محتوى يحترم عقلك

وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب

وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب تتعدد، حيث تُعد هذه الوصفات من أكثر الوصفات التي تحتاجها المرأة أو الفتاة حتى تُحافظ على بشرتها، فالبشرة الدهنية هي أكثر أنواع البشرة عُرضة للإصابة بالحبوب والبقع الداكنة، لذلك سنعرض لكم الآن وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب من خلال موقع زيادة.

وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب

تُعد البشرة الدهنية هي أصعب أنواع البشرة، وذلك لأنها يتخلل أنسجتها مواد دهنية وزيتيته، مما تؤدي إلى سهولة وزيادة فرص الإصابة بالحبوب وخاصة حب الشباب والبقع الداكنة، فقد تحتاج النساء التي يكون نوع بشرتهم دهنية إلى الكثير من الوصفات التي تُساعدهم على الحفاظ على صحة ونضارة البشرة.

بالإضافة إلى حمايتها من الحبوب والأمراض الجلدية، لذلك في إطار حديثنا حول وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب سنعرض لكم بعض الوصفات في الفقرات التالية:

1- ماسك بياض البيض

وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب

في حالة الرغبة في استخدام المواد الطبيعية في علاج والحفاظ على البشرة الدهنية، فلا بد من معرفة أن بياض البيض على الرغم من أنه زلال، إلا أنه يُساهم بشكل كبير على نظافة ونضارة البشرة، كما يؤدي إلى الحفاظ عليها من الحبوب أو أي بقع تظهر عليها، فهو يُعد مرطب جيد جدًا، حيث يعمل على إصلاح أنسجة الجلد الداخلية ويحافظ على رطوبتها.

يُمكن عمل هذا القناع بسهولة تامة، وذلك من خلال خلط بياض البيض مع ملعقتين من العسل بالإضافة إلى بضع قطرات من الليمون، ووضع هذا الخليط على البشرة لمدة لا تُزيد عن 15 دقيقة، ومن ثم شطف الوجه بالماء الفاتر، يُمكنك أيضًا تكرار هذا الماسك مرة من كل أسبوع وستحصلِ بالتأكيد على نتيجة جيدة جدًا.

من خلال حديثنا حول وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب، ففي حالة إذا كانت بشرتك تُعاني من الحساسية المُفرطة فلا تستخدمِ عصير الليمون مع هذا الماسك، وذلك لأن الليمون يعمل على زيادة تهيج البشرة خاصةً البشرة الحساسة.

يوجد وصفة أخرى يدخل فيها العسل كمكون أساسي، فيُمكن القيام بها عن طريق مزج ملعقة كبيرة من العسل والحليب المُجفف، بالإضافة إلى بضع قطرات من الليمون ونصف ملعقة من زيت اللوز، ونقوم بفرد هذا المزيج على البشرة وتركة لمدة لا تُزد عن 15 دقيقة، ومن ثم نقوم بشطف البشرة بالماء الفاتر.

اقرأ أيضًا: كيفية ترطيب البشرة الجافة بمواد طبيعية

2- ماسك ماء الورد

وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب

من الجدير بالذكر أن ماء الورد مصنوع بالفعل من الورد، حيث يُمكنك إحضار الورد وصناعة ماء الورد في المنزل، أو شراؤه من أي مكان يبيع مستحضرات التجميل النسائية، ولا بد من الاهتمام بمسح البشرة يوميًا بقطنة مُبللة بماء الورد في الصباح والمساء، وذلك لأن ماء الورد يعمل على تنظيف البشرة وتهدئة التهاب البشرة إذا وُجد.

في إطار حديثنا حول وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب، فإنه كما يُساهم في الحفاظ على صحة البشرة والوقاية من الإصابة بأي من الأمراض التي تُصيب الجلد، وخاصةً حب الشباب والبقع الداكن التي تظهر على البشرة.

يُمكن استخدام ماء الورد كما سبق القول من خلال قطنة ومسح البشرة بها، أو من خلال إدخال ماء الورد مع أي من المساكات الأخرى كماسك بياض البيض الذي سبق وعرضناه لكم في الفقرة السابقة، فعند القيام بذلك، فيصبح ماسك الزبادي مفيد للغاية، وذلك بسبب احتوائه على العديد من العناصر الغذائية التي تعمل بدورها على المحافظة على البشرة ونظافتها.

