احمرار جفن العين عند الاطفال الرضع بالأدوية وبالطرق التقليدية

احمرار جفن العين عند الاطفال الرضع نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث إن العين من أهم الأعضاء الموجودة في جسم الإنسان والأكثر عرضة للملوثات الموجودة في الهواء الجوي، كما أن الأطفال حديثي الولادة والرضع هم أكثر فئة معرضة للعديد من أمراض العيون مثل التهاب العين، احمرار الجفون، تدفق الدموع بغزارة من العين وغيرها من الأمراض التي قد تنتج عن الاصابة بالبكتيريا أو الفيروسات أو بعض العادات الخاطئة.

وهنا تلاحظ الأم احمرار في جفن طفلها الرضيع ونظراً لحساسية هذه المنطقة وهذا العضو بالتحديد عند الطفل، لا تستطيع الأم التعامل معها بشكل مباشر، لذلك تلجأ إلى الطبيب المختص في معالجة احمرار جفن العين عند الاطفال الرضع.

احمرار جفن العين عند الاطفال الرضع

يتعرض مجموعة كبيرة من الأطفال الرضع إلى العديد من أمراض العيون ولعل أهمها هو مرض احمرار جفن العين، فقد أكد أطباء الأطفال أن أهم أسباب احمرار جفن العين عند الأطفال الرضع هي:

التهاب الجفون:

التهاب الجفون هو عبارة عن مرض يصيب الجفن، نتيجة التهاب الغدد الدهنية الموجودة بها مسبباً احمرار شديد في الجفن، بالإضافة إلى سقوط الرموش عند بعض الأطفال.

حساسية العين:

يعاني كثير من الأطفال من حساسية في عيونهم بسبب التعرض للأتربة والغبار والأدخنة بأنواعها سواء كان عادم السيارات أو دخان السجائر، بالإضافة إلى وبر الحيوانات والمفروشات.

اصطدام عين الطفل:

يتعرض الأطفال للعديد من الحوادث المنزلية مثل السقوط من فوق السرير أو أثناء المشي، فكل هذا قد يسبب احمرار وتورم في جفن العين عند الطفل الرضيع.

نتوء جفن العين:

يصاب بعض الأطفال ببعض النتوء والتي غالباً توجد عند حافة أو مقدمة العين، مما تسبب في الشعور بحرقة واحمرار في جفن العين.

انسداد القناة الدمعية:

يصاب العديد من الأطفال عقب الولادة مباشرةً أو في خلال شهور الرضاعة بانسداد القناة الدمعية ونظراً لوجود إفرازات كثيرة تفرزها العين مع عدم وجود نظام يتحكم في غسل العين بسبب عدم نضوجه يتسبب ذلك في احمرار جفن العين.

أدوات الطفل أو الألعاب:

تؤدي الألعاب الحادة أو الألعاب التي لها طرف مدبب إلى خدش العين أو الجفن أثناء اللعب، كما من الممكن أن تلعب أظافر الطفل الطويلة دوراً هاماً في خدش العين أو الجفن مسبباً له احمرار.

فرك العين المفرط:

يبدأ الطفل منذ ولادته وهو يفرك عينيه بشدة سواء كان يدل على الرغبة في النوم أو الشعور بألم في العين، حيث يؤدي فرك العين المفرط وخاصةً في ظل عدم نظافة يد الطفل إلى احمرار الجفن.

لدغ الحشرات:

قد يتعرض الطفل للدغ من قبل بعض الحشرات التي تحمل سماً قد يسبب التهاب أو تورم أو احمرار في جفن العين مثل لدغة البعوض.

يمكن أيضًا قراءة المقال التالي للتعرف على المزيد من الأمراض التي قد تصيب العين وكيف يُمكن أن يتم علاجها أيضًا: علاج ارتخاء جفن العين طبيعيا بالتفصيل

أو يمكن أيضًا التعرف على مدى خطورة الأمراض التي تصيب العين من خلال الاطلاع على: خطورة المياه البيضاء على العين وأسبابها وأعراضها

انتفاخ جفن العين العلوي عند الرضع

أكد أطباء الأطفال أن بعض أنواع الاحمرار لا تتطلب الذهاب إلى الطبيب ويمكن علاجها بالمنزل بعد استشارته، وعلى الجانب الأخر يوجد بعض الأعراض التي تصاحب الاحمرار في جفن العين والتي يجب الإسراع بها إلى الطبيب المتخصص ومن أهم هذه الأعراض:

