التسجيل في مدرسة تعليم القيادة للنساء في الرياض

التسجيل في مدرسة تعليم القيادة للنساء في الرياض من أكثر الأمور التي يتم البحث عنها، حيث تمت الموافقة على قيادة المرأة السعودية للسيارة، وبالتالي تبحث الكثير من السعوديات حول مدارس تعليم القيادة، والتي يمكنها من خلالها أن تتعلم كل ما يتعلق بالقيادة، كي لا تتعرض إلى الوقوع في أي أخطاء، قد توقعها تحت طائلة القانون، وفي السطور التالية من هذا المقال، سوف نُطلعكم على الشروط والمستندات اللازمة للحصول على رخصة القيادة.

تاريخ مطالب المرأة السعودية بالقيادة

قبل التحدث عن التسجيل في مدرسة تعليم القيادة للنساء في الرياض هذه نبذة مختصرة، حول تعدد مطالب المرأة السعودية، بالحصول على حق قيادة السيارات، وتعددت هذه المطالب في أعوام  كثيرة مثل 1990، وعام 2011، و 2013، و 2014، وبالإضافة إلى جميع هذه التحركات على الأرض، تم تنظيم عدد من الحملات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، تُطالب بالسماح للمرأة السعودية بالقيادة.

عقب هذه المُطالبات، أعلن الملك سلمان عام 2017، عن إصدار أمر ملكي يسمح للمرأة السعودية أن تقوم القيادة، وبدء تنفيذ هذا القرار منذ 23 يونيو 2018.

يمكن التعرف على معلومات عن المدرسة النموذجية لتعليم قيادة السيارات وما هي شروط ومتطلبات ملف رخصة القيادة أضغط هنا: المدرسة النموذجية لتعليم قيادة السيارات وما هي شروط ومتطلبات ملف رخصة القيادة

التسجيل في مدرسة تعليم القيادة للنساء في الرياض

يمكن التسجيل في مدرسة تعليم القيادة للنساء في الرياض من خلال توفير المستندات الآتية:

  • تقديم صورة من بطاقة الهوية الوطنية، أو الإقامة، ولابد أن تكون سارية المفعول.
  • عدد 2 صورة شخصية، مقاس 4 × 6.
  • يجب أن يتم كتابة طلب التدريب، مع المُدرب المُراد التدريب معه من خلال الإنترنت.
  • بالنسبة لساعات التدريب، يمكن أن يتم التدريب في 6 ساعات لمن يعرف مهارات القيادة الأساسية، وتصل مدة التدريب إلى 30 ساعة، لمن ليس لديه أي مهارات عن القيادة.

مدارس تعليم المرأة القيادة في الرياض

تحتوي مدينة الرياض على سبع مدارس لتعليم النساء القيادة، ومن أفضل هذه المدارس المدرسة النموذجية لتعليم قيادة السيارات، ومن أكبر مدارس القيادة في الرياض، المدرسة السعودية لقيادة النساء، وتحتوي الرياض على عدد من مدارس القيادة الأخرى، وتتراوح رسوم تعليم القيادة من 2000، إلى 3000 ريال سعودي، باختلاف المدرسة التي يتم بها التدريب.

في حالة الرغبة في تعلُم القيادة، والحصول على الرخصة، يتم التقديم في البداية عبر الإنترنت، ودفع الرسوم، ثم تحديد موعد التدريب، وبعد تعلُم القيادة، يمكنك الحصول على الرُخصة، ثم القيادة في جميع أنحاء المملكة بكل سهولة.

تكاليف تحويل رخصة القيادة

تكاليف رخصة القيادة مدة سنتين هي 80 ريال سعودي، وتكاليف الرخصة مدة خمس سنوات 200 ريال سعودي، وتكاليف الرخصة مدة عشر سنوات 400 ريال سعودي، وهناك الكثير من الاختيارات التي يمكن من خلالها سداد هذه التكاليف.

حيث يمكن السداد من خلال الخدمات المصرفية المتاحة عبر الإنترنت، أو السداد من خلال الجوال الخاص بك، أو السداد عبر ماكينة الصراف الآلي، وبعد سداد المبلغ المستحق، قم بطباعة إثبات الدفع، ثم توجه به في الموعد المحدد للحصول على الرخصة.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن إجراءات استخراج رخصة قيادة وأنواع رخص القيادة وشروط استخراج رخصة قيادة أضغط هنا: إجراءات استخراج رخصة قيادة وأنواع رخص القيادة وشروط استخراج رخصة قيادة

الوثائق اللازمة للحصول على موعد رخصة القيادة

بعد التسجيل في مدرسة تعليم القيادة للنساء في الرياض وتعلُم القيادة، يجب أن يتم تحضير عدد من الوثائق كي يتم الحصول على موعد رخصة القيادة، وهذه الوثائق هي صورة من الإقامة والهوية الوطنية، وإثبات الدفع مصاريف الرخصة.

كما يجب أن يتم إجراء فحص دم، واختبار العين عن طريق عيادة معتمدة من الحكومة السعودية، ثم يتم رفع هذا التقرير الطبى على موقع إفادة، وآخر وثيقة هي رخصة القيادة الصادرة من بلد أجنبي ولكن لابد من ترجمتها للغة العربية، وتحميلها في صيغة PDF.