كما يُمكن إدخال ماء الورد مع العديد من الماسكات بسبب الفوائد التي تعود على البشرة بفضله، فبإمكاننا أن نقوم بعمل ماسك القرفة مع ماء الورد الذي يُساعد على التخلص من حبوب البشرة الدهنية بفضل احتوائه على فيتامين C، فبالتالي يعمل على تفتيح وترطيب البشرة بشكل غير مباشر.

يُمكن عمل هذا الماسك من خلال مزج معلقة كبيرة من القرفة البودرة، مع ملعقة كبيرة من ماء الورد أو أكثر من ذلك بقليل حتى ينتج لدينا خليط كريمي الشكل، كذلك يُمكن وضع بضع قطرات من الليمون إذا لم تكن بشرتك تُعاني من الحساسية المُفرطة.

بعد ذلك نقوم بفرد هذا الخليط على البشرة سواء في الوجه أو الرقبة أو اليدين والذقن ونتركها لمدة 10 أو 20 دقيقة، ومن ثم نقوم بشطف البشرة بالماء الفاتر، يجب تكرار هذه الوصفة مرتين أو ثلاثة في الأسبوع للحصول على نتيجة مُرضية.

3- ماسك الطماطم

وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب

يُمكن أن تستغرب أغلب النساء عند القول إن الطماطم من أفضل الماسكات للبشرة، وذلك بفضل أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تحتاجها البشرة الدهنية على وجه الخصوص، حيث تُساعد الفيتامينات التي تحتوي عليها الطماطم على تنعيم الجلد.

بالإضافة إلى أنها تُعزز إنتاج الكولاجين الذي يعمل بدوره على الحفاظ على الجلد مع قدرته على تغير أو تبديل الجلد الميت، مما يُحافظ على نضارة البشرة وتوحيد درجاتها، وترطيبها بشكل جيد.

يُمكن عمل هذا الماسك من خلال خلط الطماطم سواء عصير مٌصفى أو عصير بدون تصفيته ففي الحالتين النتيجة واحدة، مع الليمون أو العسل أو كلاهما، ووضعها على البشرة لفترة تتراوح بين 10-15 دقيقة على الأكثر،

استكمالًا لحديثنا وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب، فتكون الخطوة التالية لذلك هي القيام بشطف البشرة بالماء الفاتر، وبعد ذلك يُمكن مسح البشرة بعد التنشيف بقطنة مُبللة بماء الورد، كما يُممكن تكرار هذا الماسك أو الوصفة مرة أو مرتين أسبوعيًا.

كما يوجد طريقة أخرى يُمكن استخدام الطماطم فيها، وهي عن طريق خلط عصير الطماطم، أيضً سواء بالقسر أو بدون مع الشوفان، من خلال وضع ثمرة واحدة من الطماطم في الخلاط الكهربائي وإضافة معلقة كبيرة من الشوفان معها حتى يتم خلطهما بشكل جيد.

من ثم نقوم بفرد هذا الماسك على البشرة وتركها لمدة 15 دقيقة، وبعد ذلك نقوم بشطف البشرة بماء فاتر، يُمكن تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا.

4- ماسك الكركم

وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب

يُعد الكركم من أكثر المنتجات التي تعمل على علاج حب الشباب وتهيج البشرة بطريقة فعالة جدًا، وذلك بسبب قدرته على تنعيم البشرة والحفاظ على نضارتها ورطوبتها، مع مُساعدة البشرة على التخلص من التصبغات الناتجة من حروق الشمس وغيرها من الأسباب الأخرى.

استمرارًا لحديثنا حول وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب، فيُساهم الكركم أيضًا في التحكم بمستويات إفراز الدهون والزيوت على البشرة، فبذلك يُساعد بشكل غير مباشر على حماية البشرة من التعرض للحبوب والبقع الداكنة والبثور.

يُمكن عمل هذا الماسك من خلال مزج الكركم مع العسل والزبادي، ووضعهما على البشرة لمدة تتراوح بين 10-15 دقيقة على الأكثر، ولكن يجب التنويه إلى أن الكركم المُستخدم في الماسكات ليس هو المُستخدم في الطعام، وذلك لأن الكركم المُستخدم في الطعام يوجد به مواد صبغية تعمل على صبغ البشرة باللون الأصفر الخاص بالكركم.

