بقع حمراء في باطن الكف ما أسبابها وأعراضها تفصيليًا وطرق علاجها

بقع حمراء في باطن الكف نقدم لكم تفاصيلها اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه يعاني الكثير من الأشخاص في ظهور بقع حمراء داكنة على اليدين، حيث أن تلك الأمر منتشر بشكل كبير وله العديد من الأسباب المختلفة التي من الممكن أن تكون المسئولة عن تواجده بالجلد، بالإضافة إلى أن هذه البقع الحمراء على الجلد من الممكن أن يكون سببها هو زيادة الدورة الدموية في اليدين بشكل كبير مما أدى إلى ظهور تلك البقع الدائرية الكبيرة والصغيرة في باطن الكف.

بقع حمراء في باطن الكف

بقع حمراء في باطن الكف

هناك الكثير من الأسباب التي من الممكن أن تكون المسؤولة عن ظهور البقع الحمراء في الكف بشكل كبير، ومن هذه الأسباب هي:

  • إصابة الشخص بمرض النخالة الوردية، حيث أن تلك المرض يعمل على ظهور العديد من الحساسية والبقع الحمراء في الجسم بالإضافة إلى الحكة المستمرة والمتكررة بشكل دائم.
  • قد يكون السبب هو تناول المزيد من الأدوية التي تعمل على زيادة الحساسية في الجسم، حيث أنها تسبب بقع حمراء مختلفة الأحجام في الجسم بشكل متكرر، بالإضافة أن احدى الأسباب الممكنة هي مرض الذئبة الحمامية الحمراء.
  • نقصان عدد الصفائح الدموية، قد يكون سبب رئيسي في ظهور البقع الحمراء في باطن الكف، ومن الممكن أن يكون نقص مناعي.
  • الإصابة بالصدفية أو الحزاز الجلدي، وجميعها أمراض جلدية متكررة من الممكن أن يصاب بها الكثير من الأشخاص.
  • نقص كبير في فيتامينات الجسم، التعرض للدغات الحشرات ومنها الناموس أو البعوض.
  • تعرض الجسم لهجوم فيروسي شديد يؤدي إلى حدوث المزيد من البقع الحمراء في الجسم، كدفاع الجسم عن ذاته.
  • عوامل وراثية تبعاً لتاريخ العائلة، وفي تلك الحالة ليست لها أي علاج.
  • استعمال أنواع رديئة من المساحيق التجميلية أو من الكريمات.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: ظهور بقع حمراء على الساق مع حكة والطرق العلاجية

علاج البقع الحمراء تحت الجلد في اليد

في العادة تختفي تلك البقع من اليد بشكل نهائي بعد مرور المزيد من الوقت، ولكن هناك الكثير من الأشخاص يريدون أن يحصلون على طريقة ما لإخفائها بأسرع وقت ممكن، ومن طرق علاج البقع الحمراء في الجلد أو باطن الكف:

  • قم باستعمال القليل من جل الصبار مع القليل من فيتامين هـ، وقم بالتدليك الجيد لليدين بشكل مستمر حتى تحصل في النهاية على يد خالية من البقع، كما يمكنك أن تقوم باستخدام بيكربونات الصودا مع القليل من الزيت والتدليك المتكررة أيضًا لليدين، يفضل تكرار تلك العملية من مرة إلى 4 مرات أسبوعياً لكي تحصل على نتيجة فورية.
  • قم بنقع منشفة في الحليب البارد ومن بعدها قم بوضع المنشفة على اليد وتركها من 3:7 دقائق، يفضل تكرار تلك العملية من 4:5 مرات أسبوعياً، وإذا كان هناك الكثير من الأماكن في الجسم التي بها نفس الحبوب إذا يفضل أن تقوم بوضع كمية كبيرة من اللبن.
  • إذا قمت بوضع المزيد من تلك الطرق العلاجية السابقة ولم تحصل على أي نتيجة، يفضل في تلك الوقت أن تقوم بالذهاب إلى الطبيب حيث أنه سوف يوفر لك العلاج المناسب لتلك الحالة، ويفضل أيضًا عدم فرك منطقة البقع الحمراء خاصةً بشكل متكرر، حيث أن الفرك سوف يزيد من عددها على اليدين.

