جدول استرداد شهادات بنك مصر 2021

جدول استرداد شهادات بنك مصر 2021 يتضمن أي عملية تتم بهدف كسر الشهادات الاستثمارية التي قمت بشرائها من بنك مصر، والتي تخضع للكثير من البنود المستحدثة، التي تم تناولها في القرارات النهائية، والتي سنوافيكم بشرحها المفسر والدقيق من خلال موقع زيادة.

جدول استرداد شهادات بنك مصر 2021

جدول استرداد شهادات بنك مصر 2021

يقوم بنك مصر بتقديم شهادات استثمار ذات عائد كبير كل فترة قصيرة، ولكن بالتزامن مع الأزمة الاقتصادية المركزية والعالمية، أعلن بنك مصر عن تخفيض نسبة العائد لبعض شهادات الاستثمار، وقد قدرت تلك النسبة بنحو 1%.

كما أعلنت الإدارة الخاصة ببنك مصر أحقية استرداد قيمة الشهادات بعد مرور ستة أشهر على الأقل من شرائها، على أن يتم خصم الرسوم المالية الخاصة بنسبة الربح وفقًا لجدول استرداد شهادات بنك مصر 2021.

مما أدى إلى رغبة الكثير من عملاء البنك في إلغاء التعامل واسترداد شهاداتهم، الأمر الذي أجبر البنك على طرح الجدول، ليكون المرجع الذي يؤول إليه العميل لحساب حجم الخسارة التي سوف تقع عليه جراء عملية استرجاع الشهادات واسترداد الأموال.

اقرأ أيضًا: شهادات بنك مصر للادخار وما هي فوائدها بالعملات 2021

حساب الخسارة عند استرداد الشهادات بشكل عام

هناك العديد من الرسوم والتكاليف الإدارية التي يفرضها البنك على عملائه، والتي تتعلق بالمسميات المختلفة، كما تصل هذه المصاريف والأتعاب إلى ألف جنيه كل عام، مما يجعل أموال العملاء تحت تهديد الانخفاض علاوة على تقليص قيمة الفائدة.

حيث قدر انخفاض سعر الفائدة بنسبة 1٪ على العديد من الشهادات محددة المدة كشهادات الثلاث سنوات، وعلى صعيد آخر فقد انخفضت العوائد الثابتة للشهادات ذات العائد ربع السنوي من 14.25 في المائة إلى 13.25 في المائة من مائة في المائة.

يختلف حساب الخسارة عند استرداد شهادات الاستثمار التابعة لبنك مصر حسب وقت الاسترداد تبعًا للوائح الجديدة في جدول استرداد شهادات بنك مصر 2021 والتي سنتناولها تفصيليًا من خلال الفقرة القادمة.

حساب الخسارة عند استرداد الشهادة قبل 6 أشهر

وفقًا للوائح بنك مصر المعلنة في الجدول بخصوص الشهادات التي لم يمر على شرائها 6 أشهر، في حالة الرغبة في استردادها يكون للبنك الأحقية في خصم نسبة مالية من أصل المبلغ المدفوع علاوة على خصم الأرباح، إذا كان للشهادة عائد ثابت كما في شهادة ابن مصر.

قام البنك بطرح جدول استرداد شهادات بنك مصر 2021 ليكون المرجع الأساسي للعملاء الراغبين في استرجاع قيم شهاداتهم، كما يكفل ذلك الجدول أحقية البنك في تخفيض نسبة الفائدة للمستردين لتصل إلى 7%.

أما عن نسبة الخسارة عند الاسترداد فقد تصل إلى 50 بالمائة من الفائدة إذا قرر صاحب الشهادة استرجاعها قبل مرور المدة التي حددتها اللوائح وهي 6 أشهر.

حساب الخسارة عند استرداد الشهادة بعد 6 أشهر

أقر البنك بأحقية العميل في كسر وإلغاء شهادته البنكية بعد مرور ستة أشهر من تاريخ شرائها.

وفقًا للوائح الجديدة، يستطيع العميل استرداد كافة مستحقاته إذا أراد استرداد شهاداته بعد مرور المدة المذكورة أعلاه والتي تتضمن ثمن الشهادة بالكامل بالإضافة إلى قيمة العائد التي تشكل 7 بالمائة.