خطوات تحديد موعد تحويل رخصة القيادة الدولية

تستطيع المرأة السعودية أن تقوم بتحويل رخصة القيادة الدولية، من خلال الدخول إلى الموقع الإلكتروني، الخاص ببوابة رخصة القيادة السعودية، ثم يتم ملء النموذج الموجود على الموقع، واختيار الموعد.

ثم يتم الحصول على نُسخة من جميع الوثائق، والتوجه بها إلى أقرب مكتب تعليم قيادة، ويتم إجراء اختبار القيادة، وفي حالة اعتراف شرطة المرور بالرخصة، يمكن عدم إجراء الاختبار، وفي حالة عدم النجاح في اختبار القيادة يمكنك تكرارها حتى يتم الحصول على النجاح.

هناك عدد من الدول، المُعترف برخصة القيادة الصادرة منها، في المملكة العربية السعودية، وهذه الدول هي: الكويت، البحرين، سلطنة عمان، الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا.

رفع الحظر عن قيادة النساء في السعودية

لم تستطع المرأة السعودية في السابق أن تقوم بقيادة السيارة في المملكة، أما الآن أصبح متاح لها القيادة، مع التسجيل في مدرسة تعليم القيادة للنساء في الرياض وفي عدد من المدن السعودية الأخرى، وحصلت المرأة على الكثير من الحقوق في السنوات الأخيرة داخل المملكة.

لم يقتصر الأمر على رفع الحظر عن القيادة فقط، بل أصبحت المرأة السعودية الآن يمكنها حضور جميع الفعاليات الرياضية، وأصبح بإمكانها الدخول إلى السينما في موجة من الإصلاحات التي تتم في المملكة، تحت إشراف ولي العهد محمد بن سلمان.

شروط قيادة المرأة للسيارة في السعودية

بعد التسجيل في مدرسة تعليم القيادة للنساء في الرياض أو في أي مدينة أخرى، وتعلُم القيادة، هناك عدد من الشروط، التي لابد من توافرها في المرأة السعودية، كي يمكنها الحصول على رُخصة القيادة، وهذه الشروط هي:

  • يجب ألا يكون لديها أي مرض يمنعها عن القيادة بصورة سليمة.
  • الحد الأدنى للحصول على رخصة قيادة خاصة هو 18 عام، والحد الأدنى للحصول على رخصة قيادة عامة، أو قيادة مركبات الأشغال هو 20 عام.
  • لابد أن تجتاز الاختبار النظري للقيادة.
  • أن تقوم بدفع الرسوم اللازمة للرخصة.
  • ألا يكون لديها أي سوابق قانونية من أي نوع.
  • بالنسبة للمقيمات، يجب تقديم صورة الإقامة السارية، و 6 صور شخصية، وتقرير طبي يؤكد عدم وجود أي أمراض لديها، تؤثر على قيادة السيارة.

يمكن التعرف على معلومات عن أبشر المرور تجديد الرخصة وشروط تجديد رخصة القيادة وغرامة تأخير تجديد الرخصة أضغط هنا: أبشر المرور تجديد الرخصة وشروط تجديد رخصة القيادة وغرامة تأخير تجديد الرخصة

مدارس تعليم القيادة للنساء في السعودية

بعد إصدار القرار الملكي بالسماح للنساء بقيادة السيارات، تم افتتاح 5 مدارس لتعليم النساء القيادة، وهذه المدارس توجد في الرياض، المدينة المنورة، تبوك، جدة، الدمام، ومازال يتم العمل على افتتاح عدد من مدارس تعليم القيادة الأخرى داخل المملكة.

عقب إصدار القرار الملكي شعرت الكثير من النساء السعوديات بالسعادة، حيث كانوا ينتظرون هذا القرار منذ سنوات عديدة، وبعد طول انتظار أصبحت الآن المرأة السعودية، تتمتع بقدر عالي من الحرية، وأصبح يتم السماح لها للقيام بعدة أمور، لم تكن مسموحة لها في السنوات السابقة.

امتلاك المرأة رخصة قيادة من بلد أجنبي

بعد التحدث عن، التسجيل في مدرسة تعليم القيادة للنساء في الرياض وجميع الخطوات اللازمة للحصول على الرخصة، نتحدث الآن حول المرأة السعودية التي لديها رخصة بالفعل، من دولة أخرى غير السعودية.

تقوم المملكة العربية السعودية، باستبدال الرُخص التي تم إصدارها من الدول المُعترف برخصتها في السعودية، وتقوم المرأة في البداية بالتسجيل على الموقع الإلكتروني رخصة، ثم تقوم برفع كافة المستندات المطلوبة.

ثم تقوم بحجز موعد للفحص الميداني، وفي حالة التأكد من أهلية هذه المرأة للقيادة، سوف يتم استبدال الرخصة الخاصة بها، ووفرت الحكومة السعودية 21 مركز، في عدد من المدن السعودية يمكن تبديل الرخصة، من خلال أي مركز منهم.

وفي النهاية أما النساء القادمات إلى السعودية للزيارة، يتم السماح لهم باستخدام الرخصة الدولية، لمدة سنة واحدة فقط، ويتم احتساب هذه السنة منذ تاريخ دخول البلاد.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.