ازالة بقع الكلور الصفراء من الملابس البيضاء

كيفية إزالة بقع الكلور الصفراء من الملابس البيضاء تختلف باختلاف الملبس نفسه،  فقد يكون الملبس ذو خامة رقيقة فينتزع عند قيامنا بمحاولة تنظيفه، لذلك يجب التعرف على الطريقة المناسبة لتنظيفه لتحسين شكل الملابس، حيث إن وجود تلك البقع تفسد مظهر الملابس، لذلك سنتعرف من خلال موقع زيادة على أفضل الطرق لذلك.

ازالة بقع الكلور الصفراء من الملابس البيضاء

توجد مجموعة من الحلول حول ازالة بقع الكلور الصفراء من الملابس البيضاء، وذلك إما باستخدام منتجات التنظيف الموجودة بالأسواق وإما باستخدام بعض الحيل المنزلية لكي يتم التنظيف وتتلخص طرق التنظيف في التالي:

أولًا: التنظيف عن طريق استخدام منتجات التنظيف

1- استخدام مسحوق تنظيف جاهز من الأسواق

تعتبر هذه الطريقة من الطرق السهلة التي يتم بها إزالة بقع الكلور الصفراء من الملابس البيضاء، حيث يمكنك فعل ذلك عن طريق وضع الغسيل المراد تنظيفه في الغسالة مع إضافة المسحوق له، ويمكنك الحصول على المسحوق بسهولة من خلال الأسواق.

اقرأ أيضًا: كيفية إزالة البقع عن الملابس البيضاء

2- وضع كوب من الكلور في الغسالة

يتم إزالة بقع الكلور الصفراء من الملابس البيضاء عن طريق إضافة كوب من المبيض مع مسحوق الغسيل في الغسالة وذلك لتحسين مظهرها أيضًا، ولكن يؤخذ في الاعتبار أننا نتحدث عن الملابس البيضاء وليس الملونة، فلا نستطيع أن نستخدم هذه الطريقة مع الملابس الملونة.

3- استخدام البورق (Borax)

يعتبر البورق مادة منظفة تعمل على إزالة الروائح الكريهة، كما تعمل على إزالة البقع من الملابس، ويتم إزالة بقع الكلور الصفراء من الملابس البيضاء عن طريق إضافة كوب من البورق على مسحوق الغسيل بالغسالة في بداية دورة الغسيل.

4- إضافة الصبغة الزرقاء

تعمل الصبغة الزرقاء على إضافة ظل خفيف للملابس تجعلها تميل للزراق مما يجعل البقع الصفراء تميل للبياض، وتعمل الصبغة الزرقاء على إخفاء العيوب وليس إزالتها وتوجد في كثير من المتاجر، ويمكنك إزالة بقع الكلور الصفراء من الملابس عن طريق خلط الصبغة بقليل من الماء البارد ثم إضافتها مع مسحوق الغسيل في دورة الغسيل.

5- استخدام مزيل الصدأ

يتم استخدام مزيل الصدأ لإزالة البقع الناتجة عن الصدأ فقط، ويجب أن يستخدم مزيل الصدأ بحرص وعناية، وذلك لوجود غازات تنتج عند استخدامه فيجب قراءة تعليمات الاستخدام المدونة على العلبة وتنفيذها بعناية.

يتم استخدام مزيل الصدأ عن طريق إضافته إلى الغسالة بعد ملأها بالماء وتنقع الملابس لمدة خمس دقائق ثم يتم إضافة مسحوق الغسيل كالمعتاد.

اقرأ أيضًا: إزالة البقع من الملابس البيضاء بالخل

ثانيًا: التنظيف باستخدام المواد المنزلية

1- استخدام الخل في التنظيف

يعتبر الخل الأبيض من الطرق الشائعة للتنظيف حيث يعمل الخل على ازالة البقع وتنعيم الأقمشة، إلا أنه يجب استخدامه بحذر في الملابس المصنوعة من الرايون والاسيتات والحرير، ويتم استخدام الخل في إزالة بقع الكلور الصفراء من الملابس البيضاء عن طريق إضافة ربع كوب أثناء دورة الشطف.

2- استخدام عصير الليمون

يعمل عصير الليمون على إزالة البقع الصفراء من الملابس كما يعمل على إضافة رائحة منعشة للملابس ويمكن إضافة عصير الليمون للملابس البيضاء فقط وليس الملونة، حيث يعمل عصير الليمون على تبييض الملابس الملونة، ويستخدم عن طريق إضافة كوبَا من عصير الليمون إلى المسحوق في دورة الغسيل المعتادة.

