تجديد رخصة القيادة السعودية للأجانب

تجديد رخصة القيادة السعودية للأجانب وشروطها وخطواتها ، إن تجديد رخصة القيادة هي أهم الأشياء التي يتم البحث عنها يوميا من قبل المقيمين بالمملكة العربية السعودية لذلك قامت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية بتسهيل اجراءات تجديد الرخصة والانتهاء منها بأقل جهد ومشقة فعن طريق برنامج أبشر الالكتروني وهو برنامج وضعته وزارة الداخلية للمملكة العربية السعودية مسئول عن تقديم جميع الخدمات المرورية فتقوم بتوفير الوقت بتجديد رخصة القيادة بشكل سهل وسريع.

ولأهمية هذا الموضوع لكثير من الناس يسرنا أن نقدم لكم اليوم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال عن تجديد رخصة القيادة السعودية للأجانب وشروطها وخطواتها.

إذا كنت تريد الاستعلام عن رخصة القيادة فإن هناك طرق متعددة ونقدم لكم اليوم من خلال موقعنا هذا المقال عن طرق استعلام عن رخصة القيادة بالاسم

تجديد رخصة القيادة السعودية للأجانب وشروطها وخطواتها

في البداية يجب أن نتحدث عن شروط تجديد رخصة القيادة السعودية القيادة للأجانب والوافدين.

شروط تجديد رخصة القيادة السعودية للوافدين والأجانب

لكي يتمكن جميع الوافدين إلى المملكة العربية السعودية من تجديد رخصة القيادة يجب وجود الشروط الآتية:

  1. يجب أن يدفع كل الرسوم الخاصة بتجديد الرخصة وهي ما تقارب 40 ريال للعام الواحد و100 ريال للتالف المفقود.
  2. يجب أن يكون الشخص الذي يقوم بتجديد الرخصة على قيد الحياة فلا يجوز تجديد رخصة القيادة لشخص توفته المنية.
  3. يجب على الشخص الذي يريد تجديد رخصته أن يرسل صورته الشخصية إلى مكتب الأحوال المدنية في حال إذا كان من المواطنين السعوديين أو من مصلحة الجوازات أو الجمارك في حالة الوافدين إلى المملكة العربية السعودية.
  4. يجب أن يختار عدد السنوات الذي يريدها مرخصة بحسب الرسوم التي قام بسدادها فإذا كان يريد أن يقوم بالترخيص لمدة سنتين فعليه دفع ما يقارب 80 ريال وإذا كان يريد ثلاث سنوات فعليه دفع ما يقارب 120 ريال، و160 ريال إذا كان يريد أربع سنوات، و200 ريال إذا كان يريد خمسة أعوام… وهكذا.
  5. يجب أن يحتفظ بالرخصة القديمة وتكون متواجدة معه عندما يقوم باستلام الرخصة الجديدة ويتم اعلام الشخص المجدد رخصة القيادة الخاصة به بموعد تجديد الرخصة وفى حال تأخره اسبوع كامل بعد موعد استلام الرخصة يتم تحديد غرامة مالية وقدرها ما يقارب 100 ريال.
  6. أن يقوم بإتمام الفحص الطبي لتجديد الرخصة فيقوم بالذهاب إلى الطبيب ويتم الفحص الطبي عن طريق الذهاب إلى المستشفيات المعتمدة أو العيادات لإجراء الفحص الطبي وستأتيه رسالة على هاتفه ” عزيزي العميل لقد تم نتيجة الفحص رقم … بنجاح” حينها يقوم بربط نتيجة الفحص الطبي مع نظام المرور بشكل تلقائي.
  7. يجب أن يكون معه هويته ومكان اقامته.
  8. يجب أن يتأكد من تسديد جميع المخالفات المرورية السابقة إذا وجدت فلا يجوز تجديد رخصة القيادة بدون دفع المخالفات المرورية السابقة.
  9. في حالة إذا قام بالقيادة سابقا يقوم بإحضار شهادة خبرة.
  10. يجب أن يقوم بإحضار أصل جواز السفر وصورة منه.
  11. يجب أن يقوم بإحضار ورق اثبات من جهة العمل.
  12. يجب أن يقوم أيضا بإحضار صورة القيادة بالبلد الوافد منها.
  13. أن يكون الشخص الذي يريد تجديد رخصة القيادة الخاصة به لديه 18 عاما فما فوق فلا يجوز من لديه أقل من ذلك.
  14. يجب أن يقوم بإحضار خطاب بموافقة ولي الأمر أو الكفيل.

موقع أبشر يقدم الكثير من الخدمات الرائعة ومثال لتلك الخدمات تجديد رخصة القيادة ونقدم لكم اليوم من خلال موقعنا في هذا المقال رسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية وتجديدها عبر أبشر

بالتفصيل شروط تجديد رخصة القيادة

يجب على الشخص عند تجديد رخصة القيادة خاصته:

