محتوى يحترم عقلك

ترتيب غرفة الجلوس مستطيلة الشكل

ترتيب غرفة الجلوس مستطيلة الشكل تعتمد على مساحتها، حيث إن حدوث أي تكدس أثناء ترتيبها بشكل غير معد له، لن يسمح بإيجاد مساحة يمكن من خلالها المرور، بالتالي يعتبر ترتيب كل جزء من أجزاء محتوياتها من الأمور الهامة التي يبنى عليها الشكل العام، ونحن اليوم سنساعدك على ذلك بعرض مجموعة من الأفكار التي تساعدك على استغلال مساحتها بشكل منظم من خلال موقع زيادة.

ترتيب غرفة الجلوس مستطيلة الشكل

إن الشكل الذي تتخذه الغرفة المستطيلة وتلك الأبعاد التي تتسم بها تحتاج إلى ترتيب دقيق للمحتويات الموجودة بها، وقد يعتبر وضع الأثاث داخلها يحتاج إلى رسم شكل تخيلي للهيئة النهائية، مما يجعلكِ تشعرين بحيرة فيما يخص وضع الأثاث بداخلها بأفضل وضعية دون إهدار لمساحتها، خاصةً إن كانت صغيرة.

بشكل عام يعتمد ترتيب غرفة الجلوس مستطيلة الشكل على الاستغلال الأمثل لكل جزء من أجزاء الغرفة من خلال الترتيب الذكي للأثاث حسب تصميم الغرفة، وتلك الأبعاد التي تتسم بها، لهذا من الممكن أن تتبعي تلك الخطوات التالية لترتيب غرفة الجلوس مستطيلة الشكل بأفضل الطرق:

1- تجنبي التكدس قدر الإمكان

إذا كنت قد اشتريت أثاثًا، فعليك توزيعه بالطول على المساحة، دون تكديسه في مكان واحد، بجانب الطاولة، أو عمل ركن للقراءة أو ركن الشاي، ومن المهم عدم تكديس الأثاث في غرفة في مكان واحد.

اقرأ أيضًا: طرق ترتيب غرفة النوم

2- اختيار الأثاث المناسب لأبعاد الغرفة

إذا لم تكن قد اخترت أثاثك، فالزاوية هي أحد الخيارات المثالية لغرفة المعيشة المستطيلة، فهي توفر مساحة كبيرة لطاولة وممر مجاني، ويمكن أن تناسب الأريكة والمقعدين تخصيصك كما لدينا في الكل كما هو مذكور طوليًا في الفضاء، حتى لو اضطررت إلى فصلهما عن بعضهما البعض، فإن الشيء المهم هو التنسيق.

عند اختيار الأثاث، فإن القطع البسيطة وخفيفة الوزن لا تعني بالضرورة أنها غير عملية، بل تتميز بالأناقة والحجم المناسب للغرفة المستطيلة، فضلاً عن كونها سهلة الحركة عند تغيير أوضاع الأثاث، وبالتالي لا يتطلب الاختيار أيضًا مساحة كبيرة في أثاث الغرفة.

3- اختيار حجم الطاولة وشكلها

لا تختر طاولة مربعة لغرفة مستطيلة، لأنها تشغل مساحة كبيرة، يفضل اختيار طاولة مستطيلة لتتناسب مع شكل الغرفة، كما يجب أن تختاري تلك الطاولات صغيرة الحجم أو المتوسطة مع الغرف المستطيلة، لأن الطاولات الكبيرة من الممكن أن تكون السبب في إعاقة الحركة داخل الغرفة مما يجعلكِ تشعرين بالتكدس.

أما عن شكل تلك الطاولة فحاولي أن تتجنبي تلك الأشكال التي تحتوي على عدد كبير من الرسومات والزخارف؛ لأنها ستزيد لديكِ شعور التكدس والازدحام، ولكن يمكن اختيار تلك الطاولات الخشبية ذات الألوان المتناسقة مع الأريكة أو جدران الغرفة.

