فترة الراحة بعد عملية دوالي الخصية

الحديث عن عملية دوالي الخصية كثير، والتساؤلات أكثر.. ومنها مثلاً استفسار البعض عن فترة الراحة بعد عملية دوالي الخصية وما هو الوقت الملائم للاستشفاء.. وتأثير عملية دوالي الخصية على ممارسة الجنس.. فيما هو آتٍ سنتطرق إلى هذه الأمور باستفاضة، بالاعتماد على مراجع طبية متعددة وموثوقة.

فترة الراحة بعد عملية دوالي الخصية

فترة الراحة بعد عملية دوالي الخصية

الدكتور سعد خالد اختصاصي التناسلية بجامعة القاهرة تحدث عن فترة الراحة بعد عملية دوالي الخصية فأوضح أن جراحة الخصية المجهرية هي من أبسط الجراحات، وأن الشفاء منها سريع وفترة الاستشفاء لن تطول.

الدكتور سعد خالد في حديثه طمأن المرضى بأن الشفاء يختلف من شخص لآخر وحالة لأخرى، ولكن هناك من يشعرون ببعض الألم والتورم في الخصيتين حتى 3 أسابيع بعد العملية، الأمر الذي يتطلب الراحة واستشارة الأخصائي الجراحي قبل أخذ مضادات الالتهاب والأدوية المضادة للتورم.

أوضح أخصائي الأعضاء التناسلية أن فترة التعافي الطبيعية بعد جراحة دوالي الخصية الحديثة تستغرق من 7 أيام إلى أسبوعين، وقد يستمر الألم حتى تتخلص الخصية من التورم تمامًا، وذلك في الوقت المناسب وبمساعدة الأدوية التي يجب أن يصفها الطبيب المعالج.. والذي بدوره يحدد أهمية تعاطي وتكرار مضادات مكافحة التورم والالتهاب.

اقرأ أيضًا : ضمور الخصية بعد عملية الدوالي وطرق علاجها

ما هي دوالي الخصية؟

دوالي الخصية تعد بمثابة توسع غير الطبيعي في الأوردة الصفنية المسؤولة عن ري العضو التناسلي لدى الرجل، وهي من الأسباب الشائعة لانخفاض إنتاج الحيوانات المنوية، وانخفاض جودتها أيضًا، مما يمكن أن يسبب العقم، وهي حالة مرضية يسهل تشخيصها من خلال الفحص الطبي، ولا تتطلب أي نوع من التصوير الشعاعي أو الموجات فوق الصوتية.

التدخل الجراحي هو الحل العلاجي الرئيسي لدوالي الخصية، ويهدف هذا النوع من الجراحات إلى إزالة الأوردة المصابة دون التأثير على تروية الأعضاء، وعادة ما يتم إجراء جراحة دوالي الخصية في وحدات الجراحة اليومية والعيادات الخارجية، ويمكن للمريض العودة لنشاطه الكبيعي وممارسة عمله اليومي بعد استراحة 48 ساعة فقط.

ممارسة الجنس بعد عملية دوالي الخصية

الحديث عن فترة الراحة بعد عملية دوالي الخصية يتطلب – بالضرورة – التطرق إلى الحديث عن العودة إلى ممارسة الجنس بعد العملية، هل ممارسة العلاقة الزوجية بعد العملية مباشرة أمرًا من الخطورة بمكان، وهل لابد أن ننتظر فترة الاستشفاء؟

يجيب الدكتور عبد العزيز اللبدي عن هذا الأمر قائلًا: جراحة دوالي الخصية تتضمن ربط الأوردة التي تمد دوالي الخصية، والتزامك بتعليمات الطبيب يعزز التعافي من الجراحة ويساعدك على تقليل خطر حدوث مضاعفات.

لذلك يجب عليك اتباع هذه النصائح:

  1. تجنب إقامة علاقات جنسية لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد العملية للسماح للجرح بالشفاء وتقليل فرصة الإصابة.
  2. قم بالمشي لتقليل فرصة حدوث ورم دموي.
  3. تجنب التمارين الشاقة.
  4. تجنب حمل الأشياء الثقيلة.
  5. رفع كيس الخصية لأنه يقلل من التورم وعدم الراحة.

كيف يتم علاج دوالي الخصية؟

فترة الراحة بعد عملية دوالي الخصية

قد لا يكون علاج دوالي الخصيتين ضروريًا، لأن عدد كبير من الرجال الذين يعانون من دوالي الخصية قادرون على الإنجاب دون أي علاج، ومع هذا، إذا كانت دوالي الخصية تسبب الألم أو ضمور الخصيتين أو شكل من أشكال العقم، أو إذا كان الزوج يفكر في تقنيات الإنجاب المدعومة، فقد يرغب في الخضوع للإصلاح دوالي الخصية، والغرض من الجراحة هو إغلاق الوريد المصاب لإعادة توجيه تدفق الدم إلى الأوردة الطبيعية، وفي حالات العقم عند الذكور، قد يحسن علاج دوالي الخصية من الأداء الوظيفي للخصيتين كمصنعًا للحيوانات المنوية مما يؤدي إلى الشفاء من العقم أو تحسين نوعية الحيوانات المنوية، إذا كان الشخص في حاجة إلى استخدام تقنيات مثل الإخصاب خارج الرحم.

