تجديد استمارة السيارة بدون فحص 2021

تجديد استمارة السيارة بدون فحص نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أعلنت هيئة مرور السعودية العام أنه يجوز للمواطنين تجديد استمارة السيارة بدون القيام بالفحص الفني الدوري الذي كان يجب أن يتم عند تجديد استمارة السيارات، وذلك للظروف العالمية التي تمر بها جميع الدول، نظراً لانتشار فيروس كورونا المُستجد، وذلك للعمل على الحفاظ على صحة المواطنين من الإصابة بالفيروس، وهو من الأولويات التي تستهدفها المملكة في الوقت الحالي، وللتسهيل على المواطنين، حيث يمكن الآن من خلال موقع أبشر الاستعلام عن السيارات والحالة الخاصة بها، والقيام بتجديد استمارة السير، وتحصيل الرسوم أيضاً.

تجديد استمارة السيارة بدون فحص

يمكن الآن تجديد استمارة السيارة بشكل الكتروني بشكل الكتروني من خلال موقع أبشر، بدون الحصول على شهادة الفحص الفني، نتيجة لإغلاق المحطات الخاصة بالفحص الفني، بالتوافق مع الإجراءات الاحترازية التي تتبعها المملكة، وذلك لعدم توقيع الغرامات المالية، كما أوضحت هيئة المرور السعودي على صفحتها.

حيث يمكن من خلال منصة أبشر الالكترونية توفير جميع الإمكانيات لتجديد الاستمارة الخاصة بالسيارة، ولكن طبقاً لبعض الشروط ونذكر منها ما يلي:

  • أن يكون تأمين السيارة ساري الصلاحية، أي تكون السيارة في فترة التأمين، ولو كانت فترة التأمين الخاصة بالسيارة منتهية لن يُمكن تجديد استمارة السير.
  • يجب أن تكون فترة الفحص الدوري سارية وغير منتهية.
  • في حالة التأخير عن تجديد الرخصة الخاصة بالسيارة وانتهائها بشكل فعلي، أو ما يُعرف بالتطويف ففي هذه الحالة يجب سداد رسوم خاصة بالتأخير تبلغ قيمتها 100 ريال سعودي للسنة الواحدة من التأخير.
  • تسديد كل المخالفات المرورية الخاصة بالمواطن، لكي يمكنه تجديد الاستمارة الخاصة بالسيارة.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: الاوراق المطلوبة لتجديد رخصة السيارة ورسوم التجديد مع الخطوات والاجراءات

ونرشح لك أيضًا: تجديد رخصة القيادة السعودية للأجانب وشروطها وخطواتها

هل يمكن تجديد الاستمارة بدون فحص بشكل عام

الإجابة في العادة هي لا، ولكن يُذكر أن هناك بعض المعارض تقوم بالتجديد بمون فحص لقاء الحصول على مبلغ إضافي يصل لنحو 450 ريال، ولكن ذلك من الأمور المخالفة للشرع لأنه من قبيل الغش ولا يجب القيام به، وهو أيضاً نصب لو قمت ببيع السيارة بعد القيام بهذه الطريقة.

حيث أن المشتري الجديد للسيارة عندما يرى الاستمارة على أنه تم تجديدها في وقت قريب، فإنه سوف يستنتج بأنه تم اجراء الفحص عليها، ويعتقد بعدم وجود أي مشكلة، ومن هنا يمكن التعرف على أن ذلك ليس صحيح بالمرة.

ولكن يوجد عدد من الحالات التي يجب فيها تغيير بعض أجزاء السيارة التي يطلبها الفحص، ومنها مصد السيارة من الجهة الأمامية والخلفية عند تعرضها لبعض الصدمات الخفيفة، ولذلك فإن مالك السيارة لا يكون في إمكانه تسديد قيمة شراء هذا المصد، لذلك يتجه لتجديد الاستمارة بدون فحص، ولكن ذلك شيء مخالف للقانون.

ويمكن أيضًا معرفة المزيد عبر: استخراج رخصة قيادة سعودية كم يستغرق استخراج الرخصة

متى يتم تجديد الاستمارة بدون فحص ؟

يمكن تجديد الاستمارة بدون فحص، حيث يوجد فئة واحدة من السيارات التي يمكن استثنائها من الفحص قبل تجديد الاستمارة وذلك كما أوضحت هيئة المرور في وقت سابق وهي أن لا يكون مر ما يزيد عن 3 سنوات من تاريخ الشراء من المعرض أو الوكيل والموزع، أو من التاريخ الخاص بإصدار البطاقة الجمركية للسيارة، حيث يتم تصنيفها في هذه الحالة على أنها سيارة حديثة وجديدة ، أي أنها لا تحتاج المرور بخطوات الفحص.

ويمكن التأكد من ذلك عن طريق الذهاب لموقع أبشر الإلكتروني، وتقديم طلب لإصدار استمارة التجديد، ولو تم قبول الطلب بالتجديد بدون ذكر أنه يجب التوجه لإجراء الفحص الدوري للسيارة، فإن ذلك يعني أن الأوراق سليمة والسيارة ليست بحاجة للفحص.

