كيفية انزال الحصوة من الحالب حسب حجمها وأنواع الحصوات وطرق علاجها

كيفية انزال الحصوة من الحالب حسب حجمها وأنواع الحصوات وطرق علاجها يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث أن حصوات الحالب عبارة عن رواسب صلبة صغيرة يمكن أن تدخل الحالب والعديد من هذه الحصوات صغيرة جدًا لدرجة أنها قادرة على الانتقال إلى المثانة في غضون أيام أو أسابيع قليلة دون أي علاج، ثم تخرج من الجسم في البول إذا تسببت الحصوات الصغيرة في حدوث مشكلات، فغالبًا ما يكفي تناول المسكنات وشرب الكثير من السوائل والتحرك بما يكفي يمكن استخدام الأدوية المهدئة للعضلات للمساعدة في تمرير حصوات متوسطة الحجم، والأن تابعونا لمعرفة كيفية انزال الحصوة من الحالب.

ننصحكم بزيارة مقال: اعراض الحصوة في الحالب وأسباها وطرق علاجها وكيفية تشخيصها

أعراض وجود الحصواتكيفية انزال الحصوة من الحالب

 

  • يعاني الكثير من الناس من الحصوات لا يلاحظها أحد ولا يتم اكتشافها إلا بالصدفة قد يشعر البعض بانزعاج طفيف بالقرب من الكلى.
  • غالبًا ما تمر حصوات الكلى دون أن يلاحظها أحد حتى تسد الحوض الكلوي أو تنتقل عبر الحالب.
  • يتمثل العرض الرئيسي في الألم، والذي يمكن أن يتراوح من الشعور بتوعك بسيط إلى موجات من الألم الشديد.
  • قد يؤثر الألم على “ألم الخاصرة” أسفل البطن أو البطن أو الظهر، اعتمادًا على جزء الحالب الموجود فيه الحجر.
  • تكون أجزاء معينة من الحالبين أضيق بشكل طبيعي على سبيل المثال، عند التقاء المثانة فيكون الألم شديدًا بشكل خاص إذا انتقلت حصوات الكلى عبر أحد هذه الممرات الضيقة.
  • من الشائع حدوث نوبات مفاجئة من الألم الشديد على جانب واحد، والتي تنتشر أحيانًا إلى أسفل البطن.
  • يشار إلى هذا أحيانًا باسم المغص الكلوي.
  • شدة الألم تزداد قوة وتضعف في الموجات، ويصاحبها أحيانًا غثيان وقيء.
  • يقوم بعض الأشخاص أيضًا بالقذف والاستدارة لإيجاد وضعية تساعد في تخفيف الألم.
  • تشمل الأعراض المحتملة الأخرى لحصوات الكلى التي تمر عبر الحالب وجود دم في البول، والتبول المؤلم، وحث أقوى أو أكثر تكرارًا على التبول يمكن أن ينتشر الألم أحيانًا إلى أعضائك التناسلية أيضًا.
  • لا تسبب حصوات الكلى الصغيرة أعراضًا دائمًا يتم ملاحظتها في بعض الأحيان لأول مرة عند خروجها من الجسم في البول.
  • أو قد يتم اكتشافها بالصدفة في الأشعة السينية أو التصوير بالموجات فوق الصوتية لمنطقة البطن (البطن).

تشخيص حصوات الحالب

يتم تشخيصه الحصوات بإجراء بعض الفحوصات الخاصة والتي تكون كالآتي :_

1_ اختبارات في الدم

حيث تستطيع من خلال اختبارات الدم زيادة الكالسيوم أو زيادة حمض البوليك في الدم، مراقبة الكلية وصحتها، كما توضح للطبيب ما إذا كان هناك مشاكل طبية أخرى أم لا.

2 _ اختبارات البول

يوضح اختبار البول ما إذا كان هناك أملاح قد تكون هي المسببة لتلك الحصوات أو لا، وقد تقوم بإجراء هذا الاختبار مرة أو إثنين على حسب ما يطلبه منك الطبيب.

3_ فحوص التصوير

حيث توضح تلك الفحوصات ما إذا كان هناك حصوات في الكلي أو في مجري البول، كما يستطيع فحص التصوير المحوسب رؤية جميع الحصوات حتى إذا كانت الحصوات صغيرة جداً.

أما فحص التصوير بالأشعة السينية قد يوضح وجود الحصوات بالكلى ولكن لا يوضح جميع الحصوات فهو يقوم بتصوير حصوات الكلى الكبيرة فقط.

