بحث عن علم البيئة شامل بالعناصر

بحث عن علم البيئة حيث إنه ذلك العلم المعنِي بدراسة علاقة الإنسان بالبيئة المحيطة به، والعلاقات بين الكائنات الحية ببعضها البعض كالنباتات والحيوانات، ومعرفة الروابط الحيوية فيما بينها وبين البيئة المحيطة بها والتي تؤثر على توزيعها في الطبيعة، وسوف نستعرض معكم في هذا المقال بحث عن علم البيئة كامل العناصر عبر موقع زيادة

بحث عن علم البيئة

هناك مجموعة من النقاط والعناصر الواجب ذكرها عند إعداد بحث عن علم البيئة، لكي يكون مستوفي كافة المعلومات وهذا ما سنذكره تفصيلًا في الأسطر التالية.

ولمعرفة تفاصيل بحث عن التلوث البيئي نوصي بقراءة هذا المقال: بحث عن التلوث البيئي مع مقدمة وخاتمة ومراجع

تعريف علم البيئة

علم البيئة هو أحد العلوم المختصة بتقديم العديد من المعلومات حول فوائد النظم البيئية، وطرق الحصول على بيئة صحية للأجيال القادمة مستقبلاً عبر استخدام الموارد الطبيعية بطريقة لا تضر بالبيئة.

تتكون البيئة المحيطة بالكائن الحي من عوامل حية ممثلة في جميع أنواع الكائنات الحية التي تتشارك معه في البيئة، وعوامل غير حية والتي تتمثل في المناخ والجيولوجيا والتي تعرف بالخصائص الفيزيائية.

وقد قام علماء البيئة بدراسة العديد من القضايا والأمور التي تتعلق بهذا المجال، والتي من ضمنها الآتي:-

  • تكيف وتفاعل الكائنات الحية مع بعضها البعض، ومع البيئة المحيطة بها.
  • العوامل البيئية، وتأثيرها في الكائنات الحية.
  • وجود الكائنات الحية في البيئة، وتوزيعها بها.
  • التنوع البيولوجي في حدود النظام البيئي.

أقسام علم البيئة

تم تقسيم علم البيئة إلى قسمين هما كالتالي:-

  • البيئة الطبيعية، يقصد بها المظاهر التي خلقها الله سبحانه وتعالى ولا دخل للإنسان في وجودها مثل الصحراء، المناخ، الماء، البحار وهذه البيئة تؤثر تأثير مباشر وغير مباشر في المظاهر الحية الأخرى.
  • البيئة المشيدة، هي تلك البيئة التي نتجت عن التغير في البيئة الطبيعية لتلبية حاجات ومتطلبات الإنسان، والتي تدخل الإنسان في وجودها مثل المناطق الصناعية، المدارس، المعاهد والطرق.

أهمية علم البيئة

تُشكل دراسة علم البيئة أهمية كبيرة للغاية، وذلك لمجموعة من الأسباب تتمثل في الآتي:-

  • علم البيئة له تأثير كبير في حياة الإنسان وتطوره، إذ أنه يوفر جميع المعلومات الحيوية التي تُمكن الإنسان من التفاعل مع الطبيعة، لإنتاج الغذاء والحفاظ على البيئة المحيطة به، كالماء والهواء نقية خالية من الملوثات.
  • تُساهم دراسة علم البيئة في الحفاظ على جميع أنواع الموارد الطبيعية من الاستنزاف، والحفاظ على مصادر الطاقة الضرورية للكائنات الحية كالغذاء والضوء وغير ذلك من الموارد من الدمار.
  • يوفر علم البيئة مجموعة من الدراسات حول أهمية تعايش الكائنات الحية مع بعضها البعض بطريقة سليمة، من أجل الحفاظ على البيئة المحيطة بهم من التدهور والتدمير.
  • تساعد دراسة علم البيئة في مكافحة الأمراض والآفات، من خلال تقديم وسائل هامة تُمكن الإنسان من فهم آلية عمل الآفات ونواقل الأمراض، الأمر الذي يتيح للبشر معرفة أحدث وأنسب التقنيات، لإدارة الآفات والأمراض من أجل السيطرة عليها والحد من انتشارها.

