محتوى يحترم عقلك

رابط التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 1444 – 2022

رابط التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 1444 – 2022 هو أحد العمليات البحثية التي شهدت في الفترة الأخيرة تردد الكثير عليها، وذلك بعدما تم الإعلان عن فتح باب التسجيل رسميًا، حيث ترجع أهمية اختبار القدرة المعرفية إلى كونها واحدة من الطرق المثالية لمعرفة القدرات العقلية والمعرفية وكذلك قياس المهارات الخاصة التي يمتلكها الشخص الذي يرغب في التعيين بمختلف الجهات الحكومية بالمملكة، لهذا سنوضح اليوم بموقع زيادة طريقة التسجيل في تلك الاختبارات بكل سهولة.

رابط التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 1444 – 2022

تعتبر اختبارات القدرة المعرفية واحدة من الاختبارات الضرورية التي تجرى على المتقدمين للوظائف الإدارية سواء بغرض التعيين أو حتى من أجل الحصول على الترقيات الوظيفية، بخلاف كافة الوظائف الصحية والتعليمية، كما أنها أساس لكل الراغبين في التقديم على وظائف المراتب السادسة والسابعة والثامنة.

حيث ترجع أهمية إجراء هذا الاختبار إلى اشتراط عدد من الوزارات ضرورة إجرائه للالتحاق بوظائفها، كما هو الحال بالنسبة لوزارة العدل ووزارة الموارد البشرية وغيرها من المؤسسات الحكومية الأخرى، ويمكن إجراء التسجيل فيه من هنا للدخول إلى المركز الوطني للقياس والبدء في التسجيل باختبارات القدرة المعرفية.

طريقة التسجيل في اختبار القدرات المعرفية

أصبح من الممكن التسجيل لكافة الأشخاص الراغبين في التقديم على اختبار قياس القدرة المعرفية سواء محوسب أو من النوع الورقي الإلكتروني من خلال الخطوات الآتية:

  1. قم بالدخول إلى الموقع الرسمي للمركز الوطني للقياس من هنا.
    رابط التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 1444 – 2022
  2. سجل رقم السجل المدني وكلمة المرور في الخانات الخاصة بها.
  3. انقر على أيقونة أنا لست ربوت ثم بعد ذلك اضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  4. حدد الاختبار المطلوب ومنه قم بالنقر على أيقونة ” تسجيل” وستظهر لك مجموعة من الملاحظات الخاصة بكافة النقاط التي يجب العلم بها قبل التسجيل، قم بقراءتها جيدًا ثم انقر على زر متابعة.
  5. ستظهر لك بعد ذلك صفحة تحتوي على جميع الشروط والأحكام، انقر على أيقونة التالي.
  6. اختر المدينة التي ترغب في تسجيل الدخول للاختبار بها، ثم حدد مركز الاختبار الأقرب لمقرك.
  7. بعد ذلك حدد الموعد المناسب لك، وبعد ذلك راجع كافة البيانات التي قمت بإدخالها وأيضًا تلك المعلومات الخاصة بالاتصال بك، وبعد ذلك انقر على تأكيد ثم التالي.
  8. انقر على أيقونة ” تأكيد حجز الموعد” ثم بعد ذلك أضغط على المتابعة مع تسديد المبلغ المادي المطلوب.

اقرأ أيضًا: نماذج اختبار القدرة المعرفية تجريبي

 مواعيد اختبار القدرات

زاد الاستفسار بشكل ملحوظ مؤخرًا عن رابط التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 1444 – 2022 لمعرفة مواعيد اختبار القدرات للجامعيين، حيث تم الإشارة إلى تلك المواعيد بناءً على نوع الاختبار وهي على النحو التالي:

  • موعد التسجيل” المحوسب” يكون التسجيل متاح من تاريخ 21-6-2022 الموافق ليوم الثلاثاء، وسوف يتم غلق إمكانية التسجيل في تمام تاريخ 17-2-1444 الموافق ليوم 13-9-2022
  • موعد إجراء اختبار قياس المحوسب سيكون التسجيل متاح من تاريخ 11-9-2022 الموافق ليوم 15-2-1444، وسوف يتم غلق إمكانية التسجيل في تمام تاريخ 19-2-1444 الموافق ليوم 15-9-2022

ما هي الدرجة المطلوبة لاجتياز اختبار القدرة المعرفية

يتوقف مدى قبول المتقدم لقياس القدرة المعرفية في الوظيفة التي يريد أن يتقدم إليها على الدرجة التي يحصل عليها في تلك الاختبارات، فكلما زادت درجات اجتيازه للاختبار أصبح مناسبًا للقبول في أحد الوظائف التي يريدها، حيث إنها تعتبر واحدة من الشروط الواجب استيفائها في بعض الوظائف.

جدير بالذكر أن تحقيق الدرجات العليا في هذا الاختبار تعتبر قياسًا واضحًا لما يمتلكه الفرد من مهارات مطلوبة داخل أحد المهن، وعلى جانب آخر هناك حد أدنى ينبغي أن يتخطاه المتقدم حتى يمكنه النجاح، وهو أن يسجل ما لا يقل عن 50 نقطة داخل القياس السعودي.

