ريمه بنت بندر بن سلطان وسيرتها الذاتية

ريمه بنت بندر بن سلطان أحد أفراد العائلة المالكة في المملكة العربية السعودية وأشهر سيدة أعمال في المملكة، وتعد الأميرة ريمه بنت بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود سفيرة للملكة لدى الولايات المتحدة الأمريكية منذ يوم 23 شهر فبراير في عام 2019 م، وقد شاركت الأميرة ريمه بنت بندر بن سلطان في العديد من الأعمال والأنشطة الاجتماعية حرصًا على تقدم المملكة خلال السنوات الأخيرة.

ريمه بنت بندر بن سلطان

ولدت الأميرة ريمه بنت بندر بن سلطان في عام 1975 ميلاديًا، في مدينة الرياض بالمملكة، والدها هو الأمير بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أما والدتها فهي الأميرة هيفاء بنت فيصل بن عبد العزيز آل سعود، وعاشت الأميرة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كان والدها سفيرًا للمملكة هناك منذ عام 1938 إلى عام 2005 ميلاديًا، ولها 7 أشقاء وشقيقات، وهم:

  • الأمير عبد العزيز بن بندر بن سلطان بن عبد العزيز والتابع لعائلة آل سعود.
  • الأمير فيصل بن بندر بن سلطان بن عبد العزيز والتابع لعائلة آل سعود.
  • الأمير خالد بن بندر بن سلطان بن عبد العزيز والتابع لعائلة آل سعود.
  • الأمير فهد بن بندر بن سلطان بن عبد العزيز والتابع لعائلة آل سعود.
  • الأميرة لولوة بن بندر بن سلطان بن عبد العزيز والتابعة لعائلة آل سعود.
  • الأميرة حصة بن بندر بن سلطان بن عبد العزيز والتابعة لعائلة آل سعود.
  • الأميرة نورة بن بندر بن سلطان بن عبد العزيز والتابعة لعائلة آل سعود.

اقرأ أيضًا: بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود ومراحله التعليمية

سنوات الأميرة ريمه بنت بندر بن سلطان التعليمية

التحقت الأميرة ريمه بنت بندر بن سلطان بجامعة تدعى جورج تاون، وحصلت على درجة البكالوريوس في مجال الفنون في دراسات المتاحف، وفور انتهائها من الدراسة وتخرجها عادت مرة أخرى إلى أحضان المملكة العربية السعودية وتحديدًا مدينة الرياض.

حين كانت الأميرة تدرس في جامعة جورج تاون التحقت بمعهد العالم العربي المتواجد في باريس وكذلك معرض ساكلر الخاص بالفنون والذي يقع في واشنطن دي سي، قامت الأميرة ريمه بالمشاركة عند بُعد مع الأمين الخاص بمتحف فيلد المتواجد في شيكاغو، حيث عُرضت مجموعة هيفاء الفيصل هناك.

مراكز الأميرة ريمه بنت بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود

نالت الأميرة السعودية ريمه بنت بندر بن سلطان العديد من المراكز والمناصب خلال فترات حياتها المهنة سواء إن كانت للقطاع الخاص أو للقطاع العام، وفيما يلي بعض المراكز التي شغلتها الأميرة ريمه بنت بندر بن سلطان:

