كيفية التعرف على الألماس الخام

كيفية التعرف على الألماس الخام ليست بالطريقة السهلة، فيُعد الألماس من أغلى الأحجار الكريمة حول العالم، لذا يُصنع منه الحُلي والمجوهرات الراقية التي تتكلف مبالغ طائلة، لكن إن هل يُمكن التعرف عليه في حال وُجد في الطبيعة؟ ذلك ما يتبين جليًا خلال موقع زيادة.

كيفية التعرف على الألماس الخام

الألماس هو كريستال شفاف من ذرات الكربون من أثمن المواد في العالم؛ ويعود ذلك إلى شدة نقائه الذي يعتمد على صلابته، حيث يتم العثور على الألماس من المناجم بصور خشنة ولا تمتلك قدر من اللمعان.

ذلك على عكس الألماس المصقول الذي يكون في الصورة اللامعة الناعمة، وحتى يصل إلى هذه المرحلة فإنه يتخذ عِدة مراحل للتشكيل، لكن كيف يتم التعرف على الألماس الخام؟

1- التركيز على الجاذبية

  1. املأ كأسًا بالماء حتى المستوى 4/3.
  2. إسقاط الحجر في الكأس.
  3. إذا غرق الحجر فإنه حقيقي لكن إذا بقيّ طافيًا فإنه مُزيف.

اقرأ أيضًا: كيف تعرف عيار الذهب

2- اختبار الصلابة

يُمكن إجراء اختبار الصلابة الخاص بالأحجار الكريمة، حيث عبر كيفية التعرف على الألماس الخام يتضح أنه أكثر المعادن صلابة، وذلك يتم وفق مُلامسته لجهاز موس الأشهر لمعرفة الصلابة.

فيمتلك الجهاز ترقيم من 1 إلى 10 وعندما يلامس الألماس يمنح أكثر درجة صلابة وهي 10، ذلك لأنه من أكثر المعادن قسوة بالرغم من لمعانه.

3- اختبار الشفافية

عن طريق قلب الماسة ووضعها على ورقة مكتوب عليها، ثم محاولة قراءة المكتوب إذا استطعت القراءة فهذا يعني أنها مُزيفة لأن الألماس لا يعكس الضوء بل يشتته.. أما في حال لم تتمكن من القراءة فيشير ذلك إلى أنها حقيقية.

4- لون الألماس

يتميز الألماس بنقائه حيث يبدو وكأنه كريستال عديم اللون في حين أن المزيف يعكس ألوان الطيف، فيًمكن تعرضه لضوء الشمس لاتباع كيفية التعرف على الألماس الخام.

5- التوصيل الكهربائي

يُعد الألماس من المواد غير الموصلة للكهرباء، إلا نوع واحد منها يُسمى بالماسة الزرقاء؛ نظرًا لأنها تحتوي على مادة البورون، لكن باقي الأنواع غير مُوصل، ويُمكن الكشف عن الحقيقي أو المزيف من خلال اختبار التوصيل للكهرباء.

6- الفحص بالبخار

يُمكن تقريب الماسة من الفم مع النفث فيها، إن احتفظت بالضباب لأكثر من 5 ثوانِ تكون مُزيفة، لكن إن زال البخار سريعًا تكون الماسة أصلية.

7- احسب عدد الأوجه

حيث يتميز الألماس بشكله المكعب على عكس باقي الأحجار المشابهة مثل الكوارتز سداسي الأوجه؛ لذلك يتم فحص الحجارة من الأعلى، وإن كان لها 4 أوجه يُمكن التأكد أنها غير مُزيفة.

8- فرك الماس مقابل الياقوت الأصفر

الياقوت الأصفر أقل صلابة من الماس بدرجة بسيطة ويمكنك الحصول عليه بسعر اقتصادي.. عليك إسناد قطعة الياقوت على منضدة بإحكام ثم تفرك بها قطعة الماس إذا تركت خدشًا واضحًا على الياقوت فهذه بلورة ماس.

9- جهاز فحص الماس

هو جهاز مُدعم بلمبة التشغيل تُضيء باللون الأخضر، يُمكن الضغط بالسن المُدبب مقابل سطح الماس عندما يضيء الجهاز ويُصدر صوتًا، يُمكن التأكد أن الألماس غير مُزيف.

10 استعمال المجهر

هي وسيلة أساسية لدى الصائغ من أجل فحص جميع أنواع الأحجار الكريمة.. تحمل الماسات المُكعبة أشكالًا متوازية الأضلاع أو مربعات مستديرة الحواف، كما أنها تتميز بغشاء خفيف يشبه الفازلين.

اقرأ أيضًا: ألوان الذهب الخام وكيفية تصنيعه

أنواع الألماس الخام

ينشأ الألماس الخام عبر الانفجارات البركانية والتي تعمل على إبعاد قطع الماس بعيدًا على الشكل الذي تكون عليه، وتساهم عوامل الحرارة والضغط في تجمع ذرات الكربون مُنتجة الماس.

فيتحصل عليه من التعدين في الأرض، حيث يُعد باهظ الثمن نتيجة كثرة العمليات الخاصة بالحصول عليه.

  • الماس الخام سيرجيو: أكبر ألماس خام وزنه 3167 قيراط، يكمن استخدامه فقط في الصناعات وليس المجوهرات.
  • تايلور بيرتون دايموند: هو النوع الأكثر شيوعًا، تزن 241 قيراط قبل قطعها.
  • ألماسة كولينان: واحدة من أكثر الأحجار الكريمة في العالم، يزن 3106.75 قيراط ويمكن استخدامه في الصناعة والمجوهرات أيضًا.
  • ألماسة صفراء تيفاني: يزن 287.4 قيراط ويعد هذا الماس الخام من أكبر الأنواع الموجودة على الإطلاق.

اقرأ أيضًا: 4 علامات لوجود الذهب في الصخور.. وطرق الكشف عنه

استخدام الألماس الخام

  • يتم تشكيل منه المجوهرات والحُلي.
  • يُمكن بيع الماس في صورته الخام دون تشكيل.
  • يُسمى الماس صناعي.
  • بعض الشركات تقوم بوضع قطع الماس الخام في شفرات القطع لتحسين الأداء.
  • استخدام مناشير الألماس من أجل صناعة أخاديد داخل الخرسانة.
  • التنقيب عن النفط حيث تحتوي الأسطح المعدنية على حبيبات الألماس.
  • يُستخدم في صناعة أدوات تلميع جيدة.

يُمكن الدراية الكافية بطبيعة الماس الخام وكيفية التعرف عليه، علاوةً على معرفة الاختبارات التي تؤكد ذلك؛ لعدم التعرض لعمليات النصب والاحتيال.

قد يعجبك أيضًا