بحث عن أمن المعلومات والبيانات والانترنت

بحث عن أمن المعلومات والبيانات والانترنت الذي ارتبط في عصرنا الحالي ارتباط وثيق بالتكنولوجيا، وأصبحت البيانات والمعلومات يتم معالجتها وتحفظ على أجهزة الكمبيوتر، ولكن باختلاف أنواع البيانات فيمكن أن تكون معلومات شخصية، أو معلومات خاصة بالعمل أو بالدراسة.

حيث ساعد هذا التطور الرهيب على ربط العالم ببعضه، ولكنه جعلها أيضًا معرضة للاختراق والتسريب إلى حد كبير، ومن هذا الجانب نشأ مصطلح أمن المعلومات والبيانات والانترنت بالشكل الحديث، بالإضافة إلى أهمية أمن هذه المعلومات وكيفية حمايتها، لذلك سوف نتحدث فيما يلي عن بحث عن أمن المعلومات والبيانات والانترنت، وسوف نتناول أهم الجوانب الخاصة بأمن المعلومات والبيانات وذلك من خلال موقع زيادة.

بحث عن أمن المعلومات والبيانات والانترنت

بحث عن أمن المعلومات والبيانات والانترنت
بحث عن أمن المعلومات والبيانات والانترنت

قبل أن نتحدث عن كيفية عمل بحث عن أمن المعلومات والبيانات والانترنت، لابد أن نعرف ما هي أمن المعلومات:

وهي عبارة عن مجموعة من الإجراءات والوسائل والتدابير التي يمكن اتخاذها حتى تحمي كل ما لدينا من معلومات سواء كانت معلومات خارجية أو داخلية، وهذا بهدف حماية هذه المعلومات من تعرضها للقراصنة، أو الاختراق، أو السرقة من قبل الأشخاص الذين لا يملكون أي حق في الوصول إلى هذه البيانات والمعلومات.

وتعتبر أمن المعلومات هي الطريقة التي يتم من خلالها السيطرة على البيانات والمعلومات بشكل محكم، وذلك من خلال تحديد مستلم هذه المعلومات، وتحديد الصلاحيات التي يتم من خلالها اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة، حيث يتم استخدام أقوى وأحدث التقنيات التي تساعد في الحفاظ على المعلومات وعدم اختراقها، حتى لا توصل لها أي جهة ليس لها الحق.

اقرأ أيضًا: التمثيل بالنقاط الذي يعرض البيانات في الجدول أدناه هو

طريقة الحفاظ على أمن المعلومات والبيانات والانترنت

يوجد العديد من الطرق التي تساعد في حماية المعلومات والبيانات من التعرض لخطر الاختراق، ومن هذه الطرق:

الطرق التقليدية للحماية

يمكن أن يقوم الشخص بالحفاظ على معلوماته وبياناته من تطفل الغير، وذلك من خلال حفظ هذه البيانات على جهاز الحاسوب الخاص بك، ويمكن وضع كلمة سرية حتى لا يعبث به أي شخص متطفل.

حيث قال علماء التكنولوجيا أن أفضل كلمة سر يمكن أن يستخدمها الشخص، حتى لا يستطيع أي مخترق الوصول إليها هي الكلمة التي تحتوي على رموز وحروف وأرقام، حيث من الصعب أن يتنبأ أي برنامج كل هذه الرموز، ومن الأفضل تغيير كلمة السر بشكل مستمر.

Firewall الجدار الناري

يوجد برنامج Firewall على كل جهاز كمبيوتر سواء جهاز عادى أو لاب توب، ولابد من تشغيل هذا البرنامج لأنه يعمل بمثابة حائل يقف بين المخترق ومعلوماتك على شبكة الإنترنت.

تشفير البيانات

تقوم الدول بوضع بروتوكولات بين بعضها، خاصةً في المجال الخاص بأمن المعلومات، وذلك حتى يتم تشفير البيانات الخاصة بكل مستخدم، بهدف عدم وصول أي مخترق لهذه البيانات، وبالفعل يتم وضع تشفيرات معقدة من قبل العلماء بحيث لا يستطيع أي نظام فك الشفرة أو كلمة السر الخاصة بالمعلومات.

وتعد هذه الطريقة من أكثر الطرق تعقيدًا، لأنها لا تمكن من قراءة النص الموجود في حال الاختراق، ولم يقدر الوصول لهذه المعلومات سوى من يملك مفتاح فك التشفيرات التي توجد في الجهاز الرئيسي بين الأطراف المتعاقدة.

مراقبة البيانات المستمرة

تعرف هذه الطريقة باسم Packet Sniffers ويتم فيها مراقبة البيانات من خلال بعض التطبيقات التي يمكن من خلالها التحكم في حركة البيانات الخاصة بك، وكلما زادت سرية وأهمية البيانات زادت وسائل وأساليب الحماية المتبعة.

حيث نجد أن البنوك في سويسرا تستخدم أساليب البرمجة والتشفير، ويتم وضع الجهاز المسؤول عن الحماية في مكان محمي بكل الأساليب الطبيعية والتكنولوجية والفيزيائية.

