التسجيل في اختبار القدرات

التسجيل في اختبار القدرات نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث إن اختبار القدرات هو اختبار تقوم المملكة العربية السعودية كل سنة بتنظيمه من أجل قبول الطلاب في الكليات وأصبح هذا الاختبار شيء أساسي للغاية ولابد أن يتم قبل الالتحاق بالكلية، حيث إن الجامعات تشترط أن يقوم الطالب باجتياز اختبار القدرات العامة من أجل أن يتم ترشيحه لأحد المقاعد في الجامعة وذلك من أجل العام الدراسي الجديد، وهذا الاختبار لا يكون بالصعوبة التي يتصورها الناس وأيضا التسجيل فيه يكون بعدة خطوات بسيطة وسهلة للغاية.

التسجيل في اختبار القدرات

إن اختبار القدرات العامة هو عبارة عن اختبار يتم في الجامعات السعودية من أجل القبول في الكلية، ويتقد لهذا الاختبار الطالبات والطلاب السعوديون أو الوافدون في المرحلة الثانوية إلى جانب الاختبار التحصيلي للطلاب أيضا اختبار القبول للطالبات، ويعتبر هذا الاختبار به 5 اختبارات منفصل منها 3 ورقي واثنان محوسب أو 4 ورقي وواحد محوسب أو يمكن 3 محوسب و2 ورقي، وهو يعتبر أحد الاختبارات الخاصة بالمرز الوطني للقياس والتقويم، ويقيس هذا الاختبار قدرة الطلاب جميعهم في اللغة العربية وفي الرياضيات.

وهو أيضا إجباري من أجل القبول في الكليات والجامعات، لكل جامعة درجة محددة من القدرات تشترطها من أجل الدخول، إن اختبار القدرات يعتبر مقدوم ومملوك ومنشور من قبل مجلس التعليم العالي وهي عبارة عن منظمة ربحية، وتختلف رسوم دخول الاختبار حسب السنة ولكنها في الأغلب تكون 100 ريال أو 150 ريال من أجل التسجيل المتأخر.

لقد كان المركز الوطني للقياس والتقويم هو المشرف على الاختبار وهو من وضعه، ولكن طالب مجلس التعليم العالي بالاختبار لأنه عبارة عن اختبار يقيم قدرات الطلاب واتجاههم ومهاراتهم الدراسة وفى عام 19/6/1421 هجرياً الأمر السامي ذو الرقم 8/471 تمت الموافقة على قرار مجلس التعليم العالي، والذي كان مؤيد بقرار مجلس الوزراء السعودي، وقد تم تقديم أول اختبار في عام 1424 هجرياً وكان من أجل الأولاد فقط، ثم تم تقديم أول اختبار من أجل الفتيات في عام 1430 هجرياً.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: كم مدة اختبار القدرات وما هي أقسام امتحان القدرات وتقسيم الدرجات

اقسام الاختبار

ينقسم الاختبار إلى قسمين مختلفين تماماً وهما:

القسم الكمي:

إن هذه القسم يشمل أنواع الأسئلة الرياضية فقط التي تكون مناسبة من أجل اختبار القدرات وذلك وفقا للتخصص في الثانوية العامة سواء كان أدبي أو علمي وتقوم هذه الأسئلة على الاستنتاج والقياس وحل المسائل وتحتاج إلى بعض معلومات أساسية بسيطة للغاية 40% سؤلاً حسابياً.

ويتم توزيع هذه الأسئلة في التخصصات العلمية تقريباً مثل الآتي:

  • 13% سؤالاً إحصائياً وتحليلياً.
  • 23 سؤلاً جبرياً.
  • 24 سؤالاً هندسياً.

أما في اختبار التخصصات النظرية فهو يتضمن حوالي 30 سؤلاً يشملوا الهندسة والحساب والتحليل، ولكن بنسبة أقل من التخصصات العلمية.

كما نرشح لك التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: استعلام عن نتائج قياس برقم الهويه والخدمات التي يقدمها المركز الوطني

الجزء اللفظي

إن الجزء اللفظي يشمل هذه الأسئلة وهي:

  • استيعاب المقروء: ويكون هذه السؤال عبارة عن قياس مدي القدرة على فهم النصوص و القدرة على تحليلها، وذلك عن طريق الإجابة التي بعض الأسئلة التي تتعلق بمضمون هذه النصوص.
  • إكمال الجمل: إن هذه الأسئلة تكون عبارة عن نصوص قصيرة للغاية وناقصة ويجب أن يتم إكمالها، حيث إن هذه الأسئلة تعتمد على مدي فهمها والقدرة على استنباط ما تحتاج إليه الجمل من كلمات حتى يتم تكوين جمل مفيدة.
  • التناظر اللفظي: هذه الجزء تكون لإجابة على أسئلته عن طريق إدراك العلاقة بين زوج من الكلمات في بداية السؤال، ثم قياس العلاقة على النظائر الموجودة في الاختيارات، وهناك اختيار واحد فقط يماثل ما قد جاء في بداية السؤال.
  • الخطأ السياقي: هذه الجزء من الأسئلة يعتمد على فهم المعني العام للجملة، ثم يجب على الطالب بعد ذلك تحديد الكلمة التي لا يتفق مدلولها مع هذه المعني العام وتكون موجودة في غير محلها.
  • الارتباط والاختلاف: إن أسئلة هذه الجزء تعتمد على إدراك العلاقة التي بين ثلاث اختيارات ببعضها البعض، ثم القيام بتحديد الاختيار المختلف من هذه الاختيارات، أو يمكن تمييز العلاقة التي تكون مترابطة بشكل أكبر بين الاختيارات، ثم ربطها بعد ذلك بما جاء في صدر السؤال.

