محتوى يحترم عقلك

علامات حرق موتور الثلاجة

علامات حرق موتور الثلاجة تعد مجموعة من الشواهد التي تصيب الثلاجة ويلاحظها أصحاب البيت ولكن لا يعرفون أنها بسبب احتراق الموتور، وتحدث هذه المشكلة بسبب مجموعة من الأسباب المختلفة سوف نتعرف عليها لاحقًا بالإضافة إلى بعض الأمور الأخرى، وذلك كله عبر موقع زيادة.

علامات حرق موتور الثلاجة

كثيرًا ما تتعرض الثلاجة إلى احتراق الموتور الخاص بها بسبب سوء الاستخدام وغيرها من الأسباب التعلامات حرق موتور الثلاجةي يترتب عليها احتراق زيت التبريد وتصاعد بعض الأبخرة من الثلاجة، ومن أبرز العلامات التي تقول أن الموتو احترق ما يلي:

  • ظهور رائحة كريهة من الثلاجة.
  • تسريب في المبرد.
  • ارتفاع ضغط التكثيف.
  • برودة ظهر وجوانب الثلاجة.
  • غياب صوت الموتور.

من المهم أخذ الحذر من التعرض للأبخرة المتصاعدة من الزيت المحترق وتجنب تعرض العين والبشرة لها، حيث يمكن أن يحتوي هذا الزيت على مواد سُمية، وذلك ينطبق أيضًا في حالة عدم وجود رائحة كريهة للزيت.

اقرأ أيضًا: السبب في أن الجزء السفلي من الثلاجة لا يبرد

أسباب احتراق موتور الثلاجة

بعد أن تعرفنا على علامات حرق موتور الثلاجة لا بد من التعرف على الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة، وهي كما يلي:

1 – تلف الأسلاك الكهربائية

مما لا شك فيه أن الأجهزة الكهربائية تحتاج إلى وجود أسلاك تنقل الشحنات الكهربائية من خلالها، وهنا تكون الأسلاك مسؤولة عن نقل الكهرباء من مصدرها إلى الموتور، ويمكن أن يؤدي التلف فيها إلى احتراق الموتور.

2 – تلف في الثرموستات

من الأمور التي تؤدي إلى ظهور علامات حرق موتور الثلاجة هو تلف في المبرد الخاص بها، وهو يتحكم في عمل الموتور وتوصيل الكهرباء لدائرته، بمعنى أوضح يقوم بحمايته من الحرارة الغير مرغوب فيها فإذا ارتفعت درجة حرارة الموتور يقوم بتوصيل الكهرباء وإذا انخفضت يفصلها مثل المفتاح الكهربائي.

في حالة حدوث تلف به فيؤدي ذلك إلى تأثير الحرارة الغير مناسبة على الموتور لتتسبب في إحراقه، ويجدر الذكر أنه عند فحص مشكلة عدم عمل الموتور فإنه يتم فحص الثرموستات للتأكد من أنه غير مُطفأ.

3 – انخفاض شديد في الفولتية الواصلة إلى موتور الثلاجة

الفولت معروف أنه من الوحدات التي يُتعامل بها في قياس الأمور المتعلقة بالكهرباء في الأجهزة المختلفة، وموتور الثلاجة يحتاج إلى كم معين من الشحنات الكهربائية، وعند توصيل الموتور بشحنات أقل من المطلوب فلن يعمل وإن تم توصيله بأكثر من المناسب له سيحترق.

4 – تلف في قاطع الحماية الخارجي

تتلخص مهمة قاطع الحماية ذلك في فصل الكهرباء عن الموتور في حالة ارتفعت شدة التيار الكهربائي الواصل له مسببة ارتفاع في درجة الحرارة، وفي حالة تلف هذا الجزء لن يقوم بمهمته مما يؤدي إلى احتراق الموتور بفعل التيار العالي.

اقرأ أيضًا: المفروض الثلاجة تفصل كل قد ايه وعوامل تؤدي لعدم فصلها

5 – تلف في قاطع الحماية الداخلي

مثله مثل سابقه ولكنه في داخل الثلاجة ويقوم بفصل الكهرباء عن الموتور في حالة ارتفاع الحرارة الناجمة عن التيار الكهربي الواصل له، وعندما يتلف يعاني أصحاب المنزل من علامات احتراق موتور الثلاجة.

