9- وصفات الدجاج

في سياق تناولنا اليوم إلى وصفات لزيادة وزن الطفل النحيف، نجد أن الدجاج من أهم هذه الوصفات وذلك لأنه يحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين وبالتالي يساهم في بناء كتلة الجسم، والعضلات والزيادة الصحية في الوزن.

كما أن الدجاج يعد من الأطعمة التي يتم صناعتها بأكثر من شكل وطريقة مختلفة مما يشعر الطفل بالتنوع بين الوجبات وفي ذات الوقت يحصل على المواد الغذائية والبروتين اللازم له.

اقرأ أيضًا: أكلات تساعد الطفل على المشي

نصائح هامة لزيادة وزن الطفل

في حالة بدأت الأم في اتباع وصفات لزيادة وزن الطفل النحيف يجب عليها أن تلتزم ببعض النصائح والخطوات التي تساعدها على زيادة وزن الطفل خلال فترة زمنية قليلة، وذلك يكون على النحو التالي:

1- تناول الطفل وجبات صغيرة على مدار اليوم

نظرًا لأنه من الصعب للغاية أن يتناول الطفل نظام غذائي يحتوي على المزيد من السعرات الحرارية التي تزيد من وزن الجسم بسهولة، ينبغي الاعتماد على الأطعمة التي ذكرت سلفًا مع مراعاة أن يتم تقديمها أكثر من مرة على مدار اليوم.

ذلك من أجل أن يشعر الطفل بالشبع بسهولة، حيث من الأفضل في هذه الحالة أن يتم تقديم الوجبات للطفل على هيئة 6 وجبات في اليوم.

2- الابتعاد عن الأطعمة غير الصحية

يلجأ الكثير من الأمهات إلى بعض الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون والسعرات الحرارية المرتفعة والسكريات وغيرها من الأنواع الأخرى التي تساهم في زيادة وزن الجسم خلال فترة زمنية قليلة، إلا أنه في حقيقة الأمر هذه الوجبات لا توفر للطفل المواد الغذائية التي يجب أن يحصل عليها بشكل عام من أجل بناء جسمه.

كما يفضل الابتعاد عن العصائر التي بها نسبة عالية من السكريات، وذلك لأنها قد تعود بالأثر السلبي على صحة أسنان الطفل، وخاصةً في حالة تناولها لفترات زمنية عديدة، تؤدي إلى الإصابة بالتسوس.

فمن الأفضل في هذه الحالة التركيز على الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة.

3- تقديم الطعام بشكل مباشر عند الجوع

يجب على الأم بمجرد أن يخبرها طفلها أنه يشعر بالجوع أن تقدم له الطعام في الحال، ويمكنها أن تقوم بذلك في حال كانت تجهز بعض الأطعمة على التسخين فقط، والتي تنقذها في هذه المواقف.

4- الابتعاد عن تناول المشروبات مع الوجبات

وفقًا إلى خبراء التغذية، فمن الأخطاء التي تقع فيها الأم مع طفلها هي مراعاتها أن تقدم له السوائل أثناء الطعام بهدف التسهيل من الهضم إلا أن هذا الأمر قد يجعله غير قادر على تناول الأطعمة المختلفة براحة، وبالتالي يتناول الكثير من السوائل وسرعان ما يشعر بالشبع دون حصوله على القدر الكافي من المواد الغذائية اللازمة له.

5- تقديم الطعام المفضل للطفل

كما في هذه الحالة يمكنك الاعتماد على تحضير الأطعمة التي يفضلها الطفل بطريقة صحية، وتقديمها له بأكثر من شكل مختلفة، مما يجعله يرغب في تناولها، وفي نفس الوقت يحصل على المواد الغذائية والسعرات الحرارية اللازمة له.

اقرأ أيضًا: أفضل الأكلات الصحية للأطفال

كيفية تشجيع الطفل على تناول الطعام

هناك بعض الطرق التي تساهم في تشجيع الطفل على تناول الطعام، وهي المتمثلة فيما يلي:

  • يجب أن يكون وقت تناول الوجبات من الوجبات المفضلة لدى الطفل، وذلك من خلال تقديم مكافأة أو هدية أو لعبة.
  • في حال تناول الطعام للطفل يتم مدحه بالصفات الحسنة من أجل تكرارها مرة أخرى.
  • السماح للطفل باختيار الأكلات التي يرغب في تناولها.

هناك الكثير من الطرق التي يجب على الأم اتباعها في حال كان طفلها يعاني من النحافة المفرطة، مع مراعاة اتباع النصائح للوصول إلى نتائج مبهرة خلال فترة قليلة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.