أسباب رفض تقليل الاغتراب 2021

أسباب رفض تقليل الاغتراب 2021 تم وضعها من قبل وزارة التعليم العالي، حيث يقوم الطلاب بعمل تقليل اغتراب للتقديم في الكليات التي توجد بنفس المحافظة.

عندما يقوم مكتب التنسيق برفض الطلب يمكن التقديم مرة أخرى ولكن بعد فترة من الوقت، لذا من خلال موقع زيادة سنتعرف على سبب رفض طلب تقليل الاغتراب.

أسباب رفض تقليل الاغتراب 2021

تنقسم أسباب رفض تقليل الاغتراب 2021 إلى قسمين، الأول رفض تقليل الاغتراب للكليات المناظرة، والآخر رفض تقليل الاغتراب للكليات الغير مناظرة، وسنبدأ بتقليل الاغتراب للكليات الغير مناظرة؛ حيث تتمثل أسبابه فيما يلي:

  • عدم حصول الطالب على الحد الأدنى الذي تم تحديده من قبل الكلية الذي يريد التحويل لها.
  • عدم توافر الشروط في الطالب المتقدم للكلية التي يريد التحويل لها مثل عدم القدرة على اجتياز اختبار القدرات.

اقرأ أيضًا: تقليل الاغتراب للمرحلة الثالثة

أسباب رفض تقليل الاغتراب للكليات المناظرة

تتلخص أسباب رفض تقليل الاغتراب للكليات المناظرة في السطور التالية:

  • إذا كان الطالب يرغب في التحويل لكلية مناظرة داخل نطاقه الجغرافي، فيتم التحويل للكلية ذات الحد الأدنى وغير ذلك يتم رفض الطلب.
  • عندما لا يكون مجموع الطالب أكبر من أعلى مجموع قامت الكلية بقبوله وفقًا لنظام الانتساب الموجه.
  • إذا كان مجموع الطلب أقل أو يساوي أعلى مجموع قامت الكلية التي يريد الطالب التحويل لها بقبوله، بالتالي يُقبل الطلب وفقًا لنظام الانتساب الموجه وغير ذلك سيرفض الطلب.
  • إذا كان الطالب مقيدًا بنظام الانتساب الموجه ويريد التحويل إلى كلية مناظرة في نفس المنطقة الجغرافية بنظام الانتظام سيتم رفض الطلب.
  • عدم الالتزام بقواعد التحويل للبرامج الجديدة الموجودة في الكليات المصرية.
  • الرغبة في التحويل بسبب حالة مرضية يكون من خلال الجامعة بصورة مباشرة وإلا سيتم رفض الطلب.
  • التحويل من وإلى كلية التخطيط العمراني الموجودة في القاهرة يتم من خلال نظام تحويل الكليات غير المناظرة وغير ذلك سيتم رفض الطلب.

اقرأ أيضًا: تقليل الاغتراب بوابة الحكومة المصرية

متى تظهر نتيجة تقليل الاغتراب؟

من المتوقع أن يتم الإعلان عن نتيجة تقليل الاغتراب في يوم 15 سبتمبر حيث سيقوم الموقع بالإغلاق في يوم 13 سبتمبر لتبدأ المرحلة الأخيرة من مراحل تقليل الاغتراب التي ستكون في النصف الأخير من الشهر الحالي.

قواعد تقليل الاغتراب

يتم وضع مجموعة من القواعد لقبول طلب تقليل الاغتراب، وتتمثل تلك القواعد فيما يلي.

التحويل إلى كلية غير مناظرة

يتم السماح للطالب الذي قام مكتب التنسيق بترشيحه في كلية خارج نطاقه الجغرافي بتقديم طلب للتحويل إلى كلية غير مناظرة، ولكنها داخل المنطقة الجغرافية الخاصة بالطالب، ويجب أن يكون حاصلًا على الحد الأدنى لمجموع الدرجات للكلية الذي يريد التحويل إليها.

إلى جانب أنه يجب أن تستوفى فيه كل قواعد القبول الخاصة بالكلية مثل اجتياز اختبار القدرات.

اقرأ أيضًا: شروط تقليل الاغتراب

التحويل إلى كلية مناظرة

يتم قبول التحويلات على أساس نسبة يتم تحديدها من قبل المجلس الأعلى للجامعات، تصل إلى 10 بالمائة من الأماكن المقررة للكلية، ووفقًا للطاقة الاستيعابية التي تقدر كل كلية على حملها.

حيث يمكن للطالب الذي قام مكتب التنسيق بترشيحه إلى كلية خارج النطاق الجغرافي التقدم بطلب للتحويل إلى نفس الكلية ولكن في نطاقه الجغرافي.

بالنسبة للكليات والجامعات التي تطبق نظامي التسجيل (الانتظام والانتساب الموجه)، يجب مراعاة الحد الأدنى للقبول في كل من النظامين.

أسباب رفض تقليل الاغتراب 2021 يجب على كل طالب أن يعرفها ليفهم مبرر رفض الطلب الذي قام بتقديمه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته
    هل لو عملت تلقيل اغتراب غير مناظر لكليه داخل توزيعي الجغرافي ولكنهاا تفوق عني ب 3درجات هل في احتمال اتقبل وي كليه تربيه نوعيه وانا مجموعي 61%ارجووو الرددد