محتوى يحترم عقلك

وصفات لتنعيم الشعر المجعد

ما أفضل الوصفات لتنعيم الشعر المجعد؟ وكيف يتم تحضيرها؟ حيث يعاني الكثيرين من مشاكل عديدة للشعر والتي تكون مزعجة للغاية وتتسبب في إحراج الكثيرين، وهناك العديد من المنتجات الطبية والتجميلية للشعر لكن قد تؤثر المواد الكيميائية سلبًا على الشعر، وقد تكون المواد الطبيعية في هذه الحالة أفضل للعلاج بشكل دائم، لذا من خلال موقع زيادة سوف نذكر مجموعة من أهم الوصفات لتنعيم الشعر المجعد وكيفية العناية الجيدة به، عبر الفقرات القادمة.

وصفات لتنعيم الشعر المجعد

إن مشاكل الشعر من أكثر المشاكل المزعجة للكثير من الفتيات، على الرغم من توافر العديد من المنتجات التجميلية المخصصة لعلاج هذه المشاكل إلا أنها في أغلب الأحيان لا تُبدي بالنتائج المرضية، لكن قد أثبتت المنتجات الطبيعية فاعليتها في علاج الكثير من المشاكل، وسنوضح من خلال السطور الآتية أبرز الوصفات لتنعيم الشعر المجعد وترطيبه:

1– وصفة خل التفاح

هي واحدة من أهم الوصفات لتنعيم الشعر المجعد، تساعد على التخلص من جفاف الشعر ويجعله أقل تجعيدًا، كما أنها تساهم في أن تكون درجة حموضة الشعر متناسبة، وأثبتت الوصفة فاعليتها في علاج الهيشان المزعج للفتيات، يُمكن تحضير الوصفة بسهولة من خلال الخطوات التالية:

  1. وضع ملعقة كبيرة من خل التفاح على كوب كبير من الماء.
  2. ثم يتم تجفيف الشعر تمامًا ووضع الخليط على فروة الرأس.
  3. يتم تدليك الخليط في فروة الرأس لبضع دقائق، ثم تُترك لمدة عشرة دقائق.
  4. بعد انتهاء المدة يتم شطف الشعر جيدًا، ويُمكن تكرار الوصفة مرتين في الأسبوع حتى تمنح الشعر بريقًا ولمعان.

اقرأ أيضًا: فيتامينات لتطويل الشعر من الصيدلية للأطفال

2– وصفة زيت جوز الهند

يُعتبر زيت جوز الهند واحد من أبرز الزيوت المعروفة في تنعيم الشعر المجعد وعلاج الهيشان، فهو يعمل على ترطيبه بشكل جيد وينصح به الأطباء عادةً خاصةً إذا كان الزيت المتوفر من جوز الهند الخام، ويُمكن استخدام الوصفة لتنعيم الشعر من خلال الخطوات الآتية:

  1. يتم تدفئة الكمية المناسبة من زيت جوز الهند.
  2. بعد غسل الشعر جيدًا يتم تجفيفه بالمنشفة القطنية.
  3. بعد ذلك يُدهن الشعر بالزيت ويتم توزيعه بشكل جيد.
  4. يُترك الزيت لمدة نصف ساعة ثم يُشطف الشعر، ويُمكن وضع الزيت ثلاث مرات أسبوعيًا.

3– وصفة البيض

يحتوي البيض علي نسبة عالية من البروتين التي تعمل على تنعيم الشعر وترطيبه، وهي واحدة من أهم الوصفات لتنعيم الشعر المجعد وفقًا لآراء الكثير من الأطباء، يُمكن تطبيق الوصفة من خلال الخطوات الآتية:

  1. تحضير ملعقتين من زيت الزيتون وملعقتين من معجون المايونيز.
  2. يتم خفق المكونات جيدًا، وبعد التجانس يُمكن وضعهم على الشعر لمدة ٣٠ دقيقة.
  3. بعد انتهاء المدة يتم غسل الشعر جيدًا بالشامبو المناسب.
  4. يتم تكرار الوصفة مرتين أسبوعيًا للحصول على النتيجة المرادة.

4– وصفة العسل

العسل من المواد الطبيعية المعروفة بفاعليتها في العديد من الاستخدامات، وأبرزها أنه يساعد على علاج مشاكل الشعر المختلفة خاصةً الجفاف، لِذا تم إدراج الوصفة في قوائم أهم الوصفات لتنعيم الشعر المجعد، ويتم تحضيرها من خلال ما يلي:

  1. إضافة العسل مع كمية مناسبة من زيت الزيتون وزيت جوز الهند.
  2. ثم يتم خفق الخليط جيدًا في وعاء صغير.
  3. بعد ذلك يوزع الخليط على الشعر وفروة الرأس بشكل جيد، ويُترك لمدة ٢٥ دقيقة.
  4. في النهاية يتم غسل الشعر جيدًا باستخدام الشامبو المناسب لنوع الشعر.