وبعد معرفة بقع حمراء في باطن الكف وتفاصيلها يمكن التعرف على المزيد من خلال: أفضل كريم للإكزيما اليدين وأسبابها وأعرضاها وأنواع الأكزيما وكيفية الوقاية منها

بقع حمراء تحت الجلد في الذراعين

  • يعاني الكثير من الأشخاص بالمزيد من البقع الصغيرة أو الحبوب الصغيرة في باطن الكف، وهناك العديد من النتوءات الجافة والخشنة التي تكون باللون الأحمر، كما تنتشر تلك الحبوب بشكل كبير على منطقة الذراعين ويطلق على تلك الحالة هي ” Keratosis piliaris”.
  • تلك النتوءات تظهر بسبب تراكم الكرياتين في الجلد بشكل كبير، مما تعمل تلك المادة على انسداد بصيلات الشعر بشكل سريع ويؤدي إلى ظهور بقع خشنة الملمس على الجلد، وقط يتخيل البعض أن تلك المشكلة تعود إلى وجود بكتريا وفطريات مختلفة، أو أنها بعض الحالات الصحية الخطيرة ولكن هذا كله خاطئ ولا يمت للحقيقة بصلة.
  • وتلك الحالة لا يوجد لها علاج لكي تتخلص منها بالشكل النهائي، ولكن يمكنك أن تحصل على بعض الأمور التي تساعدك في تقليل تلك المشكلة بقدر المستطاع، ولكن من الضروري أن تقوم باستشارة الطبيب في تلك الأمر حيث أن الطبيب سوف يوفر لك العقار المناسب لك.
  • قم بغسل البشرة بشكل لطيف ومستمر، يفضل عدم استخدام الليفة الخشنة حتى لا تعمل على زيادة تلك البقع في الجلد، يفضل أن يتم تجنب استخدام الصابون ذات الرائحة المعطرة الذي من الممكن أن يؤثر على الجلد بشكل كبير.
  • يفضل تجفيف الجسم جيداً بعد الاستحمام، حيث أن الجسم المبلل بالماء والرطب يكون أكثر عرضة للإصابة بتلك الحالة عن غيره، ويفضل استخدام كريم ترطيب مناسب لنوع بشرتك ويحتوي على حمض اللاكتيك، كما يفضل استخدام أدوية تحتوي على الستيرويد لكي تقلل من التهاب البشرة بقدر المستطاع.

كما يمكن التعرف على المزيد من خلال: ظهور بقع حمراء على الجلد عند الأطفال وكيفية التعامل مع وتشخيصه وعلاجه

بقع حمراء في اليد مع حكة

  • تعد حالة ظهور بقع حمراء على الجلد بالإضافة إلى حكة شديدة، هي تسمى بالارتكاريا الشديدة والتي يجب عليك أن تقوم بالذهاب إلى الطبيب لكي يصرف لك بعد الأدوية والكريمات التي تهدئ بشكل ما من تلك الحساسية، لأنها تجعل الشخص لديه رغبة شديدة في الحكة بشكل قوي ومن الممكن أن يجرح نفسه بدون أن يشعر.
  • هناك الكثير من العوامل التي من الممكن أن تؤدي إلى الحساسية الشديدة في الجسم ومنها تناول أطعمة تحتوي على مواد مسببة للحساسية، أو تناول أدوية تعمل على زيادة حساسية الجسم تجاه، بالإضافة إلى دخول مواد غريبة إلى الجسم ومنها الغبار أو العطور القوية ذات الرائحة النفاذة.
  • هناك أيضًا بعض النباتات التي من الممكن أن تلمس الجسم وينتج عندها حكة وحساسية شديدة، ومنها نبات القريص، بمجرد أن يلمس جلديك سوف تشعر بحكة قوية ينتج عنها حساسية ذات حبوب حمراء صغيرة ومتكررة، بالإضافة إلى الضغط العالي والحرارة العالية التي من الممكن أن تؤدي إلى ظهور حساسية.

طريقة التصرف عند الإصابة بالحساسية

هناك الكثير من الطرق المختلفة التي يمكنك أن تعالج بها الحساسية بمجرد أن تشعر بها في جسدك، حيث أن الحساسية تصيب الكثير من الأشخاص وبالتالي يجب عليهم معرفة ما هو التصرف الصحيح عند الإصابة بالحساسية:

  • يجب على المريض معرفة السبب الذي أدى إلى تلك السبب واجتنابه بقدر المستطاع، مع أخذ المزيد من المضادات الحيوية ولكن يفضل عند الضرورة.
  • معرفة الوقت الذي حدثت به الإصابة ومتابعة الحساسية حتى تذهب إلى الطبيب، يفضل أيضًا أن تقوم بإجراء المزيد من الفحوصات الطبية الجيدة التي تعمل على فحص الحالة الصحية لك بشكل دقيق.

طرق علاج الحساسية

تعد الحساسية من احدى الأمراض المنتشرة بشكل كبير، والتي من الممكن أن تجعلك غير قادر على القيام بأنشطته المختلفة، ولذلك يمكنك أن تتعرف على عدة طرق لعلاجها بشكل نهائي ومنها:

  • تجنب أي نوع من الطعام من الممكن أن يكون سبب جلب الحساسية.
  • الابتعاد عن أي مادة قوية قد تسبب حساسية، مثل الغبار أو المعطرات القوية.
  • معرفة أنواع الأطعمة التي تسبب لك حساسية والابتعاد عنها، الابتعاد عن الروائح القوية والنفاذة التي تعمل على زيادة الحساسية أو الإصابة بها.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم بقع حمراء في باطن الكف وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.