  • تم تعيين الأميرة ريمه بنت بندر بن سلطان سفيرة للملكة العربية السعودية لدى الولايات المتحدة الأمريكي وبمرتبة وزير.
  • كانت الأميرة عضوةً في المجلس الاستشاري العالمي التابع لشركة أوبر.
  • تعد الأميرة أحد أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية منذ يوم 17 يوليو عام 2021 ميلاديًا.
  • تعتبر الأميرة ريمه بنت بندر بن سلطان آل سعود واحدة من ضمن الأعضاء الستة داخل المجلس الاستشاري التابع لمؤتمرات تيد إكس والذي يحرص دائمًا على السعي لتحسين آلية العمل والاستراتيجيات المختلفة الخاصة بسلسلة مؤتمرات تيد إكس الشهيرة.
  • تعد الأميرة رئيسة الاتحاد السعودي للرياضة المجتمعية منذ شهر أكتوبر عام 2017 ميلاديًا.
  • تعتبر الأميرة وكيلة رئيس الهيئة العامة للرياضة للقسم الخاص بالنساء.
  •  تشغل الأمير منصب الرئيس التنفيذي لشركة ريمية.
  • تعد الأميرة من أحد أفراد مجلس الأمناء الخاص بمؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار منذ عام 2021 ميلاديًا.
  • قد كانت تشغل منصب كبير الإداريين التنفيذيين لسنوات عديدة في شركة ألفا العالمية المحدودة.
  • تعد الأميرة الرئيس التنفيذي لشركة الهامة المحدودة.
  • تشغل الأميرة عضوية العديد من المجالس الاستشارية سواء إن كانت العالمية أو المحلية فعلى سبيل المثال تعد الأميرة ريمه بنت بندر بن سلطان واحدة من ضمن أعضاء المجلس الاستشاري للمبادرة الوطنية السعودية للإبداع.
  • تعتبر الأميرة مؤسسة لمبادرة ألف خير وقد قامت بإطلاق مبادرة  10ksa.
  • تعد من أحد أعضاء اللجنة الأولمبية السعودية.

اقرأ أيضًا: من هي والدة الأمير بندر بن سلطان؟ ومعلومات لا تعرفها عن الأميرة الخيزرانة والدة الأمير بندر بن سلطان

عائلة الأميرة ريمه بنت بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود

تزوجت الأميرة ريمه من الأمير فيصل بن تركي بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود ومن ثم تطلقا في عام 2012 ميلاديًا، ولديها منه طفلين هما سارة وتركي.

تكريم الأميرة ريمه بن بندر بن سلطان

تم تكريم الأميرة ريمه بنت بندر بن سلطان على العديد من الأمور التي قامت بالمشاركة بها بجانب المبادرات التي أعلنت عنها، ومن ضمن التكريمات:

  • كانت الأميرة واحدة من ضمن قائمة كبار المفكرين العالميين والتي قامت مجلة فورين بوليسي الأمريكية بإصدارها في عام 2014 ميلاديًا.
  • اختارها منتدى الاقتصاد العالمي في مدينة دافوس بسويسرا من أجل أن تنضم إلى برنامج القيادات العالمية الشابة بسبب إنجازاتها بالمجلات التنموية بجانب سجلها القيادي.
  • قامت مجلة فوربس الشرق الأوسط بتصنيفها كواحدة من ضمن أقوى 200 امرأة عربية وتحديدًا في المرتبة الـ16 في عام 2014 ميلاديًا.
  • هي واحدة من ضمن قائمة أكثر الأشخاص إبداعًا التي قامت مجلة فاست كومباني الأمريكية بإصدارها في عام 2014 ميلاديًا.
  • حصلت الأميرة على جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي في عام 2017 ميلاديًا.
  • دخلت الأميرة موسوعة غينيس للأرقام القياسية بعد أن قامت بصناعة أكبر شريط وردي في العالم يدل على محاربة سرطان الثدي.

حياة الأميرة ريمه بنت بندر بن سلطان المهنية

قامت الأميرة ريمه بالمشاركة في العديد من الأعمال والمبادرات سواء على مستوى القطاع العام أو الخاص، ومن بعض أعمالها ومبادراتها الآتي..

اقرأ أيضًا: سفير المملكة في أمريكا ونشأة الأميرة ريما بنت بندر

أعمال الأميرة ريمه بنت بندر بن سلطان في القطاع العام

تعد الأميرة ريمه أول امرأة تتولى رئاسة اتحاد يُعرف بتعدد رياضاته داخل المملكة، والذي يقوم بقيادة المجتمع وإرشاده لأسلوب حياة أكثر نشاطًا، أصبحت الأميرة رئيسة اتحاد المشاركة الجماهيرية.

قامت الأميرة بقيادة التضمين والتنوع حين كانت نائبة التخطيط والتنمية داخل الهيئة العامة السعودية للرياضة في عام 2016 ميلاديًا، بجانب أنها قد قامت بتطوير اقتصاد المملكة الرياضي وكذلك تحسين الشراكات الاستراتيجية داخل المملكة، ومن أشهر إنجازاتها عند توليها ذلك المنصب هو قيامها بتضمين الرياضة البدنية للطالبات في المدارس.

