الفرق بين المد والجزر

الفرق بين المد والجزر له أثر كبير في البيئة المائية وللعديد من الأسماك وفوائد ملحوظة للإنسان في الملاحة والصيد وغيرهما، لذلك سيتضح الفرق اليوم من خلال موقع زيادة عبر هذا المقال، بالإضافة إلى سبب الظاهرتين وكيفية حدوثهما.

الفرق بين المد والجزر

المد هو عبارة عن ارتفاع تدريجي في منسوب المياه في البحار أو المحيطات وتحركه نحو اليابسة، بينما الجزر انخفاض تدريجي في منسوب مياه البحار والمحيطات وتراجع المياه من اليابسة.

سبب حدوث ظاهرة المد والجزر

تحدث ظاهرة المد والجزر بسبب تأثير جاذبية الشمس والقمر على البحار والمحيطات، وبكون القمر هو الأقرب لكوكب الأرض فجاذبيته أعلى، فبالتالي هو الأقوى في ظاهرة الشمس والقمر، مما يجعل جاذبية القمر تسحب المياه من البحار والمحيطات وهذا الأمر يسمى بقوة أو ظاهرة المد والجزر، وسبب حدوث المد أن المناطق القريبة للقمر يتم جذبها أكثر من المناطق البعيدة.

اقرأ أيضًا: يحدث المد والجزر بسبب التجاذب بين؟

معامل المد والجزر

معامل المد والجزر هو حجم المد الجزر ويكون بين 20 إلى 120 وعند زيادة معامل المد والجزر يزداد مداه مما يعني ارتفاع وتراجع مستوى سطح البحر، هناك قيمة متوسطة لمعامل المد والجزر وهي 70

كيفية حدوث المد والجزر

تحدث هذه الظاهرة بسبب قوتين: قوة الجاذبية، قوة الطرد المركزي، وسنتعرف على كلٍ منهم فيما يلي بالتفصيل:

أولا: قوة الجاذبية

قوة الجاذبية بين القمر والأرض وبين الأرض والشمس ولقرب القمر من الأرض فيعد العامل الرئيسي لحدوث ظاهرة المد والجزر، لكن الجاذبية بين الشمس والأرض فهي من العوامل المساعدة في زيادة حدوث ظاهرة المد والجزر.

تحدث ظاهرة المد عند ارتفاع منسوب المياه حينما تؤثر جاذبية القمر على سطح المياه الموجود في البحار والمحيطات، وعند ابتعاد القمر عن سطح الأرض وسطح المياه فينخفض منسوب المياه في البحار، والمحيطات فيؤدي لحدوث ظاهرة الجزر.

الشمس تعد من العوامل المساعدة في تنظيم عملية المد والجزر وتكون في أقوى حالاته عندما يكون القمر الأرض والشمس في خط مستقيم، وتضعف هذه الظاهرة عند وجود القمر والأرض والشمس في شكل مثلث.

ثانيًا: قوى الطرد المركزي

تتولد قوى طاردة مركزية تؤثر في منسوب مياه البحار والمحيطات عند دوران الأرض حول نفسها ودورانها حول الشمس في ذات الوقت، وتحدث هذه الظاهرة مرتين في اليوم كل 12 ساعة لنفس منسوب المياه التي حدث فيها ظاهرة المد والجزر.

اقرأ أيضًا: كيف يحدث المد والجزر؟

فوائد ظاهرة المد والجزر

  • قد يبقى كميات كبيرة من الأسماك في مناطق حدوث المد والجزر مما يزيد من غنيمة الصيادون ووجود أنواع نادرة من الأسماك التي تعيش في مناطق المد والجزر.
  • تؤثر ظاهرة المد والجزر على التيارات المائية في المحيطات مما يسهل الإبحار على البحارين.
  • ينتج من ظواهر المد والجزر طقسا مناخيا ملائمًا ويمكن التنبؤ به لتفادي الطقس الغير مناسب للإبحار.

أضرار ظاهرة المد والجزر

  • عدم القدرة على بناء محطات توليد كهرباء في جميع المناطق التي تحدث فيها ظاهرة المد والجزر.
  • عند انخفاض منسوب المياه تزيد أشعة الشمس مما يؤدي إلى زيادة نمو طحالب البحار والمحيطات.
  • حدوث ظاهرة المد والجزر يؤدي إلى نقل المخلفات وتوزيعها في المياه.

أعلى مد وجزر تم تسجيله

تم الحصول على أعلى مد وجزر في قارة أوروبا في فرنسا، حيث وصل إلى أكثر من 12 مترًا، في تاريخ 12 مارس 2015 حدثت موجة القرن كانت بمعامل 119 وهذه الظاهرة تحدث كل 18 عام.

اقرأ أيضًا: معلومات عن حالة المد والجزر في الكويت و ومواعيدها

طرق حساب ظاهرة المد والجزر

لا يوجد فرق بين المد والجزر في طرق حساب كل منهما.

  1. تحديد التاريخ الهجري.
  2. ضرب التاريخ الهجري في العدد 50
  3. قسمة الناتج على عدد 60
  4. الناتج هو الوقت المتوقع لحدوث ظاهرة المد والجزر.
  5. تحسب الناتج على 24 ساعه وليس 12 ساعه.

المد والجزر من الظواهر الطبيعية التي لها بعضًا من الإيجابيات وبعضًا من السلبيات لذلك استغلال الإيجابيات وتجنب والاحتراز من السلبيات.

قد يعجبك أيضًا