تجديد رخصة القيادة السعودية للأجانب والشروط والمستندات الرسمية المطلوبة

تجديد رخصة القيادة السعودية للأجانب يتطلب عدة أمور من اللازم اتباعها وتطبيقها ليتم تجديد الرخصة بسهولة، حيث وضعت المملكة العربية السعودية بعض الشروط المبسطة التي تخدم مصلحة المقيمين بداخلها، وتعمل على توفير الوقت والجهد عليهم لتجديد رخصة قيادتهم، لذلك من خلال موقع زيادة سنقوم بعرض كل ما يخص تجديد رخصة القيادة السعودية للأجانب، إلى جانب أننا سنوافيكم باستفاضة لكل المعلومات اللازمة حول الموضوع.

تجديد رخصة القيادة السعودية للأجانب

تجديد رخصة القيادة السعودية للأجانب

فرضت المملكة العربية السعودية على من يتأخر في تجديد رخصة القيادة الغرامات المالية، والتي قدرها يكون 100 ريال سعودي لكل سنة يتم فيها التأخير، لذلك سعى جميع الوافدين الأجانب بداخلها لتجديد الرخصة فور انتهائها، لمنع فرض الغرامة عليهم.

حيث قامت السعودية بمنح 60 يوم عقب انتهاء تاريخ الرخصة كفترة سماح للتجديد، فإذا لم يتم التجديد سيتم توقيع الغرامة المالية، كما أنها منحت فترة 3 سنوات ليتم فيها تسديد الغرامة ورسوم تجديد الرخصة، فإذا تم تجاوزها سيتم إسقاط رخصة القيادة.

لذلك سنقوم اليوم بعرض كافة المعلومات التي تخص تجديد رخصة القيادة السعودية للأجانب من شروط ومتطلبات، وكذلك كيفية التجديد، وإليك فيما يلي التفاصيل:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: فترة سماح تجديد رخصة القيادة الخاصة

أولًا: شروط تجديد رخصة القيادة للأجانب بالسعودية

طبقًا لقوانين المملكة العربية السعودية، فإنه هناك بعض الشروط التي يجب الالتزام بها لكي يتمكن المقيمين بداخلها من الأجانب بسهولة تجديد رخصة القيادة، وإليك في النقاط التالية تلك الشروط:

  • في أول الأمر يجب أن يكون الشخص الراغب في تجديد الرخصة متأكدًا بأنه قام بتسديد كل الرسوم المالية المتعلقة بالتجديد، وكذلك المخالفات المرورية.
  • من اللازم أن يتم تعبئة نموذج تجديد الرخصة، حيث يمكنك مشاهدة نسخة النموذج من خلال الضغط على هنا.
  • يلزم في حالة الرغبة لتجديد الرخصة أن تكون المدة المتبقية فيها أقل من 3 شهور، أو يمكن تجديدها عقب الانتهاء.
  • يشترط أن يتم اجتياز الفحص الطبي المخصص لتجديد الرخصة.
  • عند تسديد الرسوم المالية لتجديد الرخصة يتم اختيار عدد سنوات الترخيص، وذلك على حسب قيمة الرسوم، حيث إنه يتم دفع 80 ريال لمدة ترخيص عامين، أما في حالة 5 سنوات من الترخيص فيتم دفع 200 ريال سعودي.
  • في حالة إذا قمت بتجديد الرخصة على الموقع الإلكتروني، ولم تقوم باستلامها، وتجاوزت الأسبوع المحدد للتسليم من أي فرع من فروع إدارة المرور، فإنه سيتم تطبيق غرامة مالية عليك حوالي 100 ريال.
  • عند التقدم على تجديد رخصة القيادة السعودية للأجانب، فإنه يلزم أن تكون رخصة الإقامة لهم سارية الصلاحية.
  • يجب أن تكون بصمة الشخص الأجنبي الراغب في تجديد رخصته مسجلة عي وزارة الداخلية للسعودية.
  • من الضروري أن يتم إرسال صورة شخصية من الأجانب لمصلحة الجوازات، أما إذا كنت من مواطني السعودية فإنك سترسلها لمكتب الأحوال المدنية.

ثانيًا: المستندات والأوراق المطلوبة لتجديد الرخصة للأجانب

هناك بعض من المستندات والأوراق التي يجب أن يتم توافرها من قِبل المقيمين الأجانب بالسعودية، وذلك لكي يتم تجديد رخصة القيادة، كما سيتضح في الآتي:

  • يلزم احضار صورتين شخصيتين بخلفية بيضاء، وتكون مقاس الصورة الواحدة 6*4.
  • يجب إحضار وثيقة الإقامة، وصورة من وثيقة التأمين.
  • لا بد من توفير الفاتورة التي تم بيها سداد رسوم التجديد.
  • عند استلام الرخصة الجديدة من إدارة المرور السعودية، يلزم أن يتم إحضار الرخصة القديمة، حيث إنه سيتم ارسال لك رسالة نصية على رقم جوالك المكتوب في استمارة التقديم، لإعلامك بأن الرخصة أصبحت جاهزة للاستلام.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أوراق تجديد رخصة القيادة أون لاين بالخطوات

ثالثًا: إجراءات الفحص الطبي لتجديد رخصة القيادة السعودية

من الممكن أن تقوم بالذهاب مباشرةً إلى أقرب مستشفى، أو عيادة لتقوم بالحصول على نموذج تجديد رخصة القيادة، وكذلك لإجراء الفحص الطبي للمرور.

حيث إن الفحص الطبي لا يستغرق أكثر من 10 دقائق، ويكون عبارة عن فحص الطبيب للنظر، وفحص عينة من الدم، وسيتم إعلامك بالنتيجة فورًا، بعدما تقوم بإدخال بياناتك، والحصول على رسالة على الجوال تفيد بأن نتيجة الفحص ناجحة.

