شروط استرداد الرسوم الحكومية والخدمات المختلفة التي تقدمها

شروط استرداد الرسوم الحكومية

شروط استرداد الرسوم الحكومية ليست شروطًا كثيرةً على الإطلاق، فقد سهلتها مبادرة استرداد عمليات وشروط استرداد الرسوم الحكومية، وهي مبادرة تابعة للهيئة العامة منشآت، تم تأسيس الهيئة في عام 2016 حيث تعمل على خدمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة العربية السعودية وتساعدها وتنميها وهذا من أجل زيادة المساهمة التي تقدمها تلك المنشآت بنسبة 20% من الإنتاج المحلي إلى 35% مع قدوم عام 2030 ميلاديًا، ويعرض لكم موقع زيادة في هذا الموضوع شروط الاسترداد وما يمكن استرداده من الرسوم الحكومية، وبعض الخدمات الأخرى كذلك.

شروط استرداد الرسوم الحكومية

قامت مبادرة استرداد بطرح شرطين أساسين لإمكانية استرداد الرسوم الحكومية ومساعدة المنشأة وهذين الشرطين هما:

  • أن يكون المشروع عبارة عن منشأة.
  • أن تكون قد بدأت نشاطك التجاري بالمنشأة من بعد عام 1/1/2016 ميلاديًا، ويتم حساب بداية النشاط عند تسجيل أول موظف بالتأمينات الاجتماعية.

اقرأ أيضًا: تجديد الإقامة في الكويت أون لاين وانواعها والرسوم المستحقة

ما هي الرسوم الحكومية التي يمكن استردادها؟

عملت المبادرة على تسهيل إمكانية استرداد المؤسسات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة بعض الرسوم الحكومية ألا وهي:

  • رسوم نشر عقد تأسيس.
  • رسوم السجل التجاري.
  • اشتراك الغرفة التجارية.
  • اشتراك البريد السعودي.
  • تسجيل العلامة التجارية.
  • تراخيص الأنشطة الاقتصادية.
  • رخصة البلدية.
  • 80% من المقابل المالي للعمالة الوافدة.

التعريف بمبادرة استرداد وأهدافها

مبادرة استرداد هي مبادرة تابعة لهيئة منشآت، حيث تم تأسيسها بالاتفاق مع وزارة المالية، وذلك يعد ضمن الخطة المُصممة لتحفيز القطاع الخاص وتشجيع قيام المنشآت الصغيرة والمتوسطة وانضمامها لسوق العمل واستمرارها وتقديم الدعم المالي لها في السنوات الثلاثة الأولى من أعمال المنشأة.

كما تستهدف المبادرة المؤسسات الجديدة في كل المجالات والقطاعات في بعض الأنشطة المختلفة، وهدفها هو تقليل الالتزامات المالية على المؤسسات الجديدة في السنوات الأولى من بدايتها، وتسهيل عملية بدأ الشركة وتخطيها المرحلة الأساسية من بناء قوة اقتصادية، ومحاولة تعزيز المساهمة التي تقدمها المؤسسة في الإنتاج المحلي.

مساعدة على حسب المرحلة

قامت هيئة منشآت بتقسيم مراحل قيام المنشآت الصغيرة ما بين الشخص الذي يبحث عن فكرة، والشخص الذي لديه فكرة، والشخص الذي استطاع إطلاق مشروعه بالفعل، والشخص الذي يواجه التحديات، والشخص الذي مازالت شركته في مرحلة التطور والنمو، وقد قامت الهيئة بتوفير بعض المساعدات لكلًا من تلك المراحل، وهو ما سنفصله في السطور القادمة.

اقرأ أيضًا: كيف اعرف مستحقاتي في الموارد البشرية

مساعدات للشخص الذي يبحث عن فكرة

تقدم هيئة منشآت بعض المساعدات لمن يقوم بالبحث عن فكرةٍ لإنشاء مشروع عمره، ومن هذه المساعدات:

  • خدمات الإرشاد:

    تتيح لك خدمة الإرشاد أن تتعرف، تتواصل، تتعلم، وأن تتعاون مع رواد الأعمال الذين بدأوا بدايةً صغيرةً وتطوروا بالتدريج حتى استطاعوا الوصول لما يريدون من خلال المساعدات كذلك، حيث أن جهات الأعمال تنمو عند تشكيل مجموعة من الخبراء يعملون بجدٍ واجتهادٍ لإحداث التطوير المطلوب في المنشآت المختلفة، ويمكنك التواصل معهم من هنا.

