طلب العفو أو اعادة النظر في حكم المحكمة وذكر حالات تقديم طلب العفو أو الالتماس

طلب العفو أو اعادة النظر في حكم المحكمة وذكر حالات تقديم طلب العفو أو الالتماس ، من المؤكد أن المعلومات القانونية من أهم المعارف التي يجب على الفرد أن يكون على علم بها حتى وإن لم يكن عمله في المحاماه بل أنه من الأمور المعرفية الهامة التي لا مفر من أن قد تحدث لأي فرد منا. وبالتالي فالتعرف على بعض الامور القانونية يحميك من التلاعب والمشاكل وتكون على دراية بحقوقك القانونية التي كفلها لك القانون كمرحلة من مراحل التقاضي؛ وطلب العفو وإعادة النظر في بعض أحكام المحكمة من أبرز طرق التقاضي شهرة وهو ما سوف نتعرف عليه في المقال التالي.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من الناس فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان طلب العفو أو اعادة النظر في حكم المحكمة وذكر حالات تقديم طلب العفو أو الالتماس ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

ما هي حقوق المدعي عليه في المحكمة الجزئية؟ هذا ما سوف نعرفه عند قراءة هذا المقال بالتفصيل حقوق المدعي عليه في المحكمة الجزائية أثناء سير التحقيق وبعد صدور الحكم

طلب العفو أو اعادة النظر في حكم المحكمة وذكر حالات تقديم طلب العفو أو الالتماس

حالات تقديم طلب العفو أو الالتماس

هناك العديد من الحالات التي يتمكن منها المحكوم ضده من تقديم طلب الإلتماس أو طلب العفو إلى المحكمة لإعادة المرافعة أو فتح القضية والتي ينظم أحكامها قانون المرافعات الذي يضع قواعد تنظيمية عن كيفية التعامل مع القضايا المختلفة؛ ولقد نص قانون المرافعات على 8 حالات فقط تستدعي تقديم طلب العفو أو الإلتماس ويكون مقبول من المحكمة وهو كالآتي:

  • إذا وقع من أحد الخصوم غش في الأدلة المقدمة للمحكمة والتي صدر الحكم على أساس الغش هذا بسبب التأثير من الغش وبسبب هذا الغبن يمكن للمتضرر تقديم طلب الإلتماس بإعادة فتح المرافعة في القضية أو فتح الملف مرة أخرى لإظهار الموقف الحقيقي وإعادة الحقوق لأصحابها.
  • إذا صدر حكم بتزوير أحد الأوراق التي تم تقديمها في القضية وتم الحكم على أساسها وبالتالي يكون أحد الأطراف قد ظُلم لذا وجب تقديم طلب الإلتماس لإعادة التحقيق في القضية.
  • إذا تم الحكم في قضية بناء على شاهد زور تم إثبات إنه معتاد الشهادة الزور وتم الحكم عليه في قضية من القضايا؛ أو ثبت أن شهادته زور ولا يُعتد بها فمن الممكن فتح باب المرافعة أو التحقيق في القضية مرة أخرى.
  • إذا إستطاع المحكوم ضده في القضية الحصول على الأوراق التي تثبت أحقيته في حق ما وكان لم يستطع الوصول لهذا الحق بسبب غش من جانب الطرف الأخر وحُكم عليه لهذا السبب فمن الممكن أن يطلب إعادة الإلتماس حتى يتمكن من الحصول على حقه من جديد.
  • إذا تم الحكم بشيء لم يطلب أحد الخصوم أو بأكثر مما طلبوا فيكون هناك ظلم على أحد الأطراف عن الأخر ومن الممكن تقديم طلب إعادة الإلتماس في هذه الحالة حفاظاً على حق أحد الأطراف وإعادته.

ما هي كيفية طلب إعادة النظر في حكم المحكمة؟ سوف نجيب على هذا التساؤل بالتفصيل في هذا المقال تفضل عزيزي القارئ بالمطالعة كيفية طلب إعادة النظر في حكم المحكمة بالتفصيل

  • إن كان قرار الحكم أو حيثياته يتنافى كله أو بعضه مع بعض ما جاء فيه ولذلك من الممكن تقديم طلب إعادة الالتماس.
  • إن صدر حكم ما في قضية وكان أحد الأطراف ممثلاً بصفته الطبيعية أو الإعتبارية على غير الواقع في وقت تقديم القضية والحكم فيها وبالتالي يكون الوضع مختلف والتأثير على الحكم قد يأتي بالظلم على أحد الاطراف مما يستدعي تقديم طلب الإلتماس.
  • لمن صدر الحكم في مواجهته وملزم بتنفيذه ويعتبر حجه عليه وأنه سبب فيه بسبب إهماله الجسيم أو التهاون من جانبه فمن الوارد تقديم الإلتماس.
  • نصت المادة 242 من قانون المرافعات على ميعاد تقديم طلب الإلتماس في خلال 40 يوم من الحكم إلا من اليوم الذي ظهر فيه الغش أو الذي أقر به التزوير أو فاعله أو الحكم بثبوته أو الحكم على شاهد الزور أو اليوم الذي ظهرت فيه الورقة المحتجزة. ويبدأ الموعد المنصوص عليه في الفقرة السابقة من اليوم الذي يتم إعلان الحكم فيه أو من اليوم الذي يظهر فيه الغش أو التواطء والإهمال الجسيم من أحد الأطراف.

