بحث عن الذكاء الاصطناعي

بحث عن الذكاء الاصطناعي نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه لا شك أن الأبحاث أحد أهم طرق التطور في كافة المجالات في الحياة ومن دونها ما كان لنا في الحياة كل هذا النمو والتطور والرفاهية التي نعيشها في الوقت الحالي؛ والأبحاث والدراسات سواء على المستوى الصغير في الجامعة أو المدرسة يناقش قضية ما في المجتمع ويعمل على علاجها أو يكون بحث أو دراسة عن اختراع ما أو نية لفعل شيء يعمل على تسهيل الحياة بشكل أو بأخر.

بحث عن الذكاء الاصطناعي

ولنا في الدراسات والأبحاث علاج الكثير من الأمراض المجتمعية والمشاكل والتي كانت السبب في التخلص من تلك الأمراض وإنقاذ الكثير من الناس من أضرار تلك المشاكل بسبب عمل الجولات الميدانية أو الصور وغيرها من الأمور ومن أبرز تلك الأمراض المجتمعية التي عالجتها الأبحاث هي ختان الإناث وأطفال الشوارع وغيرها ويعتبر الذكاء الاصطناعي أحد أبرز التطورات التكنولوجية الحديثة التي تتطور كل يوم وتتسبب في تسهيل الحياة على الإنسان وهو ما سوف نعرف المزيد منه في المقال التالي.

الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي هو نوع من الخصائص والسلوكيات والطرق الحديثة والتي تتشابه في عملها عمل البرامج الحاسوبية أو بمعنى أدق تحويل كافة الأمور في الحياة اليومية والتي يتعامل معها الإنسان سواء في عمله أو في منزله ومن خلال بعض الأجهزة والأدوات التي يتم تصميمها وإعدادها على بعض البرامج ووضع بعض القواعد والعمليات الحسابية الحاسوبية التي من خلالها وفي الكثير من المواقف المختلفة تعمل تلك الألة أو المنظومة التابعة للذكاء الاصطناعي بتطبيق التعليمات باحترافية شديدة.

ويعرف الكثير من العلماء الذكاء الاصطناعي على أنه يحاكي الأنماط البشرية وكافة الطرق التي يعمل بها العقل البشري من خلال إتباع تقنية الحاسب الألي ومن خلال تعريف الحاسب الألي على بعض الأمور التي يكون من السهل عليه في كل موقف يوجد أمامه يكون له رد فعل ما؛ مما يجعل منظومة الذكاء الاصطناعي تعمل على محاكاة البشر في أفكارهم وطريقة تصرفهم وغيرها ومن أهم تلك المميزات هو سهولة التعلم عن طريق تصميم جهاز ما على بعض الأوامر ومنها القدرة على الاستنتاج ورد الفعل بناء على البرمجة التي تم عملها للبرنامج بطريقة الذكاء الاصطناعي.

والذكاء الاصطناعي هو فرع من فروع علم الحاسب الآلي ولقد كانت أول مرة تم فيها استخدام تقنية الحاسب الآلي من خلال عمل الحاسب للمساعدة في الحروب وكان في خمسينيات القرن الماضي على يد أحد المخترعين الأمريكيين والذي كان أول طفرة في مجال الذكاء الاصطناعي وهناك بعض التعريفات الأخرى للذكاء الاصطناعي على أنه دراسة وتعليم وتصميم العملاء الأغنياء وهو نوع من الأبحاث التي تعمل على تسهيل الحياة على الناس مما يزيد من طرق النجاح.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: مجالات الذكاء الاصطناعي بعد 45 عام ستصبح قادرة علي شغل 50% من وظائف البشر وفق اكسفورد

تاريخ الذكاء الاصطناعي

بداية البحث في مجال الذكاء الاصطناعي كانت مع منتصف القرن العشرين عندما فكر الكثير من العلماء عن طرق جديدة ومختلفة لبناء أليات حديثة لتطور المجتمع وكانت البداية لاكتشاف هذا النوع من التقنية مع علاج أمراض الأعصاب والعديد من التطورات في مجال تقنية المعلومات ونظم التحكم الآلي عن بعد ومن دون الدخول البشري في عمل الألة وبدايتها كانت مع اختراع الحاسب الآلي الذي يعتبر من أولى خطوات التعرف على الذكاء الاصطناعي.

ومن خلالها تم اللجوء إلى نوع جديد من التطور وأنظمة الحاسب التي تحاكي العقل البشري وتم الإعلان الأول عن بداية ظهور تقنية الذكاء الاصطناعي واستخدامها لأول مرة في الحاسب الآلي وذلك في المؤتمر الذي عقد في كلية دارتموث في عام 1956 وكان نوع من الصاعقة والمفاجئة في ذلك الوقت عن اكتشاف التقنية التي تحاكي العقل البشري والتي سوف تقود المستقبل لعقود طويلة.