  • منصة فكرة:

    تقوم المنصة بمساعدة وتطوير الابتكار المفتوح والتفكير المشترك، وتقوم بتشجيعهما من خلال تقديم الأفكار المختلفة والمناسبة التي تساعد على حل العقبات التي قد تواجه أية مشاريع أو منشآت جديدة في القطاع الخاص أو العام، حيث تهدف المنصة إلى إتاحة الفرصة للمجتمع ليقوم بتقديم أفكاره الإبداعية والحلول المختلفة، وتعمل على إيجاد الحلول المبتكرة لتتغلب على التحديات التي تواجه المشاريع في وقتنا هذا.

كما تقوم المنصة بزيادة الطلب على الصناعة والابتكار عن طريق توفير التحديات ومتابعة كيفية حلها، وتعمل بالنهاية على إيجاد المبتكرين واكتشافهم لتدعمهم وتشجع الموهوبين على الإقبال على بداية مشاريعهم الخاصة ومنشآتهم.

ويمكنك الوصول لمنصة فكرة من هنا.

  • مسرعة أعمال التمور:

    هي منصة تعمل على تسريع أعمال الشركات الحديثة والناشئة المتخصصة في قطاع التمور فقط، حيث تضم أكثر من عنصر واحد من سلسلة القيمة وهي الزراعة، التعبئة والتخزين، الحصاد، التهيئة، التسويق، المبيعات، والمعالجة، وتعمل المنصة وتهدف إلى تنمية التنافس في المناطق المختلفة بين رواد الأعمال الصِّغار، وتعزيز الشركات الناشئة في قطاع التمور التي تملك إمكانيات جيدة وتحتاج لبعض الدعم.

كما تعمل على مساعدة قطاع مسرعي الأعمال من خلال اجتذاب أفضل الممارسات في المجال الزراعي عالميًا، ومساعدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على زيادة نسبتهم في الإنتاج المحلي لتصل إلى 35%، ويمكنك الوصول للمنصة من هنا.

اقرأ أيضًا: معرفة مخالفات رخصة السيارة والسيارات المعفاة من الرسوم والضرائب

مساعدات للشخص الذي لديه فكرة

تقدم هيئة منشآت بعض المساعدات لمن لديه فكرةٌ لإنشاء مشروع عمره، ومن هذه المساعدات ومن هذه المساعدات ما سنذكره في السطور القادمة.

جائزة ومعرض ابتكر

من مبادرات هيئة منشآت وهي لتعزيز الابتكار أي الموهوبين والمبتكرين وتطوير المنتجات الخاصة بهم ونشرها عالميًا ومحليًا وللتقديم بها عليك إرفاق عرض باللغة العربية يشمل الآتي:

  • نسخة من بطاقة الإقامة أو الأحوال الخاصة بك.
  • سيرة ذاتية للمتقدم (CV).
  • فكرة الابتكار والمشكلة التي تعمل على حلها.
  • كيفية حل المشكلة عن طريق ابتكارك.
  • صور من نموذج عمل الابتكار (Prototype).
  • قيمة الابتكار التنافسية.
  • هدف الابتكار من حجم السوق.
  • السجل التجاري إن وُجد.
  • صورة من براءة الاختراع.

ويمكنك الوصول للمعرض والتقديم به من هنا.

تطبيق نوافذ منشآت

هو تطبيق يعمل على دعم رواد الأعمال في أنحاء المملكة العربية السعودية، وتعزيز المنشآت ومساعدتها على النجاح والقدرة على الاستقرار وتخطي العقبات، والعمل على إخفاض نسبة الخروج من سوق العمل بقدر المستطاع ومحو فكرة الفشل من أذهان الشباب اليافع وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتقديم الحلول لهم والاستشارات التي يحتاجونها.

ويمكنك التواصل مع المستشارين الخاصين من هنا.

اقرأ أيضًا: رسوم تركيب عداد الكهرباء وطريقة تسديد الرسوم والاجراءات والمستندات المطلوبة

الشركات الناشئة الجامعية

هي مبادرة تابعة لهيئة منشآت حيث تعمل على توفير فرص التطبيق عمليًا والقدرة على تجارة مشاريع التخرج من الجامعات وتنميتها، وتمويل مشاريع الطلاب والطالبات ومساعدتهم على تحويل أفكارهم ومشاريع التخرج الخاصة بهم إلى منشآت وشركات صغيرة، وإتاحة الفرصة لجميع المؤسسات والجامعات للتعاون مع بعضهم البعض لحل وتخطي هذه العقبات وتشجيع طلابهم، ومراحل المبادرة هي مرحلة تطوير الفكرة، ومرحلة تخريج الشركات، ومرحلة التنمية.

ويمكنك الوصول للمبادرة من هنا.