كم صلاحية اختبار القدرة المعرفية للجامعيين

هناك عدد من الجهات الحكومية السعودية تطلب من المتقدمين ملء الشواغر باختبار القدرات المعرفية الجامعية الذي يقدمه المركز الوطني للقياس والحصول على الدرجة المطلوبة للنجاح واجتياز الاختبار.

حيث يعتمد المتقدمون على هذا ويجب أن يكون الاختبار صالحًا وغير منتهي الصلاحية، حيث إن فترة صلاحية اختبار القدرة المعرفية هي 5 سنوات من تاريخ نشر ونشر النتائج، وخلال هذه الفترة يمكن للمرشح تقديم شهادة اجتياز الاختبار للسلطة المطلوبة، ولكن بعد 5 سنوات، يجب على الشخص إجراء الاختبار مرة أخرى.

شروط التقديم في اختبار القدرة المعرفية

هناك مجموعة من الشروط الواجب توافرها في الشخص المتقدم للحصول على نتيجة اختبار القدرات المعرفية، وهي التي تتمثل في:

  • يجب أن يكون المتقدمون سعوديين.
  • العيش بشكل مستمر في المملكة العربية السعودية.
  • احصل على لقاح كوفيد 19.
  • تقديم المستندات والمستندات التالية: أصل البطاقة الوطنية، جواز السفر الأصلي، رخصة القيادة الأصلية، صورة من بطاقة العائلة، بطاقة جامعية سارية المفعول عليها صورة شخصية.
  • اتبع جميع التعليمات والتعليمات عند إجراء الاختبار.

اقرأ أيضًا: رابط التسجيل في اختبار القدرة المعرفية

طريقة الاستعلام عن مواعيد اختبار القدرة المعرفية

من خلال رابط التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 1444 – 2022 يمكن الاستعلام عن كافة المواعيد الخاصة باختبار القدرة المعرفية عبر الإنترنت، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. توجه بزيارة موقع هيئة التقويم والتدريب الرسمي من هنا.
  2. انقر على أيقونة المنتجات والخدمات بشريط اللوائح.
  3. اضغط على أيقونة ” اختبار القدرة المعرفية العامة”
  4. بعد ذلك اختر الجدول الزمني للاختبار.
  5. ستظهر أمامك صفحة تحتوي على الجدول الزمني لمواعيد الاختبار.

رسوم اختبار القدرات المعرفية

حددت هيئة التقويم والتدريب الرسوم المطلوبة عند طلب التسجيل على إجراء اختبار القدرات المعرفية، وهي:

  • في حالة التسجيل المبكر للعام والتخصص يتم تسديد قيمة 100 ريال سعودي.
  • أما في حالة التأخر للعام والخاص سيتوجب دفع 150 ريال سعودي.
  • بينما في حالة تسجيل الاختبار للتخصص المحوسب ستكون تكلفة الرسوم 150 ريال سعودي.

غرض اختبار القدرات المعرفية

أظهرت النتائج العلمية طويلة المدى أن هذا النوع من الاختبارات قادر على التنبؤ بمدى نجاح الموظف في إكمال مهمة وظيفية، بغض النظر عن طبيعة الوظيفة، لأن هذا الاختبار يقيس العمليات المعرفية والقدرات ذات طبيعة عامة، فسيكون متسقًا مع المعايير الأخرى المستخدمة جنبًا إلى جنب مع الأدوات المستخدمة من قبل وزارة الخدمة المدنية لإجراء مقارنات بين الوظائف في وظائف السلم في الخدمة المدنية في المملكة، “باستثناء وظائف الصحة والتعليم”.

اقرأ أيضًا: قياس اختبار القدرة المعرفية

محتوى اختبار القدرات المعرفية

يتم اختيار مكونات الاختبار وتحديدها وفقًا للنظرية العلمية الحديثة “كارول هورن كارتل” نظرية تصنيف القدرة العقلية، حيث يتضمن محتوى الاختبار أربع قدرات رئيسية، وهي:

  • القدرة اللغوية: القدرة على فهم معنى الكلمات واستخدامها بشكل فعال، وفهم علاقتها بالمعنى الوارد في جملة أو فقرة أو نص مكتوب.
  • الكفاءة الكمية: القدرة على معالجة المعلومات الكمية.
  • القدرة الاستنتاجية: القدرة على استخلاص استنتاجات حول البيانات أو المعلومات المجردة أو الرمزية الأخلاقية من خلال تطبيق قواعد الاستنتاج والاستدلال الاستقرائي عليها.
  • القدرة المكانية: والذي يمكن من خلالها قياس القدرة البصرية ومدى تكيفها باستخدام مجموعة من الصور والأشكال الهندسية وأيضًا عرض مجموعة من الرسومات والأشكال التي توضح أجسام ثلاثية الأبعاد.

يمكن بالوصول إلى رابط التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 1444 – 2022 معرفة كافة المعلومات الخاصة بإجراء قياسات القدرات والمهارات التي تعتبر واحدة من الشروط الأساسية للعديد من المهن داخل المملكة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.