الإبلاغ عن النصب والإحتيال السعودية وأساليبه وخطوات التبليغ عن الاحتيال المالي

الإبلاغ عن النصب والإحتيال السعودية

الإبلاغ عن النصب والإحتيال السعودية وأساليبه وخطوات التبليغ عن الاحتيال المالي يمكنك التعرف عليه وأكثر اليوم عبر موقع زيادة ، حيث نقدم لكم في هذا الموضوع الشرح الكامل والوافي عن الإبلاغ عن النصب والإحتيال السعودية, تعددت في الأوقات الأخيرة الكثير من عمليات النصب والإحتيال المتعددة التي يقوم بها أشخاص معروفة أو غير معروفة ويمكن أيضاً أن ينطبق النصب على الشركات أيضاً, وسوف نقدم لكم الإبلاغ عن النصب والإحتيال السعودية.

ننصحكم بزيارة مقال: كيف تسترد أموالك من نصاب؟ وشروط استرجاعها ومن شركات النصب

ما هو النصب والاحتيال؟

الإبلاغ عن النصب والإحتيال السعودية

  • يعتبر النصب والاحتيال المالي هو استخدام  طرق خداع ووسائل غير شرعية وغير قانونية, وذلك للحصول علي المال ويكون من قام بالخداع صاحب العملية أو لحساب طرف أخر.
  • وتتعدد طرق النصب وتتشكل في طرق مباشرة وطرق غير مباشرة ويمكن أن تكون عن طريق شركات غير حقيقة تقوم بعدة أساليب لكى تحصل على الأموال مقابل توفير فرص عمل مناسبة لهم.

أساليب النصب والاحتيال

يتم اختراق معلومات حساباتك الخاصة وبطاقتك وذلك لعدم تواجد برامج حماية في الحاسوب أو الهاتف الخلوي عندما يتم استخدام القنوات الإلكترونية للمصرف, أو عن طريق العمل على بعض المواقع التسويق الإلكتروني التي لا تمتلك المصداقية للشراء وتتمثل الأساليب فيما يلي:-

1- النصب والاحتيال عن طريق وسائل الاتصال

لابد من عدم التواصل على أي وسيلة من وسائل الاتصال إذا كانت مكالمة صوتية, أو رسائل نصية, تطلب منك ارسال بعض المعلومات الشخصية فيما يخص حساباتك البنكية وكارت الفيزا.

2-النصب والاحتيال عن طريق الرقم السرى

التحذير والامتناع عن كتابة الرقم السرى لكارت الفيزا أو حساباتك البنكية أو الأرقام السرية للمحطات البنكية الالكترونية التي توجد على الهاتف المحمول أو المنطقة الخاصة بك.

الإبلاغ عن النصب والإحتيال السعودية

اما عن الإبلاغ عن النصب الاحتيال السعودية فيمكن توضيح الآتي:-

  • يعتبر النصب المالي من من اهم الأمور الكبرى وذلك لتعدد واختصاصها لكافة الاطياف والانواع, ولا تعتبر احتكار على فئة بعينها وتتمثل في كبار التجار ورجال الأعمال.
  • ومن أكبر الأمثلة على تلك الشركات هي بعض شركات الفوركس عن طريق  بعض الأشخاص الذين يدعون أنهم يمثلون هذه الشركات ويقومون بالتحايل على بعض الأشخاص ليأخذوا منهم الأموال بغير حق بحجة أنهم سيقومون بوضع الأموال في تجارة الفوركس أو البورصة.
  • ولقد أمست هذه التجاوزات في النصب والإحتيال الى حدوث الكثير من المشاكل المالية لدى كبرى الشركات العالمية ولم تسلم بعض الشركات العالمية أيضاً من النصب والاحتيالات.
  • وقد أثرت أيضاً مشاكل النصب والإحتيال في الشركات وادت الى ضعف القدرة التنافسية واهتزاز إسمها في الأسواق العالمية والمحلية بل وفي جميع المجالات ومن أكثر المؤسسات التي تأثرت بهذه الأزمة هي المؤسسات البنكية.
  • حيث تسببت مشاكل النصب والإحتيال بخسارة فادحة بهذا القطاع وفقدان بعض من رأس المال ومن الأمثلة على بعض الدول العربية التي تعاني بعض مشاكل النصب والإحتيال هي المملكة العربية السعودية.
  • فقد بلغ النصب والإحتيال المالي بها 214 مليون ريال سعودياً في السنة السابقة وفي عام 2016 بلغ الاحتيال المالي 520 مليون ريال سعودي وقد ضعفت النسبة في عام 2017 لتصبح 2046 عملية احتيالية.
  • وقد قامت شركة الاتصالات وتقنية المعلومات بتوفير رقم خاص اللجوء إليه عندما يكون هناك احتيالا أو عملية نصب عن طريق الهاتف وهو 330330 وترجو الشركة من مستخدمين جميع الخدمات التي توفرها بعدم السعي وراء الرسائل الغير معروف مصدرها.
  • التي تكون تزعم أنها تعمل لدى احد البنوك أو تمثلها يقوم بإيهام العميل بحصوله على جائزة مالية وقامت هيئة الاتصالات بتوجيه عملائها بالإرشاد عن تلك الرسائل الوهمية عبر خدمة الرسائل المجانية ‌.
  • وذلك عن طريق إعادة إرسال الرسائل الوهمية التي يستقبلها المستخدم الى الرقم 330330.