ونرشح لك المزيد من المعلومات عن مركز القياس والتقويم من خلال: نماذج اختبارات قياس وحل نموذج الاختبار الأول للقدرات مع شرح لطريقة الحل كمية ولفظيا

معلومات أخري عن أسالة الاختبار

  • إن الاختبار سواء في الجزء الكمي أو الجزء اللفظي يضم عدداً من الأسئلة التجريبية، ولكن هذه الأسئلة لا تحتسب من ضمن الدرجة التي يقوم الطالب بالحصول عليها في النهاية.
  • تكون الأسئلة مقدمة بشكل متناوب بين الجزأين الكمي واللفظي في أسام، ولكل منهما مخصص له 25 دقيقة.
  • إن عدد الأسئلة الذي قمنا بذكره مسبقاً هو عدد ثابت على مر السنوات، وكذلك تقسيم الأسئلة والوقت المخصص لكل قسم، ولكن الأسئلة نفسها فتكون مختلفة بالطبع من اختبار إلى أخر، ولكن هناك مستوي واحد من الصعوبة يتم المحافظة عليه بين هذه الاختبارات.
  • يقوم المركز بموازنة نتائج الاختبارات السابقة مع نتائج كل اختبار قبل رصد النتيجة، وذلك بهدف أن يتم توحيد المعايير وثبات الاختبار.
  • يتم ترتيب الأسئلة في الاختبار على حسب صعوبتها حيث تبدأ بالأسهل ثم الأصعب، وذلك في كل قسم من أقسام الاختبار، ويجب أن يقوم الطالب بالإجابة على جميع الأسالة في الوقت المخصص، حيث يخصص لكل قسم 25 دقيقة فيجب أن يكون بالإجابة بالسرعة التي تضمن له المرور عليها كلها، ويجب على الطالب ألا يقوم بتفويت الفرصة على نفسه بترك بعض من الأسئلة من دون إيجابيات، ولذلك يجب على الطالب إذا كان لا يعرف الإجابة الصحيحة لأي سؤال أن يقوم بتخمينها ثم يقوم بعد ذلك باستبعاد الاختيارات التي لا تحتمل صحتها.

درجات الاختبار

هذه الاختبار لا يوجد نجاح أو رسوب، ولكن بعد الانتهاء من الاختبار يحصل الطالب على درجة معينة (وأقصي درجة هي 100) ويكون لكل درجة وزن معين عند الجهة التي يتم التقدم إليها، ولا يجب أن يتم مقارنة درجة الاختبار القدرات مع نسبة الثانوية العامة، فالمهم هو نتيجة الطالب بين الطلبة الذين قاموا بالدخول إلى اختبار القدرات وذلك وفقاً لما يلي:

81 أو أكثر. النسبة تكون أعلى من 5% من الطلبة.
78 أو أكثر أعلى من 10% من الطلبة.
73 أو أكثر أعلى من 20% من الطلبة.
70 أو أكثر أعلي من 30% من الطلبة
بين 61-65 المتوسط.
60 أو أقل أثل من 30% من الطلبة.

 

كيفية التسجيل في اختبار القدرات العامة في المملكة العربية السعودية

لقد قامت السلطات بإطلاق منصة تدعي منصة قياس وهذه المنصة تستخدم من أجل مساعدة الطلاب على التسجيل، ويجب أن يكون للطالب حساب بتلك المنصة، وإذا كان الطالب لا يملك حساب خاص به عليها فيجب أن يقوم باتباع هذه الخطوات:

  • الدخول في منصة قياس، ثم الضغط على إنشاء حساب جديد.
  • ثم يقوم الطالب بعد ذلك بتحديد جنسيته سواء كان سعودي أو أجنبي ومقيم أو زائر.
  • يقوم بإدخال البيانات من رقم الإقامة وتاريخ الميلاد الميلادي والهجري.
  • ثم يقوم بالضغط على كلمة متابعة.
  • يقوم بعد ذلك بإكمال خطوات التسجيل، حيث يدخل على مكتب تقييم التدريب والتعليم، ثم يضغط على (الاشتراك في القدرات) ويختار التسجيل الآن.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم التسجيل في اختبار القدرات وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.