كم عدد حكام مباراة كرة السلة وما مهام كل منهم

كم عدد حكام مباراة كرة السلة

كم عدد حكام مباراة كرة السلة، وما دور كلٍ منهم على أرض الملعب؟ والذي تُقام عليه جميع المباريات والتنافسات بين الفرق بدايةً من الصفارة الأولى لبدء المباراة مرورًا بالأوقات المستقطعة والأخطاء الفنية والتقنية التي تحدث إلى أن تصل لنهاية المباراة، سنتعرف على إجابة سؤال كم عدد حكام مباراة كرة السلة، بالإضافة إلى مهام كل حكم منهم في هذا الموضوع الذي يقدمه لكم موقع زيادة.

كم عدد حكام مباراة كرة السلة

عدد حكام مباراة كرة السلة هو 7 حكام يكونون موجودين على أرض الملعب لكلٍ منهم دور يقوم به كما بالتالي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اهم قوانين كرة السلة الخاصة بالملعب واللاعبين

الحكم الأول

هو الشخص الذي يكون موجود وسط أرض الملعب لكي يقوم بقيادة المباراة وأيضًا توجيه كل لاعب في الملعب.

الحكم الثاني

الحكم الثاني كل ما يقوم به هو مساعدة الحكم الأول في إدارة المباراة وتوجيه اللاعبين.

الحكم الثالث

الحكم الثالث هو المسجل، ذلك الشخص المسؤول عن تسجيل عدد الأهداف التي يحرزها اللاعبين على أرض الملعب، كما أنه يقوم أيضًا بتسجيل وتدوين المخالفات التي يقوم بها اللاعبين أثناء المباريات.

الحكم الرابع

الحكم الرابع يُسمى الميقاتي، وهو ذلك الشخص الذي يقوم بحساب وقت المباراة والوقت المستقطع والوقت بدل الضائع، لذلك سُمي بالحكم الميقاتي أي المسؤول عن الوقت.

الحكم الخامس

الحكم الخامس يُسمى الميقاتي الثلاثين ثانية، ومن أسمه جاءت مهمته، وهي أنه يقوم بمتابعة وتسجيل آخر 30 ثانية في المباراة.

الحكم السادس

الحكم السادس هو مساعد الحكم الثالث، أي أنه مساعد المسجل يقوم بمساعدته في حساب عدد الأخطاء وأيضًا عدد الأهداف التي أحرزها كلا الفريقين، وإعلان النتيجة بشكل دقيق.

الحكم السابع

الحكم السابع هو المراقب الفني، ذلك الذي يقوم يتتبع نهج سير المباريات ويحافظ على قوانين اللعبة ويتأكد من تنفيذها بشكلٍ سليم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: عدد اللاعبين في كرة السلة والاحتياطيين ما هو؟

مهام حكام كرة السلة وتقسيماتهم

حكام كرة السلة لهم العديد من المهام التي يقومون بها لذا سوف نقوم بتقسيمهم وعرض كل دور يقومون به لكي تسير المباراة على النهج الصحيح، وذلك في الأسطر التالية:

قائد طاقم التحكيم

قائد التحكيم يلعب دورًا هامًا في كرة السلة، فهو الذي يقوم بالفحص والتأكد من أن جميع الأجهزة التي يتم استخدامها طوال المباراة تعمل بالكفاءة المطلوبة، بالإضافة إلى أنه هو المسؤول عن تحديد الوقت الذي سوف تبدأ به المباراة.

يعمل قائد طاقم التحكيم أيضًا بفحص اللاعبين والتأكد من عدم ارتداء أيًا منهم أي شيء من الممكن أن يتسبب في أضرار لأي لاعب آخر، كما أنه المسؤول عن اختيار الكرة التي سوف يتم استخدامها في المباراة.

يقوم قائد التحكيم بتنفيذ كرة القفز إلى أعلى لكي يقوم بالإعلان عن بدء الربع الأول من المباراة، بالإضافة إلى أن قائد التحكيم يمكنه أن يقول أن المباراة قد انتهت في أي وقتٍ يشاء.

