محتوى يحترم عقلك

بحث عن المولد النبوي الشريف PDF جاهز للطباعة

بحث عن المولد النبوي الشريف يبين لنا حياة الرسول صلى الله عليه وسلم من يوم مولده وطفولته حتى شبابه وحياته قبل البعثة وبعدها، وفي موقع زيادة سنناقش بحث عن المولد النبوي الشريف حيث سنبين لكم المصاعب التي مر بها رسولنا الكريم ﷺ حتى ينشر الدعوة الإسلامية منذ نزول الوحي وحتى الهجرة من مكة للمدينة.

بحث عن المولد النبوي الشريف

بحث عن المولد النبوي الشريف

أن ذكرى مولد سيدنا محمد يحتفل بها جميع المسلمين في أنحاء العالم ويجب علينا أن نحيي ذكراه ونخلدها فهو نبي الله وأعظم الخلق وأشرف المرسلين فسنبين لكم حياة رسولنا العظيم ﷺ في بحث عن المولد النبوي الشريف.

العناصر

  • مقدمة بحث عن المولد النبوي الشريف.
  • مولد سيدنا محمد ﷺ.
  • وفاة والدي النبي ﷺ.
  • طفولة الرسول ﷺ.
  • حياة الرسول ﷺ والأعمال التي عمل بها.
  • حياة النبي ﷺ قبل الوحي.
  • حياة النبي ﷺ بعد الوحي.
  • وفاة النبي ﷺ.
  • خاتمة بحث عن المولد النبوي الشريف.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: بحث عن الأثار الفرعونية في مصر جاهز للطباعة

المقدمة

في ذكرى مولد الرسول ﷺ يحتفل المسلمون ويقيمون مجالس لمدح النبي الشريف ﷺ، وتتلى الآيات القرآنية، وتوزع الزكاة، والصدقات وزيارة بيت الرسول -صلى الله عليه وسلم- في العمرة، ففي البحث عن المولد النبوي الشريف سنقص لكم متي كان مولد النبي ﷺ وأين وحياته قبل وبعد البعثة.

مولد سيدنا محمد

في عام الفيل اليوم الثاني والعشرين من أبريل عام 571م، الثاني عشر من ربيع الأول، ولد نبي الله رسولنا الكريم وخاتم الأنبياء وأشرف الخلق، سيدنا محمد بن عبدالله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب.

في عام الفيل أقسم أبرهة أنه سيهدم الكعبة وأعد جيشًا من الرجال والفيلة وخرج بهم لهدم بيت الله، وعند وصولهم للكعبة أبى أن يتحرك قائد الفيلة نحو الكعبة، حينها أرسل الله عليهم طيرًا تقذفهم بحجارة من نار جهنم.

كانت الحجارة التي تصيب أحد تقتله فأنزل الله تعالى قوله: أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيل أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ” سورة الفيل.

أمه السيدة آمنة بنت وهب ذُكر أنها لم تتعب في الحمل وكان سهلًا مباركًا، قد سمعت آمنة قائل يقول لها: “إنك قد حملت بسيد هذه الأمة وخير البشر، فإذا وقع على الأرض فقولي: إني أعيذه بالواحد من شر كل حاسد وباغ”.

ولدته آمنة في مكة المكرمة ولما خرج ظهر معه نور أضاء ما بين المشرق والمغرب.

كانت شبه الجزيرة العربية مليئة بالعادات والتقاليد السيئة والمنحرفة وقت ولادة الرسول فقد انتشرت عبادة الأصنام والأوثان، وشرب الخمر، والزنا، وسفك الدماء، ووئد البنات وساد الجهل والتعصب القبلي والعرقي.

كانوا يتفاخرون بالأنساب، وكان كل شخص يدافع عن قبيلته بوحشية حتى وإن كانت قبيلته على باطل، فاستمرت المعارك بينهم سنوات عديدة وكان سفك الدماء مباح.

يرجع نسب النبي محمد إلى أسرة ذات نسب معروف وعظيم لدى العرب، فأمتد نسبه إلى “إلياس بن مضر بن نزار بن معد “وانتهى عند “إسماعيل بن إبراهيم”.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  بحث عن أسلوب المدح والذم في اللغة العربية

وفاة والدي النبي

ولد الرسول محمد يتيم الأب لأن أباه مات ورسول الله في بطن أمه، وقد ماتت آمنة بنت وهب أم الرسول وهو في عمر ست سنوات في طريق عودتها من زيارة أخوال النبي، بين مكة ويثرب في قرية الأبواء.