فيجب الحرص على نوع الكركم قبل وضعه على البشرة، ومن الجدير بالذكر أنه عند القيام بالوصفة التي سبق وذكرناها فإنها تعمل على زيادة نضارة البشرة والحفاظ عليها بدرجة كبيرة، وذلك لأن المكونات المُستخدمة فيها تُساعد بدورها على إفادة البشرة بالعديد من الأشياء ومن أهمها توحيد لون البشرة والحفاظ على رطوبتها.

كما يُمكن استخدام الكركم في وصفة أخرى، وهي مزج الكركم مع الألوفيرا، عن طريق وضع ملعقة كبيرة من الكركم مع ملعقة كبيرة من الألوفيرا وخلطهما، ومن ثم نقوم بفرد هذا الخليط على البشرة، ونتركه لمدة لا تزيد عن 30 دقيقة، وبعد ذلك تُشطف البشرة بماء فاتر، كما يُمكن تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

5- ماسك المانجو

وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب

في إطار حديثنا حول وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب، فتُعد المانجو من الفواكه التي تعمل على غلق مسام الجلد بشكل فعال للغاية، كما تُساهم في تنظيف البشرة الدهنية، والتقليل من نسبة الزيوت والدهون الزائدة العالقة في البشرة، والتي تتسبب في ظهور الحبوب والبثورات، لذلك فماسك المانجو يُعد من أكثر الماسكات فائدة للبشرة.

يُمكن القياك بهذا الماسك عن طريق إحضار ثمرة من المانجو وتقشيرها وهرسها بشكل جيد، ومن ثم نضع عليها القليل من عسل النحل، ونقوم بفرك البشرة بهذا الخليط لمدة لا تُزيد عن 15 دقيقة، ومن ثم نقوم بشطف البشرة بالماء الفاتر وبعد ذلك نقوم بشطفها مرة أخرى بالماء البارد، كما يُمكن تكرار هذا الماسك مرة واحدة في الأسبوع.

6- ماسك عسل النحل وزيت جوز الهند

وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب

يُعد هذا الماسك من أكثر الماسكات فعالية في تفتيح البشرة وخاصةً البشرة الدهنية، وذلك بفضل العناصر الغذائية التي يحتوي عليها العسل، التي تُساعد بدورها على تخلص البشرة من البكتيريا الضارة التي تتواجد فيها، مما يؤدي إلى الحفاظ على صحة ونضارة البشرة، أما زيت جوز الهند فهو يعمل على ترطيب البشرة وتوحيد لونها.

من خلال حديثنا حول وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب، فيُمكن القيام بهذا الماسك من خلال خلط 3 ملاعق صغيرة من زيت جوز الهند، مع ملعقة واحدة صغيرة من عسل النحل ومن صودا الخبز، ونقوم بفرد هذا الخليط على البشرة بحركات دائرية، ومن ثم تُترك لمدة لا تُزيد عن 15 دقيقة، ويشطف الوجه بماء فاتر.

7- ماسك الزبادي

وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب

تُعد الزبادي من أكثر منتجات الألبان التي تعمل على الحفاظ على نضارة البشرة من خلال منحها الرطوبة اللازمة لذلك، فيُمكن القيام بهذا الماسك من خلال خلط ملعقة كبيرة من الزبادي، مع ملعقة كبيرة من الشوفان ونصف معلقة من العسل، بالإضافة إلى القليل من عصير الليمون حتى ينتج لدينا خليط متماسك.

في إطار حديثنا حول وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب، فبعد ذلك نقوم بوضع هذا الخليط على الوجه ونتركه لمدة تتراوح بين 10-15 دقيقة، ومن ثم نقوم بشطف البشرة بالماء الفاتر، يُمكن أن نقوم بمسح البشرة بقطنة مُبللة بماء الورد حتى تأخذِ نتيجة رائعة، كما يُمكن تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

8- ماسك الموز والحليب والشوفان

وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب

يحتوي الموز على العديد من الفيتامينات كفيتامين أ وفيتامينات هـ، ومجموعة فيتامينات ب، بالإضافة إلى العنصر الغذائي الهام الذي يعمل بدوره على الحفاظ على نضارة البشرة والمتمثل في البوتاسيوم، فيُعد هذا الماسك من أفضل الماسكات التي يُمكن استخدامها للحفاظ على نظافة البشرة، حيث سنضع مكونين آخرين مفيدان أيضًا للبشرة وهما الحليب والشوفان.

