محتوى يحترم عقلك

وصفات لتقوية الحمل الضعيف

وصفات لتقوية الحمل الضعيف تعمل على الحفاظ على الجنين واستمرارية نموه بشكل طبيعي، فمن المتعارف عليه أن مشكلة الحمل الضعيف تنتشر على نطاق واسع من النساء خاصةً ممن يعانون من الأمراض المزمنة التي تُعد حالاتها غير مُستقرة، واللاتي يكون لديهم تاريخ طبي مع الإجهاض، لذلك سنعرض لكم بعض الوصفات التي تعمل على تثبيت الحمل من خلال موقع زيادة.

وصفات لتقوية الحمل الضعيف

يُعد السبب الأكثر شيوعًا وراء إصابة المرأة بالحمل الضعيف هو ضعف بنية جسدها، لذلك يجب عليها التغذية بشكل جيد للحفاظ على صحة الجنين، والآن سنعرض لكم بعض وصفات لتقوية الحمل الضعيف التي تُساهم في هذا الأمر من خلال الفقرات التالية:

1- منتجات الألبان

تحتاج المرأة بشكل عام إلى التغذية الكافية حتى وإن كانت لا تُعاني من أي مرض، وذلك حتى يتمكن جسدها من تكوين الجنين، خاصةً تكون بحاجة إلى الكثير من المنتجات التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات، والكالسيوم، والفيتامينات بشكل عام.

فمن المتعارف عليه أن منتجات الألبان تحتوي على هذه العناصر الغذائية والمركبات بنسبة كبيرة، حيث تُعد مصدرًا أساسيًا للكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم على سبيل المثال، بالإضافة إلى الفائدة الغذائية التي تحتوي عليها هذه المنتجات، ومن أهمها الزبادي اليوناني، وذلك لأنه يضم نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية المختلفة.

اقرأ أيضًا: هل يستمر الحمل الضعيف مع نزول الدم

2- البقوليات بأنواعها

هي من أهم وصفات لتقوية الحمل الضعيف، وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تعمل على زيادة نمو الطفل بشكل طبيعي، بالإضافة إلى أنها تحتوي على حمض الفوليك اللازم للحامل، والزنك، والبروتينات، والكالسيوم، وفيتامين ب 9 على سبيل المثال.

فمن الجدير بالذكر أن البقوليات تعمل على الحفاظ على صحة الأم كثيرًا، وتحمي الطفل من الإصابة بالتشوهات والعيوب الخلقية، وتثبيت الحمل الضعيف كذلك، لأنها تعمل على الحفاظ على صحة الأم وجنينها.

3- سمك السلمون

من المتعارف عليه أن المرأة الحامل يكون لديها حساسية تجاه الأطعمة ذات الروائح النفاذة، لذلك في العادة لا تحب تناول السمك طوال فترة الحمل، ولكن يختلف السمك عن جميع أنواع الأسماك الأخرى، وذلك لأن رائحته جيدة ولا يوجد به نسبة دهون كبيرة كذلك.

بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من العناصر الغذائية كالكالسيوم، والفيتامينات كفيتامين د، والأحماض الدهنية كحمض أوميجا 3، ومن الجدير بالذكر أن هذه المواد تعمل على تثبيت الحمل، والحفاظ على الجهاز الهيكلي لكلٍ من الأم وجنينها.

4- الحبوب المتكاملة

تعمل الحبوب المتكاملة على توفير السعرات الحرارية الكافية لحاجة المرأة خلال آخر ستة أشهر من الحمل، فبالتالي هي تُحافظ على الحمل وتعمل على تثبيته، وحماية المرأة من التعرض للإجهاض، حيث تحتوي الحبوب على نسبة كبيرة من البروتين.

كما تحتوي كذلك على الفيتامينات كفيتامين ب، والكثير من العناصر الغذائية كالكالسيوم، والمغنسيوم، التي تكون المرأة طوال فترة الحمل بحاجة إلى نسب كبيرة منها.

5- المياه وفوائدها للحامل

المياه بشكل أساسي نافعة لكل البشر والمخلوقات الحية، فهي حياة لنا، فبالطبع ستكون جيدة للغاية، وبها منفعة كبيرة على صحة المرأة الحامل، وهي من أهم وصفات لتقوية الحمل الضعيف، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن شرب لتر ونصف من المياه في اليوم بالنسبة للمرأة الحامل يعمل على تثبيت الحمل بشكل جيد، ويُعزز نمو الجنين.

كما تحمي الأم من الإصابة بالجفاف الذي يُعاني منه حوالي 70% من النساء الحوامل، ومن الأعراض المُصاحبة له، حيث يتصاحب مع الجفاف كالدوخة، والشعور بالغثيان كثيرًا على غير المتعاد، والصداع النصفي، والإرهاق والتعب المستمر.

