كيف استرجع حاسة الشم والتذوق بعد الكورونا؟

كيف استرجع حاسة الشم والتذوق بعد الكورونا يمكنك التعرف عليها عبر موقع زيادة، حيث يعتبر فقدان حاسة الشم والتذوق هو من أهم الأعراض الشائعة لفيروس كورونا المستجد، لذا في مقالة اليوم سوف نتعرف على إجابة سؤال هام وهو كيف استرجع حاسة الشم والتذوق بعد الكورونا.

للمزيد من المعرفة اضغط هنا: كيف تعرف أنك مصاب بفيروس كورونا المستجد دون فحص

فقدان حاسة الشم والتذوق

فقدان حاسة الشم والتذوق

  • يعتبر فقدان حاسة الشم والتذوق هي من أعراض الإصابة الخفيفة بمرض كوفيد 19، كما أن حوالي 95% من المرضى يسترجعوا تلك الحواس المفقودة بعد حوالي بضع أسابيع أو أشهر من الإصابة.
  • حيث أن هناك العديد من الدراسات التي أوضحت أن حوالي 80% من المصابين بفيروس كورونا المستجد يعانوا من اضطراب في حواس الشم والتذوق وفقاً للدراسات التي تمت في أمريكا.
  • حيث لا يكون لدى المصاب القدرة على الإحساس بالطعام ولقد أشار الكثير من الباحثين أنه بمجرد ظهور هذا العرض يمكن تشخيص المصاب بفيروس كورونا ويجب إجراء العزل بصورة فورية.

اقرأ أيضا للتعرف على: الخضراوات الغنية بالزنك والفواكه والأعشاب وفوائده مع فيروس كورونا

كيف استرجع حاسة الشم والتذوق بعد الكورونا؟

كيف استرجع حاسة الشم والتذوق بعد الكورونا؟

استرجاع حاسة الشم

1. الثوم

  • يعتبر الثوم من أهم العناصر الضرورية والتي تساعد على تعزيز المناعة وهو من أهم العناصر الغذائية المضادة للفيروسات.
  • وقد أشارت العديد من الدراسات أن الثوم يحتوي على مجموعة من الخصائص التي تساعد على تهدئة الالتهابات التي توجد في الممرات الأنفية وتساعد على سهولة التنفس للمصابين وهو يعمل على تخفيف التورم وبالتالي فهو من أبرز العوامل التي تساعد على استرجاع حاسة الشم والتذوق بصورة أسرع.
  • وهنا يمكن مزج الثوم المهروس جيداً مع الماء الدافئ والليمون وشربه وهو يعتبر علاج مضاد للبرد.

2. الفلفل الحار

يعتبر الفلفل الحار هو من المكونات التي تحتوي على عنصر الكابسيسن وهو يساعد على تنظيف انسداد الأنف ويعمل على تحفيز الحواس وتحسين عمل حاسة الشم وهو من العناصر المفيدة جداً للتخلص من نزلات البرد.

وهنا يمكن أن تمزج الفلفل الحار مع كوب من الماء أو إضافة عوامل تحلية مثل العسل قبل الاستخدام ولكن يجب القول أنه لا توجد أي دراسات تثبت هذا العلاج.

3. الزيوت العطرية

يوصي العديد من الأخصائيين في العلاج العطري بضرورة شم 4 زيوت أساسية مختلفة بالنسبة لمرضى كورونا ومن أهم تلك الزيوت هو ( القرنفل، الليمون، زيت الورد، الأوكالبتوس) ويمكن شم العطور لمدة 40 ثانية وتكرار هذه العملية 3 مرات في اليوم.

كما يمكن شم المنتجات العطرية في المنزل مثل الصابون والشامبو وبعض أنواع التوابل التي توجد في المطبخ ومع الحرص على الالتزام بتلك الأمور يمكن ملاحظة تحسن في حاسة الشم بصورة تدريجية.

4. زيت الخروع

زيت الخروع هو من أهم العناصر التي تحتوي على مضادات الأكسدة وعناصر مضادة للالتهاب وبالتالي يستخدمه الأشخاص الذين يعانوا من مرض التهاب الجيوب الأنفية حيث أنه يعمل على تقليل الحساسية وتقليل معدل نمور الأورام الخبيثة.

وهو يعمل على تخفيف أعراض السعال والبرد واستعادة حاسة الشم بصورة تدريجية.

5. استخدام بخاخ ماء البحر

يمكن استخدام بخاخات ماء الملح التي توجد في الصيدليات كعامل مساعد على استرجاع حاسة الشم.

استرجاع حاسة التذوق

يمكن استرجاع حاسة التذوق باتباع النصائح السابق ذكرها أعلاه، كما يمكن إضافة بعض المكملات الغذائية التي يمكن تناولها بصورة دورية للمساعدة في التخلص من الفيروس ومن أهمها:

  • الزنك.
  • فيتامين د.
  • فيتامين سي.
  • أوميجا 3.

ولكن يجب استشارة الطبيب أولا قبل تناول أي مكملات غذائية أو أدوية.

كما يمكنكم التعرف على: هل جفاف الحلق له علاقة بالكورونا وما هي أعراض الإصابة بكورونا؟

وفي نهاية المقال نشير إلى ضرورة اتباع إجراءات العزل والسلامة المنزلية من أجل الحفاظ على صحتنا وصحة أهلنا من خطر فيروس كورونا المستجد، ونتمنى أن تكون مقالة كيف استرجع حاسة الشم والتذوق بعد الكورونا قد أعجبتكم ووجدتم ما تبحثون عنه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.