بقع حمراء على الجلد تظهر وتختفي وما هى اسبابها

بقع حمراء على الجلد تظهر وتختفي ، من المشكلات التى يمكن ان نواجهها وخصوصا في فصل الصيف هو ظهور بقع حمراء التى تظهر وتختفي بدون أي أسباب معلومة او بدون اعراض اخرى او حكه الامر الذي يجعلنا نتسال حول ماهية تلك البقع الحمراء وما هى أسباب ظهورها واختفائها وما الذي تدل عليه خوفا من أن تكون بسبب وجود مشاكل صحية أو مجرد تفاعل الجلد مع تغيرات درجات الحرارة، هذا ما سنعرفه في السطور القادمة بالتفصيل.

ما هي البقع الحمراء على الجلد

تعتبر البقع الحمراء من المشاكل الجلدية الشائع ظهورها على الجلد ومن الممكن أن يرافقها بعض الأعراض مثل الحكة ويوجد من الأسباب التي تؤدي الى ظهورها وانتشارها في الجسم ويطلق عليها اسم الطفح الجلدي والذي يكون نتيجة التعرض للعدوى أو الحساسية من شيء ما  وتكون عبارة عن بقع حمراء تغطى مساحات كبيرة من الجسم،ونظرا لأن سبب ظهور البقع الحمراء تتعدد وتختلف ومن الممكن في حالة عدم الإسراع في علاجها أن تسبب مضاعفات خطيرة للجسم لذا يجب معرفة السبب الأساسي في ظهورها حتى تستطيع الحصول على العلاج المناسب في أسرع وقت وايضا لمنع الإصابة بتلك المشكلة في المستقبل مرة أخرى.

والجدير بالذكر ايضا ان البقع التى تظهر على الجلد من الممكن ان تختلف احجامها ولونها ومن الممكن ان تظهر بشكل مفاجئ أو تبدأ في الظهور تدريجيا لفترات زمنية طويلة، كما أن مكان ظهور تلك البقع يساهم بشكل كبير في معرفة السبب وراء ظهورها والاصابة بها.

يمكن التعرف على معلومات عن بقع حمراء على اللسان.. أسبابها ومضاعفات البقع الحمراء على اللسان أضغط هنا: بقع حمراء على اللسان.. أسبابها ومضاعفات البقع الحمراء على اللسان

اسباب ظهور واختفاء البقع الحمراء على الجلد

كما ذكرنا أنه يجب معرفة السبب الأساسي وراء ظهور البقع الحمراء على الجلد، حيث انه توجد العديد من الأسباب وراء هذه البقع ومنها:

حب الشباب

يعتبر حب الشباب من المشاكل الجلدية التى يعانى منها الكثير ويتعرض لها في مختلف مراحل العمر وخصوصا فترة المراهقة وتختلف نسبة تلك الحبوب ما بين المتوسطة والشديدة وعادة ما تظهر الحبوب على الجلد على هيئة نتوءات حمراء كما أنه بعد علاجها تترك آثار وندبات مثل البقع الداكنة مكانها ومن الممكن ان تظهر حب الشباب بلون احمر او بني وينصح عند ظهورها التوجة إلى الطبيب لاستشارته والحصول على العلاج المناسب للتخلص منها ومن آثارها.

الوحمات

تعتبر الوحمة عبارة عن بقعة جلدية ملونة بلون غير لون الجلد الأصلي وتوجد في جسم الانسان منذ ولادته أو بعد فترة قصيرة جدا بعد الولادة وقد تكون تلك الوحمة نتيجة وجود بعض المشاكل في الاوعية الدموية الجلدية والتى يطلق عليها اسم الورم الوعائي.

بقع الدم

يطلق عليها أيضا اسم الحبرات وتكون عبارة عن بقع دموية صغيرة الحجم تتكون تحت الجلد وتكون بسبب ان بعض الاوعية الدموية الدقيقة  او ما تسمى بالشعيرات الدموية قد انفجرت مما ينتج عنه ظهور هذه البقع الحمراء على الجلد بشكل مفاجئ وقد يكون سبب الاصابة بانفجار الأوعية والشعيرات الدموية التعرض الى اشعة الشمس الحارقة او الاجهاد الكثير او الأصابة او التعرض للاصابة بعدوى جلدية او استخدام بعض الادوية المميعة للدم.

الورم الحبيبي القيحي

وهو عبارة عن تجمع للاوعية الدموية تحت الجلد مما ينتج عنه ظهور البقع الحمراء على سطح الجلد ويكون سبب الاصابة بهذا المرض هو التعرض للاصابة الجلدية.

الأورام الكرزية

تكون الأورام الكرزية عبارة عن بقع حمراء كبيرة تظهر على الجلد ويكون سببها الأساسي بعض المشاكل الوراثية حيث انه يوجد بعض أفراد الأسرة مصابين بها فيؤدي الى الاصابة بها في الجيل التالي ويمكن التخلص من تلك البقع الحمراء عن طريق استخدام أشعة الليزر.

الأورام الليفية الجلدية

تكون تلك الداء عبارة عن ظهور بعض النتوءات المائل لونها إلى البني على سطح الجلد وذلك بسبب تراكم بعض الخلايا الليفية في تلك المنطقة وغالبا ما تكون في الوجه.