من حق قائد الحكام أيضًا أن يقرر أيًا من الفريقين هو الذي فاز بالمباراة، وإن انسحب أيًا منهما لديه السلطة أن يقول أنه خاسر المباراة، بالإضافة إلى أنه يقوم بحل المشكلات التي تحدث بين الحكام الموجودين على الساحة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تعريف كرة السلة وقوانينها ومراحل تطور كرة السلة 

حكام الساحة

حكام الساحة أيضًا يلعبون دورًا هامًا في المباريات، وذلك لأنهم يقومون بإصدار أي قرار يتعلق بالمخالفات التي تحدث بين اللاعبين في ساحة الملعب، كما أنهم يقومون باستخدام صفاراتهم لكي يقوموا بالإعلان عن مخالفةٍ ما قد حدثت أو لإعلان انتهاء وقت المباراة.

كما أنهم يقومون باستخدام صفاراتهم أيضًا في حالة إصابة أيًا من اللاعبين في الساحة أثناء المباراة، وأيضًا لإعلان بدء فترة أخرى من فترات المباراة.

إذا تعرض أحد حكام الساحة إلى أي ضرر أو أذى فعلى باقي حكام الساحة القيام بمهامه إلى نهاية المباراة، لكن ذلك لا يلغى دوره في التحكيم؛ وذلك لأن كلٍ منهم لديه الحق في اتخاذ القرارات دون اعتراض الآخر عليها.

المسجل ومساعد المسجل

المسجل ومساعد المسجل لهما دورًا كبيرًا في قيادة المباراة، حيث يقوم المسجل بتدوين أسماء وأرقام اللاعبين الذين يقودون المباراة، كما أنه يقوم بتسجيل عدد الأهداف التي حصل عليها كلا الفريقين، وتسجيل الأخطاء التي يرتكبها اللاعبين سواء كانت تلك الأخطاء فنية أو تقنية.

في حالة وصول الأخطاء إلى 5 أخطاء يقوم بإخبار الحكم المسؤول عن تسجيل الأوقات المستقطعة، أي الحكم الميقاتي، لكي يخبر الحكام المسؤولة عن  استنفاذ أي فريق للأوقات المستقطعة التابعة له.

يقوم مساعد المسجل برفع اللوحة الإلكترونية التي يتم عرض نتيجة المباراة عليها، وإذا كان هناك اختلافات بين النتيجة المدونة على اللوحة الإلكترونية والنتيجة المدونة في استمارة التسجيل، ثم عليه تعديل النتيجة كما هي مدونة على استمارة التسجيل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: من اشهر لاعبي كرة السلة في العالم شاكيل اونيل وكوبي براينت .. فما هي اهم انجازاتهم؟

الحكم الميقاتي

يلعب الميقاتي دورًا هامًا أيضًا في المباريات فهو الذي يقوم بحساب وتدوين وضبط الوقت خلال المباريات وأيضًا أثناء الأوقات المستقطعة والراحة، بالإضافة إلى أنه المسؤول عن إطلاق الإشارات الصوتية لبدء المباراة وأيضًا لانتهاء أو بدء أي فترة من فترات المباراة.

إذا لم ينتبه باقي الفريق والحكام إلى الإشارات الصوتية التي قام بها عليه أن يلفت انتباههم بأي شكلٍ آخر، وذلك حتى يعودون إلى العمل مرة أخرى أو تنبيههم أن المباراة قد انتهت.

كما أن الميقاتي مسؤول أيضًا عن لفت انتباه وإخبار اللاعبين والحكام قبل بدء الفترة الأولى والفترة الثالثة بـ 3 دقائق، وأيضًا تنبيههم عند بدء أو انتهاء فترات الاستراحة والعودة إلى اللعب مرة أخرى.

مشغل ساعة التصويب

مشغل ساعة التصويب أحد أجزاء كرة السلة وهو الوقت الذي يحدده الحكام لكي تدل على بداية العد التنازلي الذي يجب على اللاعبين فيه التهيئة لاستكمال الهجمة به، وهو عادةً ما يكون 24 ثانية.

تعتبر أيضًا تحديد ساعة التسديد إحدى مهام حكم ساعة التصويب، حيث إنه يجب عليه تشغيل توقيت تلك الساعة والدقائق التي يقوم بها كل فريق لتسديد هجمة ضد الفريق الآخر.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: عدد أشواط كرة السلة ما هو حله؟ ومعلومات عن اللعبة

بذلك نكون قد عرضنا لكم بشيءٍ من التفصيل الإجابة على سؤال كم عدد حكام مباراة كرة السلة والدور الكبير الذي يقوم به كلٍ منهم بدايةً من بدء المباريات إلى أن تنتهي المباراة ويتم إعلان نتيجتها، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.