بحث عن المحاسبة المالية

بحث عن المحاسبة المالية وأهميتها وما هي أساسيات وقواعد المحاسبة المالية؟ يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث تعد المحاسبة المالية فرع من فروع المحاسبة العامة، وتحتوي على عدد من الإجراءات الدورية التي من أهمها تسجيل وتبويب وتحليل جميع العمليات المالية المتعلقة بنشاط المنشأة في وقت معين نظراً لاهتمام الكثير من الأشخاص بها سنقدم إليكم في السطور الآتية بحث عن المحاسبة المالية.

اقرأ من هنا: شرح مبادئ المحاسبة المالية في نقاط مرتبة وسهلة

بحث عن المحاسبة المالية

بحث عن المحاسبة المالية
بحث عن المحاسبة المالية
  • المحاسبة المالية هي عبارة عن مجموعة من العمليات الحسابية التي يحدث من خلالها تسجيل لجميع المعاملات المالية التي تحدث في منشأة ما ويتم تلخيصها في قوائم البيانات المالية على سبيل المثال الميزانية العمومية وبيان الدخل وبيانات التدفق النقدي وذلك في وقت محدد.
  • تهتم المحاسبة المالية بالعمل على جمع جميع المعلومات المالية الخاصة بالمستخدمين من خارج المنشأة على سبيل المثال الدائنين والمقرضين والمستثمرين مع العلم أن جميع العمليات الحسابية تحدث تبعاً لعدد من المعايير الدولية من أجل إعداد التقارير المالية.
  • تتمثل المعاملات المالية التي تحدث في الكيان المالي في عدد من العمليات اليومية مثل بيع البضائع للعملاء أو شراء مستلزمات واحتياجات العمل في المنشأة وذلك الأمر يحتاج إلى تسجيلها في السجلات المحاسبية من خلال استلام تقارير المصاريف من الموظف وفواتير بيع البضائع الخاصة بالعميل.

أهمية المحاسبة المالية

تكمن أهمية المحاسبة المالية في عدد من الإجراءات التي يقدمها المحاسب المالي بصورة دورية ليقوم أثرها بالانعكاس على بعض أطراف المعنية وتظهر أهمية المحاسبة المالية من خلال الآتي:

1_ العمل على ضبط المنشأة وتسجيلها

تعتبر هذه هي الوظيفة الأولى التي يقوم المحاسب بها فيعمل على تسجيل جميع العمليات المالية لكي يقوم أثرها بالانعكاس على الفترة المالية التي تمت فيها هذه العمليات بأكملها وهذا الأمر يضمن عدم تواجد أنشطة غير مقيدة بشكل حسابي.

2_ التقييم الخارجي لنشاط المنظمة

يوجد بعض الجهات الخارجية التي يتم العمل على تزويدها بمعلومات مالية ويحدث من خلالها تقييم الوضع للمنظمة ومن أهم هذه الأطراف الخارجية كلاً من المساهمين والمستثمرين وتقوم البيانات المالية التي يقدمها المحاسب على زيادة مؤشرات الأمان الاستثماري للمنظمة طبقاً للأرقام الآتية في القوائم المالية.

3_ التقييم الداخلي الخاص بنشاط المنظمة

توجه إدارة المنظمة بالمعلومات المالية التي تأتي في القوائم المالية السنوية الاهتمام بمعرفة حجم النمو الذي قد تم تحقيقه بصورة مالية واقتصادية بجانب توفير دراسة جوانب العجر أو الضعف المالي وذلك لكي يتم البحث في الأسباب التي أدت لحدوث هذا الأمر ووضع جميع السياسات التي من خلالها سيتم تصحيح طريق المنظمة وتخطي جميع الخسائر الفعلية أو التي من المتوقع أن تحدث.

4_ القوائم المالية

يتم العمل على تقديم المعلومات المالية للأطراف تبعاً لبيان مالي يحتوي على مجموعة من القوائم المالية التي تأتي من المحاسب المالي في المنظمة تبعاً للمبادي المحاسبية التي يتم قبولها بصورة عامة، فتحتوي كل قائمة على كمية من المعلومات التي تظهر نشاط المنشأة وهذه القوائم هي قائمة الدخل والمركز المالي والميزانية العمومية وقائمة التدفقات النقدية وبيان حقوق المساهمين.

ما هي أساسيات وقواعد المحاسبة المالية؟

كما ذكرنا إليكم من قبل أن المحاسبة هي فرع من فروع علم المحاسبة وهي من أهم الفروع المحاسبية ولها دور كبير في التعرف على وضع المنشأة  والتعرف على أدائها من الناحية المالية لذلك فتعتمد المحاسبة المالية على مجموعة من القواعد التي تساعدها في تحضير التقارير المالية بصورة سليمة وإليكم في السطور الآتية هذه القواعد:

  • توجيه المحاسبة المالية الاهتمام بالتعرف على وضع الشركة من الناحية المالية والتعرف على أدائها لجميع الأطراف على سبيل المثال كلاً من المستثمرين والدائنين وذلك من خلال تحضير القوائم المالية والحسابات الختامية من خلال قواعد المحاسبة المالية.
  • تعتمد المحاسبة المالية في البيانات الخاصة بها على تشكيل فترة زمنية محددة ويحدث من خلال تحضير القوائم المالية وتقييم الأداء الخاص بالكيان المالي فذلك واقعية تحدث بين بداية ونهاية تلك الفترة الزمنية ولا يتم استخدام التوقعات المستقبلية.
  • تعتبر تقارير المحاسبة المالية والتي يتم تمثيلها في القوائم المالية كبيان الدخل والميزانية العمومية تبعاً لمجموعة من القواعد الدولية والتي يتم تحديدها من مجلس معايير المحاسبة المالية من أهم المبادئ الخاصة بالنظام المالي المحاسبي ولا يصح لأي منشأة أن تقوم بإعداد هذه القوائم تبعاً لقواعدها الخاصة مثل ما يحدث في فرع المحاسبة الإدارية.
  • يتم استخدام طريقتين في العمل على تسجيل الإجراءات المحاسبية، وهما:
  1. الطريقة الأولى هي طريقة الاستحقاق وتعتمد في ذلك على تسجيل المعاملات في حال حدوثها حتى إذا لم تحدث المنشأة على الإيرادات.
  2. الطريقة الثانية وهي الطريقة النقدية وهي التي يستلزم فيها تسجيل جميع المعاملات في حالة تبادل النقد وهذا التسجيل يحدث في حين استلام الدفع أو سداد الالتزام.
  • تعمل المحاسبة المالية على عمل تقرير للمنشأة تبعاً لحساب الإيرادات والمصرفات والأصول والخصوم وحقوق الملكية وبذلك تظهر الإيرادات والمصروفات في بيان الدخل بنسبة من أجل تحديد صافي الدخل إما في حالة الأصول والخصوم وحقوق الملكية مكانهم متواجد في الميزانية العمومية.

إليك من هنا: ما هو ميزان المراجعة وأنواعه وطرق أعداد القوائم المالية

ما هي أنواع المحاسبة المالية؟

تعتبر بيانات المركز المالي والتدفقات المالية وبيان الربح والخسارة والتغيرات في حق المساهمين والتدفقات المالية هي عبارة عن ملخصات مالية تحدث في فترة زمنية معينة ويشجع على إنتاجها نوعين من المحاسبات المالية وهما كلاً من:

1_ المحاسبات النقدية

الحصول على النقد هو الشرط الأساسي من أجل تسجيل المعاملات المالية فيتم تسجيل كل إضافة أو خصم يقوم الدائن بها تبعاً لكل معاملة إما بالنسبة للأحداث الاقتصادية التي لا يوجد لها أي مداخلات نقدية تتسم بأنها غير مهمة وهذا النوع من المحاسبة يوفر خدمة الإيرادات الداخلية في جميع الوكالات الحكومية.

2_ محاسبة الاستحقاق

  • يتم تسجيل جميل أنشطة الشركة سواء تشمل المحاسبة النقدية أو المحاسبات الأخرى التي لا تحتوي على أي محاسبات أو تدفقات نقدية وهنا يحدث تراكم وتصبح جميع الأحداث متلازمة بشكل قانوني على الرغم من عدم توافر أي مدفوعات نقدية وهذا ما يطلق عليه التراكم ويتم استخدامها من قبل الكثير من الشركات وهذه الطريقة حصلت على اهتمام كبير في السوق.
  • يتم انقسام حسابات الشركة نوعين مدينة ودائنة والدائنة عبارة عن تراكم الأموال التي تعتبر الشركة مدينة بها لجميع البائعين لحين أن يتم تسويتها وهي عبارة عن حسابات مستحقة من أجل الدفع والحسابات المدينة تحتوي على جميع أموال العملاء المدينة للشركة ويطلق عليها مستحقات العملاء.

كما أقدم لك: ما هي المحاسبة المالية؟ وأنواعها والأشخاص المستفيدة من المعلومات المالية

ما هي فروع المحاسبة المالية؟

ما هي فروع المحاسبة المالية؟
ما هي فروع المحاسبة المالية؟
  • المحاسبة الحكومية وهنا يقوم المحاسبين بالعمل على تحليل البيانات الواردة للحكومة من خلال الهيئات التي تشرف على الحكومية كالمستشفيات والمدارس الحكومية.
  • المحاسبة الجنائية، وهناك تقوم الشركات العامة والخاصة باستخدام هذا النوع للتعرف على الطرق القانونية الصحيحة لكي تحدث العمليات المالية بشكل صحيح.
  • المحاسبة الضريبية وتعمل على في حساب الضرائب من أجل اتخاذ أي قرارات مالية خاصة بالشركة.
  • المحاسبة المالية وتساعد على تحضير القوائم المالية التي تشير على الوضع المالي الخاص بالشركة وهي الدليل القاطع للأداء فيتم تسجيل فيها ما يحدث من عمليات تجارية طوال فترة زمنية معينة.
  • محاسبة الاستحقاق وكما ذكرنا إليكم من قبل أنها تشمل جميع التعاملات.

قد قدمنا إليكم في السطور السابقة بحث عن المحاسبة المالية وإذا كنتم ترغبون في معرفة المزيد يمكنكم التواصل معنا عبر التعليقات.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.