بحث عن التلوث البيئي مع مقدمة وخاتمة ومراجع

بحث عن التلوث البيئي مع مقدمة وخاتمة ومراجع خلال الفترة الماضية هناك الكثير من الأبحاث التى تقدم الى مراحل التعليم المختلفة وفى هذا الموضوع يقدم موقع زيادة بحث عن التلوث البيئي مع مقدمة وخاتمة ومراجع.

اقرا افضل واقوى الأبحاث كتب عن حقوق الإنسان ودعم الدول لتطبيق حقوق الانسان من خلال قراءة هذا المقال: بحث عن حقوق الإنسان ودعم الدول لتطبيق حقوق الإنسان

بحث عن التلوث البيئي مع مقدمة وخاتمة ومراجع

  • التلوث البيئي هو كل عامل يدخل في تغيير أحد مكونات البيئة الطبيعية كالماء والهواء وغيرها من عوامل الطبيعة، فتغير من خصائصها وتستمر لإفسادها.
  • لقد خلق الله سبحانه وتعالى الطبيعة لأجل خدمة البشر بما فيها من مخلوقات حية سواء كانت حيوانات أو طيور أو نباتات.
  • كما خلق أساسيات البيئة من تربة وبحار وأنهار لتكون مقومات يستخدمها الانسان في حياته ولكن الإنسان نظرا لطبيعته الأنانية فقد قام بفساد هذه الأساسيات الطبيعية بسلوكياته الخاطئة وأنشطته الغير مفيدة مما كان له الأثر السيئ عليها، ومما أدى إلى تغير طبيعته.

ااقرا اقوى وافضل الابحاث التى كتبت عن التنمر واثاره على المجتمع من خلال هذا الرابط: بحث عن التنمر وأسبابه وأنواعه وأثره على الفرد والمجتمع وعلاج ظاهرة التنمر

التلوث البيئي

  • خلق الله الإنسان حتى يكون سيد الكون، وقام بتسخير من حوله من الكائنات لخدمته، كما سخر له مظاهر الطبيعة حتى يستطيع أن يعيش، ولكن عبث الإنسان والاستهانة بما يفعله جعله يقوم بعديد من الأفعال التي تضر بالبيئة، فالتلوث البيئي كان له الأثر الأكبر في إصابة المخلوقات الحية بشكل سيئ من حوله وإصابته أيضاً بالكثير من الأمراض.
  • مفهوم التلوّث البيئي بأنّه ارتفاع معدل الطاقة في النظام البيئي كالإشعاع، والحرارة، و الضجيج، أو تزايد كميّة المواد بكل أشكالها المختلفة السائلة، والصلبة، والغازيّة بطريقة تفقد وضعية النظام فالقدرة على تحليلها، أو العمل على تشتتها، أو إعادة تدويرها، أو تحويلها إلى مواد لا ينتج عنها أيّ تلفيات.
  • ويُمكن تقسيم التلوّث البيئي إلى قسمين رئيسيّن هما: تلوّث المياه، وتلوّث الهواء، وتشمل المجتمعات العصرية أنواعاً أخرى من التلوّث البيئي، مثل: التلوّث الضوئي، والتلوّث البلاستيكي، والتلوّث الضوضائي.
  • كما يعتبر التلوّث البيئي مشكلة دائرة بكل العالم، لأنه يؤثر على أنواع الحياة بشكل مختلف، ويتسبب بالكثير من النتائج السلبيّة على حياة البشر الصحية ورفاهيّتهم، وله آثار سلبيّة على مكونات البيئة وحياة المخلوقات بشكل عام، إذ تعتمد كل المخلوقات الحيّة الصغيرة والكبيرة على أساسيات الأرض من الماء والهواء، ويؤدي تلوّثها إلى تعرض هؤلاء الكائنات إلى الخطر، كما تؤثّر هذه الملوِّثات البيئيّة على المدن الحديثة بشكل كبير من تأثيرها على المدن الريفية.