بعد ذلك سيقوم الطبيب المختص المتواجد بالمستشفى بكتابة نتيجة الفحص لك في النموذج المخصص لتجديد الرخصة، لكي تتمكن من تسليمه إلى إدارة المرور، والطلب على تجديد الرخصة.

رابعًا: كيفية تجديد رخصة القيادة للأجانب المقيمين بالسعودية

هناك طريقتان لتجديد رخصة القيادة السعودية للأجانب، إما بالتسجيل إلكترونيًا عبر موقع أبشر، أو من خلال الذهاب إلى إدارة المرور من البداية وتقديم كل ما يلزم، وإليك فيما يلي تفاصيل كُلًا منهما:

الخطوات اللازمة لتجديد رخصة القيادة السعودية

إليك فيما يلي خطوات تجديد رخصة القيادة السعودية للأجانب، والتي تشمل الآتي:

  1. يتم تعبئة البيانات المتواجدة في نموذج تجديد الرخصة من هنا، ثم طباعته وإرفاقه مع باقي الأوراق.
  2. تقوم بإرفاق صورتين شخصيتين لك، وصورة من الإقامة، والرخصة المنتهية، وكذلك فاتورة سداد رسوم التجديد، وتضعهم في ملف.
  3. قم بالتوجه إلى أي مركز طبي لإجراء الفحص الطبي للمرور قبل تجديد الرخصة، والذي يتمثل في إجراء فحص للنظر، وتحليل فصيلة الدم، ودفع رسوم 100 ريال لعمال القطاع الخاص.
  4. قم بمنح الملف الذي يحتوي على كافة أوراقك لأحد الموظفين المخصصين لإدخال البيانات، لكي يتم إدراج نتيجة الفحص الطبي بداخل نموذج طلب تجديد الرخصة.
  5. توجه إلى أقرب مكتب مرور لك من أجل تسليم الملف.
  6. سيتم إرسال رسالة لك على هاتفك الجوال الذي قمت بكتابته في النموذج، وذلك لإعلامك بموعد استسلام الرخصة، فقم بالتوجه إلى مركز المرور واستلمها.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  رسوم رخصة القيادة 10 سنوات والأوراق المطلوبة

تجديد رخصة القيادة السعودية عبر موقع أبشر

يمكنك الدخول على منصة أبشر الإلكترونية من هنا، والقيام بعمل تسجيل دخول جديد من خلال ادخال بياناتك من الاسم ورقم الهوية وكلمة المرور، ومليء كل ما يلزم من البيانات المطلوبة، وبذلك ستكون مسجلًا على موقع أبشر.

بعد ذلك ستتمكن من خلال تسجيل الدخول إلى موقع أبشر أن تقوم بتجديد رخصة القيادة، وذلك باتباع الخطوات الآتية:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى حسابك في موقع أبشر، وابحث عن كلمة الخدمات الإلكترونية للضغط عليها.
  2. اضغط على كلمة تجديد رخصة القيادة.
  3. سيظهر أمامك بعض الشروط والاحكام الخاصة بتجديد الرخصة، قم بقراءتها جيدًا، ثم قم بقبولها.
  4. اضغط على تأكيد.
  5. سيتم انتقالك إلى صفحة تجديد الرخصة، والتي تنص على أنه يجب أن يكون صلاحية الرخصة متبقي على انتهائها أقل من 6 أشهر، اختر عدد سنين الصلاحية.
  6. ستظهر صفحة بها كافة المعلومات الخاصة بك وبالرخصة، قم بالتأكد من أن المعلومات صحيحة، ثم اضغط تأكيد.
  7. بذلك تم التأكيد على طلب تجديد الرخصة، قم باختيار الطريقة التي تناسبك لاستلامها، حيث يمكنك الاستلام من مركز المرور، أو عن طريق البريد السعودي مع ضرورة دفع رسوم التوصيل للبريد.

الرسوم المطلوبة لتجديد الرخصة للأجانب بالسعودية

هناك بعض الرسوم التي فرضتها المملكة العربية السعودية على كل من يرغب في تجديد رخصة القيادة الخاصة به، سواء كان من مواطنيها، أو من المقيمين بداخلها من أجانب، وفي النقاط التالية سنقوم بتوضيح تلك الرسوم:

  • إذا كنت ترغب في تجديد الرخصة لمدة عام، فإنه يلزم أن تقوم بدفع مبلغ قدره أربعون ريال سعودي.
  • أما في حالة مدة الرخصة التي تصل إلى عامين، فيجب أن تسدد مبلغ 80 ريال سعودي كرسوم مطلوبة للتجديد.
  • بالنسبة للرخصة التي تكون مدة صلاحيتها 5 سنوات، ستكون الرسوم المطلوبة لتجديدها 200 ريال سعودي.
  • في حالة إذا رغب المقيمين في السعودية بمد المدة المخصصة لتجديد الرخصة لتصل إلى 10 سنوات، فإنه سيتم دفع مبلغ 400 ريال سعودي كرسوم لازمة للتجديد.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: مواعيد فتح التسجيل في رخصة القيادة للنساء في السعودية

قدمنا لكم كل المعلومات التفصيلية حول كيفية تجديد رخصة القيادة السعودية للأجانب، حيث سعت وزارة الداخلية للمملكة العربية السعودية في تقليل الجهد والوقت على المقيمين بداخلها، وذلك من خلال تقديم تلك الخطوات والشروط والإجراءات السهلة والمبسطة لتجديد الرخصة، سواء عند الذهاب إلى مركز المرور، أو عند التسجيل من منصة أبشر الإلكترونية، ونتمنى أن نكون أفدناكم بما قدمنا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.