في إطار حديثنا حول وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب، فيُمكن عمل هذه الوصفة من خلال هرس ثمرة واحدة من الموز مع ملعقة كبيرة من الحليب وملعقتين من الشوفان، ومن ثم نضع هذا الماسك على البشرة ولكن لا بد من التأكد من أن البشرة نظيفة تمامًا من أي أوساخ، وذلك لأن هذا الماسك يعمل على فتح مسام البشرة لتنظيفها.

يُترك هذا الماسك على البشرة لمدة لا تُزيد عن 20 دقيقة، ومن ثم نقوم بشطف البشرة بماء بارد حتى تقُفل مسام الجلد التي عمل هذا الماسك على فتحها، يُمكن تكرار هذا الماسك مرتين أو ثلاثة في الأسبوع الواحد.

اقرأ أيضًا: فوائد قناع الخيار للبشرة الدهنية

9- ماسك الخضروات أو الفواكه

وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب

تحتوي الخضروات والفواكه على العديد من المواد والعناصر الغذائية والفيتامينات التي تُساعد بالتأكيد على الحفاظ على البشرة ونضارتها ولونها، لذلك فتُعد ماسكات الفواكه والخضروات من أكثر الماسكات إفادة للبشرة، كما تتعدد أنواع الخضروات والفواكه فيُمكن اختيار ما يتناسب مع بشرتك.

في إطار حديثنا حول وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب، فيُمكن استخدام الليمون أو البرتقال أو الطماطم أو مانجو، في تفتيح البشرة، ومن الجدير بالذكر أن هذه المكونات السابق ذكرها يُمكن عمل من خلالها ماسك بنفس الطريقة، وهي استخلاص عصير هذه الثمرة ومزجها مع العسل ووضعها على البشرة لمد لا تُزيد عن 15 دقيقة، ومن ثم شطفها بماء فاتر.

اقرأ أيضًا: تركيبة لتفتيح البشرة من الصيدلية

10- ماسك النعناع

وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب

يحتوي النعناع على العديد من الفوائد التي تحتاجها البشرة، ومن أهمها أنه يعمل على قفل وتقليل حجم المسام، كما يُعد علاجًا فعالًا للحبوب والبثور وحروق الشمس، فبالتالي يعمل على تفتيح البشرة بشكل فعال للغاية وخاصةً البشرة الدهنية.

من خلال حديثنا حول وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب، يُمكن عمل هذا الماسك من خلال غلي النعناع في الماء وأخذ خلاصته بعد ساعة من نقعه، ومن ثم نقوم باستخدام هذا المُستخلص عن طريق إحضار قطنة نظيفة وتبليلها بالنعناع والقيام بفرد هذا المُستخلص على الوجه من قِبل القطنة، وبعد ذلك نقوم بغسل الوجه بماء بارد، يُمكن عمل هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا.

11- قناع الطين والفحم والشاي الأخضر

وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب

يعمل الطين على إزالة السموم والأوساخ من البشرة، وذلك لأنه يحتوي على الزيوليت الذي يعمل بدوره على تخلص البشرة من البكتيريا الضارة، فبالتالي يُحافظ على صحة ونضارة البشرة، فلا بد من إدخال الطين في النظام المُتبع للعناية بالبشرة.

أما الفحم فيقوم بسحب الدهون والزيوت من البشرة الدهنية، مما يُقلل من ظهور الحبوب والبثورات والبقع الداكنة على البشرة، ومن الجدير بالذكر أن الفحمة يتم استخدامه في الطب البديل لعلاج سموم الجسم وخاصةً سموم الأمعاء، بالإضافة إلى الشاي الأخضر الذي يعمل على تهدئة البشرة إذا كانت تُعاني من الحساسة المُفرطة.

يُمكن القيام بهذا القناع عن طريق على كيس من الشاي الأخضر وتركه جانبًا حتى يبرد، وفي وعاء نقوم بمزج الطين ومسحوق الفحم، ومن ثم نقوم بإضافة الشاي الأخضر بالتدريج، حتى ينتج لدينا خليط كريمي الشكل ونستمر في التقليب باستخدام ملعقة خشبية، ذلك بسبب أن الملعقة المعدن يُمكن أن تؤثر على قوة الطين.