4- ترك مساحة لإمكانية الحركة بحرية

لا تحاولي أن تضعي داخل الغرفة إلا الأشياء الضرورية فقط، فترتيب الأثاث بالشكل الصحيح يبنى عليه في النهاية تلك المساحة التي يمكن خلالها التحرك.

لهذا من الأفضل وضع الأثاث بمحاذاة مع الجدران لاستغلال أكبر قدر ممكن من المساحات الصغيرة حتى يمكن توفير أكبر قدر من المساحة للحركة.

اقرأ أيضًا: 9 طرق لترتيب المنزل بشكل جميل

طريقة ترتيب الكنب في المجلس

الأريكة من الأثاث الهام داخل غرفة المعيشة أو الجلوس، وتنظيم الغرفة وترتيبها يرتبط بشكل كبير بتلك الزاوية التي تتخذها الأريكة، وقد تواجهك بعض المشكلات في الغرفة المستطيلة عن تلك الطريقة التي يمكن من خلالها وضع الكنبة لتتلاءم مع مساحة الغرفة.

لكن بشكل عام يمكن وضع أريكة واحدة داخل مساحات الغرف المستطيلة وليس أكثر من ذلك، بالإضافة إلى ثلاثة مقاعد أو مجالس صغيرة، لتتخذ الغرفة شكل مرتب وجميل يمكن من خلاله رؤية كافة محتوياتها دون تكدس أو ازدحام.

أما عن تلك الزوايا التي يمكن وضع الأريكة من خلالها، فهي تتمثل في تلك الاقتراحات التالية:

1ـ كنبتان بوضع مواجه

إن كنت تمتلك أريكتان وتريد وضعهم في غرفة المعيشة، فهناك طريقة أكثر شيوعًا وملائمة لاستغلال أكبر قدر من مساحة الغرفة، وهو ما يرتبط به ترتيب غرفة الجلوس مستطيلة الشكل بشكل ملائم ألا وهو وضع الأريكتين أمام بعضهما، وعلى أساس هذه الوضعية يتم وضع المقاعد في تلك المساحة المتبقية.

لكن كثرة الأثاث سيكون له تأثير كبير على الغرفة بالتكدس لهذا أنصحك بأن يكون هناك أريكة واحدة، وإن كنت مضطر إلى وضع اثنين فمن الممكن وضعهم بتلك الزاوية لتعطيك شكل مرتب.

ستكون تلك الزاوية هي الطريقة التي يتم فيها وضع الكنبتين مقابل بعضهما بشكل عرضي للغرفة كما هو بالصورة.

2ـ كنبتان بوضع متوازٍ

إن كنت تفكر في طريقة يمكن بها أن تشغل الغرفة بالأثاث فيمكن أن أشير لك عن وضع الأريكتين بوضع موازٍ لبعضهما بشكل رأسي للغرفة، وتلك الحالة ستشغل مساحة كبيرة من هذا الشكل المستطيلة الذي تتخذه أبعاد الغرفة.

يمكن اللجوء إلى هذا الوضع إن قررت وضع كنبتان فقط مع وجود كرسي أو كحد أقصى كرسيان داخل الغرفة بشكل عرضي لها.

أما عن وضع الطاولة عند اختيار هذه الزاوية فسوف تكون في منتصف المساحة بين الأريكتين مع ضرورة ترك مساحة يمكن من خلالها الحركة أمام الأريكتين، لهذا فإني أرجح لك تلك الطاولات الصغيرة.

3ـ كنبتان في وضع متعامد

إن كنت تريد وضع الأريكتين في زاوية تسمح للجالسين بمشاهدة التلفاز دون وجود مشكلة في الرؤية، فوضعهم بشكل متعامد سيكون هو الخيار الملائم لك، لهذا فكر في تلك الزاوية إن كانت غرفتك تحتوي على تلفاز، خاصةً إن كانت تتسم بصغر مساحتها.