  1. أن يقوم بالدخول على موقع أبشر الإلكتروني.
  2. أن يقوم بالبحث عن الخدمات الإلكترونية بموقع أبشر.
  3. أن يقوم بإدخال كلمة المرور.
  4. أن يقوم بالضغط على تجديد رخصة القيادة ويقوم باختيار الرخصة وتحديد عدد الأعوام الذي يريدها.
  5. أن يقوم بالانتقال إلى صفحة الشروط والأحكام.
  6. أن يقوم بالضغط على كلمة تأكيد.
  7. عندها سوف يفتح مربعا يتضمن فيه “تم تجديد رخصة القيادة بنجاح”.
  8. لا يتبقى حينها إلا أن يقوم الشخص المجدد رخصة القيادة الخاصة به باختيار أنسب طريقة له لاستلام رخصة قيادته حيث يوجد أكثر من طريقة لاستلام الرخصة وجميعها مختلفة عن بعضها. وقبل ذلك كله يجب أن يتأكد أن يكون لديه حسابا مفعلا لموقع وزارة الداخلية (أبشر) وفي حالة إذا لم يكن لديه حسابا فيقوم بعمل حسابا جديدا وسيفيد المستخدم كثيرا فيما بعد ويجب عليه ادخال البيانات الخاصة به كاملة مثل الاسم ورقم الهوية وكلمة المرور… وهكذا.

خطوات تجديد الرخصة للوافدين إلى المملكة العربية السعودية عبر أبشر

لقد علمنا حتى الآن شروط تجديد رخصة القيادة للمقيمين الأجانب في السعودية ولكن ما هي الخطوات التي نتبعها لتجديد رخصة القيادة للوافدين إلى المملكة العربية السعودية؟ يجب على الشخص عند تجديد رخصة القيادة الخاصة به:

  1. أن يقوم بتسجيل الدخول عبر الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية ثم تسجيل الدخول لبرنامج أبشر وأن يقوم بإدخال البيانات المطلوبة كاملة ككلمة المرور ورقم الهوية الخاصة به… إلخ.
  2. أن يقوم بالبحث عن الخدمات الإلكترونية ويقوم بالضغط عليها.
  3. عندها سيظهر مربع المطلوب من الشخص الذي يريد تجديد رخصة القيادة الخاصة به ادخال كلمة المرور فيه.
  4. أن يقوم بالضغط على تجديد رخصة القيادة.
  5. سيظهر أمامه صفحة جديدة عن التي قبلها تتضمن بها الشروط والأحكام.
  6. أن يقوم بقراءة الشروط والأحكام جيدا.
  7. أن يقوم بالذهاب إلى آخر الصفحة وأن يقوم بالبحث عن كلمة تأكيد ثم يقوم بالضغط عليها.
  8. ستظهر أمامه صفحة أخرى غير التي قبلها ويقوم باختيار امكانية تجديد الرخصة.
  9. ستظهر صفحة أخرى تتضمن بها جميع المعلومات الخاصة بالشخص الذي يريد تجديد رخصة القيادة الخاصة به وبالرخصة الخاصة به أيضا.
  10. أن يقوم بالذهاب إلى أسفل الصفحة وأن يقوم بالضغط على كلمة تأكيد.
  11. حينها سيصبح أمامه مربع تلقائي يوجد به عبارة تم تجديد الرخصة بنجاح.
  12. في النهاية يقوم باختيار الطريقة الأنسب له لاستلام رخصة قيادته فهناك عدة طرق مختلفة لاستلامه رخصة القيادة منها:

لتجديد رخصة القيادة بعض الأوراق المطلوبة نقدم لكم كل التفاصيل عبر هذا الموقع فتابعونا الأوراق المطلوبة لتجديد رخصة القيادة والإجراءات المطلوبة وكيفية التعامل عند فقدها

  • يقوم بالدفع عن طريق البريد السعودي فسيقوم بدفع مصاريف التوصيل فقط إذا استخدم هذه الطريقة.
  • يقوم بالدفع عن طريق الذهاب لمركز من مراكز المرور.

غرامة تأخير تجديد الرخصة في المملكة العربية السعودية

وهي الغرامة المالية التي تقرها إدارة المرور في حال تأخير الشخص تجديد رخصة القيادة الخاصة به لأي سبب كان حيث  لديه 60 يوما لتجديد رخصته وهي فترة السماح لتجديد الرخصة  فإذا قام بالتأخير عن هذه الفترة سيتم دفع غرامة مالية وقدرها ما يقارب بين 100 ريال  ويتم اعطاءه فترة سماح لمدة 3 سنوات على تجديد رخصة القيادة المنتهية الصلاحية فإذا قام بالتأخير عن ذلك الوقت فإن هذه الرخصة تسقط ويجب أن يتبع السائق كافة الخطوات من البداية لعمل رخصة جديدة ولا يجب أن ننسى أن المملكة العربية السعودية تقوم بمخالفات مرورية لمن لديه رخصة منتهية الصلاحية ما يقارب بين 300 إلى 500 ريال وتختلف تبعا لإدارة المرور  لذلك يجب عليك عزيزي القارئ إذا أقمت في المملكة العربية السعودية أن تقوم بتجديد رخصتك على الفور في حال انتهاء صلاحية رخصتك القديمة.

وهنا نكون قد وصلنا إلى آخر المقال عن تجديد رخصة القيادة للوافدين إلى المملكة العربية السعودية فالآن عزيزي القارئ بعد قراءتك هذا المقال هل علمت الآن ما هي الخطوات اللازمة لتجديد رخصة القيادة للوافدين إلى المملكة العربية السعودية.

هل تأخرت في تجديد رخصة القيادة؟ هل تريد أن تعرف ما هي الغرامة لذلك؟ نقدم لكم اليوم في هذا المقال غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة في السعودية

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن تجديد رخصة القيادة السعودية للأجانب وشروطها وخطواتها نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.