نقوم بفرد هذا القناع بالتوازي على الوجه بأكمله باستخدام فرشاة مكياج قديمة أو عن طريق أصابع اليد، يُترك هذا القناع على الوجه حتى يجف أي حوالي 20 دقيقة، ومن ثم نقوم بإزالة هذا القناع وشطف الوجه بالماء الدافئ، ولا بد من ترطيب البشرة بأي نوع من المرطبات.

12- ماسك جل الصبار وعصير الليمون

وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب

يعمل الليمون على تنظيف البشرة ووقايتها من ظهور البثور أو الحبوب عليها، ولكن يمتنع من يعانون من الحساسية المفرطة من إدخال الليمون إلى أي من الوصفات الخاصة بالبشرة، وذلك بسبب قيام الليمون بزيادة تهيج البشرة مما يؤثر بالسلب على البشرة ونضارتها وصحتها، مع التخلص من الجلد الميت، وتفتيح البشرة لعدة درجات.

أما الصبار أو الألوفيرا، فهو يعمل على تدعيم الجدار الخارجي للجلد، مما يؤدي إلى زيادة صحة البشرة ونضارتها، يُمكن عمل هذه الوصفة من خلال مزج هذه المكونات: وهي ملعقة كبيرة من جل الصبار، و5 قطرات من عصير الليمون، ملعقة صغيرة من الخميرة، وملعقة من الترمس المطحون.

من خلال حديثنا حول وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب، فبعد ذلك نقوم بتوزيع هذا الخليط على الوجه بالتساوي، ومن ثم نتركه لمدة 15 دقيقة، ونقوم بشطف الوجه بماء بارد أو فاتر، يُمكن تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا للحصول على نتيجة رائعة.

13- ماسك بذور الشيا وزيت جوز الهند

وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب

تتعدد المكونات التي يجب توافرها للقيام بهذه الوصفة، فيتم استخدام ملعقة كبيرة من بذور الشاي، وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، بالإضافة إلى ثمرة صغيرة من البطاطس مع بشرها، 5 قطرات من زيت اللوز.

بعد أن تعرفنا على المكونات اللازمة لهذه الوصفة، فلا بد من مزج هذه المكونات مع بعضها البعض والتقليب جيدًا حتى ينتج لدينا خليط متجانس، فنقوم بعد ذلك بفرد هذا الخليط على البشرة باستخدام فرشاة مكياج قديمة، ومن ثم اتركيها لمدة نصف ساعة.

في إطار حديثنا حول وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب، فلا بد من أن تقومِ بعد ذلك بشطف الوجه بماء فاتر، مع ترطيب الوجه بمرطب مناسب، يُمكن تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا ولمدة شهر بالكامل حتى تحصلي على نتيجة أفضل.

14- ماسك الشاي الأخضر والأرز

وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب

يشتمل الشاي الأخضر على بعض المواد التي تعمل كمضادات للالتهاب، فبالتالي تؤدي إلى التخفيف من حدة التهاب البشرة إذا وجد، كما يعمل على تقليل أو تأخير شيخوخة الجلد، أما الأرز فهو يعمل على تفتيح البشرة بشكل عام، بالإضافة إلى قدرته على إخفاء عيوب البشرة من الظهور بشكل كبير.

كما يعمل على تجديد وإشراقه الجلد، فبالتالي عمل على زيادة نضارة الجلد بشكل كبير، يُمكن عمل هذا الماسك من خلال استخدام منقوع الأرز، ومزجه مع خلاصة الشاي الأخضر، حتى نحصل على خليط سائل إلى حد ما، ومن ثم نقوم بوضع هذا الخليط على البشرة سواء باستخدام القطنة أو البخاخ.

نقوم بترك هذا الخليط على الوجه لمدة لا تُزيد عن 20 دقيقة، ومن ثم نقوم بشطف الوجه بماء دافئ، كما يُمكن تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا، وذلك بسبب فائدة هذه الوصفة الكبيرة التي تعود بها على البشرة وخاصةً البشرة الدهنية، فهو يُعد من أفضل وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب.