4_ تحليل الحصوات الخارجة

طريقة ذلك التحليل عن طريق التبول بمصفاة وتكون فائدة ذلك التحليل التقاط الحصوات الخارجة من الجسم وتحلياها في المختبر وذلك لمعرفة ما هي تركيبات الحصوات وذلك لمنع تكونها عن طريق معرفة السبب ومنعه.

إليك من هنا: علاج حصوة الحالب بالأعشاب ومحاذير علاج حصوة الحالب بالأعشاب

كيفية إنزال الحصوة من الحالب حسب حجمها

كيفية إنزال الحصوة من الحالب حسب حجمها
كيفية إنزال الحصوة من الحالب حسب حجمها

يختلف العلاج بناءاً على اختلاف نوع الحصوات بالكلى

1_ إنزال الحصوات صغيرة الحجم

كيفية انزال الحصوة من الحالب يمكنك إنزال تلك الحصوات عن طريق حلول بسيطة وهي:

 الماء

شرب الماء بكمية تتراوح من 1.8 لتر إلي 3.6 لتر يومياً وذلك للمحافظة على البول ليصبح دائماً خفيف، ويوقف تكون الحصوات.

أما إذا لم يقم الطبيب بإخبارك لكي تشرب كل تلك الكمية من الماء فقم بشرب معدل الماء الطبيعي والكافي للمحافظة على شفافية بولك.

 المسكنات

وذلك لأن إخراج الحصوات من البول في بعض الأحيان يسبب القليل من الألم لذلك يكتب الأطباء لمرضى الحصوات بعض المسكنات مثل :_

  • الإيبروفين ك ” أدفيل، موترين، وغيرهما ” وذلك مرتين يومياً.
  • ألياف تايروكسين الصوديوم.

 العلاج الطبي

كيفية انزال الحصوة من الحالب في كثير من الأحيان قد يكتب لك الطبيب وصفات طبية لتخليصك من تلك الحصوات عن طريق تفتيتها أو إنزالها في البول وتكون طريقة إنزالها من خلال استرخاء الحالب فيسهل إخراج تلك الحصوات بسهولة وبدون ألم.

2_ إنزال الحصوات الكبيرة والحصوات المصحوبة بأعراض

كيفية انزال الحصوة من الحالب إذا كانت تلك الحصوات كبيرة جداً عن حجم الحصوات العادية لذا لا يمكن استخراجها عن طريق مجرى البول لأن ذلك سوف يسبب نزيفاً ولا يمكن تركها لأن ذلك سوف يسبب اتلافاً للكلى أو التهابات في مجرى المسالك البولية لذلك يكون علاجها كالآتي :_

استخدام الموجات الصوتية لتفتيت الحصوات

  • تسمى علمياً تفتيت الحصى بالموجات الصادمة خارج الجسد، وذلك عن طريق اهتزازات قوية وصادمة خارج الجسد وتقوم هذه الاهتزازات بتفتيت الحصوات إلى قطع صغيرة حتى يمكن أن تخرج من مجرى البول.
  • والوقت اللازم لتلك الاهتزازات في كل جلسة تصل إلى 60 دقيقة كحد أقصى وفي بعض الأحيان تستدعي تلك الجلسات تخدير الشخص الذي يعاني من تلك الحصوات وفي جلسات أخرى لا يحتاج الشخص إلى تخديره.
  • ومن الأعراض التي قد تسببها تلك الاهتزازات خروج دم مع البول أو ظهور بعض الكدمات في ظهر المريض أو بطنه أو قد يشعر ببعض الألم عند خروج فتات تلك الحصوات في مجري بوله.

عملية جراحية

ذلك جراحياً عن طريق القيام بفتحات صغير بالظهر لإدخال تلسكوبات وأدوات صغيرة لتفتيت وإخراج تلك الحصوات، وتكون تلك الطريقة كعملية جراحية يأخذ بها المريض تخدير كامل ويبقى تحت عناية الطبيب بالمشفى لمدة يوم، وفي بعض الخالات يواصل المريض العلاج بالصدمات الاهتزازية حتى تزول الحصوات تماماً.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: علاج حصوة الحالب وعوامل خطر الإصابة بحصوة الحالب

استخدام منظار لإزالة الحصوات

يسمى أيضاً بمنظار الحالب ويستخدمه الطبيب بعد التخدير التام للمريض عن طريق إدخال أنبوب رفيع بكاميرة ومضاء في مجرى البول والمثانة حتى يصل إلى الحالب.