4ـ الكنبة الواحدة بوضع طولي

إن اشتريت في أثاث منزلك ركنة أو أريكة كبيرة واحدة وتريد أن تجعلها تشغل مساحة كبيرة داخل الغرفة المستطيلة، فمن الممكن أن تضعها بشكل طولي حتى يمكن توفير مساحة بمكان ومن الأفضل أن تكون ملاصقة للجدران، حتى يمكن إتاحة الحركة بالغرفة بحرية.

5ـ وضع الأثاث بالكامل في منتصف الغرفة

إن كنت تبحث عن أفكار ترتيب غرفة الجلوس مستطيلة الشكل ذات أبعاد كبيرة، فقد تعتبر طريقة وضع الأثاث بالكامل في منتصف الغرفة هي أكثر الاختيارات شيوعًا مع المحافظة على مساحة في المنتصف للسماح بالحركة.

في تلك الحالة من الأفضل شغل الجدران بمجموعة من الديكورات أو إن كانت الغرفة تحتوي على أرفف يمكن وضع بعض الديكورات عليها، مع اختيار طاولة صغيرة لتتيح الحركة في المسافة بينها وبين الأريكة والمقاعد.

اقرأ أيضًا: ترتيب غرفة النوم حسب طاقة المكان

نصائح عند إعداد وتجهيز غرفة المعيشة مستطيلة الشكل

لا يتوقف ترتيب غرفة الجلوس مستطيلة الشكل فقط على شكل وزوايا الأثاث أو حتى تلك المحتويات التي توجد بداخلها بل إن الأمر يبدأ منذ بداية تجهيزها وكذلك دهان الجدران وتلك الزخارف والديكورات والسجاد والأرضية وغيرها من الأمور التي يمكن بها زيادة شكل واتساع الغرفة كما هو موضح بالنصائح التالية:

  • من الأفضل توزيع الأثاث بالتوازي، على سبيل المثال، قم بتثبيت أريكة كبيرة على الجانب الأيسر من الغرفة وأخرى على الجانب الأيمن من الغرفة، ويمكن أن يتم تثبيت شاشة التلفاز على الحائط بما في ذلك الباب.
  • يجب اختيار تصميم خزانة التلفاز ببساطة، مع العلم أنه لا يمكن المبالغة في توزيع الصناديق لهذه الخزانة.
  • من ناحية أخرى، الجدران مغطاة بورق حائط أو حجر، مع تصميم خشبي مركب في المنتصف، مع أضواء مخفية في الخلف لتثبيت شاشة التلفاز.
  • يُنصح بالابتعاد عن الأثاث الصغير وأرائك الزاوية والوسائد ومن ناحية أخرى، فإن الأريكة الكبيرة التي تعمل بالتوازي مع الحائط بالكامل مناسبة لهذه الغرفة.
  • يفضل اختيار الألوان الفاتحة؛ علمًا بأن استخدام الألوان الداكنة يعطي انطباعًا بالاتجاه الطولي للمساحة، لذلك تستخدم هذه الألوان في الغرف المستطيلة، فقط على الحائط المقابل لباب الغرفة.
  • يجب أن يكون لهذا الجدار نوافذ مع ستائر، ويمكن تنسيق ألوان الطلاء، وخاصة “Havan” ، مع ظلال فاتحة (أو متوسطة) من اللون الكريمي.
  • من الأفضل اختيار السجاد السادة الخالي من تلك الرسومات والديكورات الكثيرة التي من الممكن أن تكون السبب في ظهور الغرفة بشكل مزدحم.
  • يمكن تثبيت إطارات الصور على الجدران مع وضع مرآة بداخلها، لأنها ستضيف شعور بالاتساع.

ترتيب غرفة الجلوس مستطيلة الشكل يحتاج إلى مراعاة التناسب بين محتوياتها وأثاثها وتلك الأبعاد التي تتخذها للتعرف على ما يلائمها من أثاث وأغراض قبل الشراء.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.