التماس إعادة النظر كما جاء في أحكام محكمة النقض

قد يتقدم أحد طرفي النزاع بطلب إعادة فتح باب المرافعة لتقديم المستندات أو وجود عيوب في الإستدلال والتدليل التي تم الحكم بسببها فتوافق المحكمة على هذا الطلب وعلى ما تم إرفاقه من المستندات وتأشر عليها بالنظر والإطلاع وإرفاقها مع باقي المستندات إلى وقت تحدده لفتح باب المرافعة والتأكد من وجود الغش والتدليس. وأوضحت في أحد أحكامها في الطعن الصادر رقم 1594 لسنة 68 قضائية جلسة 21/ 1/2010 في أنه من الثابت من الاوراق أن الحكم الصادر قد صدر على أساس الغش والتدليس وهو ما دعا المحكمة لقبول طلب فتح باب المرافعة والأطلاع على المستندات المقدمة؛ وتوافر مصلحة من جانب أحد الأطراف في إخفاء بعض المستندات الهامة والمؤثرة في سير القضية وكان الثابت من الأوراق المقدمة من أنه حدث غش وتدليس من أحد الاطراف مما أستدعى قبول المحكمة لطلب فتح باب المرافعة وأشرت عليه بالإرفاق والموافقة وتم حجز جلسة لفتح باب المرافعة مرة أخرى إن لم يكن قد تم الحكم فيها. وإن خالف الحكم المطعون فيه لما تم تقديمه من طلبات يتم قبول الإلتماس في الشكل وفي الموضوع بتعديل الحكم الذي تم تقديم الإلتماس بسببه وتقضي المحكمة مرة أخرى برفض الإستئناف المقدم وتأييد الحكم المُستأنف ضده.

هل هناك فرق بين المحكمة الجزئية والجزائية ؟ هذا ما سوف نعرفه عند قراءة هذا المقال بالتفصيل تفضل بالقراءة الفرق بين المحكمة الجزئية والجزائية بالتفصيل

طلبات إعادة النظر والالتماس في الأحكام الجنائية

حددت المادة 441 من قانون العقوبات عن شروط تقديم طلبات الإلتماس وإعادة النظر في الأحكام الجنائية ومنها:

  • إن تم الحكم على شخص في عقوبة جنائية أو في جريمة قتل وتم العصور على الشخص المقتول أو المجني عليه حي وفي هذه الحالة يكون هناك دليل قوي على فتح باب المرافعة وقبول الإلتماس وإعادة النظر في القضية.
  • إن تم الحكم على شخص في واقعة معينة وبعدها تم الحكم على شخص أخر عن نفس القضية وفي ذات الملابسات.
  • إن كان أحد الشهود في القضية التي تم الحكم فيها من المحكوم عليهم في شهادة زور أو لديهم رصيد من الأحكام القضائية على أنهم من شاهدي الزور وبسبب شهادتهم تم الحكم على شخص في حكم باطل يؤدي إلى تقديم طلب فتح باب المرافعة.
  • إن ظهر بعد الحكم وتنفيذه بفترة أوراق جديدة أو مستندات ووقائع جديدة تفيد في فتح باب المرافعة وإعادة النظر وتغيير الحكم في القضية.
  • وعلى الشخص الذي يطلب فتح باب المرافعة إن لم يكن من النيابة العامة فعليه تقديم عريضة دعوى عليها نص الحكم المطعون فيه والأدلة الجديدة ومعها أصول المستندات المؤيدة للطلب.
  • ويجب أن يتم رفع الطلب إلى المحكمة في خلال 3 أشهر من تقديم طلب فتح باب المرافعة ويتم تحديد جلسة بخصوص الطلبات والأوراق المطلوبة وفتح باب المرافعة من جديد.
  • تقول المادة 441 أيضاً من قانون العقوبات من حق مقدم طلب فتح باب المرافعة للنائب العام وحده سواء من تلقاء نفسه أو بناء على طلب صاحب المصلحة وإن رأى أن هناك سبب لفتح وقبول طلب إعادة النظر سوف يرفعه إلى التحقيقات ويجب على مقدم الطلب التقدم بالمستندات التي يرى في أنها مهمة ولم تكن موجودة في القضية من قبل وسوف تغير مسارها مع طلب فتح باب المرافعة إلى محكمة النقض.

كيف نحجز موعد في محكمة الأحوال الشخصية؟ سوف نتعرف سويًا على هذا المقال بالتفصيل تفضل بالقراءة حجز موعد في محكمة الأحوال الشخصية

  • ولا يقبل الطعن الصادر من النائب العام أو اللجنة المسؤولة عن قبول طلبات الإلتماس أو الطعن عليها بأي حال من الأحوال.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن طلب العفو أو اعادة النظر في حكم المحكمة وذكر حالات تقديم طلب العفو أو الالتماس ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.