أكاديمية منشآت الإلكترونية

تعمل على تطوير الموهوبين والمبتكرين من حيث قدراتهم ومهاراتهم المختلفة حيث توفر الأكاديمية العديد من البرامج التدريبية لمساعدتهم على التوسع بشركاتهم رفع كفاءاتهم الإدارية وتهدف إلى نشر الثقافة الخاصة بكيفية ريادة الأعمال، وتنمية رواد الأعمال وتطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة وقدرات أصحابها.

ويمكنك التواصل مع الأكاديمية من هنا.

مجمعات ريادة الأعمال

تعد هذه المجمعات هي بداية تعزيز رواد الأعمال على مستوى المملكة العربية السعودية حيث تعمل على حل العقبات التي قد تقف في طريق تنمية المشروع وتطوير المبتكر، وتهدف إلى تنمية الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وإخفاض وتقليل تكلفة المشروع بقدر المستطاع وتسهيل بدايته، وتعزيز الاستثمار، وتشجيع المبتكرين وتنميتهم مع دعم الإبداع الجيد، وتوفير البيئات المناسبة لممارسة الأعمال وجذب رواد الأعمال المختلفين.

ويمكنك التواصل مع المجمعات من هنا.

مسرعة التقنية المالية

تستهدف المنصة أصحاب الفكر العلمي والمبتكرون في مجال التقنية المالية حيث تهدف إلى تطوير وتأسيس المنشآت الصغيرة وإنشاءها على أسس النجاح ذات الإمكانيات العالية للدخول في السوق السعودي وقطاع التعليم، تعزيز النسبة المساهمة التي تدخل بها المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد المحلي، وتوفير فرص العمل المختلفة للشباب في المملكة العربية السعودية.

ويمكنك التواصل مع المنصة من هنا.

يمكنك أيضًا الاستفادة من خدمات الإرشاد ومنصات الأفكار ومنصات التسريع في قطاع التمور.

مساعدات للشخص الذي أطلق مشروعه

تقدم هيئة منشآت بعض المساعدات لمن أطلق مشروع عمره، ومن هذه المساعدات ما سنذكره في السطور القادمة.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن مستحقات تأمينية وعن مدة الاشتراك

رخص حاضنات الأعمال

توفر لك رخص حاضنات الأعمال ثلاثة برامج مختلفة لمساعدتك على تنمية مشروعاتك وتسريع عملية التنمية والعديد من المزايا الأخرى وهذه البرامج هي: حاضنات الأعمال، مسرعات الأعمال، ومساحات العمل المشتركة.
حاضنات الأعمال هو كيان يعمل على تعزيز المشاريع من خلال توفير بعض الخدمات لمساعدتهم وهي: توفير مساحة للعمل، تطوير الأعمال، خدمات متنوعة مثل الخدمات الاستشارية، الإرشادية، التوجيهية، والتدريبية، وتسهل حصول المشروع على التمويل المناسب.
مسرعات الأعمال هي عدة برامج مكثفة لزيادة سرعة نمو الشركة وتوسعها في فترة زمنية ما بين ثلاثة أشهر وستة أشهر، وتقدم بعض الخدمات المشابهة لخدمات حاضنات الأعمال.
مساحات العمل المشتركة هو كيان يقوم على تعزيز المشاركة الاقتصادية من حيث توفير مساحات العمل المشتركة مثل غرف الاجتماعات لرواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة مع توفير المكاتب المغلقة والمفتوحة وخدمات الاتصالات المختلفة بالإضافة لورش العمل التي توفرها.

ويمكنك التواصل مع تلك الخدمات من هنا.

مبادرة الإقراض الغير مباشر

تعمل المبادرة على تشجيع وتحسين إقراض المنشآت والمؤسسات المتناهية الصِغر، الصغرى    ، والمتوسطة عن طريق تقديم القروض ذات التكلفة المنخفضة، وتهدف المؤسسات والمنشآت التي تصل إيراداتها من صفر إلى ثلاثة ملايين سنويً ومن موظفًا واحدًا إلى خمسة موظفون (5) يعملون دوامًا كاملًا من حيث الشركات متناهية الصغر ، من ثلاثة ملايين إلى أربعين مليونًا من حيث المنشآت الصغرى ومن ست (6) موظفون إلى تسعة وأربعون (49) موظفًا يعمل دوامًا كاملًا، ومن أربعين مليونًا إلى مئتان مليون ريال سنويًا ومن خمسون (50) موظفًا إلى مئتان وخمسون (250) موظف يعمل دوامًا كاملًا من حيث المنشآت المتوسطة.

ويمكنك التواصل مع المبادرة من هنا.