15- ماسك الكاكاو والبابايا والصبار

وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب

كما سبق القول إن الصبار يعمل على تجديد أنسجة الجلد، والجلد الميت، بالإضافة إلى قدرته على تقشير الجلد، فبذلك يُمكن استخدام الصبار منفردًا كمقشر طبيعي للبشرة بدلًا من استخدام المقشرات الصناعية التي تُضر بالبشرة أكثر مما تفيدها، كما يعمل على تفتيح وزيادة نعومة الجلد كثيرًا.

أما عن فوائد البابايا فهي تعمل على منع ظهور البقع، مع حماية الجلد من الحبوب البقع الداكنة، فلذلك يُعد هذا الماسك من أهم وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب، ومن الجدير بالذكر أنه يصلح لجميع أنواع البشرة، فهو يتكون من مكونات طبيعية مٌفيدة للبشرة بشكل عام.

يُمكن عمل هذا الماسك من خلال مزج معلقة صغيرة من مسحوق الكاكاو، وملعقة كبيرة من مُستخلص البابايا وملعقة كبيرة من جل الصبار أو الألوفيرا التي تدخل في العددي من مستحضرات التجميل الصناعية، ومن ثم نقوم بفرد هذا الخليط على البشرة ونتركه لمدة 10 دقائق، وبعد ذلك نقوم بشطف الوجه بماء دافئ.

كما يُمكن استخدام هذه الوصفة مرتين على الأقل أسبوعيًا، فيُمكن أن تستخدمينها أكثر من ذلك، وهذا يؤكد لنا مدى أهمية هذه الوصفة بفضل كثرة الفوائد التي تمنحها للبشرة بجميع أنواعها، وفي حالة الرغبة في الحصول على نتيجة أفضل فلا بد من ترطيب البشرة بأي نوع من أنواع المرطبات المتوفر لديكِ.

اقرأ أيضًا: خلطات طبيعية لتفتيح البشرة

16- ماسك النسكافية أو القهوة مع العسل

وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب

من خلال حديثنا حول وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب، فمن الجدير بالذكر أن القهوة تتمتع بالعديد من الفوائد التي تعمل كمضادات للشيخوخة، بالإضافة إلى كونها مقشر طبيعي للبشرة، مع قدرتها العالية على التفتيح خاصةً تفتيح البشرة الدهنية.

كما تُعد القهوة من أفضل المنتجات التي يُمكن استخدامها بأمان للبشرة الدهنية، وذلك لأنها لا تحتوي على دهون أو زيوت حتى وإن كانت نسبة ضئيلة، بالإضافة إلى أنها تقوم بسحب الدهون من البشرة بشكل فعال جدًا، ومع إضافة العسل أيضًا إلى هذه الوصفة.

فبذلك تُعد من أفضل الوصفات، وذلك لأن العسل يحتوي على حمض الجلوكونيك وأحماض ألفا هيدروكسي الأخرى التي تزيل بلطف خلايا الجلد الميتة وتفتيح بشرة بشرتك.

يجدر بنا الذكر إنه إذا لم يتوفر لدينا قهوة فيُمكن أن نقوم باستخدام النسكافية، وذلك لأنه من المتعارف عليه أنه يدخل في صناعة النسكافية القهوة بشكل أساسي، يُمكن عمل هذه الوصفة من خلال عمل خليط من ملعقة صغيرة من مسحوق القهوة أو النسكافية الخالي من أي إضافات.

مع ملعقة كبيرة من عسل النحل الخام، وملعقة كبيرة من الزبادي، قبل أن نقوم بوضع هذه الخلطة على البشرة لا بد من التأكد من أن كل المكونات قد تم خلطها بشكل جيد، ومن ثم نقوم بفرد هذه الخلطة على البشرة بشكل متساوي، ونتركها لمدة تتراوح بين 15- 20 دقيقة.

من ثم نقوم بشطف البشرة بشكل جيد بالماء الفاتر، ولا بد من ترطيب البشرة بعد استخدام هذه الوصفة، وذلك لأنه على الرغم من أن القهوة لها العديد من المميزات التي تُفيد البشرة إلا أنها تعمل على جفاف البشرة، فيجب استخدام أي نوع من المرطبات، يُمكن استخدام هذه الوصفة مرتين أو ثلاثة خلال الأسبوع الواحد.

