أنماط التنفس عند الحيوانات

انماط التنفس عند الحيوانات ، إن الحيوانات من الكائنات الحية التي تعيش على كوكب الأرض وكما نعلم أن لا يوجد كائن حي يعيش بدون الأوكسجين، والذي من خلاله يتجدد جميع خلايا الجسم وينشط أجهزة الجسم، وتختلف طرق التنفس عند الحيوانات ما بين حيوانات تتنفس عن طريق الرئتين وأخرى عن طريق الجلد وغيرها عن طريق الغلاصم وذلك يعود إلى إختلاف نوع الحيوانات ما بين حيوانات برية أو حيوانات بحرية وحشرات.

ما هي عملية التنفس للكائنات الحية

  • إن عملية التنفس هي العملية التي من خلالها يتم الحصول على غاز الأوكسجين من الخارج ثم توصيله إلى داخل الجسم إلى جميع الخلايا وأجزاء الجسم وأيضا يتم خروج غاز ثاني أكسيد الكربون بنفس الطريقة أيضا وتختلف طريقة التنفس بين الكائنات الحية حيث يوجد كائنات تتنفس عن طريق الخياشيم وأخرى عن طريق الثغور وغيرها عن طريق الرئتين ولكن رغم إختلاف طريقة التنفس ولكن الهدف واحد وهو نقل الأكسجين إلى الدم في الجسم وأن التنفس ينقسم إلى تنفس داخلي وتنفس خارجي.

يمكن التعرف على معلومات عن ما هو أسرع المخلوقات البحرية؟ وأشهر أنواع الحيوانات البحرية أضغط هنا: ما هو أسرع المخلوقات البحرية؟ وأشهر أنواع الحيوانات البحرية

كيفية تنفس الحيوانات عن طريق الجلد

  • يوجد بعض أنواع من الحيوانات التي تمتلك جلدا رقيقا وهم الحيوانات من فصيلة البرمائيات وأيضا نوع من الكائنات التي تعيش في البيئة الرطبة حيث أنه عندما يكون الجلد خفيف في هذه الحالة يسهل إختراق غاز الأوكسجين إلى الجلد ووصوله إلى الأنسجة وأيضا خروج غاز ثاني أكسيد الكربون بنفس الطريقة والاعتماد في التنفس ليس على الجلد فقط بل أيضا أن هذه الكائنات تمتلك شعيرات دموية رقيقة موجودة تحت الجلد وهذا عامل أساسي في المساعدة في إتمام عملية التنفس.

كيفية تنفس الحيوانات عن طريق الخياشيم

  • إن الكائنات التي تتنفس عن طريق الخياشيم هم فقط الحيوانات المائية وبوجه خاص الأسماك حيث أنها تمتلك خياشيم وإن الخياشيم تحتوي على خيوط خيشومية وهي غنية بالدم حيث تقوم السمكة بأخذ الماء عن طريق الفم وبمجرد وصولها إلى الخياشيم يتم فصل غاز الأكسجين عن الماء ويتم وصل غاز الأكسجين إلى مجرى الدم وذلك حتى يتم ضخ الدم إلى القلب وإلى جميع أجزاء جسم السمكة وأما عن غاز ثاني أكسيد الكربون عن طريق الخياشيم إلى الماء مرة أخرى وهكذا.

كيفية تنفس الحيوانات عن طريق الرئتين

  • إن الرئتين هم الوسيلة للتنفس وذلك يحدث عند الإنسان وبعض الأنواع من الحيوانات وتتم عملية التنفس عن طريق تنفس الهواء ودخوله عن طريق الأنف الذي يوجد به شعيرات دقيقة تقوم بتنقية الدم من الأوساخ والأتربة والذي يتم التخلص منه عن طريق المخاط ثم يمر الهواء في القصبة الهوائية حتى يرتكز في الرئتين ويكون عبارة عن غاز الأوكسجين ومن الرئتين يتم ضخه إلى القلب أولا ثم باقي أجزاء الجسم من أنسجة وخلايا وأجهزة وذلك يتم عبر الدم ثم يعود الهواء مرة أخرى ولكن في تلك المرة يكون خارج محملاً بغاز ثاني أكسيد الكربون حتى تتخلص الرئتين منه وهكذا.

كيفية تنفس الحيوانات عن طريق الثغور

  • يوجد نوع من الحيوانات التي تتنفس عن طريق الثغور أو القصبة الهوائية وذلك يتم عند الحشرات عن طريق وجود قصبات هوائية وهي تمتد عن طريق أنابيب طولية ولكنها صغيرة جدا في الحجم وأن هذه الأنابيب داخلية وتمتد هذه الأنابيب خارج جسم الحشرة على طول الصدر والبطن وإن هذه الأنابيب الخارجية تسهل عملية التنفس من خلال الأنابيب الخارجية ولكن نلاحظ هنا أن هذه العملية من تبادل الغازات لا تدخل للدم بها.

