ظهور بقع حمراء على الجلد عند الأطفال وكيفية التعامل مع وتشخيصه وعلاجه

ظهور بقع حمراء على الجلد عند الأطفال يعاني معظم الأطفال من طفح جلدي في وقت واحد أو آخر، ويختفي الكثيرون دون علاج، البعض الآخر قد يكون مصحوباً بحمى، حكة وأعراض أخرى، غالباً ما يكون المرض والحساسية والحرارة أو البرد وراء تغيرات جلد الأطفال، لذا تابعوا معنا موضوع اليوم عبر موقع زيادة .

ومن هنا تعرف على أهم أعراض الحمل بتوأم وخاصة بعد الحقن المجهري عبر موضوع: أعراض الحمل بتوأم بعد الحقن المجهري

أسباب ظهور البقع الحمراء عند الأطفال

أسباب ظهور البقع الحمراء عند الأطفال

معظم البقع الحمراء التي عند الأطفال ليست مشكلة كبيرة وسهلة العلاج، تحقق دائماً مع طبيب طفلك لمعرفة ذلك بشكل مؤكد واحصل على العلاج المناسب.

الأسباب الأكثر شيوعاً لظهور البقع الحمراء عند الأطفال هي:

1. النسيج الخلوي

  • يمكن التعريف إن التهاب النسيج الخلوي هو عبارة عن التهاب متواجد في الطبقات الداخلية الخاصة بالجلد، من المهم معرفة أن المنطقة المصابة حمراء ومؤلمة ومنتفخة وساخنة، غالباً ما يصيب الساقين لكن يمكن أن يحدث في أي مكان على الجسم، ربما يعاني طفلك من الحمى.
  • راجع طبيبك فوراً إذا تحولت منطقة جلد طفلك فجأة إلى اللون الأحمر وكانت ساخنة، إذا لم تتمكن من رؤية طبيبك في نفس اليوم، فانتقل إلى وحدة الإصابات الطفيفة.
  • عادة ما يمكن تشخيص التهاب النسيج الخلوي من خلال تقييم الأعراض وفحص الجلد، من المهم التأكيد أنه تتم الاستجابة بشكل جيد للعلاج بالمضادات الحيوية.

2. جدري الماء

  • جدري الماء هو مرض لابد من التحذير من أنه سريع العدوى والانتشار، إنه يؤثر بشكل أساسي على الأطفال، لكن البالغين يمكنهم الحصول عليه أيضاً.
  • من المهم معرفة أن العلامات الخاصة بالـ طفح جلدي هى حدوث حكة شديدة للشخص مع ظهور بقع حمراء على عدة أيام، بعد ذلك تظهر بثور وتبدأ في الإختفاء، ثم تتكون القشرة وجرب قبل الشفاء أخيراً.
  • بعد ذلك يتحول الطفح من مجرد بقع و حكة شديدة إلى بثور مملوءة بالسوائل، من المهم التأكيد أن بعض الأطفال ليس لديهم سوى عدد قليل من تلك الثور، في حين أن الآخرين لديهم على كامل الجسم.
  • في الغالب تنتشر تلك البثور في كامل الجسم أي على الوجه والأذن وتنتشر لفروة الرأس و الذراعين والصدر والبطن وعلى الذراعين والساقين.

3. الأكزيما

الأكزيما هي حالة طويلة الأجل تؤدي إلى إصابة الجلد بحكة وحمراء وجافة وتشقق، من المهم معرفة أن الأكثر انتشاراً هو الأكزيما التأتبية وهو يصيب الأطفال بشكل كبير ولكن يمكن أن يستمر في مرحلة البلوغ.

يمكن علاج الأكزيما لدى طفلك من خلال تجفيف جلد الطفل بمنشفة ناعمة  بشكل جيد بعد أن ترضعيه، يتم استخدام مواد تنظيف لطيفة هادئة الفعالية، يمكن أن ترطيب جلد الطفل مباشرة بعد الاستحمام.

