تقرير عن التعليم عن بعد في ظل جائحة كورونا

تقرير عن التعليم عن بعد وبالأخص عند التوجه بشكل كبير إلى الدراسة الإلكترونية عن بعد بسبب تفشي فيروس كورونا، كما أن هذه الوسيلة من التعليم تعتبر من التقنيات المتطورة والحديثة، حيث أنها تقضي على جميع العوائق المادية والجغرافية، فإن جميع الدول أصبحت تتعامل بهذا النظام التعليمي، الذي يوفر إلى الطلاب الكثير، ولذلك تابع حديثنا حول عن الدراسة عن بعد من خلال موقع زيادة.

تقرير عن التعليم عن بعد

يكون نظام التعليم عن بعد هو النظام المنتشر في جميع أنحاء العالم، وبالرغم من التحذيرات التي قدمتها منظمة الصحة العالمية بشأن الاستمرار في هذه التقنية، إلا أن الضرورة تتطلب أن يظل الوضع كما هو، والقيام ببعض البرامج والأنشطة للتقليل من السلبيات التي تكون لدى الطلاب بسبب البعد عن المدرسة، وبالأخص الأطفال لأن سلبيات التعليم عن بعد والابتعاد عن المدرسة تكون أكثر.

اقرأ أيضاً: استمرار التعليم عن بعد وشروط نجاحه في العالم

معنى نظام الدراسة عن بعد

تُعتبر الدراسة عن بعد هي أحد الأنظمة التعليمية الحديثة، التي تعمل على توفير المعلومات إلى الطلاب بشكل عام بدون النظر إلى المسافة، سواء على المعلمين، أو على الوسائل التعليمية، التي تتمثل في الكتب أو تكون عبر برامج تعليمية، فإن التعليم عن بعد يعني انتقال البرامج التعليمية من المؤسسات الخاصة بالتعلم والدراسة إلى أماكن مختلفة.

وقد بدأ هذا النظام أواخر السبعينات من القرن 20 في الكثير من الجامعات الأمريكية والجامعات الأوروبية، حيث كانت تلك الجامعات ترسل البرامج التعليمية من خلال البريد الإلكتروني الخاص بالطلاب، إلي أن أصبحت جميع المؤسسات التعليمية حول العالم بحاجة إلى هذا النظام، عند انتشار فيروس كورونا المستجد.

أنواع التقرير عن بعد

كما يتضمن تقرير عن التعليم عن بعد تقسيم إلى هذا النظام الحديث، إلى نوعين وهما:

تقرير عن التعليم عن بعد
تقرير عن التعليم عن بعد

تعليم إلكتروني مباشر، حيث يكون في هذا النظام التعليمي اتصال مباشر مع المعلمين، حيث يحدد المعلم موعد لتقديم الدرس إلى الطلاب، ويلزم تواجد الطلاب أمام جهاز الحاسب الآلي، ويرتبط الطالب في هذا النظام بالمعلم بشكل مباشر، فإن الطالب يستطيع الحصول على مادة تعليمية جيدة بجودة عالية، تكون مشابهة إلى تواجده في المدرسة أو الجامعة.

تعليم إلكتروني غير مباشر، وفى هذا النظام يستطيع الطالب فيه الحصول على المادة التعليمية بدون اتصال مع المعلم بشكل مباشر، فيمكن أن يتلقى الدروس والبرامج التعليمية عن طريق الكثير من الوسائل، مثل المنصات التعليمية المتخصصة من أجل الدروس والتي لا تقيد المعلم أو التلميذ بزمن محدد.

اقرأ أيضاً: تعريف السلوك الإيجابي في التعليم عن بعد وأبعاده وطرق تنميته

كيفية الدراسة عن بعد

تكون هناك بعض النقاط الهامة التي تتحدث عن طريقة الدراسة الإلكترونية، وتتمثل في:

  • تعتمد تقنيات التعليم عن بعد على وجود ترابط بين المعلم والتلميذ، حيث يصبح دور ولي الأمر هام جداً حتى تنجح هذه التقنية مع الطلاب.
  • إن الأم تكون هي الوسيط بين الطالب وبين المادة التعليمية، وبالأخص إن كان التلميذ في سن صغير.
  • كما أن الأم يمكنها تهيئة الوقت المناسب، والبيئة الجيدة، التي تكون مشابهة إلى المدرسة، إلى جانب مساعدته في حل الواجبات والأسئلة.
  • ويتضمن دور الأم في هذا النظام التعليمي تنظيم جدول للدراسة، وتخصيص مكان بالمنزل من أجل التعليم.

عوائق نظام التعلم عن بعد في الدول النامية

يشير أحد الأساتذة أن فيروس كورونا له تأثير كبير على السكان في الدول النامية، فعلى سبيل المثال تواجه الهند الكثير من العوائق والصعوبات، التي تتعلق بالمستوى التعليمي، وذلك قبل انتشار الوباء، ولكن هذا الضعف يصبح أكثر بسبب انقطاع الدراسة، وبالرغم من وجود الهواتف والإنترنت في الهند، إلا أن 70 % من سكان الهند يسكنون في الأماكن الريفية، ولا يتوصلون إلى هذه التكنولوجيا الحديثة، مما يجعل عودة التعليم الوجاهي أمر مهم.

مشكلات التعليم عن بعد

تتواجد بعض الصعوبات والعوائق، التي يتعرض إليها الأطفال عند الاعتماد على نظام التعليم الالكتروني في الدراسة، وتتمثل هذه المشكلات في:

  • افتقاد التلميذ إلى النظام المدرسي، وبالتالي رغبته في الخروج من المنزل.
  • يواجه التلاميذ مشكلات في الدراسة، حيث أنه يكون بحاجة إلى معرفة كبيرة بالتقنيات التكنولوجية، وكيفية استخدام التطبيقات الحديثة بشكل جيد وصحيح.
  • كما تكون هناك مشكلة بين نظام نوم الطالب، مع وقت الدروس.
  • يقيد نظام التعليم الإلكتروني الطالب، بالجلوس أمام الحاسب الآلي لفترات طويلة.

اقرأ أيضاً: أفضل مواقع التعليم عن بعد مجانا والمميزات التي تقدمها

تحدثنا عن تقرير عن التعليم عن بعد حيث أن هذا النظام يعتبر من التقنيات الحديثة، التي انتشرت في جميع الأماكن حول العالم وبالأخص في هذه الأوقات، حيث انتشار فيروس كورونا المستجد، الذي تطلب التوجه إلى هذا النظام والابتعاد عن التعليم الوجاهي.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.