رابط التقديم على عداد كهرباء 2021

طلب عداد كهرباء جديد ، ننشر لكم فى تلك المقالة كافة العمليات والاجراءات المتعلقة بعملية تقديم الافراد على الطلبات الخاصة بالعدادات الكودية، كما اانا نستعرض معاً ايضاً كافة الشروط والمستندات المطلوبة التي يجب أن تتوافر فى حالة طلب تركيب عداد كودى جديد، كما انه فى الاونة الاخيرة تتلقى بوابة الكهرباء الالكترونية العديد من الطلبات الذين يرغبون فى تركيب العداد الكودى الجديد او تحسين اوضاع سارقي التيار الكهربى أو المخالفين.

المستندات المطلوبة للتقديم على عداد كودى من خلال منصة الكهرباء الإلكترونية

  • صورة من بطاقة الرقم القومى خاصة بالشخص المتقدم بالطلب (الصورة تكون امامية وخلفية)
  • عقد تمليك يخص الوحدة السكنية المراد أن يتم تركيب العداد الكودى لها وأن تكون البيانات مطابقة لنفس البيانات الموجودة بالبطاقة الشخصية للشخص المتقدم.
  • آخر إيصال سداد لممارسة خاصة بالمتقدم على طلب العداد الكودى خاص بالوحدة المراد تركيب العداد لها.
  • كل تلك البيانات تقدم بشكل مجانى ومتاح على البوابة الإلكترونية الخاصة بخدمات الكهرباء على الانترنت.

ويمكن التعرف على معلومات عن الحجز الالكتروني للبطاقة الموحدة وكيفية الحصول على استمارة أضغط هنا: الحجز الالكتروني للبطاقة الموحدة وكيفية الحصول على استمارة

الشروط اللازمة لتركيب العداد من النوع الكودى

  • أن تكون القيمة الخاصة بالمقايسة المطلوبة فى تركيب العداد من النوع الكودى مطابقة للقيمة الخاصة بالعداد التقليدى.
  • أن يتم توقف العمل عن طريق نظام الممارسات للأشخاص المخالفين والذي بالمناسبة يبلغ عددهم حوالي 650 ألف شخص وتم استبدال ذلك النظام بتركيب العداد الكودى، ويتم عن طريق محضر لحدوث سرقة لاحدى التيارات الكهربية وتم تحرير ذلك المحضر من خلال شرطة الكهرباء او من خلال العاملين داخل شركات توزيع الكهرباء ومن يحمل فقط حق عمل الضبطية القضائية.
  • يلزم القانون من يعمل بنظام الممارسات أن يلغى ذلك النظام وأن يستبدل تركيب عداد من النوع الكودى للأشخاص التى تم تحرير محاضر لهم ويبلغ عددهم حوالى 650 ألف مواطن.
  • تم إلغاء الشرط الخاص بسداد قيمة المقايسة الخاصة بالعقار المخالف بشكل كامل، وقد تم إصدار ذلك النص حتى يتمكن احد السكان بالعقار ان يقنن الوضع الخاص به بالنسبة للكهرباء، حيث انه يمكن لمواطن واحد فقط ان يقنن الوضع الخاص به بالنسبة للكهرباء حتى فى حالة ان لم يلتزم سكان العقار الباقين.
  • أن يتم السماح للشركات المختصة في توزيع الكهرباء ان تقوم بتقسيط القيمة الخاصة بالمقايسات بالنسبة للمواطنين حتى بدون ان تضيف فوائد على القيمة المستحقة وقد قامت بلك الفعل لتسهيل تلك العملية على المواطنين وأن تشجع المواطنين على تركيب العداد من النوع الكودى.
  • إلغاء الشرط الخاص بضرورة توفير غرفة خاصة بالمحولات داخل المبانى المخالفة أو العشوائية.
  • العداد من النوع الكودى هو عبارة عن عداد كهرباء يتم الدفع له مسبقاً لكن بشرط ان ذلك العداد لا يملك اسم مالك العقار المراد توصيل التيار الكهربى لها إنما يحمل فقط رقم كودى.
  • فى العداد الكودى سعر الكيلووات / الساعة لا يختلف عن غيره من الأنظمة ويتم محاسبة الشخص المشترك تبعا لأسعار شرائح الكهرباء التى تم الإعلان عنها.

يمكن التعرف على معلومات عن فتح ملف مكتب العمل وخطوات فتح ملف مكتب العمل بالتفصيل أضغط هنا: فتح ملف مكتب العمل وخطوات فتح ملف مكتب العمل بالتفصيل

مجلس الوزراء قد وافق فى السابق على إلغاء نظام الخاص بالممارسات التي يعمل بها من خلال شركات توزيع الكهرباء التى تمتلك من قبل الدولة، واستبدال ذلك النظام بالعداد من النوع الكودى، عن طريق تفعيل ذلك القرار الذى أصدره السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 886 فى سنة 2016، والتى تم تعديلة بالقرار المرقم 231 فى سنة 2017 الذى ينص على ضرورة تركيب العداد من النوع الكودى لجميع انواع المبانى والمنشات، و تنفيذ القرارات والأحكام الإدارية التي صدرت بشأن ذلك الخصوص دون ان يعقب ذلك أي حق قانوني للشخص المخالف، يقوم وزير الطاقة المتجددة والكهرباء بإصدار تلك القواعد التنفيذية.