3- التنظيف بمعجون الأسنان

يستخدم معجون الأسنان الأبيض أيضًا في إزالة بقع الكلور الصفراء من الملابس البيضاء وذلك عن طريق إضافة طبقة رقيقة من المعجون على الجزء المراد تنظيفه، واستخدم فرشاة قديمة في فرد المعجون على البقعة ويتم فرك البقعة بشدة لمدة 30 ثانية ثم اشطفها بالماء وضعيها بدورة الغسيل.

4- استخدام الأسبرين في التنظيف

يستخدم الأسبرين في تنظيف الملابس البيضاء، ويمكن استخدامه عن طريق طحن أربع أقراص من الأسبرين وإضافة نصف كوب من الماء الساخن للخليط، ويتم فرك البقعة بالمعجون ويترك لمدة ساعتين ويتم غسلها بالغسالة كالمعتاد.

5- استخدام صودا الخبز

يمكن استخدام صودا الخبز في ازالة بقع الكلور الصفراء من الملابس البيضاء، وذلك عن طريق خلط أربع معالق من صودا الخبز مع لتر ماء دافئ ويتم دعك الملابس بالخليط وتركها لمدة ساعة أو ساعتين ثم نقوم بشطفها وغسلها بدورة الغسيل المعتادة، وإذا لم يتم إزالتها تكرر هذه الخطوات أكثر من مرة.

6- استخدام منظف الأطباق في التنظيف

يتم استخدام منظف الأطباق في تنظيف البقع الصفراء عن طريق خلط منظف الأطباق بـ بيروكسيد الهيدروجين مع صودا الخبز ويوضع المزيج على البقعة وتترك لمدة ساعة ثم نضيفها في دورة الغسيل.

7- استخدام الملح الخشن

يعمل الملح الخشن على إزالة البقع الصفراء من الملابس وذلك عن طريق إضافة كمية من الملح مع القليل من الماء ووضعه على البقعة الصفراء ويتم فرك البقعة جيدَا لمدة خمسة عشر دقيقة ثم وضعها بالغسالة وإضافة صودا الخبز أو بودرة الاكسجين إلى الغسالة.

8- استعمال ملونات الأقمشة

تعمل ملونات الأقمشة على إخفاء بقع الكلور من الملابس البيضاء وذلك عن طريق أن تقومي اولاَ بتجربة اللون على قطعة خارجية من القماش لتلاحظي مدى ملائمة اللون على القطعة وما إذا كانت مناسبة أم لا؟ فإذا تأكدتِ من ملاءمتها قومي بتلوين البقعة الصفراء بقلم الألوان الذي تم اختياره، إلا أنه يجب ملاحظة أنك لا تستطيعين غسل هذه القطعة بالكلور مرة أخرى.

صباغة الملابس لإزالة بقع الكلور عن الملابس البيضاء

تعتبر صباغة الملابس من أحد الحلول المتبقية عند عدم نجاح أحد الوسائل السابق ذكرها، وتتم صباغة الملابس عن طريق خطوات معينة تتمثل في التالي:

  • غسل البقعة الصفراء بمزيل الألوان حتى يتم إخفاء البقعة.
  • صباغة قطعة الملابس بالكامل بحيث يتم تغيير لونها بالكامل.
  • غسل قطعة الملابس جيدًا بعد الانتهاء.

اقرأ أيضًا: ازالة بقع الزيت القديمة من الملابس

طرق العناية بالملابس البيضاء بعد التنظيف

هناك عدة طرق تعمل على العناية بالملابس البيضاء بعد تنظيفها من البقع الصفراء وهي تتمثل في عدة عوامل أهمها:

  • غسل الملابس بعد تنظيفها بمسحوق غسيل ذو جودة عالية حتى لا يتم بهتان الاقمشة ويفضل أن يتم الغسيل بمسحوق مخصص للأقمشة البيضاء.
  • الاختيار المناسب لدرجة الحرارة على حسب نوع الغسيل فيجب ألا تقل عن 60 درجة مئوية.
  • إضافة كمية قليلة من الكلور على حسب نوعية النسيج عند اللزوم وذلك من أجل المحافظة على الأقمشة.
  • عدم خلط الملابس البيضاء المنظفة مع غيرها من الملابس حتى وإن كانت ذات لون مقارب فيتم غسلها بمفردها.

طرق ازالة بقع الكلور الصفراء من الملابس البيضاء عديدة وسهلة الاستخدام، حيث إن استخدام الكلور في الملابس أصبح من الأشياء الضرورية وذلك لأن الملابس البيضاء تتميز باللون الفاتح والذي يظهر البقع بسهولة.

قد يعجبك أيضًا