17- ماسك الخيار وماء الورد

وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب

يضم الخيار العديد من الخصائص المميزة التي تُفيد جميع أنواع البشرة، حيث يعمل الخيار على تدعيم البشرة ضد الميكروبات، وكما سبق القول إن ماء الورد يعمل بدوره على تحسين البشرة من خلال بعض الأشياء، ومن أهمها أنه يعمل على تقليل حجم مسام الجلد.

فيُمكننا القول إن هذا الماسك هو من أخف الوصفات على البشرة، حيث يعمل عامةً على الحد من إنتاج الزهم الذي هو العامل الأساسي لحب الشباب وانسداد المسام، يُمكن عمل هذا الماسك من خلال خلط ثمرة كاملة من الخيار المبشور مع ماء الورد، ونقوم بتقليب هذا الخليط جيدًا، ومن ثم نفرد هذا الخليط على البشرة بشكل متساوي.

في إطار حديثنا حول وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب، ففي أثناء وضع هذا الخليط على الوجه نقوم بفرك الوجه في نفس الوقت، ومن ثم نترك هذا الخليط على البشرة حتى يجف أي لمدة حوالي 15-20 دقيقة أو أكثر فلا يوجد ضرر من طول فترة وضع هذا الماسك على البشرة، يُمكن استخدام هذه الوصفة 3 مرات أسبوعيًا.

18- ماسك الفراولة والعسل

وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب

يُعد هذا الماسك مُقشر طبيعي للبشرة، حيث يُساعد بشكل عام على إزالة الجلد الميت من الجذور، بالإضافة إلى إزالة جميع الشوائب من البشرة، ومن الجدير بالذكر أن الفراولة تحتوي على العديد من الفيتامينات ومن أهمها فيتامين C الذي يعمل بدوره على تعزيز نمو خلايا الجلد الجديدة، مع إزالة الخلايا الميتة القديمة.

فبالتالي يؤدي بشكل غير مباشر إلى زيادة نضارة وصحة البشرة بشكل ملحوظ للغاية، أما عن العسل فكما سبق القول إنه يشتمل على العديد من الفوائد الذي يمنحها للبشرة وخاصةً البشرة الدهنية.

يُمكن عمل هذا الماسك من خلال عصر 3 ثمرات من الفراولة وأخذ العصر الناتج ومزجه مع معلقة صغيرة من العسل، ولكن لا بد من أن يكون العصير الناتج ثقيل بعض الشيء، ومن ثم نقوم بفرد هذا الخليط على البشرة وتركه لمدة 10 دقائق، وبعد ذلك نقوم بشطف البشرة بالماء الفاتر، يُمكن أن نكرر استخدام هذا الماسك مرتين في الأسبوع.

19- ماسك البيكنج صودا

وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب

من المتعارف عليه أن البيكنج صودا هي مُقشر طبيعي وفعال جدًا للبشرة، كما يُساعد على توزان درجة حموضة البشرة، بالإضافة إلى أنها تعمل كمضاد للبكتيريا والالتهابات في الأساس، ومنظف جيد للغاية للبشرة، وخاصةً البشرة الدهنية، وذلك لأنه يعمل على سحب الدهون والزيوت من البشرة بشكل فعال.

مما يؤدي إلى التقليل من حدة التهاب هذا النوع من البشرة، والتقليل من ظهور الحبوب والبثور والبقع الداكنة على البشرة، يُمكن عمل هذه الوصفة من خلال وضع كمية مُعتدلة من بودرة البيكنج صودا في الماء والقيام بالتقليب بشكل جيد حتى تذوب هذه البودرة في الماء، ومن ثم نأخذ هذا السائل ونقوم بتدليك بسيط للبشرة به بشكل دائري.

نترك هذا الخليط على الوجه لمدة لا تُزيد عن 5 دقائق، ومن ثم نقوم بشطف الوجه بماء فاتر، يُمكن تكرار هذه الوصفة يوميًا، ومن الجدير بالذكر أن النتيجة تظهر من أول يوم تقومين فيه باستخدام هذا الماسك لبشرتكِ، فمن خلال هذا نستطيع القول إن هذا الماسك هو من أفضل وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب.