ولمعرفة تفاصيل بحث كامل عن تلوث الهواء بالعناصر نوصي بقراءة هذا المقال: بحث كامل عن تلوث الهواء بالعناصر

مكونات البيئة

هناك مجموعة من العوامل أو المكونات التي تُؤثر في البيئة منها العوامل الحيوية والعوامل غير الحيوية، ويمكن توضيح الفرق فيما بينهم في الآتي:-

1- العوامل غير الحيوية

تتمثل في العوامل الفيزيائية والكيميائية، والتي تشمل درجات الحرارة، الملوحة، درجة الحموضة، أشعة الشمس، المناخ وتركيب التربة وغيرها من العوامل.

2- العوامل الحيوية

يقصد بتلك العوامل الكائنات الحية التي تتفاعل فيما بينهما، والتي تنقسم إلى الآتي:-

أولًا: المنتجات

هي الكائنات الحية ذاتية التغذية، والتي تقوم بصنع غذائها بنفسها عن طريق عملية البناء الضوئي أو التمثيل الغذائي، والتي من ضمنها النباتات والطحالب التي تشتمل على صبغة الكلوروفيل، والبكتيريا التي تعيش في قاع المحيطات.

ثانيًا: المستهلكات

هي الكائنات الحية غيرية التغذية التي لا تستطيع صنع غذائها بنفسها، إذ أنها تحصل على الطاقة اللازمة لها من خلال التغذي على النباتات أو الحيوانات، بالإضافة إلى وجود نوع آخر من هذه الكائنات من يقوم بالتغذي على الكائنات الميتة وعلى مخلفات الكائنات الحية، والتي تسمى بآكلات الحتات.

ثالثًا: المُحللات

هي الكائنات الحية التي تحصل على ما يلزمها من طاقة، من خلال تحلل المركبات العضوية المعقدة الموجودة بأجسام المخلوقات الميتة إلى جزيئات أبسط، إذ أنها لا تقوم بالتهام المخلوقات الميتة بطريقة مباشرة.

فروع دراسة علم البيئة

هناك العديد من الفروع والجوانب التي يقوم بدراستها علم البيئة، وتتمثل هذه الفروع في الآتي:-

1- علم البيئة العالمي

هذا الفرع معني بدراسة التفاعلات بين النظم البيئية للأرض والغلاف الجوي واليابسة والمحيطات، ويعرف مدى تأثير هذه التفاعلات على الكوكب.

2- علم بيئة المناظر الطبيعية

يقوم بدراسة الكثير من مكونات النظم البيئة مثل الكائنات، المواد وتبادل الطاقة ومن ثم يقوم بتحديد أثر البشر في وظائف وبنية المناظر الطبيعية.

3- علم بيئة النظم البيئية

يهدف هذا الفرع إلى دراسة المكونات الحية وغير الحية وعلاقة كلاً منهما مع البيئة، فضلاً عن كونه يقوم بالبحث في آلية عمل نظم البيئة والتفاعلات الخاصة بها.

4- علم بيئة الجماعة أو المجتمع البيئي

هذا الفرع مختص بالبحث عن كيفية تأثير التفاعلات بين الكائنات الحية في تغيير بنية المجتمع، إذ أن المجتمع البيئي يتكون على الأقل من مجموعتين مختلفتين من الكائنات الحية، التي تتعايش معاً في منطقة جغرافية معينة.

5- علم البيئة التجمعي

يختص هذا العلم بدراسة تغير حجم السكان والعوامل المؤثرة في التكوين الجيني لهم، فضلاً عن كونه يقوم بدراسة التوزيع والكثافة السكانية، من أجل اتخاذ آلية لضبط الأعداد، وسد النقص إن وُجد في بيئة معينة.

6- علم البيئة العضوي

يبحث هذا العلم في وظائف الأعضاء والتكيف السلوكي وتصرفات الكائن الفردي ورد فعله تجاه التحديات البيئية، فضلاً عن كونه يبحث في تفاعل الكائنات الفردية مع المكونات الحية وغير الحية ومدى التكيف معها.

