8 طرق سهلة لإصلاح بطارية اللاب توب التالفة مع الخطوات

إصلاح بطارية اللاب توب التالفة تتم بعدة طرق مختلفة، ففي حالة إن كنت تملك لاب توب قديم لكنه يعمل بشكل جيد، فلحسن حظك أنه يوجد طرق عديدة وتقنيات كثيرة لإصلاح تلك البطارية دون استبدالها بغيرها، يرى البعض إن تلك الطرق غريبة لكنها فعالة بشكل كبير، فمن خلال موقع زيادة سنتعرف معًا على كيفية إصلاح بطارية اللاب توب التالفة.

إصلاح بطارية اللاب توب التالفة

إصلاح بطارية اللاب توب التالفة

من المشاكل التي قد تواجهك بعد فترة طويلة من استخدام اللاب توب هي إن اللاب توب الخاص بك يتعرض للتلف، وذلك نتيجة لعدة أسباب، أشهرها أنك تقوم بالشحن بعد توصيل الشاحن مباشرة، لكن للأسف هذا سوف يؤدي إلى استخدام محدود للجهاز، فبدلًا من إهدار طاقة الشحن في استخدام محدود للجهاز يمكنك أن تقوم بتطويل عمر البطارية من خلال بعض الطرق، وتلك الطرق كالتالي:

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حل مشكلة عدم شحن بطارية اللاب توب hp

تجميد بطارية اللاب توب

استنبط البعض تلك الفكرة من خلال فيلم كان به شاب هاتفه أوشك على التوقف عن العمل فأخذ الهاتف وقام بغمسه بالثلج، مما آثر على عمر البطارية وجعلها أطول، فيمكنك تجربة تلك الطريقة من خلال الخطوات الآتية:

  1. قم بإخراج البطارية وضعها في كيس بلاستيكي.
  2. ضع هذا الكيس في الثلاجة واتركه لمدة 12 ساعة تقريبًا.
  3. من ثم قم بإخراجها، ودع البطارية تدفأ إلى أن تصل إلى درجة حرارة الغرفة.
  4. قم بلفها في منشفة وقم بمسح آثار التكاثف عنها بعد أن تدفأ.
  5. أعد إدخال بطارية اللاب واشحنه بالكامل.
  6. بعد أن تقوم بالشحن، قم بفصل الطاقة واترك البطارية لتفرغ طاقتها.
  7. قم بإعادة الخطوة لمدة أربعة مرات، اشحن البطارية بالكامل من ثم أفرغها.

بعد تلك الحالة يجب أن تكون المشكلة قد حُلت بتلك التجربة، إلا إذا كانت البطارية تسرب أسيد، في تلك الحالة ستواجه عسر في إطالة عمر البطارية.

يجب العلم بأنه يجب أن تتم تجربة تلك الطريقة على بطاريات معينة مثلNiMH  أو NiCD، وفي حالة تجربتها على بطاريات الليثيوم ستجعلها أسوأ؛ فليس هناك طريقة لإصلاح بطاريات الليثيوم.

لذا يجب رؤية ما هو نوع من البطاريات هي بطارية اللاب توب الخاص بك، وإذا كانت البطارية الخاصة بك من الليثيوم فيمكن إطالة عمرها من خلال الطريقة الثانية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  حل مشكلة بطارية الأيفون تخلص بدون استخدام

طريقة تبريد الجهاز الخاص بك

تعد من الطرق الفعالة في إصلاح بطارية اللاب توب التالفة، ففي حالة إن كنت تملك لاب توك بطاريته من الليثيوم، يمكنك زيادة عمرها عن طريق تبريد الجهاز، فأن كنت تملك لاب توب يسخن أثناء التشغيل فهذا سوف يؤثر على عمر البطارية وقد يضرها، لكن عند شراء وسادة تبريد للاب توب الخاص بك سوف تلحظ زيادة كبيرة في عمر البطارية.

فقد تعتقد في بعض الحالات إن بطارية اللاب توب قد تلفت، لكن في الحقيقة هي فقط لا تعمل بشكل كامل فتخسر طاقتها بسرعة، لكن بإمكانك تصليحها عن طريقة وسادة التبريد.

إزالة تعريف البطارية من الجهاز

تتصل كل قطع اللاب توب باللوحة الأم، لذلك كل طريقة لها تعريف خاص بها على نظام التشغيل، فحتى البطارية لها نظام تعريف، لذلك نقدم لك تلك الطريقة لمحاولة حل المشكلة، فقط كل ما عليك هو اتباع تلك الخطوات التالية:

  1. قم بفتح أداة Device manager عن طريق النقر على الويندوز مع حرف X ستجد اسم الأداة في القائمة قم بالضغط عليها.
  2. من خلال نافذة Device manager قم بالضغط المزدوج على Batteries.
  3. قم بالنقر يمين على Microsoft ACPI-compliant control.
  4. قم باختيار كلمة uninstall من القائمة.
  5. فيما بعد قم على الفور بإعادة تشغيل اللاب توب من خلال الـrestart، فسوف يقوم الويندوز بإعادة تثبيت تعريف البطارية مرة أخرى، بعد تلك التجربة يجب أن تقوم البطارية بالشحن بصورة عادية.