يمكن التعرف على معلومات عن نقط حمراء على الجلد بحجم راس الدبوس واسبابها وكيفية علاجها أضغط هنا: نقط حمراء على الجلد بحجم راس الدبوس واسبابها وكيفية علاجها

الدمل

يكون الدمل عبارة عن بنتوءات حمراء ممتلئة بالقيح وغالبا ما يكون سببها هو الاصابة بالعدوى البكتيرية والالتهابات في الجلد او الاصابة بجريبات الشعر أو الغدد الزيتية.

النخالة الوردية

تكون النخالة الوردية بسبب التعرض للاصابة بفيروس في الجلد ومن الممكن ان يستمر الاصابة بها الى مدة تصل الى 12 شهرا وتكون عبارة عن ظهور بعض البقع الوردية المائلة الى الاحمر الفاتح على الجلد وقد تكون مرتفعة قليلا عن سطح الجلد وذات قشور.

حروق الشمس

يؤدى ايضا التعرض الى اشعة الشمس الحارقة والضارة إلى إصابة الجلد بالاحمرار وظهور بعض البقع الحمراء على سطح الجلد وخصوصا الوجه وذلك يكون  بسبب التعرض للأشعة الفوق بنفسجية التي تؤثر على صبغات الجلد وتغير منها حيث تقوم بإحداث ضرر في بعض المناطق بالجلد مما يجعل الجسم يقوم بزيادة تدفق الدم الى تلك المنطقة لاصلاح الضرر مسببا البقع الحمراء.

الصدفية

تعد الصدفية عبارة عن بعض البقع الحمراء الجافة  والمتقشرة على سطح الجلد وخصوصا في منطقة الركبة والكوع والمرفقين وفروة الراس وذلك يكون بسبب زيادة انتاج الخلايا الجلد الجديدة .

الذئبة

تعد الذئبة من المشاكل التي تظهر بسبب وجود مشكلة وضعف في الجهاز المناعي حيث أن الجهاز المناعي يقوم بمهاجمة الاعضاء والأجهزة في الجسم كما ان تلك الذئبة تقوم بالتأثير على الكثير من المناطق في الجسم وخصوصا الجلد حيث ينتج عنها ظهور طفح جلدي في منطقة الوجه على هيئة فراشة حمراء.

وردية الوجه

والتى تعرف أيضا بالوردية وهى من الحالات الطبية ومشاكل الجلد الشائعة وتكون عبارة عن ظهور بعض الاحمرار في الجلد في منطقة الوجه غالبا وتستمر لفترات طويلة نسبيا وتبدا بتوريد خفيف في الوجه ومن ثم الاحمرار بشكل دائم.

السرطان

توجد بعض الأنواع من سرطانات الجلد تكون عبارة عن ظهور بقع حمراء على سطح الجلد مثل سرطان الخلايا القاعدية السطحية و سرطان الخلايا الحرشفية، كما أن تناول بعض ادوية علاج السرطان يكون الآثار الجانبية لها الاصابة بمضاعفات تكون عبارة عن طفح جلدي يشبه حب الشباب او الحصبة ويكون في البداية خفيف ومن ثم يبدأ في الزيادة والانتشار ومن أمثلة تلك العلاجات العلاج الكيميائي والعلاج بالموجة والعلاج المناعي والعلاج الإشعاعي والعلاج بزراعة نخاع العظام.

لدغات الحشرات

قد يؤدي التعرض للدغات بعض الحشرات مثل القمل والبعوض والبق إلى ظهور بقع حمراء على الجلد وتسمى الشرى الحطاطي.

ممارسة الرياضة بشكل قاسي

من الممكن عند ممارسة التمارين والأنشطة الرياضية بشكل شديد ومفرط الى ظهور بعض البقع الحمراء على منطقة الجلد في الرقبة والوجه والصدر.

الضغط

يؤدى ايضا ارتداء بعض الملابس الضيقة بظهور بعض البقع الحمراء في هذة المنطقة ولكنها تظهر وتختفي تلقائيا.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن بقع سوداء في الوجه ونصائح لحماية الوجه من ظهور البقع السوداء أضغط هنا: بقع سوداء في الوجه ونصائح لحماية الوجه من ظهور البقع السوداء

حالات استشارة الطبيب

اذا كانت الارض تقتصر فقط على البقع الحمراء التي تظهر على سطح الجلد فمن الممكن أن تعالج عبر تطبيق بعض العلاجات مثل الكريمات والمراهم دون الحاجة الى مراجعة الطبيب ولكن توجد بعض الحالات التي تستدعي الذهاب الى الطبيب للاستشارة ومن امثلة تلك الاعراض المصاحبة ما يلي:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم
  • انتشار البقع الحمراء في مساحات كبيرة من الجلد.
  • ظهور تلك البقع الحمراء بشكل مفاجىء وسريع ومنتشر.
  • ظهور بعض الاعراض الاخرى مثل خروج القيح أو سائل من تلك البقع.
  • زيادة احمرار تلك البقع وظهور التقرحات الجلدية والبثرات.
  • الاحساس بألم في المنطقة المصابة بالاحمرار.
  • تغير لون الجلد في تلك المنطقة الى اللون الارجواني وظهور بقع تحتوي على دم.

وفي الختام نتمنى ان نكون قد قدمنا لكم مجموعة كافية من المعلومات حول البقع الحمراء التي تظهر على الجلد وتختفي مع توضيح أسبابها المختلفة والمتعددة حتى يعرف ما يؤدي إلى حدوثها ونستطيع تجنبه، مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة وجسم معافي سليم خالى من المشاكل.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.