محتوى يحترم عقلك

طريقة الإبلاغ عن جرائم الإنترنت من المنزل

ما هي طريقة الإبلاغ عن جرائم الإنترنت من المنزل؟ وما هي عقوبة مرتكبي جرائم الإنترنت؟ حيث إنه هذه الظاهرة قد انتشرت بشكل كبير خلال الفترة الماضية بين الكثير من الأشخاص؛ لذا يقدم لكم موقع زيادة طريقة الإبلاغ عن جرائم الإنترنت من المنزل بشكل مفصل وذلك من خلال السطور القادمة.

طريقة الإبلاغ عن جرائم الإنترنت من المنزل

طريقة الإبلاغ عن جرائم الإنترنت من المنزل

مع ارتفاع نسبة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وتحولها إلى عادات يومية في الحياة، يتعرض العديد من الأشخاص إلى الإرهاب الإلكتروني.

يتمثل الإرهاب الإلكتروني في تعرض الأشخاص إلى مشكلات النصب والابتزاز المادي في مقابل عدم الفصح عن الأسرار الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

لذلك لجأت الحكومة المصرية إلى تطبيق بعض الطرق المختلفة التي تساعد على حماية مواطنيها من جرائم الانترنت المختلفة، وتتمثل في ثلاث طرق كما يلي:

  • يتم تقديم الشكوى بشكل رسمي إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية من هنا.
  • الاتصال على الخط الخاص بالإبلاغ على الجرائم الإلكترونية، وهو خط ساخن رقمه 108، وهو يعمل على مدار الـ 24 ساعة.
  • التوجه بشكل مباشر إلى إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية والحسابات، والشبكات المعلومات التي تتواجد بداخل وزارة الداخلية أو قطاع مديريات الأمن المختلفة.

الجدير بالذكر أنه يجب الاحتفاظ برسائل السب والقذف من أجل تقديم بلاغ بالواقعة، وذلك وفقًا لنص المادة رقم 3 من قانون الإجراءات الجنائية، أنه لا يمكن التقديم بالدعوى بناءً على شكوى شفاهية أو كتابية.

اقرأ أيضًا: طرق تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني

عقوبة مرتكبي جرائم الانترنت  (الإلكترونية)

أكدت أحد المصادر الأمنية أنه تم مؤخرًا تغليط عقوبة الجرائم الإلكترونية، وذلك وفقًا لإصدار قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات، والذي يطلق عليه بشكل عام “مكافحة جرائم الإنترنت”.

يهدف هذا القانون إلى وضع بعض الضوابط لمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة من أجل استخدامها بشكل أكثر خصوصية.

تضمن القانون 45 مادة قد تم توزيعها على تسعة فصول تحتوي على العديد من العقوبات للأشخاص الذين يقومون باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل سيء.

تمثلت عقوبة مرتكبي جرائم الإنترنت المختلفة في السجن لمدة قد تتراوح ما بين سنتين إلى 5 سنوات، وفي بعض الأحيان توقيع غرامة قد تصل إلى 250 ألف جينه.

اقرأ أيضًا: عقوبة الجرائم الإلكترونية في السعودية

نصائح هامة لتفادي الجرائم الإلكترونية

بعد أن قمنا بعرض طريقة الإبلاغ عن جرائم الإنترنت من المنزل، هنالك العديد من النصائح التي يجب اتباعها لتنجب الوقوع في الجرائم الإلكترونية المختلفة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • يجب عدم فتح أي نوع من الروابط المختلفة مجهولة المصدر التي غالبًا ما تصل إلى البريد الإلكتروني.
  • تحميل البرامج الخاصة بمهاجمة الفيروسات الإلكترونية المختلفة، وذلك من أجل التخلص من الثغرات التي تساعد على دخول الفيروسات المختلفة للأجهزة، وتمكنها من حدوث قرصنة للمعلومات الشخصية.
  • من الأفضل عدم حفظ الصور الشخصية أو الخاصة بالعائلة على جهاز الهاتف المحمول، وفي حالة الضرورة، يمكن حفظها على جهاز الكمبيوتر داخل بعض الملفات الخاصة.
  • من الضروري عدم حفظ المعلومات الخاصة بالحساب البنكي، أو الأرقام السرية الخاصة بأي أجهزة داخل الهاتف المحمول، حيث إنه من الممكن الاحتفاظ بها داخل ملف شخصي في المنزل.
  • عدم الإفصاح بشكل عام عن المعلومات الخاصة بالبريد الإلكتروني الشخصي لأي شخص عابر أو مؤسسة خاصة، وإذا لزم الأمر، من الأفضل التوجه إلى المقر الرئيسي لإثبات ذلك داخل الأوراق الرسمية.
  • في حالة التعرض إلى الجرائم الإلكترونية المختلفة والتي تتمثل في الابتزاز بالمعلومات الخاصة، يجب عدم الخوف من ذلك والتوجه بشكل مباشر إلى الجهة الرسمية من أجل تقديم بلاغ عن الواقعة.

اقرأ أيضًا: أفضل 5 برنامج حماية من التجسس ونصائح للحماية

قدمنا لكم أكثر من طريقة الإبلاغ عن جرائم الإنترنت من المنزل، بالإضافة إلى عرض عقوبة مرتكبي الجرائم الإلكترونية، وكيفية تجنب التعرض إلى ذلك، ونتمنى بذلك أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.