بسبب قيام الأميرة بتمكين دور المرأة في المملكة عن طريق العمل الخيري وروحها الريادية حصلت على جائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بنسختها التاسعة.

أعمال الأميرة ريمه بنت بندر بن سلطان في القطاع الخاص

بعد أن انتهت الأميرة ريمه من الدراسة قامت بالعودة إلى المملكة في عام 2005 ميلاديًا، وقامت بالمشاركة في تأسيس صالة رياضية ومنتجع صحي للسيدات يسمي يبرين.

  • بعدها شغلت الأميرة منصبًا في الإدارة التنفيذية لمؤسسة تدعى مؤسسة الحماة، وهي شركة بيع السلع الفاخرة والراقية بالتجزئة، كانت الأميرة مديرة تنفيذية لمتجر هارفي نيكولاس في الرياض، فقامت بتشجيع النساء على الاشتراك في قطاع التجارة بالتجزئة بجانب القدرة على العمل بشكل وثيق مع وزارة العمل من أجل صياغة الدخول السهل لسوق العمل.
  • أسست الأميرة أول دار حضانة داخل المملكة مما زاد من فرصة دخول النساء لسوق العمل ويعتبر ما قامت به مثالًا على تكامل كافة القوى العاملة، وتعد الأميرة مديرة إبداعية ومؤسسة لإحدى أشهر العلامات التجارية لحقائب اليد التي تدعى باربرابوكس وقدة أطلقت العلامة في عام 2013 ميلاديًا.
  • كانت تهدف الأميرة إلى زيادة رأس المال المهني للمواطنات السعوديات من خلال تأسيسها لألف خير في عام 2013 ميلاديًا، وقد قامت المؤسسة ببذل كل جهودها من أجل التعزيز من المنهج التدريبي المتكامل والواسع الخاص بدعم الجهود المبذولة لتنمية الرأسمال البشري داخل المملكة بجانب مساعدة القطاعات الخاصة والعامة على تجاوز العديد من التحديات داخل مجال الإرشاد المهني.
  • حرصت على رفع الوعي الصحي الكامل من خلال إطلاقها لمبادرة اجتماعية تدعى  10ksaونجحت المبادرة في ضم وشمل ما يزيد عن 10 آلاف امرأة سعودية خلال شهر ديسمبر عام 2015 ميلاديًا، بالمملكة وتحديدًا في مدينة الرياض، وقامت السيدات بصناعة أكبر شريط وردي على مستوى العالم يشير إلى شعار مكافحة مرض سرطان الثدي، وقد كانت من أحد أعضاء المجلس الاستشاري للبنك الدولي من أجل مباردة تمويل النساء السعوديات الرياديات.

اقرأ أيضًا: هيفاء الفيصل زوجة بندر بن سلطان والمراكز التي حصلت عليها

توعية الأميرة ريمه بنت بندر بن سلطان بسرطان الثدي

تعد الأميرة عضوة مؤسسة لرابطة زهرة للتوعية بمرض سرطان الثدي التي تتواجد في مدينة الرياض التي تهدف إلى نشر الوعي بين جميع النساء وتشجيعهم على الكشف المبكر والوقاية من سرطان الثدي وعلاجه بجانب مساعدة النساء المصابات بالمرض تدريجيًا لعلاجه والشفاء التام منه.

قامت مجموعة مواطنات سعوديات في عام 2012 ميلاديًا بالاشتراك مع رابطة زهرة لسرطان الثدي إلى معسكر قاعدة يقع على جبل إيفرست من أجل زيادة التوعية بخطر سرطان الثدي، وسميت الحملة باسم رحلة النساء الوجهة جبل إيفرست، وقد أخذت النساء اللاتي يبلغ عددهن 11 متسلقة بالتسلق وصولًا للمعسكر المتواجد على ارتفاع يبلغ 5.3654 م فوق سطح البحر وقامت النساء بإنهاء الطريق خلال 12 يوم. 

لقد تحدثنا عن الأميرة ريمه بنت بندر بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود وسيرتها الذاتية من حيث ولادتها وعائلتها ومراحلها التعليمية والمراكز التي حصلت عليها حتى الآن بجانب تكريماتها على مدار الأعوام الأخيرة وأعمالها في كلًا من القطاعات الخاصة والعامة والمبادرات التي قامت بإطلاقها.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.