حيث أنه في عدد من الحالات قام بعض الأشخاص بالدخول على منصة أبشر برغم مرور ما يزيد عن 3 سنوات على شراء السيارة، وقالوا أنه تمت الموافقة على تجديد الاستمارة بدون طلب الفحص، وأن الأوراق سليمة، وذلك للتسهيل على العملاء نظراً للظروف المستجدة التي تمر بها البلاد.

ما هي الخدمات المرورية على نظام أبشر الالكتروني

يتميز موقع أبشر بتقديم الكثير من الخدمات المرورية ومنها، تجديد رخصة قيادة السيارة بشكل الكتروني، والخدمات الخاصة بمبايعات السيارات، والقيام بإصدار التفويضات، كما يقدم خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية، وإضافة مستخدم، والاستعلام عن الصلاحية الخاصة بتأمين المركبات، والتعرف على المخالفات المرورية الخاصة بالحمولة الزائدة.

كما يتم الاستعلام عن مخالفات المرور عند التسجيل على موقع أبشر، ومن ثم الدخول على قائمة خدماتي، وبعدها يتم الدخول على استعلامات مخالفات المرور، وبعد ذلك الدخول على الصفحة الخاصة بالاعتراضات، ويتم بعد ذلك دفع الغرامة المستحقة على الموقع الالكتروني، كذلك يمكن التجديد على رخصة القيادة وهي من الخدمات المتوفرة على موقع أبشر الإلكتروني أيضاً.

شروط تجديد استمارة السيارات

تعمل إدارة المرور السعودية بشكل دائم على التأكيد على أهمية الفحص الفني للسيارة أثناء شهرين من تاريخ انتهاء الفحص، حتى لا يتم توقيع الغرامات على المخالفين، وقد حددت بعض الشروط التي يجب توافرها عند تجديد استمارة السيارة وهي كالتالي:

  • سريان مفعول الفحص الدوري بالنسبة للسيارة.
  • دفع الرسوم الخاصة بالتجديد، وكذلك رسوم التأخير في حالة وجودها.
  • تحديد المدة اللازمة للتجديد.
  • يتم دفع مبلغ مائتان ريال سعودي عند تجديد الرخصة لخمسة من السنوات.
  • تحصيل مبلغ ثمانون ريال سعودي عند تجديد الرخصة لسنتين.
  • أن يتم إرسال صورة شخصية من خلال مكتب الأحوال المدنية بالسعودية أو من خلال نظام أبشر بالقسم الخاص بالجوازات.

شروط تجديد رخصة القيادة للمقيمين

يجب استيفاء عدد من الأوراق لكي يمكن تجديد رخصة القيادة بالنسبة للمقيمين وهي كالآتي:

  • تقديم صورة البطاقة الوطنية بالنسبة للكفيل.
  • القيام بتقديم صورة رخصة القيادة السابقة التي كان يتم استخدامها في السابق.
  • تقديم شهادة للخبرة في مجال القيادة.
  • تقديم 6 من الصور الشخصية حجم4×6.
  • تقديم صورة جواز السفر، وصورة الإقامة.

كيفية تجديد استمارة السيارة بدون فحص عبر الإنترنت

كما ذكرنا سابقاً فإنه يمكن تجديد استمارة السيارة على الموقع الالكتروني أبشر أو تجديد رخصة القيادة وذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة أبشر الالكترونية التي تتضمن العديد من الخدمات المقدمة للأشخاص والمؤسسات للتسهيل على المواطنين.
  • بعد الدخول على المنصة كما ذكرنا يتم الضغط على خيار أبشر أفراد، ومتابعة الخطوات التالية.
  • يتم استكمال خطوات تسجيل الدخول ومن ثم كتابة الرمز المائي الموجود أمام المستخدم.
  • بعد ذلك يتم اختيار تسجيل الدخول، حيث سيتم في ذلك الوقت إرسال رمز للتأكيد على الهاتف الخاص بالشكل.
  • يتم استكمال باقي الخطوات عن طريق إدخال الرمز الموجود على الهاتف في المكان المخصص له، ثم الضغط على خيار خدمات المركبات، ثم اختيار كلمة خدمات.
  • من هذا الخيار يتم الضغط على تجديد رخصة سير، ومن بعدها يتم الانتقال للصفحة التالية، وهي الصفحة الخاصة بجميع تفاصيل السيارة.
  • يتم تحديد السيارة ثم الضغط على خيار تجديد استمارة مركبة.
  • من ثم يتم الضغط على مربع صغير موجود بجانب الموافقة على الأحكام والشروط، ومن بعدها الضغط على خيار تجديد الاستمارة.
  • بذلك يكون قد تم الانتهاء من الإجراءات والخطوات الخاصة بتجديد الاستمارة من خلال موقع أبشر بشكل الكتروني، بدون القيام بالفحص الفني الدوري، وبدون الذهاب لأي مكان.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تجديد استمارة السيارة بدون فحص وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.