أهم المعلومات حول طرق تنفس الحيوانات

  • يوجد بعض من الكائنات الحية التي تتنفس بطرق أخرى تختلف عن الطرق السابقة التي تم ذكرها.
  • حيث يوجد بعض أنواع من اجنة الثدييات التي تتنفس عن طريق المشيمة.
  • وإذا تحدثنا عن الضفادع فنجد إنها تتنفس عن طريقين فإذا كانت في الماء فإنها تتنفس عن طريق الطريق ولكن إذا كانت على اليابسة فإنها تتنفس عن طريق الفم.
  • ولكن يوجد نوع آخر من الزواحف الذي يسمى أبو ذنيبة حيث أن هذا النوع في الماء يتنفس عن طريق الخياشيم ولكن إذا كان صغيراً يافعا يتم استبدال الخياشيم بالرئتين وترم عملية التنفس من خلالهم.
  • ونجد أيضا اجنة الطيور والزواحف فإنها تتنفس وهي في البيض عن طريق أغشية الكوريون والأنيس وهي تلك المادة التي تحيط بالجنين داخل البيضه.
  • نجد أن يوجد أنواع من الثدييات لديها ثلاثة فصوص من الرئة ولكن يوجد فصين منهم في الجهة اليسرى والفص الأصغر هو الذي يوجد في الجهة اليمنى.
  • إن الأفاعي تتنفس عن طريق الرئة ولكن الأمر يختلف حيث أن الرئة في الجهة اليمنى تكون أكبر حجما من الجهة اليسرى وتكون ذات شكل أسطواني وهو بذلك يأخذ شكل جسم الأفعى ولكن في الجهة اليسرى تكون مختزلة وبشكل أصغر بل إنها منكمشة بشكل كبير.
  • ونجد أن يوجد نوعا من الثدييات البحرية التي تتنفس من خلال الاحتفاظ بالهواء والاكسجين من خلال العضلات وهذا ما يسمى بحيوان اللفظ وإن احتفاظها بالكمية الكبيرة من الأوكسجين عن طريق أكياس هوائية وهذه الأكياس توجد في العنق وفي الرأس أيضا وهي مصدر التنفس لديها.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن بحث عن الحيوانات المنقرضة والمهددة بالانقراض ووسبب انقراضها أضغط هنا: بحث عن الحيوانات المنقرضة والمهددة بالانقراض ووسبب انقراضها

كيفية إتمام عملية التنفس عند النبات

  • إن التنفس عند النباتات يختلف عن عملية التنفس عند باقي الكائنات الحية حيث أن النبات يقوم باستنشاق غاز ثاني أكسيد الكربون ثم يخرج غاز الأوكسجين وهو الضروري للتنفس باقي الكائنات الحية وهي ما تسمى عملية البناء الضوئي.
  • إن النباتات تتنفس عن طريق المسامات التي توجد على أوراق النباتات وهذه المسامات التي من خلالها يتم تبخر الهواء منها وتتم عملية التنفس بطريقة كاملة من خلال توفر بعض العناصر مثل الهواء والماء واشعة الشمس ومن العناصر الأساسية هي صبغة الكلوروفيل وذلك من أجل إتمام عملية الغذاء الخاصة بها ونجد أن في الليل تغلق تلك المسامات وذلك للحفاظ على نسبة الرطوبة التي توجد على النباتات.

يمكن التعرف على معلومات عن اسم يطلق على الحيوانات والطيور التي ألفت العيش في البيوت وطريقة رعاية وحضانة البيض أضغط هنا: اسم يطلق على الحيوانات والطيور التي ألفت العيش في البيوت وطريقة رعاية وحضانة البيض

كيف تتنفس الفطريات

  • إن الفطريات رغم إنها تنمو على النباتات إلا أن عملية التنفس تختلف عن النباتات حيث أنها لا تحتوي على المسامات أو صبغة الكلوروفيل من أجل إتمام عملية البناء الضوئي ولكن نجد إن الفطريات تتنفس من خلال سحب نسبة الأوكسجين من التربة داخلياً وحتى تتغلغل داخل التربة للحصول على ذلك فتكون الخيوط وهذا ما ينمو أعلاه وهو يمكن رؤيته بالعين المجردة ومن خلال دخولها إلى داخل مسامات التربة وذلك من أجل سحب الأوكسجين وأيضا المواد المعدنية أيضا وبذلك تستطيع التنفس بطريقة طبيعية من خلال الحصول على غاز الأوكسجين والتخلص من غاز ثاني أكسيد الكربون بصورة طبيعية.

ونتمنى في نهاية المقال أن نكون قد تناولنا جميع النقاط الهامة حول موضوع أنماط التنفس عند الحيوانات حيث في البداية تم توضيح ما هي عملية التنفس ثم ذكر تفصيلي حول الحيوانات التي تتنفس من خلال الرئتين والخياشيم وأيضا من خلال الجلد والثغور وفي النهاية تم توضيح أهم المعلومات حول طرق تنفس الحيوانات وبذلك نكون قد سلطنا الضوء حول جميع التفاصيل الخاصة بذلك الأمر.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.