4. مرض الحصبة

  • الحصبة مرض شديد العدوى يصيب الأطفال الصغار، لكن في الوقت الحالى أصبح انتشاره نادر في العديد من البلدان بسبب فعالية لقاح الحصبة والنكاف.
  • طفح الحصبة هو بقع حمراء بنية، يبدأ في العادة من الرأس أو الرقبة العليا ثم ينتشر للخارج إلى بقية الجسم، قد يصاب طفلك أيضاً بالحمى والأعراض الشبيهة بالبرد.
  • اتصل بطبيبك على الفور إذا كنت تعتقد أن طفلك مصاب بالحصبة، من الأفضل الاتصال بالهاتف قبل الزيارة لأن الجراحة قد تحتاج إلى اتخاذ الترتيبات اللازمة للحد من خطر انتشار العدوى للآخرين.
  • عادة ما تمر الحصبة في حوالي 7 إلى 10 أيام دون التسبب في مزيد من المشاكل، يمكن استخدام الباراسيتامول أو الإيبوبروفين لتخفيف الحمى والأوجاع والآلام (لا تعطى الأسبرين للأطفال دون سن 16)، تأكد أيضاً من أن طفلك يشرب الكثير من الماء لتجنب الجفاف.

5. الحرارة الشائكة (الطفح الحراري )

تعتبر الحرارة الشائكة (الطفح الحراري)، والمعروفة أيضاً باسم الملاريا طفحاً حاكاً من البقع الحمراء الصغيرة التي تسبب إحساساً لاذعاً أو شديداً على الجلد.

يحدث عندما يتم عرقلة قنوات العرق في الطبقة الخارجية من الجلد (البشرة)، يمكنك الحصول على طفح حراري في أي مكان على جسمك، لكن الوجه أو الرقبة أو الظهر أو الصدر أو الفخذين تتأثر غالباً.

6. الصدفية

  • الصدفية هي حالة جلدية (مزمنة) تدوم طويلاً وتتسبب في ظهور بقع حمراء مصحوبة بقشرة، شدة الصدفية تختلف اختلافاً كبيراً من شخص لآخر.
  • قد تعتبر الصدفية لبعض الأفراد ماهى إلا مجرد تهيج بسيط، لكن بالنسبة للآخرين يمكن أن يكون له تأثير كبير على نوعية حياتهم.
  • لا يوجد علاج لمرض الصدفية، ولكن هناك عدداً من العلاجات التي يمكن أن تساعد في تحسين الأعراض وتظهر بقع الجلد.

7. التقرن الشعري ( جلد الدجاج )

  • التقرن الشعري هو حالة جلدية شائعة وغير ضارة، يصبح الجلد الموجود في الجزء الخلفي من الذراعين العلويين خشناً وجافاً، كما لو كان مغطى ببثور أوزة دائمة، في بعض الأحيان يمكن أن تتأثر أيضاً الأرداف والفخذين والساعدين والظهر العلوي.
  • يبدأ التقرن الشعري في مرحلة الطفولة وتتفاقم خلال فترة البلوغ، يجد بعض الناس أنه يتحسن بعد هذا وقد يختفي في مرحلة البلوغ.
  • لا يوجد علاج التقرن الشعري، وغالباً ما يتحسن العلاج من تلقاء نفسه دون علاج، ومع ذلك هناك بعض التدابير التي يمكنك اتخاذها والتي قد تحسن من طفح طفلك مثل استخدام المنظفات غير المصنوعة من الصابون بدلاً من الصابون بشكل مباشر والمرطبات لترطيب بشرتك.

8. القوباء الحلقية ( السعفة )

  • السعفة هي عبارة عن عدوى فطرية في الجلد تسبب رقعة حمراء على الجلد يمكن أن تكون متقشرة أو ملتهبة أو حاكة.
  • غالباً ما تؤثر السعفة على الذراعين والساقين، ولكنها قد تظهر في أماكن عديدة على الجسم، يمكن أن تؤثر الالتهابات الفطرية الأخرى المشابهة على فروة الرأس والقدمين والفخذ والأظافر.
  • يمكن علاج السعفة عادة بالأدوية المضادة للفطريات والتي تتوفر من صيدلية، السعفة من فروة الرأس يمكن أن يسبب تساقط الشعر، يتم علاجه بالأقراص المضادة للفطريات وغالباً ما يتم دمجها مع شامبو مضاد للفطريات.

9. متلازمة الخد المصفوع

تعد متلازمة الخد الصفعة من الأمراض الفيروسية الأكثر شيوعاً عند الأطفال، على الرغم من أنها يمكن أن تصيب الأشخاص من أي عمر، وعادة ما يسبب طفح أحمر مشرق على الخدين.

10. مرض اليد والقدم والفم

من المهم معرفة أنه هو عدوى فيروسية معدية تصيب الأطفال تعمل على ظهور قروح في الفم ويصاحبها حكة شديدة في اليد أو القدم مع ظهور بقع حمراء.

