محتوى يحترم عقلك

التسجيل في اختبار قياس

التسجيل في اختبار قياس من الأشياء التي لابد أن يعلمها الجميع هو أهمية التعليم الذي يمكن أن يحصل عليه أي طالب أو طالبة من خلال الدورات العامة أو المسابقات والتي يمكن أن تقوم بها الدولة، ولعل من أهمها هو اختبار قياس، ولهذا يرغب الكثير من الطلبة والطالبات في معرفة طريقة التسجيل في اختبار قياس.

التسجيل في اختبار قياس

وفر المركز الوطني للقياس الطريقة الصحيحة التي يمكن من خلالها العمل على التسجيل في اختبار قياس دون التعرض إلى أي نوع من أنواع المشاكل التقنية أو الرفض، كل ما يمكن أن تحتاج إليه أثناء التقديم هي البطاقة الخاصة بالهوية للطالب أو الطالبة.

وضع المركز بعض الخطوات التي تمكنك من التسجيل والتي يمكن أن نقوم بذكرها في الفقرة التالية كما يلي:

  • في البداية قم بالتوجه إلى الموقع الخاص بالمركز والذي يمكن إيجاده على شبكة الانترنت بكل سهولة ويمكن معرفته من خلال فرع المركز الوطني للقياس الذي قد يتواجد في المنطقة التي تسكن فيها وقم بالدخول إلى الموقع.
  • ويمكنك التوجه مباشرة إلى الموقع من خلال هذا الرابط: https://e-services.qiyas.sa/Qiyas.TRAS.Web.Internet/
  • اضغط على العلامة التي تعمل على إنشاء ملف جديد لتتمكن من القيام بعمل الموعد أو ملئ البيانات الخاصة بك والتي تسمح لك بعملية التسجيل في اختبار قياس عبر الموقع من خلال الملف الخاص بك.
  • يقوم الموقع بعرض قائمة تحتوي على العديد من أنواع الاختبارات التي يمكن أن يقوم الطالب بالتقدم إليها أو طلب التسجيل فيها، قم بقراءة القائمة بشكل جيد ومن ثم قم بالبحث عن الاختبار الذي تود التقدم إليه وقم باختياره من تلك القائمة.
  • يتم نقلك إلى الصفحة التالية والتي يوجد بها الخانة الخاصة بالموعد، يجب عليك أن تقوم بتحديد الموعد الذي يمكن أن تقوم فيه بالتقدم إلى الاختبار ويجب أن تتأكد من أن هذا الموعد يناسبك بكل الأحوال لأنه في حالة فوات هذا الموعد سوف تضطر إلى القيام بطلب آخر.
  • بعد اختيار الموعد الذي يمكن أن تقوم فيه بالاختبار يجب عليك أن تقوم بتحديد المكان أو المقر الذي يمكن أن تذهب إليه من أجل القيام بالاختبار، أي المكان الأقرب إلى المنطقة التي يتواجد فيها منزلك أو التي يمكنك أن تذهب إليها في الموعد المحدد.
  • يتم غلق تلك النافذة ومن ثم يجب أن تقوم بعملية دفع مبلغ بسيط يعتبر مبلغ المصاريف التي يتم بها التسجيل في اختبار قياس عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالمركز الوطني للقياس، قم بسداد هذا المبلغ بوسائل الدفع المختلفة.
  • في الموعد المحدد الذي سبق وان قمت باختياره عند التسجيل تأكد من تواجدك في المقر الذي قمت بتحديده في نفس الموعد، ومن الأفضل التواجد في مقر الاختبار قبل البدء بوقت كافي حتي تتمكن من معرفة الأمور قبل الدخول.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على كيفية تسجيل في اختبار القياس والخطوات والأوراق المطلوبة لدخول الطالب لقاعة الإختبار: كيفية تسجيل في اختبار القياس والخطوات والأوراق المطلوبة لدخول الطالب لقاعة الإختبار

معلومات هامة عن التسجيل في اختبار قياس

هنالك بعض المعلومات الكثيرة الهامة التي يجب عليك أن تعلمها عند اتخاذك القرار بالمشاركة في الاختبار، وتلك المعلومات يمكن أن تستفيد منها حتي لا تعرض نفسك إلى أي من أنواع التأخير بسبب عدم الدراية بالتفاصيل الصغيرة.

يجب أن تقوم بتسجيل تلك المعلومات إذا كنت ترغب في التقدم من أجل الاختبار ستحتاج إليها في كافة الأوقات، ولعل من أهم تلك المعلومات ما يمكن ذكره في الفقرة التالية:

  • الرسوم الخاصة بالتقدم من أجل التسجيل في اختبار قياس هي 100 ريال فقط لا غير بالعملة الخاصة بالمملكة العربية السعودية، ويمكنك القيام بدفع مبلغ الرسوم عند التسجيل باستخدام أي من وسائل الدفع المقبولة لدى تلك الهيئات الحكومية.
  • الفئة التي يمكنها أن تعمل على التقدم من أجل الاختبار هي المواطنين المتواجدين في الدولة ومن يحملون جنسية المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى تمكن المقيمين الذين لا يحملون الجنسية من الاختبار إذا كانت لديهم إقامة في البلاد.
  • الأماكن التي يمكن التسجيل منها أو الذهاب إليها من أجل القيام بتلك الاختبارات هي ثلاثة أماكن فقط، وهي الموقع الإلكتروني الخاص بالمركز الوطني للقياس والمقر العام لتلك الجهة الحكومية وكذلك بعض مراكز الخدمة التابعة لها.
  • الوقت الذي يمكن أن يقوم فيه الطالب بإجراء الاختبار مدته يوم واحد فقط، ولا يمكن أن يقوم الطالب بهذا الاختبار في يومين متتاليين، ويتم قبول الطالب في المواعيد التي قام بنفسة بتحديدها فيما سبق أثناء قيامه بالتسجيل في اختبار قياس.

