جدول تمارين المقاومة والكارديو

جدول تمارين المقاومة والكارديو يجب على الممارس للتمارين الرياضية أن يلم به، ليحصل على الجسم المتناسق الذي يحلم به، من هذا الجدول يصل للنشاط اليومي الذي يجب عليه تأديته للوصول للوزن والتناسق الجسدي المطلوب، ويعرض موقع زيادة في هذا المقال معلومات مفصلة عن هذه الجدول.

جدول تمارين المقاومة والكارديو

جدول تمارين المقاومة والكارديو

تقوم تمارين الكارديوا على إمداد الجسم بكمية أكسجين كبيرة أثناء ممارستها، وتمارين المقاومة هي تلك التمارين التي تعتمد على تقوية العضلات، عند دمج النوعين معًا يصبح الجسم في حالة أفضل ومن جداوله

1- تمارين باي سيبس

جدول تمارين المقاومة والكارديو

يعتمد هذا النظام على التدرج في الأداء فعن طريق اختلاف أوزان الدمبل يكون هذا التمرين باستخدام وزن أعلى بعدات معينة، ثم التقليل لوزن أقل وهكذا حتى الوصول لأكبر ضخ لكمية الدم في الجسم.

يعمل هذا التمرين على زيادة التحمل والحجم العضلي، يتناسب هذا التمرين للمتقدمين وتصل عداته 50 عدة وتكرر لمدة 5 مرات، وتعد خطوات هذا التمرين من ضمن جدول تمارين المقاومة والكارديو.

مثال على ذلك عند لعب باي سيبس بوزن 20 كيلو والتكرار 20 مرة، ففي التالي يكون الوزن 15 مع نفس التكرار ثم 10 كيلو مع نفس التكرار.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الكارديو والمقاومة

2- تمارين نظام بلتيز

جدول تمارين المقاومة والكارديو

يعتمد هذا التمرين على تدريب عضلة واحدة يوميًا للتركيز عليها للقدرة على لعب زوايا كثيرة، ويهدف هذا النظام إلي زيادة قوة العضلة وحجمها وهو يتناسب مع المتقدمين فقط كلاعبي كمال الاجسام.

مثال: اللعب يوم كاملً من التمارين والتركيز على عضلات الصدر في يوم ثم الكتف في اليوم الذي يليه وهكذا.

3- تمارين الدائرة

جدول تمارين المقاومة والكارديو

جدول هذا التمرين يكون بدون فترات راحة تمامًا، ويعمل على عضلات تكون غير متقاربة وعدد المجموعات فيها يكون من5-6 تمارين، ومن أهم ما يقدمه هذا التمرين هو توزيع الدم على كافة أجزاء الجسم والعضلات، ويعد هذا من خطوات جدول تمارين المقاومة والكارديو.

يكون هناك وضع ضغط أعلى على الكارديو ويرفع ضربات القلب لمستوى أعلى، وهذا النظام يصلح للمتقدمين حتى لا يؤثر على القلب ويساعد هذا النظام على إنزال الوزن، وتنعدم في هذا الجدول فترات الراحة.

مثال على ذلك رغبة اللاعب في نحت العضلات وخسارة الدهون.

4- تمارين بنش بريس

جدول تمارين المقاومة والكارديو

يعد هذا الجدول الأشهر والأكثر أداءً عند الكثير من النساء والرجال نظرًا لصلاحيته للمبتدئين ومناسبته لمختلف الأعمار وتكون عداته 10 عدات ثم راحة (45-90 ثانية) ثم الإعادة 3أو4 مرات.

خطواته (تحديد الوزن المناسب لقوة الجسم- زيادة الكتلة العضلية – اختيار النظام المناسب لمن يقوم بهذه التمارين – الالتزام بفترات الراحة المطلوبة) وتعد هذه الخطوات من جدول تمارين المقاومة والكارديو.

مثال لعب بنش بريس عندما يكون الوزن 10 كيلو فتكون العدات مساوية لها 10 عدات.

 5- تمارين النظام التصاعدي

يعتمد هذا النظام من جدول تمارين المقاومة والكارديو على العلاقة العكسية ما بين الوزن والعدات، وإذا كانت العدات أقل زاد الوزن المحمول، وإذا كانت العدات أكثر قل الوزن المحمول.

من أبرز الأمثلة في حالة التمرين بنش بريس تكون العدات 20 عدة والوزن يكون 35 كيلو، أو العدات 10 عدات يكون الوزن 20 كيلو.

اقرأ أيضًا: تمارين الكارديو لإنقاص الوزن

6- تمارين النظام التنازلي

جدول تمارين المقاومة والكارديو

هذا النظام من جدول تمارين المقاومة والكارديو على عكس السابق، فعندما يقل الوزن تزيد العدات، أو عندما تزيد العدات يقل الوزن.

مثال: في حالة التمرين بنش بريس تكون العدات 30 عدة والوزن يكون20 كيلو، أو العدات 20 عدات يكون الوزن 21كيلو.