ويوجد بنك في سويسرا يضع جهاز الحماية الرئيسي في حجرة صنعت حائطها من الفولاذ المصفح، ولها أكثر من 20 باب حتى يتم الوصول إلى الغرفة، ولابد من تقديم هوية إثبات شخصية عند كل باب، وذلك من خلال بصمة الاصبع والعين، بالإضافة إلى وقوف مجموعة من الحراس يبلغ عددهم أكثر من 50 فرد.

اقرأ أيضًا: يتم تحديد موقع الجهاز على شبكة الانترنت من محولات الشبكة بمعرفة

ما هي التهديدات التي تواجه أمن المعلومات والبيانات

الفيروسات

يعتبر الفيروس أحد البرامج التخريبية التي تصنع لهدف غير قانوني وغير مشروع، ويقوم الفيروس بمهاجمة الملفات المحفوظة التي توجد في الأجهزة الالكترونية، حيث يتم صناعة هذه البرامج على يد المبرمجين المحترفين، وذلك بهدف إلحاق الضرر بالأجهزة الإلكترونية.

ولا يعرف السبب وراء صناعة هذه البرامج حتى اليوم، ومن أشهر الفيروسات الخبيثة التي استطاعت أن تخترق معظم أجهزة كمبيوتر العالم هو فيروس (روت كيت)، الذي وسع انتشاره بشكل سريع جدًا حين ظهوره.

هجمات توقف الخدمة

تتمثل هجمات توقف الخدمة في هجوم القرصنة الإلكترونين من خلال إمداد أعداد كبيرة وكميات هائلة من البيانات الغير هامة، التي تحمل الفيروسات وتنتشر داخل الموقع، فتبدأ هذه الفيروسات بتدمير المستخدمين المسجلين على الموقع، ويعتبر هذا النوع من أكثر الفيروسات خطورة لأن لا يمكن ملاحظته، بالإضافة إلى أنه يتدرج حتى يصل لنهايته.

هجمات المعلومة المرسلة

يعتمد هذا النوع من التهديدات على شن هجوم على المعلومات المرسلة، حيث يقف بمثابة حاجز لمنع وصول هذه المعلومات، وينتشر بسرعة كبيرة في برامج الدردشة والمحادثات مثل فايبر، ماسنجر، واتساب.

السيطرة على أجهزة الحاسب

عندما تقع الضحية لهذا النوع من التهديدات تكون تحت سيطرة المخترق بشكل كامل، حيث يتمكن من الحصول على كل ملفات الكمبيوتر، ويستطيع نسخها والتصرف فيها بكل يسر، وعلى الأغلب يقوم القرصنة بابتزاز الضحايا من خلال نشر البيانات والصور الهامة.

ما هي المبادئ الأساسية التي يقوم عليها أمن المعلومات

بحث عن أمن المعلومات والبيانات والانترنت
بحث عن أمن المعلومات والبيانات والانترنت

يوجد 3 مبادئ أساسية يقوم عليها أمن المعلومات والبيانات على الإنترنت وهي:

  1. (السرية التامة) التي تمنع وصول أي شخص مخترق، أن يعبث بالمعلومات مثل بطاقة الصراف الآلي التي تخضع لنظام سري آمن جدًا، حيث أنها تتعرض للسرقة ولكنها محمية بنظام تشفير البيانات ورقم البطاقة.
  2. (التوافر) وهو توفير البيانات في حال الحاجة إليها.
  3. (سلامة المعلومات) أو التكاملية وهي ضمان حماية المعلومات والبيانات من تغييرات الجهات الغير معنية.

المخاطر الناتجة عن تهديد أمن المعلومات

  1. الإنسان هو مخترع شبكة الإنترنت، لذلك فهو معرض أن يخطئ لأنه إنسان وبالتالي يوجد العديد من الثغرات التي يقع فيها المسؤول عن برمجة بناء الشبكة.
  2. يوجد العديد من ثغرات البرمجة التي تسهل على المخترقين الدخول بسهولة.
  3. الأخطاء التي تحدث بسبب التوزيع السيء والخاطئ للشبكة.
  4. بسبب التطورات التكنولوجية أصبحت برامج الفيروسات والاختراقات عديدة وعلى نطاق واسع الانتشار، مما سهل عملية السرقة واختراق الحسابات، مثلما يحدث في البنوك.
  5. عمليات التجسس التي يقوم بها كثير من الأشخاص.
  6. سرقة الشركات والبيانات الخاصة بها، بالإضافة إلى سرقة بيانات الهواتف مثل الصور والأرقام.
  7. يوجد الكثير من المبرمجين الذين يستغلوا البرامج التي تساعد على كشف حسابات الغير.

اقرأ أيضًا: شبكة الانترنت ومخاطر مواقع التواصل الاجتماعي

وفي نهاية مقالنا نرجو أن نكون قدمنا لكم بحث عن أمن المعلومات والبيانات والانترنت بشكل تفصيلي ومفيد، وقد قدمنا في هذا البحث طرق الحفاظ على أمن المعلومات والبيانات، وأنواع التهديدات التي تواجه أمن المعلومات، بالإضافة إلى المبادئ الأساسية التي يقوم عليها أمن المعلومات، والمخاطر الناتجة عن هذا التهديد.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    ممتاز