6 – فتح في ملفات تقويم الموتور

الملفات عبارة عن قطع تقوم بمساعدة الموتور ليبدأ عمله وفي حالة إصابتها بتلف ما أو قطع سيؤدي ذلك إلى ارتفاع شدة التيار الذي بدوره يؤدي إلى احتراق الموتور.

7 – تلف في لوحة التحكم الإلكترونية

تحتوي الثلاجة على قطعة تعتبر هي العقل المدبر المفكر بها وهي عبارة عن كارت يتحكم في تشغيل الثلاجة، وعند حدوث أي تلف في جزء من أجزائها يسبب ذلك توقف الموتور عن العمل أو يسبب احتراقه.

8 – تلف في المكثف الكهربائي

أيضًا من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى توقف الموتور أو يمكن أن تتسبب في احتراقه هو تلف المكثف، فبعض الشركات تقوم بتوصيله كجزء أساسي في الدائرة، وفي حالة تلفه أو تعرضه لمشكلة تفقده قوته يصبح غير قادر على تأدية وظيفته مما يؤثر سلبًا على موتور الثلاجة.

أسباب سخونة موتور الثلاجة

من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى احتراق الموتور أيضًا هي السخونة التي تصيبه، والتي تحدث بسبب بعض العوامل والتي منها ما يلي:

  • إجهاد الموتور لفترات طويلة، ويتم ذلك من خلال إبقاء الثلاجة على درجات حرارة منخفضة.
  • مشكلة في مروحة التبريد، إذ يؤدي تلفها إلى عدم قدرتها على تبريد حرارة الموتور.
  • تراكم الشوائب على المُكثف، والذي يعيق دوره في تبريد حرارة الموتور وطرده للحرارة خارجًا.

اقرأ أيضًا: كم من الوقت تحتاج الثلاجة للتبريد

نصائح للحفاظ على الثلاجة من التلف

هناك مجموعة من النصائح التي من المهم اتباعها لحماية الثلاجة من التعرض للتلف أو أي مشكلة في الموتور وغيرها، ومن أبرز هذه النصائح ما يلي:

  • فحص الإطار المطاطي الموجود على باب الثلاجة بشكل دوري حيث تلفه يؤدي إلى تسرب الحرارة للخارج.
  • تنظيف المكثف بشكل دوري من الغبار، بالإضافة إلى ضرورة تنظيف الأجزاء الخلفية من الثلاجة لأنها المسؤولة عن طرد الحرارة ولن تقوم بعملها في حالة عدم نظافتها.
  • إبعاد الثلاجة عن باقي الأجهزة الكهربائية التي تصدر الكثير من الحرارة حيث ذلك يؤدي إلى استهلاك الموتور للكثير من طاقته.
  • أيضًا إبعاد الثلاجة عن الشمس، واختيار الأنواع ذات السطح العاكس.
  • تنظيم الثلاجة من الداخل وإزالة الفوضى منها لأن الفوضى تلك تؤدي إلى إعاقة الثلاجة عن القيام بعملها.
  • الحفاظ على برودة باب الثلاجة من خلال تجنب فتحه كثيرًا بدون داعٍ.
  • متابعة درجات حرارة الثلاجة، حيث الدرجة المثلى 38 درجة للثلاجة، بينما للمجمد 4 درجات.
  • التخلص من الجليد المتراكم في الثلاجة في حالة وجوده.
  • البقاء على وضع حفظ الطاقة في حالة كان متوفر في الثلاجة.
  • عدم استخدام أعلى الثلاجة كمكان للتخزين ووضع الأغراض المختلفة، فهو من الأماكن التي تخرج منها الحرارة.
  • التيقن من اكتشاف المشكلات فور وقوعها وسرعة إصلاحها.

من المهم التعرف على المشكلات المختلفة التي يمكن أن تتعرض لها الأجهزة الكهربائية في المنازل حتى يمكن إصلاحها في أسرع وقت.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.