بسبب انتشار ذلك الفيروس الوبائي الكورونا المستجد (كوفيد 19) جميع الانظار اتجهت الى استخدام الخدمات الالكترونية، والتى من خلالها يستطيع المواطن الاستفادة من الخدمات المتوفرة من بوابة وزارة الكهرباء دون الحاجة الى مغادرة المنزل، وذلك توفيراً للمجهود والوقت وقد أعلنت وزارة الطاقة المتجددة والكهرباء عن بدء إطلاق البوابة الالكترونية التي توفر خدمات الكهرباء المستحدثة، والتى سوف تنطلق بشكل رسمى فى بداية يوليو القادم.

والبوابة الالكترونية التابعة لوزارة الكهرباء تقدم ما يقرب من سبعة عشر خدمة الكترونية تخص خدمات الكهرباء وقد تم بالفعل تفعيل من تلك الخدمات خدمتين فقط وهما:

  • خدمة التركيب لعداد قانونى من اول مرة
  • خدمات تركيب العداد من النوع الكودى

والخدمة الاخيرة تتم للمواطنين الذين يستعملون تيار كهربى بشكل غير قانونى ويتم محاسبتهم على ذلك الاستهلاك بدفة “العقار به وصلة ارضية”.

خطوات التقديم بطلب لتركيب عداد من النوع الكودى

  • اولاً يتم الدخول الى البوابة الالكترونية التي توفر خدمات الكهرباء والتابعة لوزارة الطاقة المتجددة والكهرباء، وتعتبر تلك البوابة منصة جديدة مازالت فى مرحلة التجريب والانطلاق المبدئى، لذا من الممكن مواجهة بعض المشكلات فى تحميل الموقع من اول مرة وحاول مرات اخرى وسوف تنجح فى تحميل الموقع.
  •  عند الحاجة الى استفادة المواطن من الخدمات التى يوفرها الموقع الالكترونى التابع لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة يجب عليه اولاً أن يقوم بتسجيل البيانات الخاصة به مثل الاسم الاول والاسم الثاني ورقم الهاتف والرقم القومى والبريد الالكترونى وتحديد كلمة السر الخاصة به.
  • يقوم الشخص بالضغط على الايقونة الخاصة بخدمة تركيب العدادات من النوع  الكودى وهى بالفعل خدمة تم تفعيلها، ثم نقوم بالضغط على ايقونة طلب جديد مع ذكر البيانات التالية: اختيار المحافظة واختيار المنطقة ورقم العقار ورقم الهاتف والاسم رباعى مع ذكر العنوان المراد تركيب العداد به مع ضرورة ذكر علامة تميز ذلك العقار.
  • يجب بعد ذلك اختيار نوع واحد من أنواع الوحدات مثل ادارى او تجارى او سكنى او خدمات.
  • يجب توفير صورة للعقار المراد تركيب العداد يه من الخارج
  • سورة من البطاقة الشخصية للمواطن
  • اخيراً نقوم بالضغط على ايقونة ارسال الطلب

فى حالة ان الشخص قام بتسجيل البيانات بشكل سليم وصحيح سوف يظهر للشخص رقم الطلب الذي من الضروري الاحتفاظ به ليتمكن المواطن من الاستعلام عن الخدمة فيما بعد، أما فى حالة ان البيانات التى قام بتسجيلها الشخص المقدم للطلب غير صحيحة أو غير واضحة او بها اى اخطاء من اى نوع سوف يتطلب منك الامر اعادة ادخال البيانات مرة  أخرى.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن تأخر الموافقة على طلب الزيارة العائلية وشروط تأشيرة الزيارة العائلية أضغط هنا: تأخر الموافقة على طلب الزيارة العائلية وشروط تأشيرة الزيارة العائلية

مجلس الوزراء كان قد وافق على توفيق بعض من أوضاع العديد من المؤسسات المخالفة التى قد قامت بتوصيل واحد من التيارات الكهربية بشكل غير قانونى مع العمل على إلغاء النظام القديم المعروف بنظام الممارسات واستبدال ذلك النظام بتركيب العداد من النوع الكودى.

على أن يكون تركيب العداد من النوع الكودى بشكل مؤقت فقط الى حين الأقرب من توفيق وضع البنى القانوني او تنفيذ القرار الخاص بإزالة المبنى المخالف وبناء على ذلك يتم سحب العداد الكودى.

*فى نهاية تلك المقالة التي تناولت موضوع طلب عداد كهرباء جديد والخطوات التي يجب أن يقوم بها المواطن للحصول على عداد كهرباء كودى جديد مع توضيح الشروط الواجب توافرها عند التقديم بطلب لتركيب عداد من نوع كودى جديد وتوضيح القرارات التي صدرت من قبل رئيس مجلس الوزراء بخصوص ذلك الشأن.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.