الاستقالة في قانون العمل السعودي

الاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين توجد العديد من الاستفسارات التي تتعلق بقانون العمل في المملكة العربية السعودية، والأحكام الخاصة بالاستقالة من العمل وفقا لقانون العمل السعودي وخاصة الاستفسار عن الاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين، وقبل توضيح ذلك سوف نوضح عبر موقع زيادة ماهية الاستقالة.

اقرأ ايضًا من هنا: صيغة شكوى / تحقيق إداري ضد موظف يسب زميله

معنى الاستقالة

يعتبر عقد العمل من العقود غير الأبدية، حيث يعطي عقد العمل الحق لأطراف العقد في إبداء رغبته في أن ينهي العقد سواء ذلك من طرف العامل أو من طرف صاحب العمل، حيث يمكن أن يقدم العامل طلب استقالة من عمله عند رغبته في ذلك، ففي بعض الأحيان يجد العامل فرصة أحسن للعمل بها سواء في نفس القطاع الذي يعمل به أو في قطاع ووظيفة أخرى.

كما اقدم لك اليوم المزيد عن المادة 80 في نظام العمل السعودي عبر موضوع: شرح المادة 80 من نظام العمل والعمال السعودي الجديد

الاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين

الاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين

  • يحق للعامل أن يقدم طلب استقالته من وظيفته أو عمله ويحق له أن يقوم بفسخ عقد العمل الخاص به، وذلك في إطار مبدأ حرية الإنسان المؤكد في الدستور السعودي، حيث يمكن للعامل أن يطلب الاستقالة والتحلل من كافة الالتزامات المترتبة على عقد العمل.
  • وتعتبر استقالة غير السعوديين في قانون العمل السعودي من ضمن الحالات القانونية التي يمكن فيها فسخ عقد العمل، حيث يتيح قانون العمل السعودي لغير السعوديين تقديم طلب الاستقالة من عملهم على أن يقدم طلب الاستقالة بصورة خطية إلى صاحب العمل.
  • وهناك مدة محددة في نظام العمل بالمملكة العربية السعودية بحيث لا يمكن للعامل أن يستقيل من عمله قبل هذه المدة، وبعض علماء الفقه يرون عدم قابلية الأسباب التي يتم ذكرها في الاستقالة للمراقبة في مدى صحتها وذلك سواء من جهة القضاء أو من جهة صاحب العمل مادامت الأسباب المذكورة في طلب الاستقالة واضحة.

ومن هنا تعرف على: نموذج وصيغة شهادة مفردات المرتب doc قطاع خاص

أحكام الاستقالة في قانون العمل السعودي

  • هناك أحكام تم تنظيمها من قبل المشرع فيما يخص الأحكام المتعلقة بإنهاء عقد العمل وذلك في حالة إذا كان العمل محدد بمدة أو غير محدد بمدة معينة، حيث يشير العقد محدد المدة إلى العقد الذي يتم تنظيمه بين العامل وصاحب العمل بأن يعمل العامل لفترة زمنية محددة مقابل الحصول على أجر معين ويكون ذلك تحت إشراف صاحب العمل.
  • ويكون العقد محدد المدة محدد بالفترة المتفق عليها في العقد، ويجوز تجديد العقد المحدد بمدة على حسب الاتفاق بين العامل وصاحب العمل، وفي حالة إذا رغب العامل في الاستقالة وإنهاء العقد قبل المدة المحددة له والمتفق عليها في العقد فينبغي على العامل أن يقوم بتعويض صاحب العمل عن المدة المتبقية.
  • وفي حالة إذا كان عقد العمل غير محدد بمدة يحق للعامل أن يتقدم بطلب إنهاء العقد وذلك من خلال توجيه إنذار بشكل خطي إلى صاحب العمل ليوضح فيه العامل رغبته في إنهاء العقد، على أن يكون هذا الإنذار بالرغبة في ترك العمل قبل شهر واحد من ترك العامل لعمله.
  • ويكون عقد العمل ساري المفعول خلال مدة الإنذار، ولا يحق للعامل أن يتقاضى أجره خلال فترة الإنذار وبالتالي تعويض صاحب العمل عن فترة الإنذار بما يقدر بأجر العامل عن هذه الفترة.