تولى جده عبد المطلب رعايته لمدة سنتين حتى توفي هو الآخر وكان عمر الرسول حينها ثمان سنوات، فرعاه عمه أبو طالب وكان يحبه كثيرًا ويفضله على أولاده، طوال أربعين سنة حتى توفي -رحمة الله عليه-.

عند خروجهم ذات مرة للتجارة متجهين للشام مروا براهب كان على دراية بالإنجيل وقواعده، فادرك أن محمد هو النبي المنتظر فقال لأبي طلب أرجع بابن أخيك؛ إذا رأوه اليهود سيقتلونه.

طفولة الرسول

في بحث عن المولد النبوي الشريف سنعرض طفولة الرسول صلى الله عليه وسلم:

  • في أول أيام الرسول كان يتولى جده العناية به، فكان يبحث له عن أكفأ المرضعات فاختص الله حليمة السعدية بأن تكون هي مرضعة النبي ﷺ، وتعلق قلبها بالنبي وعادت به لبادية بني سعد.
  • اهتمت به حليمة أشدّ اهتمام وحرصت على بقائه حتى بعد إكماله العامان، لما حل عليها من خير بوجوده ﷺ حيث امتلأ صدرها بالحليب بعد جفافه أول وصول النبي معها، وكانت لها عنزة عجوز لا تجد ما تطعمه لها.
  • زاد وزن العنزة بعد ذلك وامتلأت باللبن فحلبا منها اللبن ليشربا، وكان النبي ﷺ في طفولته يفوق أقرانه، حيث جلس وهو في عمر الأربع أشهر وبدأ يقف على قدميه ويستند للجدار عند الخمسة أشهر.
  • في عمر الستة أشهر كان يمشي طبيعي وينطق بجميع الألفاظ، فمن يراه يعتقد أن لديه أربعة أعوام ونتيجة لأنه قضى سنواته الأولى في صحراء بني سعد فكان قوي البنية ومعتمدًا على نفسه من صغره.
  • عند عمر الأربع سنوات كان يلعب مع الغلمان في الصحراء فجاءه جبريل عليه السلام فشق صدره واستخرج قلبه وأخرج قطعة سوداء منه وقال “هذا حظ الشيطان منك”.
  • ثم غسل قلبه في وعاء من ذهب به ماء زمزم ثم أرجعه لمكانه فانطلق الغلمان لمرضعته حلمية يخبرونها إن محمدًا قد قُتل ثم أقبل عليهم يرتعد من الخوف فخافت حليمة أن يكون قد أصابه مكروه وأخذته على أمه.
  • روت لها هذه القصة وقالت لها: “قد أدّيت أمانتي وذمتي”، فلم تفزع الأم وقالت لها : “غني رأيت نور يخرج مني أضاءت منه قصور الشام”، وهكذا تطهر النبي ﷺ من حظ الشيطان ووساوسه وكان إعداد إلهي للنبوة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  بحث عن حياة الرسول شامل مع العناصر

حياة الرسول والأعمال التي عمل بها  

بعد أن ماتت أمه وتولى رعايته جده عبد المطلب عوضه عن حنان والديه وكان أقرب الناس له، وبعد موت الجد رعاه عمه طيلة أربعين عام وتوفي عمه أبو طالب قبل الهجرة بثلاثة أعوام.

عمل النبي ﷺ برعي الأغنام منذ صغره ثم في الشباب عمل بالتجارة، كانت له مهارة كبيرة في مهنة التجارة وعرفه الناس بكرمه وأخلاقه وإكرامه للضيف ووفائه بالعهد.

كان لا يشرب الخمر ولا يأكل من الذبائح التي يذبحونها للأصنام، وكان يكره الأصنام وعُرف بذلك، ولم يشارك في أي احتفالات غناء أو مجالس شرب أو لهو وزنا، فكان معروف بحسن خلقه وأخلاقه.

فكان أعظم الرجال مروءة وأحسنهم في الأخلاق ولا يسب أو يلعن ولا يقول إلا قولًا صادقًا ولذلك عرفه الناس بالصادق الأمين.

حياة النبي ﷺ قبل الوحي

في البحث عن المولد النبوي الشريف نوضح حياته بعد نزول الوحي حيث كان الرسول ﷺ يخرج مع عمه للتجارة.

