ما هي علامات الشفاء من تكيس المبايض؟

ما هي علامات الشفاء من تكيس المبايض؟ وما هي دلالات نزوله؟ تلك الأسئلة ينبغي الإجابة عنها حتى نعرف متى نتوقف عن العلاج ونبدأ في اتباع إجراءات ما بعد التعافي، حيث تعد تكيسات المبايض من الأمراض الأكثر شيوعًا بين النساء ويصاحبها العديد من الأعراض مثل زيادة نمو الشعر في الجسم والسمنة وظهور حب الشباب ومشاكل الحمل وغيرها، وفي موضوعنا هذا ومن خلال موقع زيادة سنعرف معًا ما هي علامات الشفاء من تكيس المبايض؟ كما سنشير إلى بعض النصائح لتجنب الإصابة به.

ما هي علامات الشفاء من تكيس المبايض؟

ما هي علامات الشفاء من تكيس المبايض؟

إن المبيض أو الجوندا هو الجهاز الذي ينتج الخلايا الجنسية عند النساء وينتج البويضات، ويتم إنتاج معظم البويضات في المبيض قبل الولادة، وهذه البويضات تحفظ في المبيض بشكلها غير الناضج حتى فترة الخصوبة، وفي فترة الخصوبة تضخ البويضات داخل جريب البويضة خلال 28 يوم حتى عملية الإباضة.

أما بالنسبة إلى تكيس المبايض أو متلازمة تكيس المبايض فهي متلازمة مرضية تتضمن إصابة عدد من الأنظمة المختلفة في جسم الأنثي بما في ذلك الجهاز التناسلي ونظام التمثيل الغذائي ونظام الأوعية الدموية والقلب والجلد والشعر، وعلى الرغم من عدم وجود علاج معين للتخلص من هذا المرض إلا أن هناك بعض الأشياء التي من الممكن إتباعها للتقليل من أعراض المرض وتساهم في ظهور علامات الشفاء منه.

هناك عدة عوامل تساعد على اختفاء تكيس المبايض في الرحم وتعطي دلالات على بدء الشفاء منه، وهي كالتالي:

  • التخلص من الوزن الزائد، حيث إن من تعاني من زيادة الوزن ولديها تكيس في المبايض فستساعدها خسارة الوزن على تحسين الأعراض، كما أن خسارة 5% إلى 10% من وزن الجسم يمكن أن يجعل جسمكِ أكثر حساسية للأنسولين ويقلل من مقاومة الأنسولين وراء متلازمة الحيض، بما يؤدي إلى الحصول على مزيد من دورات الحيض المنتظمة.
  • يمكن أن تساعد خسارة الدهون على التحكم في حب الشباب، وكذلك فإن التحكم في الأنسلوين سيساعد في التحكم في فرط نمو الشعر الزائد في أماكن غير مرغوبة من الجسم، كما أن التحكم في الأكل واتباع روتين خفيف وصحي يساعد في تقليل الأعراض المرتبطة بمرض تكييس المابيض عند النساء، كما يفيد فقدان الوزن في تحسين القدرة على الحمل، من خلال استعادة الإباضة أو جعل الجسم أكثر استجابة لعلاجات الخصوبة.
  • هناك إحصائيات تشير إلى أن حوالي 75% من النساء المصابات بتكيس المابيض واستطعن خفض أوزانهن، كانت لديهن القدرة على السيطرة على هرمون الأندروجين والجلوكوز؛ مما يساعد على استعادة الخصوبة والإباضة مرة أخرى.
  • الحرص على تحسين عملية الإباضة، من خلال تنظيم مستويات الجلوموز في الدم ومستويات هرمون الأندروجين.
  • الحرص على تناول الخضروات والفراكه التي تحتوي على الفيتامينات، وكذلك المكسرات والبقوليات والألبان خالية الدسم، مع محاولة تجنب الدهون غير الصحية والأطعنة التي تحتوي على سعرات حراري عالية، والتي تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل غير صحي.

إذًا نستطيع الإجابة على ما هي علامات الشفاء من تكيس المبايض؟ مما سبقه ذكره أعلاه حيث  إن معظم العوامل السابقة قد يتزامن معها نزل الدورة الشهرية، وهذا هو الدليل الواضح على الشفاء من تكيس المبايض.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علاج تكيس المبايض للبنات الغير متزوجات

التدخل الجراحي لإزالة تكيس المبايض

بعد معرفة ما هي علامات الشفاء من تكيس المبايض؟ فإن هناك طريقة تساعد على التخلص بشكل نهائي من مرض تكييس المبايض عند السيدات وهي عن طريق التدخل الجراحي السريع، لكن لتلك العملية أضرار بالغة مثل: تدمير مخزون المبيض، وفي حالة إن كان الكيس على المبيض لا يتعدى 5 سم فإنه لا داعي لإزالته، ويجب الانتظار حتى يذوب بالعلاج وبإتباع بعض الخطوات؛ لأنه سيذوب تلقائيًا كما أنه غير ضار.