الأعراض المرافقة لهذا المرض ارتفاع درجة الحرارة وآلام الحلق وفقدان الشهية، ويعد هذا المرض مرضاً بسيطاً يمكن أن يتم الشفاء منه في خلال أيام قليلة إلا أنه ينصح بزيارة الطبيب لتفادي تطوره.

11. الحمى القرمزية

يعد ذلك المرض أحد مضاعفات التهاب الحلق، ومن أعراضه ظهور حبوب حمراء على الجسم عادة ما يرافقها ارتفاع في درجة حرارة الجسم والشعور بألم شديد في الحلق، وعادة ما تصيب الحمى القرمزية الأطفال ما بين الخامسة والخامسة عشر من العمر.

12. الشرى

تعتبر الشري هى بقع حمراء على الجلد التي يصاحبها الحكة الشديدة، ويمكن لها أن تظهر في أي مكان من الجسم كما يمكن أن يكون حجمها كبيراً أو صغيراً، وهي عادةً ما تختفي في غضون 24 ساعة أو أقل.

13. القوباء

  • القوباء هو مرض جلدي شائع ومعد للغاية يسبب تقرحات وبثور، عادة ما لا تكون خطيرة وغالباً ما تتحسن خلال أسبوع من العلاج، هناك نوعان من القوباء الفقاعي وغير الفقاعي.
  • يؤثر القوباء الفقاعي عادة على الجذع (منطقة الجسم بين الخصر والعنق)، ويسبب ظهور بثور مملوءة بالسوائل والتي قد تنفجر بعد مرور أيام قليلة وتبدو في هيئة قشور باللون الأصفر.
  • يؤثر القوباء غير الفقاعي عادة على الجلد حول الأنف والفم، مما يؤدي إلى تقرحات تترك بسرعة لتترك قشرة صفراء بنية.
  • راجع طبيبك العمومي إذا كنت تعتقد أن طفلك مصاب بالقوباء، يتم وصف المضادات الحيوية في شكل كريم أو أقراص، هذا يجب أن يقلل من طول المرض إلى حوالي 7 إلى 10 أيام.

14. الداء الخامس

  • هو طفح جلدي (عادة ما يكون خفيفاً) ناتج عن رد فعل تحسسي لفيروس الهربس البسيط، تبدو البقع في لون أحمر داكن شاحب، تميل اليدين أو القدمين إلى التأثر أولاً، تليها الأطراف والجزء العلوي من الجسم والوجه.
  • من المحتمل أن يشعر طفلك بتوعك وقد يكون مصاباً بالحمى، التي يجب أن تكون قادراً على معالجتها باستخدام الأدوية دون وصفة طبية.
  • قد يستغرق الأمر من أسبوعين إلى ستة أسابيع قبل أن تشعر بالتحسن، راجع طبيبك إذا كان طفلك يعاني من طفح جلدي ويبدو أنه على ما يرام.

15. السنط أو الثآليل

هو في عبارة عن تجمع صغير خشن غير مسطح ويتواجد في أي مكان بالجسم، يتسبب السن في ظهور البثور التي تعمل على خلق الفيروسات، يعتمد ظهور الثآليل على موقعها على الجسم وسمك الجلد.

16. التهاب الجلد التماسي

التهاب الجلد التماسي هو بقع حمراء تظهر على الجلد وتسبب حكة، تكون ناتجة عن حدوث تفاعل مع أي مواد أو وجود حساسية تجاهها، هو ليس معدياً أو يهدد الحياة، لكنه قد يكون غير مريح للغاية، يكون ذلك بسبب الصابون ومستحضرات التجميل والعطور والمجوهرات والنباتات.

17. التهابات الحفاض عند حديثي الولادة

من الممكن أن تتسبب الحفاضات في حدوث التهابات والتي بدورها تؤدي إلى ظهور بقع حمراء، وقد يمتد إلى أعضاء الطفل التناسلية والبطن، وتكون نتيجة ملامسة الحفاضات المبللة أو المتسخة جلد الرضيع لفترة طويلة.

علاج التهابات الحفاضات

من المهم التأكيد أن يتم تغيير الحفاض بشكل مستمر أي حوالى كل 3 ساعات وان يتم التنظيف بشكل جيد والعمل على تجفيف الجلد وتأكدي من أن الحفاضات ليست ضيقة على طفلك.