اقرأ من هنا: طريقة الإبلاغ عن رقم محتال في السعودية ومصر وبعض الإرشادات لتجنب هذه العمليات

خطوات التبليغ عن الاحتيال المالي

وقامت المملكة العربية السعودية في حالة تعرض أي شخص للاحتيال المالي, أو إساءة التعامل, أو طريقة من طرق النصب الإلكتروني، اتباع الخطوات الأتية:-

1-   الخطوة الأولى من التبليغ الإحتيال المالي

يختلف شكل البلاغ ويأخذ شكل الشكوى كخطوة أولى, فيجب اللجوء إلى جمعية حماية المستهلك السعودية لكى يتم الحصول على حقوق وحماية الأفراد من هذه المشاكل ووضع قيود للمسئولين عن هذا النوع من الجرائم.

2-   الخطوة الثانية من التبليغ عن الاحتيال المالي

في هذه الخطوة من التبليغ عن الاحتيال المالي يجب معرفة الشخص الذي فعل هذا الاحتيال وذلك يرجع لنوع الاحتيال أو أسلوب وطريقة النصب الإلكتروني إن كان موقع أو متجر…الخ ونقوم بعدة خطوات:

  • يجب المعرفة الجيدة لوجود ترخيص وشهادة للمتجر.
  • يجب أيضا التأكد من تواجد اسم للشركة ووجود رقم في السجل التجاري الخاص بالشركة لكي يمكن للشخص معرفة بيانات الشركة من علي البحث الإلكتروني.
  • يجب على الشخص البحث عن بيانات الشركة ورقم سجلها التجاري.

3- الخطوة الثالثة من التبليغ عن الاحتيال المالي

يتم تقديم الشكوى أولا ثم يتم تحديد الشخص الذى قام بالاحتيال ثم تتبع الخطوات الأتية:-

  • نقوم بطلب الرقم 1900 للتبليغ عن الاحتيال المالى: عندما يتعرض الشخص للاحتيال التجاري فيجب الاتصال على مركز بلاغات المستهلك على رقم 1900, وذلك يتم برفع بلاغ تجارى يتم تقديمه لوزارة التجارة والاستثمار.
  • إرسال حالة بلاغ في الموقع الإلكتروني: عندما يوجد أي حالات احتيال تجارى الكرتوني يجب إرسال بلاغا وذلك يكون عن طريق كتابة نموذج يوجد فيه ما يلى (اسم العين، المتضرر، رقم الهاتف، نوع النشاط، نوع المجال، نوع المخالفة).

4-   التبليغ عن الاحتيال المالي عن طريق تطبيق وزارة التجارة

يمكنكم تقديم البلاغ من خلال التطبيق الخاص بوزارة التجارة والاستثمار وتتمثل هذه البيانات فيما يلى:-

  • اسم العين أو الشركة.
  • لينك الموقع.
  • السجل التجاري.
  • لينك الموقع الالكتروني اذا لم يتواجد في لينك الحساب علي قنوات التواصل وتتضمن محتوى الشكوى أو البلاغ.
  • تتضمن الصور المرتبطة بالشكوى والمشكلة.

التحذيرات التي قدمتها البنوك في السعودية

قد أظهرت البنوك وقامت بتقديم تصريحات عن اعداد أعمال الاحتيال المالي لتصل إلى 900 حالة احتيال في العام الواحد وتبين أن هذه العمليات لم تنفذ من داخل المملكة العربية السعودية ولكنها تنفذ أكثرها من الخارج، وتتضمن الآتي:-

  • التحذير من أي شخص يدعي بانه يستطيع سداد القروض وذلك يكون بأسماء وهمية.
  • يجب الحفاظ على البطاقة الائتمانية فهي محفظة مالية لابد من الحفاظ عليها, حيث لابد من رفض اى رسائل كلامية أو البريدية أو المكالمات الهاتفية, لأن كل ذلك يمكن أن يكون ذلك فيرس يقوم باختراق الجهاز والتوصل للمعلومات الخاصة بالشخص, وذلك يكون عن طريق برامج للنصب, تهدف للحصول على معلومات من العميل, فيما يخص تفاصيل البنكية الخاصة بالحساب.
  • تجنب النصب المالي عن طريق الحفاظ على الأرقام السرية المصرفية لأنها طرق أساسية في النصب المباشر والتوصل إلى حساب العميل, في حالة سرقة البطاقة ويتاح له اختراق الحساب المصرفي.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: عقوبة سرقة بطاقات الائتمان وطرق الحماية من الاحتيال الإلكتروني

خلاصة الإبلاغ عن النصب والإحتيال السعودية في 7 نقاط

  1. يتمثل النصب والاحتيال في خداع الأشخاص بطرق غير قانونية وغير شرعية للحصول على المال.
  2. وقامت بتقديم تصريحات عن اعداد أعمال الاحتيال المالي وتصل إلى 900 حالة احتيال في العام الواحد.
  3. تتعدد أساليب النصب والاحتيال في اختراق معلومات حساباتك الخاصة وبطاقتك أو عن طريق الرقم السرى او عن طريق وسائل الاتصال.
  4. وتتمثل طرق الإبلاغ عن النصب والإحتيال السعودية وذلك نقوم بطلب الرقم 1900 للتبليغ عن الاحتيال المالي.
  5. تجنب النصب المالي عن طريق الحفاظ على الأرقام السرية المصرفية.
  6. من خطوات التبليغ فيجب اللجوء إلى جمعية حماية المستهلك السعودية لكى يتم الحصول على حقوق وحماية الأفراد.
  7. تقديم البلاغ من خلال التطبيق الخاص بوزارة التجارة والاستثمار.
قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.