ثم بعد ذلك يدخل أدوات أخرى بنفس الطريقة لتفتيت تلك الحصوات وإخراجها، وتستخدم هذه الطريقة فقط في إخراج الحصوات الصغيرة الموجودة في الحالب أو الكلى.

 جراحة الغدة الجار درقية

يكون ذلك بسبب تكون حصوات فوسفاتية بسبب فرط نشاط الغدة الجار درقية، وتقع تلك الغدة بزوايا الغدد الدرقية الأربع أسفل تفاحة آدم، وقد تسبب تلك الغدد حصوات على الكلى إذا ارتفع نشاطها بسبب وجود ورم حميد في تلك الغدد الجار درقية فأدى هذا الورم إلى توقف نموها فتكون النتيجة تكون الحصوات.

طرق الوقاية من تكوين حصوات الحالب

وسوف نقوم بتوضيح الوقاية من تكون الحصوات من خلال عدة نقاط وهي :_

  • شرب الماء حيث يساعد شرب الماء علي مدار اليوم بطوله خصوصاً لمن يملكون تاريخاً مرضياً لإصابة حصى الكلى لإخراج جميع الأملاح التي قد تكون المسببة للحصوات.
  • تناول الأطعمة الغنية بالأوكسالات بكميات أقل عما اعتدت عليه إذا كان الجسم يقبل تكوين الحصوات به.
  • إختيار نظام غذائي يكون فيه الملح والبروتينات الحيوانية كميات أقل.
  • التوقف عن أخذ مكملات الكالسيوم الغذائية وبدلاً من ذلك البدء في أكل الأطعمة الغنية بالكالسيوم.
  • حيث ترتبط حصوات الكلي في بعض الأحيان بمكملات الكالسيوم الغذائية، كما تؤدي الحمية الغذائية التي يكون بها معدل الكالسيوم قليل إلى تكوين الحصوات على الكلى أو في الحالب.

أنواع الحصوات وطرق علاجها

تستطيع الأدوية التقليل من بعض المعادن التي تسبب تلك الحصوات، ويقوم الطبيب في وصفها ضمن مراحل العلاج لحصوات الكلى على حسب نوع تلك الحصوات لذا سوف نقوم بعرض أنواع الحصوات لكم كالآتي:

  • حصوات الكالسيوم.
  • حصوات حمض اليوريك.
  • حصوات ستروفايت.
  • حصوات السيستين.

ويصف بعض الأطباء حصى الحالب على أنه ترسبات تتشكل على هيئة جسم صغير وصلب يتواجد في الحالب أو المثانة تؤدي إلى الشعور بالألم عند القيام بالتبول، وقد تخرج هذه الحصوات من تلقاء نفسها في خلال عملية التبول إذا كان حجمها صغير جداً ويكون علاج تلك الحصوات بطريقتين وهما :_

  • إدخال أنبوب في مجرى البول لتفتيتها ثم إخراجها، ويقوم الطبيب بهذه الطريقة للمريض وهو بكامل وعيه دون تخديره.
  • أو علاجها بالليزر وهو العلاج الذي لا يسبب أي ألم والأكثر استعمالا وأمنا على صحة المريض.
  • أما إذا كان حجم الحصوة أصغر من نصف سنتيمتر يكتفي الطبيب بمراقبتها فقط مع حرصه على أن يشرب المريض المياه والسوائل بكميات كبيرة حتى يتمكن المريض من إنزال الحصوة في أثناء عملية التبول.

اقرأ من هنا: علاج حصوة الكلى خلال اربع ساعات وأعراض حصوة الكلى

نصائح لمرضي الحصوات

  • اتخاذ أكبر قدر من الحذر الكافي عند اختيار الأطعمة التي سوف تتناولها، حتى لا تأكل أي أية أطعمة قد تؤثر على تلك الحصوات أو تقوم بزيادة تكوينها سواء كانت على الكلى أو في الحالب.
  • الحد من أكل السمك ومنتجات الألبان لأنها تحتوي على نسبة كالسيوم.
  • أكل البروتينات بكميات محدودة أو التقليل من أكلها قدر المستطاع.
  • عدم تناول المخللات أو أية أطعمة بها نسبة أملاح عالية.

ننصحكم بزيارة مقال: كيف أعرف أن حصى نزلت من البول وطرق الوقاية منها

كانت هذه نبذة عن كيفية انزال الحصوة من الحالب حيث يمكنكم التعرف على أنزاع الحصوات وكيفية علاجها بالأدوية وما هي الطرق المستخدمة لإنزال هذه الحصوات.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.