متى يبان مفعول ابر هرمون النمو

متى يبان مفعول ابر هرمون النمو؟ وما هي استخداماتها؟ إن هرمون النمو هو الهرمون المسؤول عن نمو الطفل ويتم أخد ابر هرمون النمو للشخص الذي يعاني من نقص هرمون النمو الذي يعمل على زيادة طول الطفل بالشكل الطبيعي، فيمكن أن يتم تعويض هذه الابر لتعويض الخلل الحادث في هذا الهرمون، وسنتعرف اليوم من خلال موقع زيادة على موعد ظهور نتيجة استخدام هذا الهرمون.

متى يبان مفعول ابر هرمون النمو؟

يبان مفعول ابر هرمون النمو على الطفل بعد سنتين تقريبًا من استخدام هذه الابر الصحيح مع المتابعة مع الدكتور المختص، حيث يجب أن تُستخدم هذه الابر عن طريق حقن هذه الابر تحت الجلد لتعويض الطفل عن نقص الغدة النخامية من إفراز هرمون النمو الناقص حتى يعمل على زيادة الطول بشكل طبيعي وتحفيز الكتلة العضلية.

تُستخدم إبر هرمون النمو للأطفال الذين يعانون من نقص في الطول بجرعات يتم تحديدها عن طريق الطبيب المختص والتي قد تكون جرعات تتراوح ما بين مرة واحدة في الأسبوع أو مرتين في الأسبوع الواحد وقد تزيد هذه الجرعات حتى تصل إلى جرعات يومية ويرجع هذا إلى حالة الطفل.

على أن تقوم أم هذا الطفل بالرجوع إلى الطبيب المختص وألا تقوم بإعطاء طفلها إبر النمو دون التأكد حيث إن الطبيب المختص يقوم ببعض الإجراءات للتأكد من أنه لا يوجد أي عوائق لاستخدام هذا النوع من الابر.

الطبيب يُحدد عدد الجرعات اللازمة للطفل من هذه الإبر حسب عمر وصحة الطفل، وإذا كان هناك أي أمراض تمنع هذا الطفل من أخذ مثل هذه الأنواع من الإبر على أن يؤخذ في الاعتبار تأثير تناول هذا النوع من الإبر من تأثير الطفل على نقص تلك الهرمونات.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع إبر هرمون النمو للبالغين

السن المناسب لأخذ إبر هرمون النمو

يُفضل البدء في العلاج مبكرًا حتى يبان مفعول ابر هرمون النمو مبكرًا ويكون لها تأثير أفضل من استخدامها في سن متأخر؛ لأن استخدامها متأخرًا لن يكون مُجديًا، على أن يتم تحديد السن المناسب لأخذ هذا النوع من الحقن عن طريق الطبيب.

تؤخذ إبر هرمون النمو تحت الجلد وهي من الحقن السهل أخذها حيث إنه يمكن أن يقوم الأطفال البالغين من العمر 10 سنوات أخذها بأنفسهم دون الحاجة إلى مساعدة.

أنواع إبر هرمون النمو

  • هرمون هيوماتروب Humatrope
  • هرمون هيبرتروبين Hypeertropin
  • هرمون جينوتروبين Genotropin
  • هرمون سيروستيم Serostim

آثار استخدام ابر هرمون النمو

عند اتباع تعليمات الطبيب المختص بحالة الطفل يبدأ يبان مفعول ابر هرمون النمو سريعًا حيث إنه يبدأ طول الطفل في الازدياد خلال الأشهر الأولى من استخدامه.

تقوم النتائج الظاهرة بإزالة جميع المشاكل النفسية التي يعاني منها الطفل بعد أن كان لديه مشكلة جعلته مختلفًا عن جميع أصدقائه الذي يشعر أنهم طوال القامة وأنه قصير دونًا عنهم، كما تُعتبر هذه الإبر تعمل على تعويض الطفل بهرمون النمو الذي يحتاجه الطفل لزيادة طوله بشكل طبيعي حيث إنها تعمل على تقوية العضلات.

فإن الطفل يزداد طوله حوالي ما يقارب من حوالي عشر سنتيمترات في حوالي سنتين أو ثلاثة سنوات وهي الفترة الأولى من العلاج، وفي الفترة الثانية والتي تكون سنتين تعمل على زيادة الطول حوالي ثمان سنتيمترات إضافية.

اقرأ أيضًا: العمر المناسب لأخذ هرمون النمو

أضرار أخذ حقن هرمون النمو

  • قد يؤدي إلى حدوث آلام في المفاصل والعضلات.
  • الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل السرطان.
  • تؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السكري من النوع الثاني.
  • الإصابة ببعض التورمات.

أهمية هرمون النمو

وجود أي خلل في هرمون النمو بالزيادة أو بالنقصان يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل في العمليات الحيوية التي يقوم بها هرمون النمو وهي:

  • يعمل هرمون النمو على زيادة الطول.
  • زيادة الكتلة العضلية.
  • التقليل من الدهون في الجسم.
  • التحكم في التمثيل الغذائي للجسم.

فترات إفراز هرمون النمو

يوميًا ما تقوم منطقة ما تحت المهاد بإرسال الإشارات للغدة النخامية بإفراز هرمون النمو على فترات متقطعة حوالي من 10:6 فترات يوميًا، أن يُفرز هرمون النمو تقريبًا بحوالي نسبة 75% من هرمون النمو الذي يفرز يوميًا خلال النوم فقط.

العوامل التي تؤثر على إفراز هرمون النمو

  • انخفاض الجلوكوز في الدم.
  • اقتراب موعد البلوغ.
  • قلة النوم.
  • التوتر.
  • عند الحِمل أو شعور الدماغ بأنه يوجد مستويات كبيرة من هرمون النمو يحدث انخفاض في افراز هرمون النمو.

تأثير قلة النوم على إفراز هرمون النمو

يتأثر إفراز هرمون النمو بقلة النوم حيث إن النسبة الأكبر لإفراز هرمون النمو يوميًا تكون خلال المرحلة الثالثة من النوم وهي النوم العميق، فبالتالي لا يأخذ الجسم كفايته من هرمون النمو ولكن يظهر هذا التأثير على المدى البعيد من قلة النوم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع إبر هرمون النمو للاطفال

عدم اتزان إفراز هرمون النمو بالزيادة والنقصان

عند التغير في نسبة هرمون النمو الذي يحتاجه بالزيادة أو النقصان يُحدث بعض الاضطرابات الصحية، فعند زيادة إفراز هرمون النمو يحدث ما يُسمى بالعملقة وهي ضخامة الأطراف.

أما عند حدوث النقصان فإنه في حالة الأطفال يؤدي إلى الضعف وقصر القامة أما في حالة البالغين يقلل الشعور بالراحة بجانب زيادة الدهون في الجسم ويزيد من نسبة الإصابة بأمراض القلب وضعف العضلات والعظام.

فترة العلاج تحتاج الكثير من المُتابعات حتى يتم الوصول للجُرعة الأفضل حتى يبان مفعول ابر هرمونات النمو سريعًا حتى يكون لها أفضل تأثير في أسرع وقت ممكن.

قد يعجبك أيضًا