خطوات استرداد شهادات الاستثمار لمدة عام

هناك الكثير من الطرق لكسر شهادة الاستثمار لمدة عام كامل ،والتي سأذكرها عليكم فيما يلي:

  1. ينظر العميل إلى جدول الشهادة الخاصة به، ومن ثم يقوم بحساب جميع الخسائر قبل البدء في الشروع في جعل خسارته أمرًا واقعيًا وليس مجرد حسابات افتراضية، وما إذا كان يريد إرجاع ما قد تم دفعه من مدخرات أو ودائع.
  2. يقوم العميل بإقرار ذلك كتابيًا داخل البنك، مما يعطي الحق للبنك في تخفيض الفائدة الخاصة بالشهادة المستردة في أي وقت.
  3. يقوم العميل بإحداث التلف في الشهادات الخاصة به قبل انتهاء تاريخ صلاحيتها أو مرور السنة الأولى على إصدارها.
  4. يقوم البنك بخصم نحو 3% من قيمة الشهادة المستردة، في السنة الأولى من تاريخ شراء الشهادة.
  5. تقل النسبة التي يقوم البنك بخصمها تبعًا لعدد الأعوام.

الشهادات البلاتينية

هي أحد القرارات التي اتخذها البنك المركزي في بداية عام 2021 ،حيث قررت جميع البنوك الخضوع لتحديد أسعار الفائدة لعام 2021، وتم تطبيقها اعتبارًا من أوائل يناير المنصرم كما تم وضع القواعد التي يمكن من خلالها استرداد شهادات الادخار والاستثمار، وفيما يلي تفاصيل الشهادة البلاتينية.

  • تكون مدة هذه الشهادة لمدة ثلاث سنوات من اليوم الثاني للشراء ويتم تجديدها تلقائيًا من قبل البنك.
  • يتم العمل الرسمي بالشهادة في اليوم الثاني من تاريخ سرائها حيث تقدر قيمتها بـ 1000 جنيه ويمكن مضاعفاتها حسب رغبة العميل بالتنسيق مع البنك.
  • يجوز لحامل الشهادة الاقتراض من نفس البنك مقابل ضمان هذه الوثيقة، ويتم تطبيق أسعار الفائدة في التاريخ المكتوب.
  • يمكن للعميل الذي يحصل على هذه الشهادة إصدار أي نوع من بطاقات الائتمان بشهادة بلاتينية شهرية، كبطاقات المشتريات.
  • معدل الفائدة لهذا المستند هو 14 بالمائة ، ولا يمكن استرداده إلا بعد 6 أشهر من الشراء ويتم استرداده بالقيمة الكاملة بدون خسائر.

كسر الشهادة البلاتينية

عندما يقرر العميل كسر الشهادة البلاتينية، يتم خصمها من حساب العميل بمعدل ثلاثة بالمائة ويكون الحساب بالدولار، كما يحق للبنك القيام بذلك دون إعادتها للعميل ودفع أي فائدة، وهو أعظم ما يعيب لائحة تلك الشهادة.

اقرأ أيضًا: أنواع شهادات بنك مصر 2021

الشروط الجديدة لخرق الشهادات ذات 3 و 5 سنوات

أصدرت جميع البنوك المصرية شهادات استثمار بآجال استحقاق ثلاث سنوات وحتى خمس سنوات، ولكن تم وضع العديد من الشروط الجديدة.

مثل تحديد غرامات كسر الشهادات قبل أن تصل فترة الشراء إلى 6 أشهر، كما تم تخفيض الفائدة عن الفترة السابقة؛  سواء في المقابل، واحد بالمائة، أو عائد شهري، أو سنوي ،أو كل سنتين.

أنواع شهادات بنك مصر

يقدم البنك مجموعة مختارة من شهادات الاستثمار، والتي تنقسم إلى قسمين أحدهما بالعملة المحلية والآخر بالعملة الصعبة وإليكم أنواع كل منهما..

شهادات استثمار بنك مصر بالعملة المحلية

الشهادات المتوفرة بالعملة المحلية من بنك مصر هي:

  • شهادة أمان المصريين.
  • شهادة القمة الثلاثية الثابتة.
  • شهادة القمة الثلاثية المتغيرة.
  • الشهادة الخماسية (ذات العائد الثابت).
  • الشهادة الخماسية (ذات العائد المتغير).
  • الشهادة السباعية الثابتة.
  • شهادة ابن مصر.

شهادات استثمار بنك مصر بالعملات الأجنبية

الشهادات الأجنبية التي قد أطلقها بنك مصر لعملائه هي:

  • شهادة الثبات بالدولار الأمريكي.
  • شهادات العائد الثابت بالعملات الأجنبية.
  • الشهادات المتزايدة بالعملات الأجنبية.
  • شهادات بلادي بالعملة الأجنبية.
  • الشهادات ذات العائد المتغير بالجنيه الإسترليني.
    شهادات العائد المتغير بالعملات الأجنبية.

اقرأ أيضًا: أعلى عائد مادي لشهادات استثمار في مصر 2021

تناولنا جدول استرداد شهادات بنك مصر 2021، وكيفية احتساب الخسارة عند استرداد هذه الشهادات، وما هو الموعد الأنسب لكسر الشهادات، وأنواع الشهادات المختلفة، أملًا في إفادة من يعنيهم الأمر.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.