استطاع تعلّم التجارة في فترة صغيرة وبرع فيها حتى اشتهر في سوق التجارة وانتشر اسمه بين الناس وعُرف بصدقه وأمانته، واكتسب ثقة الناس.

سمعت السيدة خديجة به رضي الله عنها وعرضت عليه المشاركة، فوافق وعمل على استثمار أموالها، وبعد فترة قصيرة تزوّجها الرسول ﷺ.

شارك النبي في الحرب للدفاع عن مكة وهو في عمر الأربعة عشرة عام، ولكن عندما اشتدّت الحرب اقتصر عمله على جمع السهام ومناولتها لأعمامه.

عندما بلغ الخمسة وثلاثين عامًا كان لو دور هام في إعادة بناء الكعبة بعد ان شققت الأمطار والسيول جدرانها فشارك في نقل الأحجار، في خلال معيشته في مكة سئم من أفعال قومه من شرب خمور وعبادة الأصنام وغيرها.

فقرر أن يعتزل قومه ويخرج لغار حراء ليتفرغ للعبادة وذكر الله و التأمل في الكون، فكان يرجع لأهله ليتزود ثم يرجع الغار مرة أخرى، وظل على هذا الحال حتى أتاه الوحي وهو في الأربعين.

حياة النبي ﷺ بعد الوحي

في البحث عن المولد النبوي الشريف سنوضح حياة النبي بعد نزول الوحي:

نزل جبريل على الرسول ﷺ وهو في الغار فقال:

“اقرَأْ قال الرسولُ فقُلْتُ: ما أنا بقارئٍ قال: فأخَذني فغطَّني حتَّى بلَغ منِّي الجَهْدَ ثمَّ أرسَلني فقال لي: اقرَأْ فقُلْتُ: ما أنا بقارئٍ فأخَذني فغطَّني الثَّانيةَ حتَّى بلَغ منِّي الجَهدَ ثمَّ أرسَلني فقال: اقرَأْ فقُلْتُ: ما أنا بقارئٍ فأخَذني فغطَّني الثَّالثةَ”، أرسلني فقال: “اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ” سورة العلق.

رجع بها الرسول صلى الله عليه وسلم يرتجف قلبه فدخل على زوجته خديجة رضى الله عنها فقال: “زملونى، زملوني“، فزملته حتى ذهب عنه الخوف فقال لخديجة بعد أن قص لها ما حدث: “لقد خشيت على نفسي”.

فقالت له خديجة: “كلا والله لا يخزيك الله أبدًا إنك لتصل الرحم، وتحمل الكل، وتكسب المعدوم، وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق”.

خذته خديجة وذهبت به إلى ابن عمها ورقة بن نوفل وكان عالمًا منصرًا، وشيخًا كبيرًا فأخبره محمد بما رأي في غار حراء.

قال له ورقة: “هذا الناموس الذي نزل الله على موسى ليتني فيها جذعًا، يا ليتني أكون حيًا حين يخرجك قومك”، فقال الرسول: “أو مخرجي هم؟ قال: ما أتى رجل بمثل ما جئت به إلا أوذي وإن أدركني يومك لأنصرنك نصرًا مؤزرًا”

  • كان أحياًنا ينقطع الوحي من ثلاثة إلى أربعين يوم فكانت تعتبر صدمة للرسول فهو لم يكن تيقن بعد أنه النبي وكان يريد أن يطمئن قلبه، فكان يأتيه جبريل ويقول: “يا محمد، أنك رسول الله حقًا“.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  بحث عن الحسن بن الهيثم وأهم مؤلفاته واكتشافاته

بعد نزول الوحي للمرة الثانية

في حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:

جاوَرْتُ بحِراءٍ شَهْرًا، فَلَمَّا قَضَيْتُ جِوارِي نَزَلْتُ فاسْتَبْطَنْتُ بَطْنَ الوادِي، فَنُودِيتُ فَنَظَرْتُ أمامِي وخَلْفِي، وعَنْ يَمِينِي، وعَنْ شِمالِي، فَلَمْ أرَ أحَدًا، ثُمَّ نُودِيتُ فَنَظَرْتُ فَلَمْ أرَ أحَدًا، ثُمَّ نُودِيتُ فَرَفَعْتُ رَأْسِي، فإذا هو علَى العَرْشِ في الهَواءِ، يَعْنِي جِبْرِيلَ عليه السَّلامُ، فأخَذَتْنِي رَجْفَةٌ شَدِيدَةٌ، فأتَيْتُ خَدِيجَةَ، فَقُلتُ: دَثِّرُونِي، فَدَثَّرُونِي، فَصَبُّوا عَلَيَّ ماءً” صحيح مسلم.