ظهور بقع حمراء على الجلد عند الاطفال

ظهور بقع حمراء على الجلد عند الأطفال

  • البقع الحمراء في الطفولة شائعة وليس عادة ما يدعو للقلق، معظم البقع الحمراء تكون غير ضارة وتختفي دون الحاجة للعلاج.
  • ومع ذلك، راجع طبيبك العمومي إذا كان طفلك يعاني من طفح جلدي ويبدو أنه على ما يرام، أو إذا كنت قلقاً سيكونون قادرين على التحقيق في السبب وراء تلك البقع والتوصية بأي علاج ضروري.
  • في الغالب تختفي تلك البقع الحمراء دون الحاجة إلى علاج كبير، أما إذا كانت تلك البقع يتبعها ارتفاع في درجة الحرارة أو صعوبات في التنفس أو قيء أو انخفاض في الصحة العامة، فقد يكون ذلك مؤشراً على وجود شيء أكثر خطورة.

استشارة الطبيب عند ظهور بقع حمراء على الجلد ( حالات تستدعي مراجعة الطبيب)

ليس من الضروري دائماً زيارة الطبيب لعلاج احمرار الجلد، من الممكن أن يقوم الشخص بعلاج بعض أنواع البقع الحمراء من خلال استخدام المرطبات وشرب الكثير من السوائل.

ومع ذلك، فإن بعض أسباب الجلد الأحمر تتطلب عناية طبية، اتصل بالطبيب إذا كانت البقع الحمراء:

  • لا تذهب بعد مرور عدة أيام.
  • تغطي مساحات كبيرة من الجسم.
  • تصاحبها حمى.
  • تظهر فجأة وتنتشر بسرعة.
  • تصبح مؤلمة
  • الشعور بالدفء وارتفاع درجة حرارة الجسم أو إنتاج القيح أو السوائل الأخرى.

حالات المولود الجديد الجلدية

حالات المولود الجديد الجلدية

1. السحام البثري

هى عبار عن بثور صغيرة الحجم تظهر على الجلد ولكن بشكل سريع تسقط، تترك نمشات صغيرة داكنة اللون تحتها، من المهم التأكيد أن النمش سوف يختفي في نهاية المطاف، ويرى هذا عادة على نحو شائع في الأطفال الحديثي الولادة ذوي البشرة الداكنة.

2. خبز الرأس (قلنسوة المهد)

هى عبارة قشور توجد على رأس المولود الجديد، من المهم التأكيد أنه تظهر تلك القشور نتيجة لبقاء هرمونات الحمل في جسم طفلك بعد الحمل.

كيف ازيل قشرة رأس الرضيع؟

من الممكن كما تم الإشارة سابقاً أن يتم تدليك رأس الطفل بالزيوت مثل زيت الزيتون لما له من قدر كبيرة على الترطيب زيت اللوز وتركه طوال الليل، ثم إزالة القشور باسفنجة ناعمة وغسل رأس طفلك بشامبو خاص بالرضع لا يسبب حساسية.

الوحمات

1. البقع الملونة الخمرية

هى عبارة عن بقع حمراء اللون أو تكون باللون البنفسجي على الجلد، سبب ظهورها هو تجمع الأوعية الدموية الكثيرة جداً تحت الجلد، من المهم التأكيد أنها لا تختفي تلك البقع مع مرور الوقت.

2. لدغات اللقلق

تظهر تلك اللدغات باللون الوردي وتظهر في أماكن متفاوتة من الجسم، لكن لابد من معرفة أنها تزول بعد مرور فترة من الوقت.

 

علاج البقع الحمراء عند الرضع

علاج البقع الحمراء عند الرضع

في حالة الرضع يكون ظهور البقع الحمراء أمر طبيعي لكن لابد من عدم العبث بها نهائيّاً، فهي عادة ما تختفي تلقائياً قبل أن يبلغ الطفل الشهر الثاني من عمره أو خلال بضعة شهور.

من المهم أن تقوم بغسل وجه طفلك بماء فاتر للعمل على تهدئه ذلك الاحمرار تجفيفه بلطف وستعود بشرة طفلك نقية وصافية كما كانت، وأي محاولة أخرى لن تفلح في إخفائها بل يمكن أن تزيدها.

في نهاية بعد أن تم التعرف على أغلب أنواع البقع الحمراء التي تظهر للأطفال، يجب أن تأخذي كل الاحتياطات اللازمة لمنع حدوث أي إصابة لطفلك وذلك لأن بشر الطفل تكون حساسة للغاية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.