طلب اغلاق حساب بنكي

طلب اغلاق حساب بنكي قد يلجأ الفرد إلى انهاء تعاملاته مع أحد البنوك إذا وجد الخدمات التي يقدمها له البنك غير ممتازة او تحت المستوى المطلوب وفي هذا المقال يقدم موقع زيادة أنواع الحسابات البنكية وكيفية طلب اغلاق حساب بنكي.

تعرف على الأوراق الرسمية المطلوبة للحصول على تمويل من البنك الاهلي من خلال قراءة هذا المقال:  التمويل العقاري البنك الاهلي والأوراق الرسمية للحصول على قرض من البنك الاهلي

أهمية فتح حساب بنكي

  • في الآونة الأخيرة أصبح امتلاك حساب شخصي في أحد البنوك أمر مهم يمكن اللجوء إليه في أي وقت خاصة عند التقديم إلى وظيفة معينة للعمل بها أو من أجل استخدامه في المعاملات اليومية عند الشراء وغيرها من الأمور التي يكون امتلاك حساب بنكي مفيد بها.
  • بعض الحسابات البنكية يكون الغرض منها هو إيداع الأموال في البنك من أجل الحفاظ عليها في مكان آمن والوصول إليها بكل سهولة عند الحاجة إليها سواء خلال التعاملات اليومية أو مستقبلاً.

تعرف على طريقة فتح حساب في بنك الاستثمار اون لاين من خلال قراءة هذا المقال: بنك الاستثمار اون لاين وفتح حساب البنك السعودي للاستثمار اون لاين

أنواع الحسابات البنكية

  • حسابات البنوك متعددة وكثيرة، ولكل حساب خصائص وشروط معينة من أجل فتح أي نوع منها في أحد البنوك، من أهم أنواع الحسابات التي يمكن فتحها: حسابات التوفير، الحسابات الجارية، حسابات سوق المال، كما يمكن إيداع الأموال في البنوك في صورة شهادات استثمارية المعروفة في البنوك باسم شهادات الإيداع، وغيرها من أنواع الحسابات البنكية.
  • حساب التوفير: هذا النوع من الحسابات يمكن من خلاله إيداع الأموال وتوفيرها في البنك مع الحصول على فائدة على هيئة مبلغ معين يتم الحصول عليه شهرياً، ويقوم البنك بفرض عدد من التعاملات المالية التي يمكن القيام بها من خلال هذا النوع من الحسابات البنكية.
  • حساب جاري: هذا النوع من الحسابات يطلق عليه اسم حساب يومي، حيث يمكن من خلاله إتمام أي تعاملات مالية على مدار اليوم بشكل سهل وبسيط، حيث يمكن للعميل من خلال هذا الحساب إيداع الأموال والحفاظ عليها بشكل آمن مع الوصول إليها بكل سهولة حتى يتم دفع المصاريف اليومية وسداد الفواتير وشراء الأغراض المختلفة بشكل سلس بدون الحاجة إلى استخدام العملات الورقية.
  • شهادات الاستثمار أو شهادات الإيداع: شهادات الإيداع هي الوسيلة الأمثل للحفاظ على الأموال في البنك لفترة طويلة قد تصل إلى سنوات، هذا النوع من الحسابات البنكية التي يمكن من خلالها إيداع الأموال في صورة شهادات استثمارية ذات فائدة مرتفعة لفترة معينة، ولا يمكن للعميل سحب أي مبلغ من هذه الشهادات قبل إنقضاء المدة الخاصة بها وإلا سوف يتعين على العميل دفع غرامة مالية معينة يحددها البنك بناءاً على قيمة شهادة الإيداع.

تعرف على البنك العربي الوطني اون لاين من خلال قراءة هذا المقال: البنك العربي الوطني اون لاين طريقة التسجيل فيه وخطوات فتح حساب به

ما هي أسباب اغلاق حساب بنكي؟

  • الكثير من البنوك يستغل جهل بعض الأشخاص بالقواعد والقوانين الخاصة بالحسابات البنكية وتتسبب في كثير من المشاكل تدفع العملاء إلى تقديم طلبات من أجل إغلاق الحساب البنكي الخاص بهم في هذا البنك وتحويل تعاملاتهم إلى بنوك أخرى.
  • هناك الكثير من الأسباب التي قد تدفع بعض الأشخاص إلى التقديم على طلب اغلاق الحساب البنكي الخاص بهم في أحد البنوك، ومن أهم هذه الأسباب هي الرسوم والمصاريف التي تفرضها بعد البنوك على الحسابات البنكية سواء في صورة رسوم شهرية أو رسوم يتم دفعها عند إجراء عمليات السحب أو الإيداع.
  • الخدمات الغير جيدة وسوء التعامل مع العملاء قد يكون أحد الأسباب التي تدفع بعض الأشخاص أيضاً إلى اغلاق حساباتهم البنكية والتعامل مع بنوك أخرى على مستوى أعلى من الخدمة، حتى أن بعض الأشخاص يقومون بتقديم طلبات من أجل إغلاق الحسابات الخاصة بهم في أحد البنوك بسبب عدم وجود فرع للبنك قريب من المكان الذي يقيم به العميل، وهذا أيضاً سبب وجيه يتم أخذه بعين الإعتبار عند الموافقة على طلب اغلاق حساب بنكي.