إصلاح بطارية اللاب توب التالفة

إزالة أجهزة USB المتصلة باللاب توب

من ضمن الحلول الغريبة التي قد تكون فعالة بشكل كبير ومؤثرة هي أن تقوم بفصل أي كابل متصل باللاب توب عن طريق منفذ USB، فإن كان هاتفك من ضمن الأجهزة المتصلة بجهاز اللاب توب قم بفصله، من ثم أوصل الشاحن باللاب توب.

فإذا وجدت أنه يعمل والبطارية تُشحن، فهذا يعني أن أحد الأجهزة المتصلة باللاب توب هو كان السبب في تلك المشكلة بالبطارية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  حل مشكلة بطارية اللاب توب لا تشحن بالكامل 100%

إعادة تركيب البطارية

في حالة فشل الطرق السابقة لحل مشكلة بطارية اللاب توب، فعليك بتجربة تلك الطريقة من خلال البحث في الجزء السفلي عن البطارية لإزالتها من اللاب بشكل تام، وبعدها قم بتفقد سنون البطارية التي توصل باللوحة الأم، إن كان هناك أي عائق أو أتربة فهذا قد يمنع الاتصال الجيد باللوحة، أيضًا قم بتفقد البطارية والجسم الخارجي لها.

في حالة إن كانت بطارية مدمجة ستكون مضطرًا في تلك الحالة إلى تفكيك اللاب توب حتى تلقي نظرة قريبة عليها، ففي الغالب تكون المشكلة في الكابل المتصل باللوحة الأم.

التحقق من منفذ الشحن في اللاب توب

بعد فترة طويلة من استخدام اللاب توب المستمر، خاصة بعد استخدام موارده بكثرة وباستمرار، من الممكن أن تكون مشكلة الشحن في المنفذ الذي يتم توصيله بالشاحن، فمن المحتمل أن يكون مليء بالغبار أو العوائق التي تعيق وصول الشحن بطريقة مباشرة، ومن الممكن أن تكون السنون قد كُسرت.

كما يمكن أن تكون هناك مشكلة بشكل عام تتسبب بضرر في المنفذ، فمن الأفضل إلقاء نظرة وفحص المنفذ والتحقق من عدم وجود مشكلة به.

فصل الكهرباء بعد الشحن الكامل

بإمكانك شحن بطاريتك بالكامل، فقط كل ما عليك هو فصل القابس بعد الشحن، قم بوصلها بالشاحن عندما تصبح البطارية أقل من 5% ودعها تشحن حتى الكامل ثم أعد الكرة وقم بفصلها.

لكن تلك الطريقة قد تقلل من عمر بطاريات أيون الليثيوم الحديثة، ففي حالة تلك البطاريات ننصحك بعدم السماح إلى البطارية أن تقل عن 45% أو 35%، وقم بشحنها حتى تصل إلى 80% أو 75%.

سيقوم ذلك بزيادة عمر البطارية لأنها تُستهلك دورات شحن وتفريغ أقل من السابق.

استخدم أداة لفحص البطارية في الويندوز

تعد أفضل طريقة لمحاولة إصلاح بطارية اللاب توب التالفة، فهي من الحلول التي يجب عليك تجربتها لحل مشكلة الشحن التالف، فيمكنك أن تستخدم الأداة المدمجة في الويندوز 10 لكي تقوم بفحص وإصلاح مشكلة البطارية بشكل خاص والطاقة بشكل عام، فمن الممكن أن يكون حل المشكلة فيها، فقط كل ما عليك هو الآتي:

  1. قم بفتح قائمة START، اضغط على كلمة الإعدادات أو أيقونة settings.
  2. من أيقونة settings قم بالنقر على جملة update & security.
  3. قم بالانتقال إلى صفحة troubleshoot من الجانب الأيسر.
  4. في الجانب الأيمن قم بتمرير الماوس إلى أسفل حتى تجد كلمة power.
  5. من ثم قم بالضغط عليها.
  6. ثم قم بالضغط على Run the troubleshooter.
  7. قم بالنقر على كلمة Next لتشغيل أداة لفحص مشاكل الطاقة بشكل عام، بالتالي سيتم في تلك الطريقة إصلاح أي مشكلة يتم الكشف عنها.
  8. بعد الانتهاء من الفحص، قم بإعادة تشغيل اللاب توب الخاص بك وتوصيل الشاحن به مرة أخرى لمعرفة إذا كانت المشكلة قد حُلت أم لا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  كيف تعرف بطارية السيارة ضعيفة ؟

إلى هنا نكون قد عرضنا لكم أكثر من طريقة لإصلاح بطارية اللاب توب التالفة، كما تناولنا كافة الخطوات التي تمكننا من إصلاحها، ويجب التوضيح أنه وفي حالة عدم حل المشكلة بعد، فيجب الذهاب به إلى متخصص أو تغيير البطارية بشكل كامل حتى يعود الجهاز معك مثل السابق، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم في هذا الموضوع.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.