للمزيد من الإفادة قم بالإطلاع على نماذج اختبارات قياس وحل نموذج الاختبار الأول للقدرات مع شرح لطريقة الحل كمية ولفظيا: نماذج اختبارات قياس وحل نموذج الاختبار الأول للقدرات مع شرح لطريقة الحل كمية ولفظيا

القدرات العامة في اختبار قياس

  • يعتبر اختبار القدرات العامة من أهم الأشياء التي يمكن أن يتقدم إليها الطلبة بعد إنهاء المرحلة الثانوية، فمن أجل المشاركة في تلك الجهات التعليمية يجب أن يكون لدى الطالب القدرات المناسبة التي يمكن أن تؤهله من أجل الاشتراك.
  • يتم في العامين الأخيرين من دراسة المرحلة الخاصة بالثانوية العامة القيام بتجهيز الطلبة من أجل اختبارات القدرات، وهي من الأشياء الأساسية التي لابد من النجاح فيها من أجل القبول في تلك الجهة الخاصة من المراحل الدراسية.
  • باعتبار تلك الاختبارات الخاصة بالقدرات من أهم الأشياء التي يجب على كل طالب أو طالبة أن يقوم بها بعد مرحلة الثانوية العامة فيتم وضع الكثير من التحذيرات والتعليمات التي تحث الطلبة على إنهاء تلك الخدمة في آخر عامين من الثانوية.
  • بدون القيام بتلك الخدمة أو انتهاء اختبارات القدرات التي تنص عليها السياسة العامة لوزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية لن يتم قبول الطالب في معظم الجامعات والمؤسسات التعليمية حيث  أنها تفرض تلك الخدمة من أجل التقدم إليها والالتحاق بها.
  • من أجل أن يتمكن الطالب من التسجيل في اختبار قياس يجب عليه في البداية أن يقوم بإنهاء اختبارات القدرات، والتي يمكن أن يقوم بها في أي من المقرات التي توضحها له الهيئة التعليمية التي يتبعها أو المنطقة التي يتواجد بها مكان تعليمة.
  • من الجدير بالذكر أن كافة تلك المقرات التي يمكن من خلالها عمل تلك القدرات سوف تكون متاحة ومفتوحة في كافة الأوقات من العام، ولهذا يمكن أن يتوجه إليها الطالب في أي وقت من أجل معرفة نظام الاختبارات وإنهائه في أسرع وقت ممكن.

يمكنك الآن التعرف على قياس كفايات المعلمات 1442 وكيفية الاستعلام عن النتيجة إلكترونيا: قياس كفايات المعلمات 1442 وكيفية الاستعلام عن النتيجة إلكترونيا

هدف القيام باختبار القدرات في قياس

تم العمل على وضع بعض الأهداف العامة التي يعمل من خلالها النظام في اختبار القدرات الخاص بالتسجيل في اختبار قياس، ولعل من أهم تلك الأهداف التي يسعى إليها ما يمكن أن نقوم بتوضيحه في النقاط التالية:

  • اختبار القدرة التي يملكها الطالب على القراءة ومعرفة المقصود من كافة الكلمات التي يمكن أن يقوم بقراءتها.
  • استطاعة الطالب من معرفة الإدراكات العقلية المنطقية التي يمكن استنتاجها بدون القيام بأي نوع من أنواع التفكير أو ضياع الكثير من الوقت.
  • اختبار قدرة الطالب على التعامل مع الأرقام الحسابية ومعرفة قدرته على الحل باستخدام بعض المفاهيم الاساسية المتواجدة في علم الرياضة والتي يجب أن يكون على دراية كافية بها.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على كم مدة اختبار القدرات وما هي أقسام امتحان القدرات وتقسيم الدرجات: كم مدة اختبار القدرات وما هي أقسام امتحان القدرات وتقسيم الدرجات

  • معرفة مدى قدرة الطالب على استخدام علم القياس وتمكنه من معرفة الأمور عن بعد ودون الحاجة إلى تدخل من طرف آخر من أجل المساعدة في الحل.
  • اختبار القدرات من الأشياء التي تعمل على معرفة قدرة الطالب على الاستنتاج.

قدمنا لكم في هذه المقالة خطوات التسجيل في اختبار قياس، وعرضنا معلومات هامة عن التسجيل في اختبار قياس، وتحدثنا عن القدرات العامة في اختبار قياس، وتعرفنا على هدف القيام باختبار القدرات في قياس.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.