أما في حالة كان هناك ضرر على المرأة وسيسبب لها هذا الكيس أورامًا سرطانية، فإن إزالته بالتدخل الجراحي هو الاختيار الأمثل للتخلص من تلك المشكلة.

درجات تكيس المبيض

تختلف درجات تكيس المبايض من أنثى إلى أخرى؛ لكن السبب الأساسي وراء حدوثه ليس معروفًا حتى الآن، أي أن الخلل الهرموني الذي يسبب ذلك غير متعارف عليه، ويمكن تقسيم درجات تكيس المبايض كما يلي:

الدرجة البسيطة

هي أقل درجة من درجات تكيس المبايض، حيث إن هناك نشاط في عملية التبويض، لكن فرص العمل تكون قليلة في هذه الحالة، وحتى إن حدث حمل فتكون المرأة أكثر عرضة لخطر الإجهاض التلقائي.

الدرجة المتوسطة

عند الإصابة بتكيس المبايض من الدرجة المتوسطة تعاني المرأة من عدم انتظام في الدورة الشهرية، وأحيانًا من توقف عملية التبويض.

الدرجة الشديدة

هذه المرحلة من أسوأ درجات تكيس المبايض، وتعاني المصابة في هذه الحالة من السمنة المبالغ فيها مع وجود انقطاع تام للدورة الشهرية، كما أن فرص الحمل تكون قليلة جدًا وتتأثر به أكثر من أي نوع تكيس آخر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: هل تكيس المبايض يسبب ألم في الثدي

أعراض تكيس المبايض

هناك مجموعة من الأعراض التي تتسب في تكيس المبايض، وتتشابه مع أعراض أمراض أخرى؛ لذلك فعند ظهورها عليكِ يجب الذهاب إلى الطبيب للتعرف على السبب الحقيقي وراء تلك الأعراض التي تعاني منها، ومن هذه الأعراض ما يلي:

عدم الانتظام في الدورة الشهرية

هذه واحدة من أكثر الأعراض انتشارًا والتي يصاحبها حدوث آلام شديدة عند نزول الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أن الدم يكون خلالها خفيف أكثر من المعتاد أو ثقيل وشديد أكثر من الطبيعي.

الشعور بألم في منطقة الحوض

إن المرأة المصابة بمرض تكيس المبايض سوف تعاني من ألم في منطقة الحوض، وكذلك وجع في أسفل البطن والظهر والفخذين، وهذه الأعراض قد تحدث قبل أو بعد موعد نزول الدورة الشهرية أو خلالها؛ مما يجعلها من أكثر الأعراض إزعاجًا للمصابة.

الاضطرابات الهرمونية

تحدث بعض الاضطرابات الهرمونية للمصابة بتكيس المبايض لكنها ليست من الأمور الشائعة، ولكن قد يؤدي الاضطراب الهرموني إلى ظهور الشعر في أنحاء مختلفة من الجسم بشكل مفرط، مع حدوث تغيرات في حجم الثديين أو حدوث حساسية فيهما.

صعوبة في الجماع

قد تعاني المصابة بمتلازمة تكيس المبايض بصعوبات في الجماع وعدم الراحة أثناء ممارسة العلاقة الجنسية؛ بسبب الشعور بالوجع في منطقة البطن وما حولها ومنطقة الحوض.

اضطرابات في الأمعاء والتبول

قد تشعر المصابة بتكيس المبيض ببعض الألم أثناء التبول؛ وذلك بسبب الضغط على الأمعاء، كما يصاحب ذلك الشعور برغبة دائمة في التبرز وصعوبات الإفراغ الكلي للمثانة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تجربتي مع القسط الهندي لعلاج تكيس المبايض

نصائح للوقاية من مرض تكيس المبايض

هناك بعد النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار للوقاية من الإصابة بمرض تكيس المبايض ومنها ما يلي:

  • الابتعاد عن الأغذية المصنعة وغير الصحية.
  • ممارسة الرياضة بانتظام حتى من المنزل.
  • الحفاظ على اللياقة البدنية ورشاقة الجسم.
  • خسارة الوزن إن كنتِ تعانين من السمنة المفرطة.
  • الإكثار من تناول البروتينات والأطعمة الصحية.
  • تناول الدهون الصحية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: نسبة حدوث الحمل مع تكيس المبايض

بعد أن عرفنا ما هي علامات الشفاء من تكيس المبايض؟ يجب التنبيه إلى ضرورة متابعة طبيب مختص حتى وإن ظهرت علامات الشفاء عليكِ؛ من أجل التأكد أنه تم التعافي التام من تكيس المبايض، كما يجب المحافظة على وزن الجسم، وتجنب الإصابة بالسمنة المفرطة في الجسم لما تسبه من أمراض خطيرة ومنها هذه المشكلة، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكِ النفع والفائدة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.