الجهاز الذي يستعمل لقياس سرعة الرياح هو؟

الجهاز الذي يستعمل لقياس سرعة الرياح هو؟ وهل لديك معلومات كافية عن هذا الجهاز؟ إذا كنت قد سمعت يوما ما عن الجهاز الذي يستخدم في قياس سرعة الريح فبالطبع سوف تكون المعلومات عنه قليلة وبالتالي سوف نوضح جميع الأسئلة التي تدور في ذهنك والمعلومات التي ربما تسمع عنها لأول مرة، فقط تابع مقالنا التالي على موقع زيادة.

الجهاز الذي يستعمل لقياس سرعة الرياح هو

الجهاز الذي يستعمل لقياس سرعة الرياح هو

يعرف عن سرعة الرياح أنها التغير الذي يحدث في الغازات الموجودة في الغلاف الجوي وتؤثر هذه السرعة كثيراً على توقع درجة الحرارة وكذلك لها تأثير على الملاحة سواء كانت بحرية أو جوية وبالتالي لابد من وجود جهاز يمكن من خلاله قياس سرعة الرياح وهذا الجهاز يعرف باسم الأنيمومتر وهذا الجهاز عبارة عن ما يلي:

  • أداة من ضمن الأدوات التي يمكن استخدامها في قياس سرعة الرياح.
  • له العديد من الأشكال وأبسط شكل من بين هذه الأشكال هو تلك الذي يكون على هيئة طاسات مجوفة ويحتوي على قطب رأسي له أربعة أذرع ويتم تثبيت هذه الأذرع جيداً بالقمة بالإضافة إلى وجود طاسات أخرى مجوفة ومثبتة بشكل جيد في نهاية الذراع الخاصة به.
  • تدور الطاسات من خلال الرياح وبالتالي فإن جميع الأذرع تدور بسرعة مناسبة حول المركز.
  • عند حدوث أي زيادة في سرعة الرياح يحدث أيضاً زيادة في السرعة الخاصة بالطاسات المجوفة الموجودة فيها بالإضافة إلى أن الأذرع تزيد سرعتها أيضاً، ولكن هذا النوع من الجهاز قديم ولا يفيد وبالتالي فقد ظهر الآن الأنواع التي تتميز بالدقة العالية منها ما يطلق عليها اسم الأنيمومتر طاحونة الهواء.
  • هذا الجهاز يقوم بدفع الهواء الذي تم تثبيته على الطرف الخاص به من خلال القيام بحركة آلية تعمل على مواجهة الرياح وعند حدوث أي دوران للرياح فإن الجهاز يقوم بحساب السرعة الخاصة بها.
  • ظهر أيضاً نوع آخر يسمى الأنيمومتر الكهروحراري وهذا الجهاز يعتمد بشكل رئيسي على سلك رفيع ويقوم هذا السلك بدوره في تسخين درجة الحرارة بحيث تكون مرتفعة عن درجة حرارة الهواء الذي يدور حول الجهاز وبالتالي فإن الرياح تعمل على تبريد السلك ومن ثم يتم حساب سرعة الرياح من خلال تلك المقاومة الكهربائية التي عملت على تسخين السلك.

نقترح لكم أيضاً قراءة: الجهاز الذي يستقبل الإشارة من الحاسب ويتعرف على عنوان الجهاز المرسل إليه هو

من الذي اخترع جهاز سرعة الرياح؟

بعد التعرف على اسم الجهاز الذي يمكن من خلاله قياس سرعة الرياح فإنك حتماً سوف تسأل عن الشخص الذي اخترع هذا الجهاز ومن أجل التعرف عليه تابع ما يلي:

  • قام العالم الأيرلندي روبنسون باختراع هذا الجهاز في سنة 1846.
  • اخترع هذا العالم النوع الأول من الجهاز وهو ذلك النوع المكون من أربعة أقداح أو ثلاثة يأخذون الشكل المخروطي المغلق وفي نهايته يوجد قطبان يتراوح طول الواحد منهما من خمسة إلى 20 سنتيمتر.
  • يتم توزيع القدح أو ما يعرف باسم الطاسة بطريقة دائرية وبالتالي فإن آلية العمل تعمل على ضغط الرياح وعندما تزيد سرعة الدوران يتم قياس سرعة الرياح من خلال حساب المرات الخاصة بدوران الأقداح ويحدث هذا الأمر في فترات زمنية محددة.

نقترح لكم أيضاً قراءة: يسمى الجهاز الذي يقيس النسبة بين الأيون الموجب وكتلته هو؟

يوجد العديد من الأجهزة التي لا نسمع عنها حتى الآن ولا يوجد لدينا أي معلومات عن الوظائف التي تقوم بها، وبالتالي فإن الأشخاص المهتمة تبحث عن إجابة بعض الأسئلة ومن بينها سؤال الجهاز الذي يستعمل لقياس سرعة الرياح هو؟ وقد وضحنا الإجابة عن هذا السؤال.

قد يعجبك أيضًا