اقرا اقوى خاتمة بحث كتبت عن السياحه وعلاقتها بالاقتصاد من خلال هذا المقال: خاتمة بحث عن السياحة وعلاقتها بالاقتصاد وكيفية تنشيط السياحة

مصادر التلوث البيئي

للتلوث البيئي مصدران هما كالتالي:

  • اولا المصدر الطبيعي: وهو يكون نتيجة لبعض من الظواهر الطبيعية التي لا دخل للإنسان فيها منها: البراكين، الأعاصير، الفيضانات، الزلازل، العواصف.
  • ثانياً المصدر الصناعي: وهو الناتج عن أفعال الإنسان الصناعية المتنوعة وسلوكياته الغير سليمة والتعامل بشكل عدواني مع البيئة وإلحاق الضرر بمن حوله.

أنواع التلوث البيئي

  • هناك العديد من أنواع التلوث البيئي، وذلك وفقا لتنوع كثير من المظاهر، فهناك تلوث الماء، تلوث الهواء، تلوث التربة، التلوث الضوضائي، ولكن سنتعرف على أكثر المكونات الرئيسية التي تتأثر بالبيئة بشكل كبير وهي كالآتي:

اولا تلوث الماء

  • وتلوث الماء هو عبارة عن تغيرات في خواص الماء من لون وطعم ورائحة، وينتج تلوث الماء من جراء إلقاء القمامة والمخالفات الصناعية في مياه الأنهار والبحار كإلقاء مخلفات المصانع أو الزيوت العادمة من السفن أثناء ابحارها في النهر أو صب مياه الصرف الصحي في المسطحات المائية بدلا من إعادة تدويرها ومعالجتها.

الآثار الناتجة عن تلوث الماء

  • ينتج من التلوث البيئي للماء إلى موت المخلوقات البحرية التي يتغذى عليها الإنسان أو على الأقل إصابتها بأمراض تؤدي لوفاته، ومن ثم إذا تناولها الإنسان فيصاب بالتسمم أو الأمراض الأخرى الخطيرة كالتسمم الإصابة بالسرطان، تلف أنسجة الكبد لان الكبد هو العضو الرئيسي المسئول عن تخليص الجسم من أي سموم.

أضرار تلوّث الماء

  • تؤدي الكثير من المخاطر البيئيّة المختلفة بسبب تلويث المياه، حيث ينتج عن الأمطار الحمضيّة إزالة الغابات، ويؤدي تلوّث المياه إلى تلوّث مياه الشرب، وإصابة الكثير من الكائنات الحيّة التي يتغذى عليها الإنسان نتيجة لما تتعرض له من السموم البيولوجيّة التي تراكمت بشكل كبير في أجسامها على المدى الطويل خلال فترة حياتها.
  • كما من أضرار تلوث المياه أيضا هو وقوع خلل كبير في النظام البيئي نتيجة لعدم قدرة المظاهر الطبيعية كالبحار والأنهار على دعم التنوع البيولوجي الشاكل للمخلوقات الحيّة، وتختلف نتائج هذا التلوّث بصورة كبيرة بالعديد من أنواع الملوِّثات التي يتعرض لها.

وسائل  للحد من تلوّث الماء

  • يُمكن الحد من تلوّث الماء من خلال القيام ببعض الأنشطة اليوميّة التي تعمل على تقليل كميّة الملوِّثات المختلفة مثل: إعادة تدوير المخالفات بدلاً من التخلص منها.
  • التخلص من المواد الكيميائيّة الموجودة بالمنزل بطرق صحيحة.
  • تقليل الحصول على المأكولات الجاهزة، حيث يتمّ تخزينها بصناديق كرتونية أو زجاجات تحتوي على نسب كبيرة من الأصباغ التي يصل بها الوضع إلى المياه الجوفية، مما يؤدي إلى إصابتها بالتلوث.
  • التقليل من استخدام السيارات والتعويض عنها بالمشي أو استعمال الدراجات الهوائية إن أمكن ذلك، وهذه من الأمور التي تعمل خفض كميات الدخان التي تتصاعد في الجو، مما ينتج عنن انخفاض نسبة الهيدروكربونات والأحماض التي تصل إلى الغلاف الجويّ، بالإضافة إلى التزايد في كميّة المياه العذبة في العالم.