فنزلت آية‏ ‏”‏يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ قُمْ فَأَنذِرْ وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ‏” ‏سورة المدثر.

كانت هذه الآيات أمر واضح فانقطع الشك لدى الرسول وتأكد بأنه نبي الله وأصاب بحالة من العزيمة والإصرار وحين كانت تطلب منه خديجة أن يرتاح يقول: “مَضَى عَهْدُ النَّوْمُ يَا خَدِيجَةُ”.

كانت الدعوة للإسلام في مكة على مرحلتين: المرحلة الأولى الدعوة سرًا واستمرت ثلاثة سنوات وصعد النبي على جبل الصفا يدعو أهل مكة، والمرحلة الثانية كانت الدعوة هجرًا وبدأت من السنة الرابعة لنزول الوحي حتى الهجرة.

الدعوة للإسلام في المدينة المنورة من بعد الهجرة من مكة للمدينة استمرت عشر سنوات، وكانت المدينة أول دولة إسلامية بعدها بدأت الفتوحات الإسلامية وانتشر الإسلام في الدول.

وفاة النبي

بدأ النبي في الاحتضار يوم الإثنين، وكانت عائشة رضي الله عنها بجواره تسنده وكان في بيتها، لما اشتدت سكرات الموت عليه رفع بصره للأعلى ورفع إصبعه قائلًا: “اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق” كررها ثلاث مرات قبل أن يذهب لربه.

كانت وفاته في تاريخ الموافق اليوم الثامن من يونيو سنة 633م، وفي ربيع الأول هجريًا.

بعد وفاة الرسول انقلب حال الأمة، فعن أبي هريرة قال:

لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم، قام عمر بن الخطاب، فقال: إن رجالًا من المنافقين يزعمون أن رسول الله قد توفي، وإن رسول الله ﷺ ما مات، ولكنه ذهب إلى ربه كما ذهب موسى بن عمران، فقد غاب عن قومه أربعين ليلة، ثم رجع إليهم بعد أن قيل قد مات، ووالله ليرجعن رسول الله صلى الله عليه وسلم كما رجع موسى، فليقطعن أيدي رجال وأرجلهم زعموا أن رسول الله ﷺ مات“. صحيح البخاري

دخل أبو بكر المسجد ثم دخل على عائشة وسلم واتجه للرسول فكشف وجه وقبله وبكى ثم قال: “بأَبِي أنْتَ وأُمِّي

خرج أبو بكر للناس فَقالَ: “أمَّا بَعْدُ فمَن كانَ مِنكُم يَعْبُدُ مُحَمَّدًا صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فإنَّ مُحَمَّدًا قدْ مَاتَ، ومَن كانَ مِنكُم يَعْبُدُ اللَّهَ فإنَّ اللَّهَ حَيٌّ لا يَمُوتُ” صحيح البخاري.

قالَ اللَّهُ تعالي: وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ ۚ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ ۚ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىٰ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا ۗ وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ” سورة آل عمران.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  بحث عن تلوث المياه كامل العناصر

الخاتمة

في البحث عن المولد النبوي الشريف ناقشنا حياة الرسول صلى الله عليه وسلم منذ مولده وطفولته وشبابه وموت والديه وجده والأعمال التي عمل بها حتى نزول سيدنا جبريل بالوحي عليه وثم بدأ المسيرة في الدعوة الإسلامية ودعوة أهله إلى الإسلام سرًا ثم انتقال الدعوة للجهر والهجرة من مكة إلى المدينة المنورة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  بحث عن حقوق الإنسان ونشأتها وبعض المنظمات الحقوقية

لتحميل نسخة من البحث بصيغة PDF اضغط هنا.

هكذا نكون قد أوضحنا جزءًا كبيرة من السيرة النبوية الشريفة خاصة بدايات حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم وأن نكون قد أثرينا معلوماتكم حول تلك السيرة الشريفة، ونسأل الله أن يهدينا وإياكم، وأن يمنحنا الرغبة الدائمة في البحث والمعرفة عن حياة الرسول ومواقفه، وعن الإسلام وتعاليمه.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.