6- عشبة القراص

هي من الأعشاب الورقية التي تحتوي على الكثير من المركبات الغذائية الهامة لصحة الجنين، والأم كذلك طوال فترة الحمل، ومن أهم هذه المركبات هو الكالسيوم والحديد على سبيل المثال، بالإضافة إلى حمض الفوليك، وهو يعمل بدوره على تعزيز جسم المرأة على تكوين الجنين بصحة وبشكل طبيعي.

كما يعمل على الحفاظ على صحة الجهاز البولي، والغدة الكلوية، ويمنع الاحتباس الحراري من الجسم، وهو من الحالات المرضية التي تشيع لدى النساء طوال فترة الحمل، فبالتالي يُساهم في تثبيت الحمل الضعيف.

اقرأ أيضًا: أسباب تأخر الحمل بعد الاجهاض

7- عشبة الشوفان

يعد الشوفان من الأعشاب التي تُعد مصدر غني بالكالسيوم، والحديد، والمغنسيوم، والألياف الطبيعية على سبيل المثال، فبالتالي هو من ضمن وصفات لتقوية الحمل الضعيف، حيث يُساهم في تقوية الجهاز الهضمي، والعصبي، والعظام كذلك، بالإضافة إلى أنه يعمل على جعل المرأة الحامل تشعر بالراحة النفسية.

مع جعلها تتمكن من النوم بشكل هادئ للغاية، أي يمنع تعرضها لاضطرابات النوم والأرق، ومن الجدير بالذكر أن الشوفان يُمكن إدخاله في الكثير من وصفات لتقوية الحمل الضعيف.

8- عشبة الهندباء

هي من ضمن الأعشاب المهمة للمرأة الحامل طوال فترة الحمل، وذلك لأنها تعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، من خلال تحفيز عملية الأيض بشكل جيد، ويمنع تعرض المعدة للقرحة بأنواعها، بالإضافة إلى أنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية كالحديد والكالسيوم، والفيتامنيات كفيتامين أ على سبيل المثال.

بفضل احتوائها على نسبة كبيرة من الحديد، فبالتالي تعمل على علاج فقر الدم والوقاية من التعرض للإصابة بمرض الانيميا التي تشيع لدى النساء الحوامل كثيرًا، فبالتالي تعمل على تثبيت الحمل الضعيف.

9- عشبة البرسيم الحجازي

تحتوي هذه العشبة على كمية كبيرة من المركبات والعناصر الغذائية، التي تحتاجها المرأة الحامل طوال فترة الحمل سواء كانت تُعاني من الحمل الضعيف أو من الحمل العادي بشكل عام، فهي تحتوي على فيتامين ك، والكلوروفيل، والمعادن كالكالسيوم، والحديد على سبيل المثال.

فبالتالي تعمل هذه العشبة على منع النزيف الدموي الذي يتصاحب مع الحمل المبكر والضعيف على وجه التحديد، لذلك يُمكننا القول إن هذه العشبة إحدى أفضل وصفات لتقوية الحمل الضعيف.

اقرأ أيضًا: متى يظهر الحمل في تحليل الدم العادي

الأدوية التي تعمل على تثبيت الحمل الضعيف

بعد أن تعرفنا إلى وصفات لتقوية الحمل الضعيف، فمن الجدير بالذكر أن هناك بعض الطرق الطبية التي يُمكنها تثبيت الحمل بكل سهولة، فإذا لم تستجب المرأة مع الوصفات السابق عرضها، يلجأ الطبيب إلى استخدام هذه الأدوية التي سنعرضها لكم من خلال النقاط التالية:

  • حبوب الدوفاستون: وهو أحد الأدوية التي يُمكن استخدامها عند إصابة المرأة الحامل بتكيس المبايض أو حدوث النزيف المهبلي أثناء الحمل، حيث يعمل هذا الدواء على إيقاف النزيف وتثبيت الحمل خاصةً في الشهور الأولى.
  • الأسبرين: حيث يتم استخدامه عند تعرض المرأة إلى الإجهاض المتكرر، وذلك لأنه يُساهم في تثبيت الحمل.
  • التحاميل المهبلية: تتشابه هذه الأدوية مع حبوب الدوفاستون، ولكن تتميز عنها بأنها تحتوي على هرمون البروجيسترون المُصنع الذي يعمل بدوره على تثبيت الحمل الضعيف.
  • الإبر المُثبتة للحمل: تُعد من أفضل الأدوية الفعالة التي تعمل على تثبيت الحمل بشكل جيد، ولكن يجب أخذها بين الأسبوع 16 والأسبوع 20 من الحمل بحد أدنى.

تتعرض الكثير من النساء إلى المعاناة من الحمل الضعيف والغير ثابت، لا يلجأ الأطباء إلى جعل المرأة تتبع بعض النظم الغذائية التي تعمل على تثبيت الحمل، وإذا لم تجدي نفعًا، فيلجأ وقتها إلى استخدام الأدوية البديلة والتي يكون لها فاعلية جيدة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.