20- ماسك النشا

وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب

تتعدد فوائد النشا للبشرة، فله القدرة على تنظيف البشرة وتطهيرها، وإزالة طبقة الجلد الميت منها، بالإضافة إلى أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية كالألياف، والحديد، والبروتينات، والصوديوم، والكالسيوم على سبيل المثال التي تعمل بدورها على إفادة الجسم بأكمله والبشرة بشكل خاص، حيث تقوم هذه العناصر بتجديد خلايا الوجه وإزالة الخلايا الميتة منه.

استمرارًا لحديثنا حول وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب، فيُساعد على امتصاص الدهون والزيوت من البشرة، فبذلك هو من أفضل الماسكات التي يُمكن القيام بها لأصحاب البشرة الدهنية، وكذلك يحتوي على فيتامين أ الذي يعمل بدوره على تفتيح البشرة بشكل كبير، كما يُعد علاج فعال للغاية لحب الشباب والبثور.

يُمكن استخدام النشا في العديد من الوصفات من خلال إضافة بعض المكونات الأخرى عليه مثل الجلسرين، أو ماء الورد، أو البيض، أو ماء الأرز، أو الخل، ومن الجدير بالذكر أن كل هذه الوصفات يُمكن عملها بنفس الطريقة وهي إحضار كوب ووضع فيه ملعقة من النشا ووضع عليه الماء والحرص على ذوبانه بشكل جيد.

بعد ذلك نقوم بوضع المكون الآخر على هذا الخليط كالبيض على سبيل المثال، ومن ثم نقوم بوضع هذا الخليط على الوجه وتركه لمدة تتراوح بين 10-15 دقيقة، ونقوم بشطف الوجه بالماء الفاتر، ولا بد من ترطيب البشرة بعد استخدام أي من الوصفات التي يدخل فيها النشا.

لأنه كما سبق القول إنه يعمل على امتصاص الدهون والزيوت من البشرة، مما يؤدي إلى جفافها، لذلك لا بد من استخدام أي نوع مرطب من المرطبات الخاصة بالبشرة الدهنية.

اقرأ أيضًا: كيف ازيل الحبوب من وجهي في يوم واحد ؟

نصائح للعناية بالبشرة الدهنية

بعد أن عرضنا لكم الكثير من وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب، وجب علينا الآن أن نعرض لكم بعض النصائح التي يحتاجها من يعانون من البشرة الدهنية، وهذا ما سنعرضه في النقاط التالية:

  • يجب الحرص على تنظيف الوجه من 2-3 مرات يوميًا باستخدام نوع صابون أو غسول مناسب للبشرة الدهنية، ولكن يجب التنويه أن الإفراط في غسل أو تنظيف البشرة عامةً وليس الوجه فقط، يؤدي إلى الإصابة بالجفاف.
  • يجب استخدام مستحضرات التجميل المُخصصة للبشرة الدهنية، لأنه في حالة استخدام مستحضرات غير مُخصصة لهذا النوع من البشرة، يؤثر ذلك بالسلب على البشرة بشكل كبير.
  • لا بد من المواظبة على ترطيب البشرة على الدوام، ولكن أيضًا يجب شراء نوع مرطب مُناسب للبشرة الدهنية.
  • القيام بتقشير البشرة على الأقل مرة كل أسبوع، فتُساعد هذه العملية على إزالة الأوساخ والدهون من مسام البشرة.
  • عمل الماسكات والوصفات الطبيعية على الأقل 3 مرات أسبوعيًا، كما يُمكن استخدام أي من الوصفات التي تم ذكرها في الفقرات التالية، ولكن يجب الانتباه كثيرًا على المكونات، حتى لا تستخدمِ مكون تكونِ تعانين من الحساسية منه.
  • يجب الحرص على عدم ترك الماسك أكثر من الفترة المحددة له على البشرة، حتى لا يؤثر بالسلب على البشرة بدلًا من أن يفيدها.

تتعدد وتختلف وصفات لتفتيح البشرة الدهنية وإزالة الحبوب، وذلك حتى تتناسب مع نوع البشرة الخاصةً بالشخص، حيث ينبثق من البشرة الدهنية نوعين، بشرة دهنية حادة أي تكون فهذا نسبة الدهون عالية جدًا، بشرة دهنية مُعتدلة، فيوجد لكل نوع الوصفات الخاصة به.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.