7- تمرين الانقباض العضلي الثابت

جدول تمارين المقاومة والكارديو

يعتمد هذا النظام على الثبات ففيه 10 عدات متحركة ثم 10 عدات ثابتة، ومن المشهور عن هذا التمرين صعوبته في بداية عمله، نظرًا للأوزان التي يتحملها اللاعب في الأول حتى يعتاد عليها فيما بعد، ويتناسب مع المتقدمين فقط نظرًا لصعوبة التحمل فيه.

مثال: عند لعب بنش بريس يتم رفع وزن 20 كيلو وتكون العدات 10 عدات مع التحريك لليدين، ثم الثبات بنفس الوزن في وضع اليد على استقامتها والعد في وضع الثبات 10 عدات.

 8- تمارين السوبر سيتس

جدول تمارين المقاومة والكارديو

من أشهر الجدوال المتبعة في تمارين الكارديو والمقاومة أيضًا، وفيه يركز على وجود تمرين لعضلة ما 10 عدات ثم متابعة نفس التمرين للعضلة المقابلة لها 10 عدات أيضًا، والراحة في هذا الجدول تكون قليلة عن سابقتها نظرًا للتبادل الذي يحدث ما بين العضلات، وتعد هذه الخطوات من جدول تمارين المقاومة والكارديو.

مثال على ذلك التدريب بنظام السوبر سيتس والذي يكون فيه تبادل بين عضلتي الباي سيبس والترابيس.

اقرأ أيضًا: الفرق بين وقت اللياقة برو والعادي

9- تمارين Split System

جدول تمارين المقاومة والكارديو

يعتمد هذا الجدول على تقسيم الجسم إلى نصفين فقط علوي أو سفلي وفيه يتم تقسيم التمارين على يومين فقط لخسارة أكبر وزن ممكن، يصلح هذا التمرين لكل المستويات المبتدأ والمتقدم.

مثال على ذلك اللعب في يوم كامل من التمارين والتركيز على عضلات الصدر من الجزء العلوي من الجسم مثلًا وهكذا.

10- نظام إحدى وعشرون عدة

جدول تمارين المقاومة والكارديو

يعتمد هذا التمرين على تقسيم العدات على المدى الحركي الكامل وقسمتها لثلاث حركات كل منها سبع عدات حتى اكتمال دوران المدى الحركي، ويتناسب هذا النظام مع المستويات المتقدمة فقط، لزيادة حمله على العضلات وزيادة ضخ الدم الناتج عنه.

مثال: في حالة التمرين تراي بنش بريس تكون العدات 7 عدات في ثلث المدى الحركي الأول، ثم 7 عدات في الثلث الثاني من المدي الحركي الأوسط (علو الصدر) ثم 7 عدات في نهاية دوران المدى الحركي.

11تمارين النظام الهرمي

جدول تمارين المقاومة والكارديو

يعتمد هذا النظام على رفع أوزان تقل بالتدريج ونكرر عدات تزيد بالتدريج؛ ثم نعمل على تقليل الأوزان ورفع العدات (يجمع بين النظامين السابقين)، ويكون تأثير هذا التمرين منصب على التحمل العضلي وزيادة ضخ الدم فيها.

مثال: في حالة التمرين بنش بريس تكون العدات 30 عدة والوزن يكون20 كيلو، أو العدات 20 عدات يكون الوزن 21كيلو؛ ثم تكون العدات 20 عدة والوزن يكون 35 كيلو، أو العدات 10 عدات يكون الوزن 20 كيلو.

اقرأ أيضًا: تمارين الكارديو كم مرة بالأسبوع

نصائح لعمل تمارين المقاومة والكارديو

ينصح العديد من المدربين والمتخصصين في المجال الرياضي ضرورة دمج تمارين المقاومة والكارديو نظرًا لما في تمارين المقاومة من شد للعضلات ولما في تمارين الكارديو من حرق للدهون ومن أهم هذه النصائح.

  • ممارسة تمارين المقاومة والكارديو لمدة عشرين دقيقة على ثلاث مراحل حتى في حالة الانشغال التام، مثل عمل تمارين كالمشي صباحًا أو بعد تناول وجبة الغذاء أو العشاء.
  • يمكن للشخص الذي يقوم بتمارين المقاومة والكارديو أن يكتفي بعمل التمارين غير القوية كالركض أو ركوب الدراجة.
  • يمكن للشخص الذي يقوم بتمارين المقاومة والكارديو أن يقوم بإدخال تمرين قفز الحبل ضمن خطته الأسبوعية.
  • يمكن للشخص الذي يقوم بتمارين المقاومة والكارديو أن يقوم بتبديل التمارين بين الضغط والقرفصاء، للاستفادة من تركيز كل منهما على عضلات خاصة حتى لا يتم نسيانها أثناء أداء التمارين.

تعتبر تمارين المقاومة والكارديو من أهم التمارين التي ينصح بعملها في كل الأوقات وبعضها يصلح بالمنزل أو في الحديقة أو غيرها من الأماكن، فيجب تطبيق أي جدول من السابق ذكرهم ويكون مناسبًا وتنفيذه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.