 تعرف معنا اليوم: صيغة ونموذج خطاب شكوى رسمي قوي

قبول الاستقالة أو رفضها في قانون العمل

قبول الاستقالة أو رفضها في قانون العمل

  • في حالة إذا كان عقد العمل محدد بمدة معينة ويعتبر ذلك وجود اتفاق بين العامل وصاحب العمل ينص على إنهاء عقد العمل بعد انتهاء مدة العقد على أن يتم مراعاة المادة (٨٥) المتعلقة بالمكافآت.
  • أما في حالة إذا كان عقد العمل غير محدد بمدة معينة فيمكن للعامل الاستقالة مع مراعاة القواعد الخاصة بإنهاء عقد العمل على أن يضر إنهاء العقد صاحب العمل، وتسري مسألة قبول الاستقالة من تاريخ اليوم الأخير للعمل في حالة مطابقة الاستقالة لقواعد إنهاء عقد العمل، في حالة استمرار العامل في العمل دون أن يعترض صاحب العمل ويعتبر ذلك إقرار بصورة ضمنية على عودة العامل إلى العمل.

إليك من هنا: صيغة ونموذج خطاب شكوى للشرطة ضد شخص

أحكام انتهاء عقد العمل

  • تتمثل الأحكام المترتبة على انتهاء عقد العمل في استحقاق العامل لمكافأة مقابل مدة العمل التي عملها عند صاحب العمل، وتشير المكافأة إلى القيمة النقدية التي يحصل العامل عليها عند انتهاء عقد عمله، وفي بعض الدول تسمى المكافأة المستحقة للعامل بعد انتهاء عقد العمل بالتعويض.
  • كما يحق للعامل بعد انتهاء عقد العمل حصوله على كافة ما قام بإيداعه لدى صاحب العمل كالشهادات والأوراق التي قام بتقديمها عند بداية عمله، حيث يجب على صاحب العمل أن يسلم للعامل بعد انتهاء عقد عمله كافة ما أودعه لديه عند طلبه بذلك.
  • بالإضافة إلى حق العامل في الحصول على شهادة خبرة تتضمن كل المعلومات الخاصة بعمل العامل لديه وتشمل هذه المعلومات اسم العامل، وتاريخ التحاقه بالعمل، ونوع العمل الذي كان يقوم به، وتاريخ انتهاء العمل.

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة عند الاستقالة في قانون العمل السعودي

  • في حالة إذا كانت خدمة العامل تقل عن سنتين وقد انتهى عقد العمل بسبب استقالة العامل فلا يحق للعامل مكافأة نهاية الخدمة.
  • وفي حالة إذا كانت خدمة العامل تزداد عن سنتين ولا تتجاوز خمس سنوات وانتهاء عقد العمل يرجع إلى استقالة العامل فيحصل العامل على ثلث مكافأة نهاية الخدمة.
  • وإذا كانت خدمة العامل تزيد عن خمس سنوات وتقل عن عشر سنوات ويرجع سبب انتهاء عقد العمل إلى استقالة العامل فيحق للعامل الحصول على ثلثي مكافأة نهاية الخدمة.
  • وفي حالة إذا كانت خدمة العامل لدى صاحب العمل تجاوزت عشر سنوات وقد انتهى عقد العمل بسبب استقالة العامل فيحق للعامل أن يحصل على كامل مكافأة نهاية الخدمة.
  • و تحتسب مكافأة نهاية الخدمة وفقا لنص المادة (٨٤) من نظام العمل السعودي من أجزاء سنة العمل وذلك بنسبة ما قضاه العامل في العمل وتحسب مكافأة نهاية الخدمة من الأجر الأخير للعامل.

ولا يفوتك التعرف على: صيغة ونموذج  شكوى ضد مدير ظالم وكيفية متابعة الدعوى

الرجوع في الاستقالة

الرجوع في الاستقالة

إذا قام العامل بتقديم طلب الاستقالة من العمل، وقد تم الموافقة على طلب الاستقالة من قبل صاحب العمل، وأراد العامل بعد ذلك أن يتراجع عن استقالته، ففي هذه الحالة تكون السلطة في نطاق صاحب العمل، حيث يحق لصاحب العامل أن يقبل إعادة العامل للعمل أو أن يرفض طلب إعادته.

وفي نهاية المقال نكون قد ذكرنا كافة المعلومات التي تتعلق بالاستقالة من العمل وفق نظام العمل السعودي وقوانين العمل في المملكة العربية السعودية، وقد تم توضيح الاستقالة في قانون العمل السعودي لغير السعوديين، وأحكام الاستقالة والأحكام المترتبة عليها، إلى جانب الحديث عن الرجوع في الاستقالة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.