  • حدوث احمرار شديد يصاحبه تورم في العينين مما يتسبب في إغلاق العينين بشكل كامل.
  • حدوث تورم في إحدى العينين ينتج عنه إغلاق جزئي أو كلي للعين بالإضافة إلى ارتفاع شديد في درجات الحرارة أو الإصابة بالحمى.
  • في حال شعور الأم بعدم ارتياح لحالة رضيعها والتشكيك في شكل العين الغير طبيعي.
  • ظهور حالة مرضية على الطفل الرضيع بجانب احمرار الجفن وتورمه.
  • احمرار شديد على الجفن من الخارج يصاحبه حمى شديدة.
  • ظهور بعض التقرحات والصديد عند حافة العين وذلك في الحالات شديدة الخطورة، ويلاحظ وجوده بشدة عند الاستيقاظ من النوم.
  • وجود تقشير في الجلد حول منطقة الجفون.
  • قيام الطفل الرضيع بالفرك والحك في عينيه بشكل متواصل مع البكاء المستمر.
  • ظهور التهاب في ملتحمة العين وهي المنطقة البيضاء الموجودة داخل العين نتيجة التعرض للإصابة بالبكتيريا أو الفيروسات.

نرشح لك المزيد عبر قراءة المقال التالي للتعرف على المزيد من أدوية علاج العين وخصوصًا من الحساسية: أفضل قطرة لعلاج حساسية العين وكيفية تشخيص الحساسية

علاج انتفاخ جفن العين العلوي عند الاطفال

يتوقف العلاج على حسب حالة إصابة الطفل وطبقاً لما يتم تشخيصه من قبل الطبيب المختص، حيث نجد أحياناً علاج منزلي خفيف ومناسب لحالات احمرار أو انتفاخ جفن العين البسيطة عند الاطفال والتي تتم كالتالي:

تنظيف جفن العين باستمرار:

يجب تنظيف العين من الإفرازات التي تخرج منها مثل الصديد والتقرحات والدموع عن طريق:

كمادات المياه الباردة:

تعتبر كمادات المياه الباردة من أفضل الطرق الطبية المنزلية التي تساعد على علاج انتفاخ واحمرار العين بالمنزل.

يفضل استشارة الطبيب أولاً في كيفية القيام بعمل كمادات على عين الطفل حتى لا تتأذى عينه.

من الممكن استخدام الكمادات الجاهزة والموجودة بالصيدلية لعمل كمادات على عين الطفل بجانب استشارة الصيدلي في كيفية استعمالها.

في حالة عدم وجود كمادات الصيدلية يمكنك سيدتي استخدام قطع متوسطة الحجم من القطن الطبي أو منشفة ويتم تعقيمها في ماء مغلي ثم توضع في الفريزر حتى تبرد، وبعد ذلك يمكنك استخدامها على عين الطفل برفق.

كمادات الشاي الأخضر:

يتميز الشاي الأخضر بقدرته على التخفيف من التورم والانتفاخ والالتهاب والاحمرار الموجود عند الأطفال بفضل احتوائه على مادة التانيك، ويمكن استخدامه عن طريق:

  • وضع كيس من أكياس الشاي الأخضر في ماء مغلي لمدة لا تقل عن 10 دقائق.
  • يرفع الكيس ويترك ليبرد تماماً ثم يوضع كيس الشاي على عين الطفل أثناء النوم.
  • يفضل ترك كيس الشاي على عين الطفل مدة لا تقل عن 20 دقيقة.

كمادات الخيار:

تحتوي شرائح الخيار الطازج على خصائص مضادة للالتهابات، حيث تساعد على انقباض الأوعية الدموية، ويمكنك استخدامها عن طريق:

  • وضع شرائح الخيار على عين الطفل أثناء النوم لتجنب حركته.
  • يفضل نقع بعض شرائح الخيار في ماء الورد للحصول على فعالية عالية.
  • تترك شرائح الخيار على عين الطفل مدة لا تقل عن 20 دقيقة.

قطرة لعلاج احمرار جفن العين عند الأطفال

عندما تشتد حالة الطفل سوءً لا يجب الانتظار أو اتباع العلاجات المنزلية، حتى يسرع الطبيب في تقييم الحالة وتشخيصها ومعرفة أسباب الاحمرار أو التورم، ثم يصف العلاج المناسب له تبعاَ لعمره ووزنه أيضاً.

ومن أفضل العلاجات التي قد يصفها الطبيب المعالج هي القطرة التي تحتوي على المادة الفعالة التي تعرف باسم الهستامين والتي بدورها يستطيع معالجة الحكة المستمرة عن الأطفال، وأيضاَ التورم، ولكن يجب عدم استعمالها إلا تحت إشراف الطبيب المختص.

تعمل هذه القطرة على علاج الالتهاب الموجود في العين والذي سبب احمرار في الجفن والعين، كما يوجد بعض أنواع القطرات التي تستخدم كنوع من أنواع التعقيم مثل:

  • – بالكاسيكلين.
  • – دوموسيكلين.
  • – تتراسيكلين.
  • – لاتسين.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم احمرار جفن العين عند الاطفال الرضع وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكن التواصل معنا من خلال ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.