تعرف على طريقة تمويل البنك الفرنسي بدون تحويل راتب من خلال قراءة هذا المقال:  تمويل البنك الفرنسي بدون تحويل راتب ومزايا التمويل الشخصي من البنك الفرنسي

طلب اغلاق حساب بنكي

  • يمتلك أي شخص له حساب في أحد البنوك الحق في تقديم طلب إلى البنك من أجل إغلاق الحساب الخاص به في حالة تعرضه إلى غرامات على الحساب بشكل شهري أو عند إجراء أي تعاملات مالية من خلال الحساب أو أي نوع من أنواع الاستغلال من البنك الذي يتعامل معه.
  • من أجل إغلاق الحساب البنكي الخاص بك في أحد البنوك يتوجب عليك كتابة طلب بخط اليد تتقدم به إلى البنك يفيد برغبتك في إغلاق الحساب نهائياً، بالإضافة إلى إصطحاب رجل قانون أو مفوض من القضاء معك إلى البنك من أجل إتمام عملية اغلاق الحساب.
  • الطلب الخاص بإغلاق الحساب الذي يتم تقديمه إلى البنك يجب أن يحتوي على السبب في اغلاق الحساب، مع ذكر اسم الشخص صاحب الحساب وتاريخ فتحة وبطاقة الرقم القومي والمكان الذي يسكن به العميل، وينتهي الطلب بالتوقيع الخاص بالعميل ويتم تقديمه إلى إدارة البنك حتى تتم الموافقة عليه.
  • في حالة تم تقديم طلب إلى البنك من أجل اغلاق الحساب وكان العميل مديوناً بمبلغ معين إلى البنك يكون العميل ملزم بدفع وسداد المبلغ الذي تم حسابه عليه قبل إغلاق الحساب مباشرة، لذلك يجب الاستعانة بمفوض قضائي عند تقديم الطلب حتى تتم هذه الأمور بالشكل القانوني السليم.
  • من الناحية القانونية، يجب على البنك الموافقة على أي طلب من أي عميل يريد اغلاق الحساب البنكي الخاص به بعد دراسة السبب، ولكن في بعض الأحوال قد تقوم بعض البنوك بتعطيل طلبات إغلاق الحسابات وتستمر في استنزاف العملاء واستغلالهم في دفع رسوم ومبالغ واهية بدون أي وجه حق.
  • في هذه الحالة يقوم المفوض القضائي بكتابة طلب إثبات حالة يتم من خلاله إثبات وتوثيق رفض البنك الموافقة على طلب الإغلاق، حتى يكون طلب إثبات الحالة ورقة رابحة يستخدمها المفوض القضائي ضد البنك في حالة تعقد الأمور واللجوء إلى القضاء من أجل الفصل في هذه القضية.

تعرف على عروض البنك الاهلي الجديدة وشروط الحصول على تمويل من البنك الاهلي من خلال قراءة هذا المقال: عروض البنك الأهلي الجديدة وشروط الحصول على تمويل من البنك الأهلي 

موقف القضاء من طلبات إغلاق الحسابات البنكية

  • على الرغم من أنه ليس من حق أي بنك من الناحية القانونية رفض طلب اغلاق حساب بنكي لأي عميل، إلا أن معظم قضايا إغلاق الحسابات البنكية تنتهي باللجوء إلى القضاء، وفي هذه الحالة يكون القضاء بنسبة كبيرة إلى جانب العميل وليس البنك.
  • حيث ينص القانون على أنه في حالة توقف العميل عن تشغيل الحساب البنكي الخاص به يقوم البنك بإغلاق الحساب تلقائياً بعد مرور سنة من تاريخ أخر معاملة مالية نشطة قام بها العميل عن طريق الحساب المراد إغلاقه، ويقوم البنك بتنبيه العميل وإشعاره بذلك عن طريق رسالة كتابية يتم إرسالها إلى العنوان المرفق في الحساب الخاص بالعميل.
  • بعد تلقي العميل الإشعار من البنك، يتم منحه مدة لا تزيد عن ستين يوماً من تاريخ إرسال رسالة التنبيه يمكنه خلالها التعبير عن نيته في استمرار استخدام الحساب وعدم الرغبة في اغلاقه،و في حالة عدم الرد خلال هذه الفترة المذكورة يجب على البنك إغلاق الحساب بشكل تلقائي.
  • بعض البنوك تستغل جهل العملاء بهذه المواد التي ينص عليها القانون بشكل واضح وعدم سعي العملاء وراء حقوقهم ولا تقوم بإلغاء أو تعطيل هذه الحسابات وتستمر في حساب فوائد ورسوم على العملاء بشكل شهري بدون علمهم مما يؤدي إلى تراكم مبالغ مرتفعة على العملاء ويتم مطالبتهم بسدادها.
  • في هذه الحالة يقوم القضاء بالفصل في هذه القضية بعدم أحقية البنك في هذه الرسوم والمبالغ التي تم فرضها على الحساب لأنها بدون مرجعية قانونية وغير مستحقة إذ أنها لا تخضع إلى نصوص القانون المذكورة سابقاً، ويتم إلزام البنك بالمصاريف الناتجة عن اللجوء إلى القضاء.

تعرف على رقم خدمة عملاء البنك العربي الافريقي وطريقة عمل حساب به من خلال قراءة هذا المقال: رقم خدمة عملاء البنك العربي الأفريقي وخطوات فتح حساب في البنك العربي الأفريقي 

تناولنا فى هذا المقال كافة المعلومات الهامة عن طلب اغلاق حساب بنكي وتعرفنا على أهمية فتح حساب بنكي وأنواع الحسابات البنكية وموقف القضاء من طلبات إغلاق الحسابات البنكية كما تناولنا فى هذا المقال الأسباب التى تؤدى الى اغلاق الحساب البنكي.

 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.