برنامج كفالة

يعمل البرنامج على تحقيق الأهداف المتعلقة برؤية 2030 في المبادرات والمنتجات الخاصة به حيث يعمل على تنميتها مع الجهات الخاصة بالتمويل وهذا لمساعدة المنشآت الصغيرة والمتوسطة على الاستمرار والمنافسة في سوق العمل السعودي وتصل قيمة الكفالة إلى 2.5 مليون ريال كحد أدنى و15 مليون ريال كحد أعلى، بنسبة تغطية تصل إلى 90%.

ويمكنك التواصل مع البرنامج من هنا.

مبادرة الاستثمار الجريء

تعمل مبادرة الاستثمار الجريء على تعزيز التمويل لرؤوس الأموال ورواد الأعمال في المؤسسات والشركات الصغيرة والمتوسطة، وتوفير عائد مالي للمستثمر، مع استخدام قدرات الرواد والمستثمرين في الاستثمار بالشركات في بداياتها.

ويمكنك التواصل مع المبادرة من هنا.

مركز دعم المنشآت

يقوم المركز على التعاون بين القطاعات الخاصة والقطاعات العامة حيث يهدفون لإرشاد رواد العمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال تقديم البرامج المناسبة لمساعدتهم، وهذا من أجل بناء كيان اقتصادي منافسًا مع ضمان التطور الدائم للقطاع وزيادة مساهمته في الإنتاج.

ويمكنك التواصل مع المركز من هنا.

اقرأ أيضًا: الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية سلطنة عمان وطرق دفع المستحقات

مسرعة القطاع الصحي

تقوم بتعزيز المنشآت والمؤسسات التي تخدم المجال والقطاع الصحي بأنواعه من خلال تمويل تلك المنشآت والبحث عن مستثمرين وهذا يساعد على زيادة النسبة التي تساهم بها المشروعات الصغيرة والمتوسطة في المجال الصحي بنسبة 11% أي من 10% إلى 21% هذا يساعد في تحقيق رؤية 2030 المستقبلية. ويمكنك التواصل مع المنصة من هنا.

بوابة التمويل

هي منصة إلكترونية تعمل على تعزيز الارتباط بين من يريدون تمويلًا من القطاعات الخاصة والقطاعات العامة وبين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حيث تتيح لهم العديد من العروض المناسبة لخطة التمويل التي يريدونها مع خفض تكلفة التمويلات وتوفير الوقت، تسهيل إمكانية التواصل مع المؤسسات التمويلية من خلال جمع المؤسسات والمبادرات الخاصة بالتمويل في منصة واحدة.

ويمكنك التواصل مع بوابة التمويل من هنا.

خدمة جدير

تعمل الخدمة على مد يد العون إلى المنشآت الصغيرة والمتوسطة للوصول للسوق السعودية سواء كان القطاع الخاص أو العام، تعزيز اقتصاد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتنميته، وتساعد على تطوير المنتج المحلي من خلال تطوير المنشآت وتشجيعها، وتتأكد من إمكانية الشركات على المنافسة في سوق العمل.

ويمكنك التواصل مع الخدمة من هنا.

مراكز زكاء

الهدف من المراكز هو تعزيز إمكانيات رواد الأعمال على مستوى المملكة حيث تعمل على تأسيس المشروعات والمنشآت الناشئة وتطوير المنتج الأول لهم وإطلاقه في السوق التجارية، تطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة وزيادة إمكانياتها وتقنياتها التكنولوجية، تعزيز رأس المال الخاص بالشركة وتنمية مهاراته لتكون كافية للمنافسة في سوق العمل.

ويمكنك التواصل مع مراكز زكاء من هنا.

اقرأ أيضًا: معرفة مخالفات رخصة السيارة والسيارات المعفاة من الرسوم والضرائب

مسرعة النقل والتخزين والتجارة الرقمية

تعمل على توفير فرص كثير للمستثمرين بالتعاون مع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في القطاعات العامة والخاصة من حيث النقل والتخزين والتجارة، مع دعم الشركات التي في بدايتها المتمتعة بإمكانيات النجاح في القطاعات المتعلقة بالنقل والتخزين والتجارة، وتعزيز التجارة الرقمية عن طريق تطوير الخدمات التي تساندها. ويمكنك التواصل مع المنصة من هنا.

حدثناكم في هذا الموضوع عن شروط استرداد الرسوم الحكومية وما هي الرسوم التي يمكن استردادها ومبادرة استرداد والهيئة التابعة لها وهي هيئة منشآت التي أطلعناكم على بعض برمجها لمساعدة الناشئين والمبتكرون والمطورين وكذلك المستثمرين في القطاعات الخاصة والقطاعات العامة كذلك، ويوجد العديد من الخدمات الأخرى المتوفرة في هيئة منشآت والتي ننصحك بها إذا كنت مترددًا حول المشروع الخاص بك وتريد تنفيذه، ونتمنى أن نكون أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.