أدوية علاج حب الشباب نهائيا

أدوية علاج حب الشباب نهائيا سواء بالكريمات أو الأدوية الموضعية هذا ما نتكلم فيه في مقالنا هذا، حيث تؤدي أدوية معالجة حب الشباب إلى علاج تلك المشكلة عن طريق إحدى الطرق، سواء بخفض معدل البشرة على إنتاجها للزيوت أو سواء عن طريق تحفيز وزيادة سرعة عملية إنتاج الخلايا وتجديدها أو تعمل على محاربة البكتيريا أو حتى على الإبتعاد عن إصابة البشرة بتواجد تلك الحبوب البارزة.

ومن هذا أنك عندما تذهب إلى الطبيب ويعطيك بعض الأدوية والتي قد لا تؤدي إلى حدوث نتيجة، فهو يقوم بتحديد حالتك من ناحية حب الشباب المتواجدة لديك ومن ثم يقوم بتحديد العلاج المناسب لك والتي قد تستمر من الأسابيع إلى الشهور ومن الممكن أن تتحسن أو ربما قد تسوء الأوضاع فيها، ولكن يبقى أنك تقوم بتجربة عدة علاجات مختلفة ومنها تنتهي إلى إزالة كل حب الشباب المتواجد لديك، وهو ما سوف نوضحه لكم بالتفصيل في السطور القليلة القادمة.

أدوية علاج حب الشباب نهائيا مثل الكريمات أو الأدوية الموضعية

 

الريتينويد وأشباهه:

وهي من أدوية الكريمات أو الچل أو اللوشن، وهي تحتوي على عدة ڤيتامينات مثل ڤيتامين أ بالإضافة إلى عدة فوائد أخرى، ويتم استخدام تلك الكريمات بشكل تدريجي فمثلا تستخدم ثلاثة أيام في الأسبوع حتى تعتاد البشرة ومن ثم يصبح استخدامه يوميا،وهو يستخدم ليلا ويعمل على حماية المسام الخاصة بالشعر من أن يتم إنسدادها.

أدوية المضادات الحيوية:

وهي تعمل على قتل البكتيريا المفسدة وتخفف من الإحمرار المتواجد في الجلد وذلك في خلال الأشهر الأولى للعلاج، علما بأنه لا يجب استعمال المضادات الحيوية وحدها، لذلك يتم وصفها مع أدوية الريتينويد أو أشباهها وكلاهما يعمل بالتناوب فمثلا تعمل المضادات الحيوية نهارا وأدوية الريتينويد تعمل ليلا.

ومن الممكن أن يتم خلطها أو مزجها أحيانا مع أدوية أخرى وكلاهما يعمل على التقليل من قدرة مقاومة البكتيريا لها.

أحماض مثل الساليسيليك والأزيلايك:

وهي أحماض طبيعية توجد في القمح كامل الحبة ويتواجد في بعض المنتجات الحيوانية، وهو يتميز بخواص تعمل كمضادات للبكتيريا، وعندما تتواجد داخل بعض الكريمات، فهي تعمل كأحد أدوية حب الشباب وذلك عندما يتم استخدامها مرتين في اليوم لمدة شهر أو أربعة أسابيع.

ومن الممكن أن يتم استخدامها مع أدوية أخرى لتعطي مفعولات أفضل، بالإضافة إلى أنه يتم وصف الأدوية التي تحتوي على حمض الأزيليك للحوامل، لأنه أعراضه الجانبية لا تتعدى تغير اللون وتواجد بعض التهيج، وهو يعمل ايضا على حماية مسام الشعر من الانسداد.

أدوية علاج حب الشباب نهائيا مثل الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم

 

أنواع أخرى من المضادات الحيوية:

وهي تخص حالات حب الشباب المتوسط او الحاد، وذلك لأنها تحتاج إلى مضادات أدوية وحيوية عن طريق الفم وذلك لتعمل على تقليل تواجد البكتيريا ومقاومة ومواجهة الإلتهابات المتواجدة.

 مع العلم أنه يجب تناولها لمدة قليلة وذلك لكي لا يتعود الفم على تواجدها فلا تعود تتفاعل مع تلك المضادات، بالإضافة إلى أنه لا يجب تناولها وحدها ويفضل استعمالها أكثر مع كريمات الريتينويد والبنزويل وخصوصا في المضادات الحيوية الفموية لأنها تقلل من قدرة مقاومة البكتيريا لها.

مع العلم أن هذه المضادات تسبب حدوث اضطرابات أو أعراض جانبية مثل زيادة حساسية الجلد ضد الشمس. 

الأدوية المستخدمة لمنع الحمل:

تتواجد عدة أدوية فموية يتم استعمالها لمنع الحمل، وهي قادرة على علاج حب الشباب المتواجد عند النساء، وهي لا تنطبق على كل الأدوية المانعة للحمل ولكنها أدوية معدودة وذلك لأنها تتركب من مركبات الإستروجين والبروجسترون،

 ولأنها لا تعمل بسرعة ولا يظهر تأثيرها سريعا، يفضل إذا أن يتم تناول أدوية أخرى تعمل بسرعة على ذهاب وعلاج حب الشباب حتى يبدأ مفعول أدوية منع الحمل خلال الأسابيع الأولى.

 علما بأن الآثار الجانبية الخاصة بتلك الأدوية تكون زيادة في الوزن، بالإضافة إلى تواجد آلام ووجع في منطقة الثدي و شعورها بالغثيان، كما أنها تؤدي إلى زيادة نسبة خطر الإصابة بالجلطات الدموية ولكن هذه الزيادة تكون بنسبة بسيطة.