وبعدها توالت العديد من المراكز التي تتبنى كافة الدراسات والأبحاث التي تتعلق بالذكاء الاصطناعي ومنها معهد ماستشوستس للتكنولوجيا وأيضاً بعض الأقسام في جامعة ستانفورد ومنهم من العلماء الذين عملوا على اختراع الكثير من البرامج الحاسوبية التي أدهشت العالم وفي بداية إتباع تقنية الذكاء الاصطناعي في الحاسب الألي هو أنه كانت البداية مع حل كافة المسائل الرياضية ومنها مسائل الجبر ومن خلال التحدث باللغة الإنجليزية إلى أن بدأت وزارة الدفاع الأمريكية في تمويل تلك الأبحاث أملاً في التطور في المستقبل وفي كافة المجالات وعلى رأسها المجال الدفاعي.

ولدينا المزيد أيضًا عن الذكاء الاصطناعي من خلال: تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم أهميته ومجالاته و سلبياته

أبرز الباحثين في مجال الذكاء الاصطناعي

كما قلنا في السابق أن مع تطور مجال الذكاء الاصطناعي ودعمه من خلال الكثير من الأبحاث التي أثبتت جدواها وقدرتها العالية على تسهيل الحياة وتحويل الألة تعمل بطريقة العقل البشري ومع بداية الستينات من القرن الماضي بدأت وزارة الدفاع الأمريكية في تمويل الكثير من تلك الأبحاث ودعمها للوصول لأحدث الطرق التي تدعم قوة الدفاع الأمريكية ومن أبرز الباحثين في هذا المجال:

  • هارفارد سايمون في عام 1965 كانت له رؤية ونظرة بعيدة عن أن الألات في المستقبل سيكون لها اليد العليا مع بداية القرن العشرين ولها التحكم في كافة أمور الحياة وفي كافة المجالات وسوف تعوض الإنسان عن كافة الأعمال التي يجب عليه عملها.
  • مارفن مينسكي في عام 1967 قال أنه في غضون جيل واحد من الناس سوف يتم حل كافة مشاكل الذكاء الاصطناعي بكل سهولة وبشكل كبير.

إلا أنهم وعلى الرغم من هذا الطموح والأمل لم يكن لديهم معرفة بمقدار الصعوبات التي من الممكن أن يواجههوها ومع فشل الكثير من المحاولات والاختراعات في مجال الذكاء الاصطناعي أدى إلى أن الكثير من المسؤولين في الحكومة الأمريكية والبريطانية عن وقف كافة التمويلات والدعم للأبحاث والدراسات في الذكاء الاصطناعي مما أدى إلى حدوث انتكاسة كبيرة في مجال الذكاء الاصطناعي بعد الطفرة الأولى التي حدثت فيه.

ولمعرفة معلومات قيمة عن الذكاء الاصطناعي فيمكن عبر: معلومات عن كلية الذكاء الاصطناعي

فلسفة الذكاء الاصطناعي

مجال الذكاء الاصطناعي يهدف إلى تطور الإنسان والوصول به إلى أعلى وأكثر الطرق ترفيهاً في العالم؛ ولا يوجد حدود للذكاء الاصطناعي من الأن إلى أخر الزمان والهدف منه والفلسفة هو أن يسهل الحياة عن الإنسان ويعمل بذات الطريقة التي يعمل بها الإنسان ومن خلال بعض الأوامر والرسائل والبرمجة يكون من السهل على الألة التعامل مثلما يفعل الإنسان تماماً.

وهناك أنواع عديدة من الذكاء الاصطناعي منها الذكاء الاصطناعي الضيق الذي يهدف إلى التطوير والتخصص في مجال واحد فقط وقد يصل الذكاء الاصطناعي في العالم الأن إلى أنه من الممكن للإنسان الآلي التغلب على لاعب الشطرنج الأول على العالم في اللعبة.

أما عن النوع الثاني من الذكاء الاصطناعي هو الذكاء الاصطناعي العام الفائق وهو الذي عرفه الفيلسوف نيك بوستروم بأنه الذكاء الفائق وفكر اذكى بكثير من فكر العقول البشرية وفي كل المجالات على وجه التقريب بما فيها المجال الإبداعي والمهارات الاجتماعية والحكمة العامة وهو من أكثر مجالات الذكاء الاصطناعي تعمق في الكثير من المجالات.

وسيظل الذكاء الاصطناعي في تطور إن لم يتم التعرف واكتشاف كافة خبايا العقل البشري ومادام هناك إنسان يفكر يكون من السهل اختراع الكثير من الاختراعات التي تسهل الحياة على الإنسان ومنها ما لم نكن نتوقع أن نعيشه في الوقت الحالي.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم بحث عن الذكاء الاصطناعي وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.