7- علم البيئة الجزيئي

هذا العلم معني بدراسة إنتاج البروتينات وتأثيرها في الكائن الحي والبيئة الخاصة به، مثل الحمض النووي وهو أحد أشكال البروتينات، التي تتفاعل مع بعضها البعض ومع البيئة المحيطة بها، وقد ينتج عن هذا التفاعل في كثير من الأحيان ظهور كائنات حية معقدة.

8- علم البيئة السلوكي

هو العلم المختص بالبحث في الأساس التطوري والبيئي لسلوك الحيوان، ودور هذا السلوك في تكيف الحيوان مع البيئة المحيطة به.

9- علم البيئة الطبي

هو العلم المعني بالبحث في قضايا صحة البشر، المتعلقة بالاضطرابات البيئية.

10- علم البيئة التطوري

يبحث هذا العلم في تاريخ تطور الأنواع، والتفاعل فيما بينها.

11- علم اللغويات البيئية

هو العلم المختص بالبحث في العلاقة بين البيئة واللغة.

12- علم البيئة الإنساني

يختص هذا الفرع بدراسة تأثير الإنسان وأنشطته البشرية على أنظمة البيئة والمجتمع والسكان والمناخ، فضلاً عن كونه يبحث في كيفية تطور البشر وسلوكياتهم والتأثير والتأثر بالبيئة المحيطة، وهناك العديد من التغييرات التي تطرأ على النظم البيئية من خلال بعض الأنشطة البشرية، والتي من ضمنها الآتي:-

  • استخدام واستنزاف الموارد الطبيعية.
  • إزالة الغابات.
  • حرق الوقود الأحفوري.
  • إدخال الفصائل الغازية.

مستويات علم البيئة

قام علماء البيئة بتقسيم علم البيئة إلى عدة مستويات، تتمثل في الآتي:-

1- علم البيئة العضوي

هو العلم الجامع بين دراسة سلوك الكائنات الحية وعلم وظائف الأعضاء وعلم التشكل وغير ذلك، بناءً على التحديات البيئية المحيطة.

2- علم البيئة التجمعي

يختص هذا العلم بدراسة العوامل المؤثرة في حجم مجموعات الكائنات الحية، وتكوينها الجيني.

3- المجتمع البيئي

عبارة عن مجموعة من الكائنات الحية تنتمي إلى أنواع مختلفة، وتعيش سوياً في منطقة معينة كلاً منهما مرتبط بالأخر بعلاقات متنوعة مثل التنافس، الافتراس، التعايش، التكافل والتطفل.

4- النظام البيئي

هو مجموعة من الكائنات الحية وغير الحية يتصل كلاً منهما بالأخر، من خلال تبادل المادة والطاقة بين بعضها البعض كالغابات والبحيرات والمحيطات.

5- الموطن البيئي

هي مناطق واسعة النطاق لها خصائص نباتية ومناخية متشابهة، والتي تُقسم إلى مواطن مائية كالأنهار، مصبات الأنهار، البحيرات والبحار ومواطن يابسة كالصحراء، الغابات الاستوائية والتندرا وغيرها.

6- المحيط الحيوي

يقصد به تفاعل النظام البيئي مع البيئة المادية لكوكب الأرض بالكامل، والتي تتمثل في الغلاف الجوي والمائي والصخري، وذلك من أجل الحفاظ على نظام بيئي مستقر.

مشاكل البيئة

تواجه البيئة العديد من المشاكل من أهمها التلوث الناتج عن استخدام الآلات الحديثة المتطورة والكيماويات، والذي يتسبب في أضرار جسيمة للنظام البيئي بشكل عام ويمكن تقسيم أشكال التلوث البيئي إلى الأقسام الآتية:-

  • تلوث المحيط المائي.
  • التلوث الجوي.
  • تلوث التربة.
  • تلوث الهواء.
  • التلوث الإشعاعي.
  • التلوث الضوضائي.
  • التلوث الحراري.
  • التلوث البصري.
  • التلوث الضوئي.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول طرق حماية البيئة من التلوث نوصي بقراءة هذا المقال: حماية البيئة من التلوث وما هي أثار تلوث البيئه

من هنا نكون قد انتهينا من تقديم كافة المعلومات التي ينبغي إدراجها ضمن بحث عن علم البيئة ونتمنى أن يكون المقال نال رضاكم وحاز على إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.