ولقراءة هذا الموضوع يمكنكم الدخول على هذا المقال :كريم لإزالة حب الشباب سريع المفعول وبشكل نهائي

دواء مثل أيزوتريتينوين:

ويعد من أكثر العلاجات القوية والتي يتم إعطاءها ووصفها للأشخاص الذين لديهم حب شباب قوي وكثيف لا يستجيب لأي من العلاجات الأخرى قبله.

وهو من أكثر الأدوية التي يتم الحذر منها ومتابعة الأشخاص الذين يداومون على تناولها لأنه يتضمن أعراض جانبية خطيرة مثل خطر الإصابة بمرض إلتهاب القولون التقرحي بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض مثل الإكتئاب أو الإنتحار وتواجد عيوب خلقية بسببه.

 مما يؤدي إلى متابعة الطبيب للأشخاص الذين يتناولون هذا الدواء باستمرار، كما أنه يجب عليهم المشاركة في برنامج يعمل على إدارة المخاطر وهو برنامج معتمد وتابع أيضا لإدارة المواد الغذائية. 

إقرأ أيضا لمعرفة المزيد من أنواع الكريمات لعلاج حب الشباب:كريم فيوسيدين لحب الشباب استخداماته وأنواعه

أدوية علاج حب الشباب نهائيا 

وهذه العلاجات ليست عديدة وتتطلب أجهزة معينة وهي يتم الحصول عليها في بعض الحالات المعينة والتي يقوم الطبيب بتجربة محاولات عديدة ولم تنفع معها لذلك يتم الإتجاه إليها ويمكن أن تكون وحدها او يمكن تناولها مع الادوية مثل:

العلاج بواسطة استخدام الليزر أو العلاج بواسطة الضوء:

لقد تم بدء استعماله بواسطة الأطباء، فهو يعتبر من أشكال العلاج الحديثة وهو مجموعة من العلاجات الضوئية وهي تجارب قد تم إجراءها في بعض الحالات وقد حققت بعض النجاحات.

ولكن لم يتم اعتمادها كأحد العلاجات الفعلية لأنها تحتاج إلى دراسات لكي يتم تحديد الضوء المناسب والجرعات المناسبة لكل حالة.

التقشير الكيميائي:

وهي تبدأ عندما يحصل المريض على العلاج بواسطة محاليل وأحماض كيميائية تعمل على علاج حب الشباب مثل حمض الساليسيليك ولكن لأن المريض لا يكفيه العلاج بواسطتها لمرة واحدة فهو يحتاج إلى تكرار جرعة العلاج أكثر من مرة.

عملية استخراج الرؤوس البيضاء:

وذلك عندما يقوم الطبيب باستعمال أدوات معينة تعمل على إخراج الرؤوس البيضاء أو السوداء بشكل لين وبالرفق، وذلك لأن تلك الرؤوس لا تزول عن طريق الأدوية الموضعية أو الكريمات، 

علما بأن هذه الطريقة تخلف من ورائها تواجد بعض الندبات مكان بعض الرؤوس التي تمت إزالتها.

حقن الستيرويد:

وهي من أحد أكثر العلاجات السريعة والتي تقوم بالقضاء على البكتيريا والآفات العقائدية والمتواجدة في بعض الأماكن بالبشرة، 

بالإضافة إلى كون هذه الحقن تقوم بالعمل على التحسن السريع لمنطقة حب الشباب الموجودة بالبشرة، ولكنها تخلف أعراض جانبية مثل إصابة البشرة التي تم تعريضها للعلاج، إلى أن تصبح رقيقة.

وإليكم هذا المقال لمعرفة علاج حب الشباب بإستخدام لبان الدكر: تجربتي مع لبان الذكر للوجه وحب الشباب والتجاعيد

أدوية علاج حب الشباب نهائيا عند الأطفال

تتواجد بعض العلاجات للأطفال أقل من عشر سنوات، وهي تحتاج إلى ذهاب الأهل في زيارة إلى طبيب أخصائي في أمراض أمراض الدم الخاصة بالأطفال، كما يجب أن يتم سؤاله عن العلاجات التي يجب الحصول عليها والأدوية الأخرى التي يجب تجنبها بالنسبة للأطفال.

 وما هي الجرعات المناسبة لكل وقت وكيف يتم أخذها وما هي الأطعمة التي قد تؤثر على مفعولها بالسلب والإيجاب وما هي الأطعمة التي يجب تجنبها تماما لكي لا تزيد من حدوث حب الشباب للأطفال.

بالإضافة إلى أهمية وجوب السؤال عن التفاعلات الخاصة بالأدوية التي سوف يحصل عليها الطفل وكيف يمكنها أن تؤدي في القضاء على حب الشباب المتواجد لديهم، كما يجب السؤال عن كيفية تأثير هذا الدواء عليهم أو كيفية تأثيره على النمو الخاص بهم وتطورهم.

وفي نهاية مقالنا نرجو أن نكون قد أفدناكم، وقدمنا لكم الحلول لعلاج حب الشباب نهائيا سواء بالكريمات أو الأدوية الموضعية أو بواسطة الليزر أو العلاج بالضوء، ونحن في إنتظار تعليقاتكم وأسئلتكم وسوف يتم الرد عليكم في أقرب وقت.

قد يعجبك أيضًا