تتضمن المؤشرات الواضحة لإصلاح دوالي الخصية في مرحلة المراهقة ضمور الخصية التدريجي أو الألم أو نتائج تحليل السائل المنوي غير الطبيعية، على الرغم من أن علاج دوالي الخصية يحسن خصائص الحيوانات المنوية، ولكن ليس من الواضح ما إذا كانت دوالي الخصية غير المعالجة تؤدي إلى تدهور نوعية الحيوانات المنوية تدريجيًا بمرور الوقت.

إصلاح دوالي الخصية قد يحيط بها بعض المخاطر، ومنها:

  • تراكم السوائل حول الخصيتين أو قليل من الماء.
  • تكرار دوالي الخصية.
  • تلف الشريان.
  • الإصابة بالعدوى.

اقرأ أيضًا : الحمل بعد عملية دوالي الخصية وأعراض الإصابة بالدوالي

طرق علاج دوالي الخصية

فيما يلي ذكر تفصيلي لأشهر وسائل علاج دوالي الخصية..

الجراحة المفتوحة

عادةً ما يتم هذا العلاج في العيادات الخارجية، تحت تأثير المخدر الكلي أو الموضعي، وسيقوم الجراح بعلاج الوريد من خلال الفخذ، ومن الممكن أيضًا إجراء شق في البطن أو أسفل الفخذ.. أدت التطور العلمي في إصلاح دوالي الخصية إلى انخفاض مضاعفات ما بعد الجراحة.. ومن أبرز هذه التطورات:

  • استخدام الميكروسكوب الجراحي الذي يمكّن الجراح من رؤية منطقة العلاج بشكل أفضل أثناء الجراحة.
  • استخدام الموجات فوق الصوتية دوبلر، مما يساعد على توجيه الإجراء.

بعد الجراحة المفتوحة قد ينصحك الطبيب المعالج بعدم ممارسة الجنس لفترة من الوقت، وغالبًا ما يستغرق الأمر عدة أشهر.. بعدها من الممكن أن ترى تحسينات في نوعية الحيوانات المنوية من خلال تحليل السائل المنوي، لأنه يستغرق حوالي ثلاثة أشهر لتطوير حيوانات منوية جديدة.

الجراحة بالمنظار

في هذا النوع من الجراحات يقوم الجراح بعمل شق صغير في البطن ويمرر أداة صغيرة من خلال شق لرؤية وإصلاح دوالي الخصية. يتطلب هذا الإجراء تخديرًا كُليًا.

الإنصمام الجلدي

يقوم أخصائي الأشعة بإدخال أنبوب في الوريد من خلال الأذن أو الرقبة التي يمكن من خلالها تمرير الأدوات. عند عرض الأوردة المتضخمة على الشاشة، يصدر الطبيب ملفًا أو محلولًا يظهر الندوب التي تعيق عروق الخصية، مما يعوق تدفق الدم ويصحح الخصية.. لا يستخدم هذا الإجراء على نطاق واسع كجراحة.

نصائح للمريض بعد إجراء عملية دوالي الخصية

بعدما وضحنا طبيعة عمليات دوالي الخصية وأنواعها كما أوضحنا فترة الراحة بعد عملية دوالي الخصية سنعرض عليكم بعد النصائح الواجب عليكم اتباعها في فترة الاستشفاء.

أولًا: قم بإجراء فحص السائل المنوي بعد أربعة أشهر من إجراء العملية، لأن الحيوانات المنوية تحتاج إلى 72 يومًا تقريبًا لتكوينها بشكل طبيعي.

ثانيًا: عليك بزيارة الطبيب وتقييم الشق الجراحي بعد عشرة أيام من العملية، في حالة عدم حدوث أية مضاعفات، حافظ على موعد المتابعة وفق ما يقرره طبيبك المعالج.

ثالثًا: كرر فحص السائل المنوي كل ستة أشهر لمدة عامين بعد الجراحة، وقم بزيارة الطبيب سنويًا لإجراء فحص دوري للجهاز التناسلي لتجنب تكرار الحالة.

فترة النقاهة بعد عملية دوالي الخصية

هذه بعض الأمور التي يجب عليك مراعاتها في فترة الاستشفاء بالمنزل:

  1. تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف.
  2. تناول أي أدوية أو مضادات حيوية يحددها طبيبك لتخفيف الألم بعد الجراحة.
  3. اتبع تعليمات الطبيب حول كيفية تنظيف الجرح.
  4. الحصول على قسط كافٍ من الراحة خلال الأيام السبعة الأولى.
  5. أمشي لمدة 10 دقائق بعد يومين من الراحة.
  6. استخدم كيس ثلج بوضعه على كيس الصفن لمدة 10 دقائق.. وكرر هذا الأمر عدة مرات في اليوم لتقليل التورم.