ثانياً تلوث الهواء

  • ومن أسباب تلوث الهواء هو ما ينتج عن دخان عوادم السيارات ودخان المصانع التي لم تستخدم الفلتر المخصص بالمداخن لتخفيف نسبة الشوائب التي تكون عالقة بالجو بما يتسبب ذلك في إلحاق الأذى بالكائنات الحية.
  • الآثار الناتجة عن تلوث الهواء
  • وتلوث الهواء يكون نتيجة تغير معدلات المواد التي خلقها الله من زيادة غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يؤدي إلى إصابة الانسان بالأمراض الصدرية وإصابة ملتحمة العين والإصابة بكثير من الامراض الجلدية المختلفة كالإكزيما والايرتيكاريا، وسرطان الجلد.

اقرا افضل مقدمة بحث عن البيئة وانواع التلوث البيئى من خلال هذا الرابط: مقدمة بحث عن البيئة وأنواع التلوث البيئي وأنظمة البيئية ومكوناتها

أضرار تلوث الهواء

  • حسب معدل جودة الهواء، سيقل مجموع أعمار سكان الأرض بشكل كبير إذا بقيت تسب تلوّث الهواء بالجزيئات الدقيقة على ما هي عليه حتى يومنا هذا، أيّ سينخفض حوالي 1.8 عام من متوسط عمر الشخص الواحد الذي يبلغ ما يقارب 74 عاماً.
  • ولكن في حال إذا التزمت الأفراد حول العالم بتقليل نسبة تلوّث الهواء بالجزيئات إلى حوالي 10 ملليجرام/م3 حسب مؤشرات منظمة الصحة العالميّة فمن المتوقع حسب الدراسات العلمية التي أجريت، فيصل ارتفاع متوسط عمر كل فرد بنفس المقدار، ولا يقلّ الخطر الذي نتج عن ملوِّثات الهواء عند دخوله في المقارنة بينه وبين المخاطر التي تسببت بها الكثير من المواد الضارة الأخرى، مثل: التدخين، وتلوّث الماء الصالحة للشرب بمياه الصرف الصحي، والخوف والقلق.
  • وهذا يدل على أنّ أضرار ملوِّثات الهواء تفوق بشكل كبير الأضرار التي تسببها الأمراض والمواد الضارة التي قمنا بذكرها.

وسائل للحد من تلوّث الهواء

  • يُمكن الحد من تلوث الهواء عن طريق مجموعة من الطرق لتقليل كميّات الوقود المحترقة من خلال:
  • استخدام وسائل النقل والمواصلات العامة، أو الدراجات الهوائيّة، أو حتى التجوال بدلاً من استخدام السيارات الملاكي، وذلك من أجل تخفيض عمليات احتراق الوقود.
  • استخدام السيارات بالطاقة الكهربائيّة، أو السيارات ذات الكفاءة المتميزة في استهلاك الوقود.
  • استخدام الرياح أو الطاقة الشمسيّة لتوليد الكهرباء والاستغناء عن محطات توليد الطاقة التي تعمل عن طريق احتراق الوقود.
  • شراء المأكولات المحليّة بدلاً من المأكولات المستوردة، ما يؤدي ذلك إلى تقليل كميّات الوقود التي تقوم بحرقها الشاحنات بشكل يومي أثناء عمليّات النقل التى تقام في الداخل أو الخارج.
  • إرسال دعم ذات كفاءة كلمة بكافة الاحتياجات إلى المسؤولين الذين يقومون بالكثير من الإجراءات للحفاظ على جودة الهواء المناسبة.

يمكنك قراءة اقوى مقدمة بحث تخرج جامعى من خلال هذا الرابط: مقدمة بحث تخرج جامعي والنقاط الهامة الواجب مراعاتها عند البدء في كتابة بحث

فى نهاية هذا الموضوع نكون قدمنا لكم بحث عن التلوث البيئي مع مقدمة وخاتمة ومراجع يمكن ان يستخدم هذا البحث فى مجال اعمالكم وتعليمكم نرجو ان يكون مفيدا لكم ويساعدك فى مجال تعليمكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.