5– وصفة الموز

من خلال هرس الموز واستخدامه للشعر المجعد يُمكن ذلك أن يعمل على ترطيب الشعر وتنعيمه وعلاج التلف والهيشان، وذلك لأن الموز يحتوي على العناصر الغذائية التي تعمل على تغذية فروة الرأس، فهو واحد من أفضل الوصفات لتنعيم الشعر المجعد.

6– وصفة الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو مفيد جدًا للشعر المجعد حيث يقوم بترطيبه وتنعيمه وفردُه، وتظهر نتيجة الماسك من الاستخدام الأول، ويُمكن تطبيق الوصفة من خلال اتباع ما يلي:

  1. يتم خلط علبة من الزبادي وهرس ثمرة الأفوكادو بداخلها.
  2. بعد ذلك يتم توزيعها على فورة الرأس حتى الأطراف وتركها 20 دقيقة.
  3. نهايةً يتم غسل الشعر جيدًا، وتكرار الوصفة ثلاث مرات أسبوعيًا.

7– وصفة الألوفيرا

يمد جيل الألوفيرا الشعر بالمعادن التي تحافظ عليه وتحميه، ويعمل جل الصبار على ترطيبه وتنعيمه وذلك عند تدليك فروة الرأس جيدًا بجل الصبار، ثم نتركه لمدة ١٥دقيقة ونغسله جيدًا بالماء الدافئ، يُمكن من خلال هذه الوصفة الحصول على النتائج المرضية من الاستخدام الأول.

8– وصفة زيت السمسم

يعتبر زيت السمسم علاج فعال للشعر المجعد فهو يعمل على تنعيمه ويقوم بمعالجة الطبقة الخارجية للشعر، وللحصول على الاستفادة منه يجب إضافة ثلاث ملاعق من زيت السمسم مع كوب من الخل وتدليك فروة الرأس بذلك الخليط لمدة 20 دقيقة ثم نقوم بالشطف جيدًا.

9– وصفة الكتان وعصير الليمون

تحتوي بذور الكتان على البروتينات التي يحتاجها الشعر للنمو وعلاج التقصف، كما يعالج الليمون العديد من المشاكل الذي يتعرض لها الشعر، وذلك عن طريق استخدام مغلي بذور الكتان ووضعه في كوب ثم إضافة ربع كوب من عصير الليمون إليه واستخدامه كغسول للشعر، وبعد ذلك يتم شطف الشعر جيدًا بالماء فقط.

10– نبات الكركديه وزيت جوز الهند

تعتبر تلك الوصفة من أفضل الوصفات لتنعيم الشعر المجعد وهي بديل المستحضرات الكيميائية التي تعمل على تنعيم الشعر وفرده، وذلك عن طريق وضع مغلي الكركديه مع زيت جوز الهند ثم تصفية الخليط وتدليك الشعر به، ثم غسله جيدًا، وتتميز تلك الوصفة بأنها تجعل للشعر رائحة مميزة.

11– وصفة زيت الأرجان

يحتوي زيت الأرجان على الزيوت الغنية بالأحماض الدهنية التي تساعد على علاج الشعر المتضرر والقضاء على تقصف الشعر، عند استخدامه في عمل تدليك لفروة الرأس وأطراف الشعر فهو يعطي نتيجة جيدة في الترطيب.

اقرأ أيضًا: ترطيب الشعر الجاف جداً في المنزل

وصفات أخرى لتنعيم الشعر المجعد

هناك الكثير من الوصفات الطبيعية الفعالة في علاج مشكلة جفاف الشعر، حيث تحتوي على الفيتامينات والمعادن اللازمة لذلك، وبجانب ما ذكرنا نستكمل معًا المزيد من الوصفات لتنعيم الشعر المجعد فيما يلي:

  • وصفة المايونيز: يحتوي على العديد من المواد الطبيعية التي يحتاجها الشعر، ويساعد بشكل كبير على فرد الشعر المجعد وذلك عن طريق وضع كمية مناسبة من المايونيز على الشعر وتركه لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء، ويتم تكرار هذه العملية مرتين أسبوعيًا.
  • وصفة الشعير: عند استخدام الشعير في غسل الشعر وتدليك فروة الرأس به ثم غسله بالماء الدافئ سوف يتم ملاحظة الفرق الكبير في ترطيب الشعر والتخلص من الهيشان.
  • وصفة فيتامين ه‍ وزيت الزيتون: يتم خلط أربعة ملاعق من زيت الزيتون وملعقتين من فيتامين ه‍ ونخفقهم جيدًا، ثم يتم توزيع الخليط على الشعر لمدة ٣٠ دقيقة، بعد ذلك يتم غسله بالماء والشامبو، وللحصول على نتيجة جيدة دون ضرر يُمكن تكرار الوصفة بمعدل مرتين شهريًا.
  • وصفة الصبار: يتم خلط كوب من أي نوع زيت طبيعي، وربع كوب من جيل الصبار حتى الامتزاج، ثم يوزع جيدًا على فروة الرأس حتى الأطراف لفترة تتراوح من 20 إلى 30 دقيقة ثم يغسل بالماء.
  • وصفة زيت اللوز: يحتوي زيت اللوز على فيتامين E الغني بمضادات الأكسدة التي تحمي الشعر من التلف ويعمل على ترطيب وتنعيم الشعر المجعد، عند استخدامه كمرطب بشكل يومي يحسن من طبيعة الشعر.
  • وصفة زيت الجوجوبا: يعمل الزيت على تنعيم الشعر المجعد والخشن حيث يتفاعل مع الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس، ويساعد على تغذية الشعر وتعزيز البصيلات.
  • وصفة زيت الخروع: يعمل الزيت على نمو الشعر من بصيلاته ويساعد البصيلات على إخراج الشعيرات الصغيرة، هذا بالإضافة إلى أنه يعمل على تغذيتها حتى تنمو ويقلل من التقصف والتلف.
  • وصفة الزبدة: تعمل على ترطيب الشعر المجعد وتنعيمه وتعطيه الحيوية والرونق، يُمكن أن نقوم بإذابتها ووضعها على خصلات الشعر وتدليكه جيدًا ثم غسل الشعر جيدًا منها.

اقرأ أيضًا: علاج الشعر الجاف والخشن

كيفية حماية الشعر المجعد

لن تعمل الوصفات لتنعيم الشعر المجعد بمفردها الوصول إلى النتيجة المرضية، بل لابُد من تغيير نمط الحياة والأسلوب المتبع مع الشعر للتخلص من المشاكل، لِذا يجب الالتزام بالإرشادات الآتية للحفاظ على الشعر من التلف والتجعيد:

  • قص أطراف الشعر ما بين فترة وأخرى لتقويته ومساعدته في تجديد خلايا الشعر.
  • تجنب التعرض للضغوط النفسية، واستخدام المواد الكيميائية التي تعمل على إضعافه وتلفه.
  • تمشيط الشعر بلطف باستخدام مشط ذات أسنان واسعة لمنع تقصف الشعر.
  • الالتزام بحمية غذائية مناسبة تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر في نموه وتجديد خلاياه.
  • تقليل عدد مرات غسيل الشعر، واستخدام الشامبو والمواد المناسبة لطبيعة ونوع الشعر.
  • تجنب استخدام مجففات الشعر والأدوات الحرارية لأن استخدامها بشكل مفرط تعمل علي سحب الزيوت الطبيعية من فروة الرأس.
  • عدم تمشيط الشعر حتى يُصبح جاف تمامًا، تجنب لتقصفه وتساقطه.
  • تجفيف الشعر بالمنشفة القطنية أو تركه حتى يجف.
  • تصفيف الشعر بطريقة ذيل الحصان الجانبي بعد تمشيط الشعر تساعد على تنعيم الشعر.
  • استخدام فرشاة الشعر الصحية التي تناسب الشعر، ويُفضل استخدام الفرشات الخشبية بدلًا من البلاستيكية.
  • تجنب تعريض شعرك للشمس لفترة كبيرة.
  • الالتزام بشرب السوائل وخصوصًا الماء بكميات مناسبة 2 لتر يوميًا على الأقل.
  • الالتزام ببعض الوصفات الطبيعية لتنعيم الشعر وترطيبه.
  • ترطيب الشعر يوميًا باستخدام الزيوت الطبيعية الخفيفة.
  • عدم غسل الشعر تمامًا بالماء الساخن واستبدالها بالماء البارد، فهي تساعد على منحه القوة وعدم إضعافه.

هناك الكثير من الوصفات لتنعيم الشعر المجعد، لكن لابُد من معرفة نوع وطبيعة الشعر من خلال استشارة الطبيب المختص لمعرفة طرق العناية اللازمة وتجنب إضعافه.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.